شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!

"بالكاد وصلا"... شقيقان في رحلة بالدراجات الهوائية من اليمن إلى الدوحة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الأحد 20 نوفمبر 202212:42 م

في فجر يوم الثلاثاء الموافق 11 تشرين الأول/ أكتوبر 2022 دارت عجلات الدراجات الهوائية لثلاثة شبان من اليمن في رحلة مشوقة متوجهة إلى قطر بهدف لحضور حدث كأس العالم، حلم لا يختلف كثيراً عما يحمله كثير من شبان العالم في دواخلهم بالتواجد في يوم افتتاح المونديال. 

الثلاثة هم نجوم المنتخب اليمني في لعبة التايكواندو، الشقيقان عمار العنسي (19عاماً) وعمرو العنسي (12عاماً)، وصديقهم الثالث محمد القادري (23عاماً).

مغامرة الـ20 يوما وعودة محمد

كان التقدير الأولى أن تستغرق هذه الرحلة قبل انطلاقها ما بين 17 إلى 20 يوماً، حتى تصل من صنعاء  إلى الدوحة ، وتقطع مسافة 2402.05/كيلومتراً، إلا أنها كما هو الحال في كل المغامرات الشبيهة استغرقت وقتاً أطول.

بدأ خط سير الرحلة من صنعاء العاصمة، باتجاه محافظة مأرب (173كم شمال شرق صنعاء) ثم إلى خط العبر باتجاه ميناء الوديعة (353كم) وهو منفذ حدودي بري يربط اليمن بالمملكة العربية السعودية.

كان التقدير الأولى أن تستغرق الرحلة قبل انطلاقها ما بين 17 إلى 20 يوماً، حتى تصل من صنعاء  إلى الدوحة ، إلا أنها كما هو الحال في كل المغامرات الشبيهة استغرقت وقتاً أطول 

في منفذ الوديعة توقف عمار وعمرو ومحمد، بسبب إجراءات تتعلق بالحصول على تأشيرات العبور إلى الأراضي السعودية، والد عمار وعمرو العنسي كان قد قال في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أثناء تواجد الشبان في منفذ الوديعة "إنه تم التنسيق قبل شهرين مع الجانب السعودي الذي بدوره طلب أوراقاً رسمية من إدارة الأندية التي ينتسبون إليها (عمار وعمرو من نادي أهلي صنعاء ومحمد من نادي اليرموك)".

كما ساعد الاتحاد العام للتايكواندو في اليمن حينها بتحرير مذكرة رسمية بأسماء اللاعبين بهدف تسهيل إجراءات دخولهم إلى المنافذ الحدودية. لكن محمد عاد لأسباب غير معروفة من من هذه النقطة الحدودية إلى صنعاء، فيما واصل الشقيقان عمار وعمرو رحلتهما ودخلا الأراضي السعودية.

مساء يوم الثلاثاء الأول من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، تواصل رصيف22 مع عمار وعمرو، حيث كانا قد وصلا مدينة نجران السعودية في طريقهما باتجاه العاصمة الرياض.

يصف عمار لرصيف22 خط سير الرحلة، بعد وصولها منفذ الوديعة فيقول: "بعد عبورنا منفذ الوديعة كانت أول محطة هي شرورة ومنها إلى نجران ثم توجهنا إلى الرياض وبعدها إلى منطقة الخرج وأخيراً إلى منفذ سلوى الحدودي بين السعودية وقطر".

صعوبات الطرق تذللت مع ضيافة السعوديين

تفاعل كثيرون مع هذه المغامرة في مواقع التواصل الاجتماعي، لكن السؤال حول إمكانية الوصول في الوقت المحدد إلى خط النهاية ظل محل شك نظراً لموعد الإنطلاق، وللظروف المحيطة بالرحلة، كالأوضاع الأمنية في اليمن، والمتطلبات الرسمية، إضافة إلى الطرق الوعرة والصعبة.

رصيف22 سأل نجوم الرحلة عن تلك الصعوبات وأبرز ما واجههم من عراقيل، فكان جوابهم هو وعورة الطرق في اليمن بالأساس، سيما الحفر والمطبات والمساحات الكبيرة المكسّرة، ورغم أن هذه المشكلة اختفت تقريباً لدى الدخول إلى الأراضي السعودية لكن تم استبدالها بصعوبة أخرى تمثلت في أن بعض طرقات المملكة فيها صعود ونزول بشكل كبير، الأمر الذي ضاعف الوقت وشكل إرهاقاً كبيراً في حينه.

السؤال حول إمكانية الوصول في الوقت المحدد إلى خط النهاية ظل محل شك نظراً لموعد الإنطلاق، وللظروف المحيطة بالرحلة كالأوضاع الأمنية في اليمن، والمتطلبات الرسمية، إضافة إلى الطرق الوعرة والصعبة

يتابع عمرو قائلا:"كانت هناك بعض التوقفات عند الحواجز الأمنية، لكن الجميع تعاونوا معنا وسهلوا مرورنا، كذلك الناس، دعمونا ورفعوا معنوياتنا حتى إنهم زودونا بالطعام، في كل مكان توقفنا فيه كنا نجد الاستقبال والضيافة".

أما الصعوبة التي لا يمكن الشكوى منها لأن لا مفر منها فهي ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الرحلة، حيث يقول عمار أنهما تعاملا مع الوضع بالاستعانة بالمياة المثلجة.

الرحلة انطلقت تحت شعار "عالم واحد وطن واحد" وتأتي ضمن فعالية مصاحبة لمونديال قطر أطلق عليها اسم "مشجعون ولكن مغامرون"حول ذلك قال عمار إن الهدف الأول، هو دعم المنتخبات العربية المشاركة في كأس العالم ومؤازرتها "قطر، السعودية، تونس، والمغرب".

يقول عمار إن الهدف الأول، هو دعم المنتخبات العربية المشاركة في كأس العالم ومؤازرتها "قطر، السعودية، تونس، والمغرب"

وحول التنسيق قبل الوصول إلى الدوحة، ذكر عمار انه جرى التواصل مع وزير الشباب والرياضة اليمني وسفير اليمن في قطر، وتم إبلاغهم بموعد القدوم المتوقع على أمل أن يحظوا باستقبال مناسب فيما يخص الإقامة والتنقلات داخل قطر.

تمر وماء وضرورات للطريق

وعن محتويات حقيبتي الظهر اللتان شاركتا في الرحلة يقول عمار لرصيف22: "حقيبتي تحتوي على الزاد وهو الماء والتمر مع السمسم، إضافة إلى أدوات للسلامة والصيانة منها، مضخات الهواء وإطارات احتياطية للدراجات لمواجهة أي عطل، وفي الحقيبة أيضا خيمة متنقلة بطول مترين×مترين، وملابسنا وهي فقط طقمين رياضيين ومنشفة وجاكيت ولحاف برد وقبعات شمسية".

خلال الرحلة اعتاد الشقيقان التوقف ثلاث ساعات يومياً من 11:30 ظهرا حتى 2:30، وبواقع عشر ساعات سفر في النهار الواحد، وقد اعتمدا على التكنولوجيا عبر هواتفهم الذكية، في تحديد مسار رحلتهم ومعرفة الطرقات بين المدن. يقول عمار: "الحمد لله لخبرتي انا وعمرو في قيادة الدراجات الهوائية، فإنها لم تتعطل، وقد حافظنا عليها حتى الآن".

أما أغرب موقف حدث معهما خلال الرحلة فيقول: "سائق مركبة نوع قاطرة كاد أن يتسبب لنفسه بحادث، بسبب أنه حين رآنا أراد التوقف لإعطائنا الماء".

استقبال حافل

قبيل انطلاق المونديال بأيام، أهدت اليمن، نظيرتها قطر، اغنية بمناسبة كأس العالم، كتعبير رمزي عن دعمها للبلد الخليجي ، في أول استضافة من نوعها لهذا الحدث الكروي الكبير، في منطقة الشرق الأوسط، والأغنية التي تم تقديما بشكل رسمي، تحمل اسم "من اليمن أحلى سلام".

خلال الرحلة اعتمد الشقيقان على التكنولوجيا عبر هواتفهم الذكية، في تحديد مسار رحلتهم ومعرفة الطرقات بين المدن

حضور يمني آخر في مونديال قطر، حيث يشارك الإيقاعي اليمني الشهير ملاطف حميدي في رابطة مشجعي المنتخبات العربية في مونديال2022 ، وهو من أشهر الإيقاعيين الذين يجيدون عزف رقصة البرع الشعبية الشهيرة، حيث سيكون حاضرا  بعد أن أجرى بروفات استعدادية في ملاعب المونديال لانطلاق البطولة.

في يوم الخميس وصل الرحالة عمار وعمرو إلى آخر مدينة سعودية الإحساء قبل وصولهما قطر، وفي اليوم التالي الجمعة 18 تشرين الثاني/ نوفمبر وصلا إلى العاصمة القطرية الدوحة، وكما كانا يتأملان فقد حظيا باستقبال كبير من اليمنيين المتواجدين هناك، وسيحققان حلمهما بحضور الافتتاح.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

نرفض أن نكون نسخاً مكررةً ومتشابهة. مجتمعاتنا فسيفسائية وتحتضن جماعات كثيرةً متنوّعةً إثنياً ولغوياً ودينياً، ناهيك عن التنوّعات الكثيرة داخل كل واحدة من هذه الجماعات، ولذلك لا سبيل إلى الاستقرار من دون الانطلاق من احترام كل الثقافات والخصوصيات وتقبّل الآخر كما هو! لا تكونوا مجرد زوّار عاديين، وانزلوا عن الرصيف معنا، بل قودوا مسيرتنا/ رحلتنا في إحداث الفرق. اكتبوا قصصكم، فكل تجربة جديرة بأن تُروى. أخبرونا بالذي يفوتنا. غيّروا، ولا تتأقلموا.

Website by WhiteBeard