شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
ألم ممزوج بالأمل… صور تلخص أحوال العالم العربي في 2022

ألم ممزوج بالأمل… صور تلخص أحوال العالم العربي في 2022

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الأربعاء 21 ديسمبر 202203:50 م
Read in English:

10 photos summing up the Arab world in 2022

يُقال إن الصورة قد تُغني عن ألف كلمة. وأحياناً قد تُلخص وضعاً كاملاً وتعكس مدلولات عميقة لا تكفي الكلمات لشرحها. لذا، اخترنا لكم 10 صور تُلخص - من وجهة نظرنا - أوضاع المنطقة العربية في عام 2022. 

1- كريسماس دمشق 

في 11 كانون الأول/ ديسمبر 2022، نشر المصور السوري عمر صناديقي صورةً يظهر فيها طفل سوري من جامعي القمامة في مواجهة شخص آخر يرتدي زي "بابا نويل". 

كلاهما يحمل "جوالاً/ شوالاً" مع الفارق، جوال الطفل مليء بالقمامة يحمله على ظهره وجوال "بابا نويل" مليء بالهدايا ويحمله في يديه بلا مشقة.

ربما لا يوجد أنسب من هذه الصورة للدلالة على تبعات أكثر من عقد من الزمن من الحرب في سوريا على الأطفال.

2- منتخب المغرب والأمهات

بينما أدى منتخب المغرب لكرة القدم أداءً مبهراً خلال مونديال قطر 2022، كانت إحدى أكثر اللقطات روعةً تلك التي جمعت نجم الفريق أشرف حكيمي ووالدته خلال الاحتفال عقب كل مباراة فاز بها منتخب بلاده.

قبلات طبعها حكيمي على وجه والدته ورأسها ويديها تقديراً لدورها في حياته ومسيرته المهنية، خطفت قلوب الجمهور في الدول العربية ومناطق أخرى من العالم. 

تكرر المشهد بين لاعب المنتخب سفيان بوفال ووالدته، وكذا بين مدرب المنتخب الشاب وليد الركراكي ووالدته.

3- جفاف الأهوار العراقية 

في 10 آب/ أغسطس 2022، نشر حسين فالح مصور وكالة فرانس برس في العراق صورةً تُظهر ثلاثة جواميس تسير متراخية في الأهوار الجافة قرب حقل القرنة النفطي شمالي محافظة البصرة جنوب العراق.

في المشهد نفسه، يلوح مركبان جفّا وأُهملا لانحسار المياه، وتظهر شقوق التربة التي قحطت تماماً. تُعد الصورة دليلاً دامغاً في أثر التغير المناخي في المنطقة، والسياسات المائية السيئة في العراق.

فتى سوري من جامعي القمامة في مواجهة "بابا نويل"، وفنان يمني بساق اصطناعية يعزف حالماً، و"ميّاس" تُضيء عتمة لبنان… 10 صور تُلخص - من وجهة نظرنا - أوضاع المنطقة العربية في عام 2022

4- اليمن الجريح لكن الحالم أيضاً

في 3 تشرين الأول/ أكتوبر 2022، نُشرت هذه الصورة التي التقطها المصور الصحافي اليمني خالد القاضي للفنان علي مهيوب الذي فقد قدمه نتيجة انهيار صخري تسببت به قذيفة صاروخية في منطقة جبل صبر في محافظة تعز.

مشهد الفنان المسن وهو يعزف وقدمه الاصطناعية ظاهرة أوحى بحال اليمن الجريح إثر نحو ست سنوات من الحرب الأهلية التي تسببت في انهياره على جميع الأصعدة، ومع ذلك يظل الفنان محتفظاً بالأمل وقادراً على الغناء والحلم.

5- الناجي الأردني

بعد أكثر من 20 ساعة تحت الأنقاض، قوات الدفاع المدني في الأردن تتمكن من إخراج المواطن هاني رستم سالماً، عقب انهيار عمارة اللويبدة، وسط فرحة الجميع.

6- سناء سيف والإعلام العالمي

بعدما انتقلت للاستقرار في بريطانيا لتكثيف جهودها للضغط على الحكومة البريطانية للمساهمة في إطلاق سراح شقيقها، الكاتب والناشط المعتقل في السجون المصرية، علاء عبد الفتاح، أقدمت الناشطة المصرية البريطانية سناء سيف على خطوة شجاعة بالسفر إلى مصر وعقد ندوة عن وضع حقوق الإنسان في البلاد ومحنة شقيقها تحديداً على هامش مؤتمر المناخ (كوب 27) الذي احتضنته مدينة شرم الشيخ. 

في لقطة "قوية"، ظهرت سناء محاطة بوسائل الإعلام العالمية من جميع النواحي لتصبح محور الحدث. 

7- مونديال قطر 

منذ إعلان فوز قطر بتنظيم كأس العالم لكرة القدم قبل أكثر من 10 سنوات، شكك كثيرون في قدرة الإمارة الخليجية الصغيرة في تنظيم حدث ضخم كهذا ينتظره ملايين الأشخاص حول العالم.

لكن ما تحقق يمكن اعتباره إنجازاً من حيث تهيئة الملاعب والعمليات اللوجستية المتعلقة بإقامة الفرق والمشجعين من مختلف دول العالم وتنقلاتهم من الملاعب وأماكن الإقامة وإليها، على مستوى لا يقل بأي حال عن النسخ السابقة من البطولة. عدا بعض المشكلات التي لم تؤثر على سير البطولة.

اعتداء القوات الإسرائيلية على مشيعي شيرين أبو عاقلة، وسناء سيف وسط عدسات الإعلام العالمي، وجفاف الأهوار العراقية… 10 صور تُلخص - من وجهة نظرنا - أوضاع المنطقة العربية في عام 2022

يمكن القول إن قطر أثبتت أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قادرة على استضافة الأحداث العالمية سيّما تلك التي تتمتع بالشعبية ويتوق مواطنوها إلى أن يكونوا جزءاً منها.

8- جنازة شيرين أبو عاقلة

في حين أن جريمة مقتل الصحافية الفلسطينية المخضرمة شيرين أبو عاقلة برصاصة إسرائيلية في الرأس خلال تغطيتها الحملة الإسرائيلية على مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة في أيار/ مايو 2022 أظهرت الوجه القبيح للاحتلال الإسرائيلي واستهداف المدنيين العزل والصحافيين منهم تحديداً، كانت مشاهد اعتداء الشرطة الإسرائيلية على المشيعين وحملة النعش في جنازة شيرين دليلاً دامغاً على وحشية "الديمقراطية الوحيدة في المنطقة".

9- "أعمق وأدق" صورة للكون 

في آب/ أغسطس 2022، نُشرت الصور الملونة الأولى وأول بيانات طيفية لتلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية ESA ووكالة الفضاء الكندية CSA، خلال بث متلفز، لتبدأ حقبة جديدة في علم الفلك.

وتُعد إحدى الصور الأولى من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، والتي تُظهر العنقود المجري SMACS 0723، أحد أهم صور عام 2022 في العالم لأنها أعمق وأدق صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون حتى الآن.

أُطلق على هذه الصورة لعنقود SMACS 0723 المجري باسم الحقل العميق الأول لويب، وظهرت فيها آلاف المجرات في صور ويب لأول مرة. وفق "ناسا بالعربي"، "تغطي هذه المنطقة من الكون الشاسع رقعةً من السماء بمساحة حبة رمل عن حملها على طول ذراع شخص يقف على الأرض".

10- "ميّاس" تضيء ليل لبنان المظلم

في إنجاز غير مسبوق، فازت فرقة ميّاس اللبنانية بلقب برنامج المواهب الأشهر في العالم "أمريكا جوت تالنت" لعام 2022. 

وسط الأزمة المتعددة الجوانب التي يواجهها البلد، والفساد المتفشي، والغضب الشعبي من الأوليغارشية الحاكمة، اعتُبر هذا الإنجاز ومضة في ليل لبنان الطويل وبارقة أمل لمواطنيه بأن النجاح ليس مستحيلاً.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

بالوصول إلى الذين لا يتفقون/ ن معنا، تكمن قوّتنا الفعليّة

مبدأ التحرر من الأفكار التقليدية، يرتكز على إشراك الجميع في عملية صنع التغيير. وما من طريقةٍ أفضل لنشر هذه القيم غير أن نُظهر للناس كيف بإمكان الاحترام والتسامح والحرية والانفتاح، تحسين حياتهم/ نّ.

من هنا ينبثق رصيف22، من منبع المهمّات الصعبة وعدم المساومة على قيمنا.

Website by WhiteBeard