شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
تيجان لم تسقطها الانقلابات... أبرز المصاهرات بين العائلات المالكة في العالم

تيجان لم تسقطها الانقلابات... أبرز المصاهرات بين العائلات المالكة في العالم

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأحد 2 أكتوبر 202201:30 م


شهدت جنازة الملكة إليزابيث الثانية حضوراً استثنائياً من ملوك وقادة العالم، لتوصف من قبل الكثيرين بجنازة القرن.

اللافت أيضاً وبعيداً عن العلاقات السياسية، هو أن االعائلات المالكة كانت حريصة على المشاركة في جنازة الملكة الراحلة، إما لقرابة الدم أو لتأكيد صلات المصاهرة، أو  للتكاثف الذي تبديه هذه العائلات تجاه بعضها البعض، سواء التي لا زالت في سدة الحكم أو حتى التي أسقطتها الانقلابات.

صلة الدم بين ملوك وأمراء العصر الحديث في أوروبا تعود إلى الملكة فيكتوريا، التي حكمت المملكة المتحدة 66 عاماً منذ عام 1837 حتى عام 1901، والتي يرتدي نسلها ما تبقى من التيجان فيما تبقى من ممالك أوروبا.

ملوك أوروبا اليوم... الأنساب والمصاهرة

الملكة فيكتوريا التي لها أصول جرمانية أيضاً، كانت قد أنجبت من زوجها وابن عمها الأمير ألبرت أربعة ذكور وخمس إناث، تزوجوا من العديد من الأسر الحاكمة في أوروبا، لينجبوا 42 حفيداً، خمسة من ذريتهم يحكمون خمس ممالك مما يقرب من 28 مملكة باقية في العالم حتى الآن. أشهر من يحكمون ممالك أوروبا اليوم من أحفاد الملكة فيكتوريا هم:

الملك تشارلز الثالث 

آخر الواصلين إلى العرش في ممالك أوروبا، ملك بريطانيا الحالي، والدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية هي التي حطمت رقم الملكة فيكتوريا في عدد سنوات حكمها للملكة المتحدة التي دامت 70 عاماً، وهي حفيدة الملك جورج الخامس، ابن الملك إدوارد السابع الذي كان ولي العهد المباشر للملكة فيكتوريا،  من نفس السلالة يحكم إبنها اليوم الملك تشارلز الثالث ليكمل حكم نسل فيكتوريا.

العائلات المالكة كانت حريصة على المشاركة في جنازة الملكة الراحلة، إما لقرابة الدم أو لتأكيد صلات المصاهرة، أو  للتكاثف الذي تبديه هذه العائلات تجاه بعضها البعض، سواء التي لا زالت في سدة الحكم أو حتى التي أسقطتها الانقلابات

الملك هارلد الخامس

وهو ملك النرويج الحالي، تجمعه صلة قرابة بملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، ورث حكم النرويج عن والده أولاف الخامس، أما جدته لأبيه فهي مود أميرة ويلز، الابنة الصغرى للملك البريطاني إدوارد السابع وحفيدة الملكة فيكتوريا.

فيليب السادس 

ملك إسبانيا الحالي، الذي ورث الحكم بعد تنازل والده خوان كارلوس الأول عن العرش، ويعتبر خوان كارلوس حفيد الملكة فيكتوريا أوجيني حفيدة ملكة بريطانيا فيكتوريا، والتي أصبحت ملكة إسبانيا بزواجها من ألفونسو الثالث عشر ملك إسبانيا. قرابة الملك فيليب السادس من الأسرة الملكية البريطانية ليست عن طريق والده فقط، بل عن طريق والدته الملكة صوفيا، التي لديها رابط عائلي يجمعها بالملكة فيكتوريا عن طريق والديها. 

كارل السادس عشر غوستاف 

ملك السويد الحالي مثله مثل ملك إسبانيا، يرتبط بصلة قرابة بالملكة فيكتوريا عن طريق أبويه. والدته الألمانية سيبيلا أميرة ساكس كوبروج وغوتا، والتي أصبحت أميرة سويدية بزواجها من غوستاف أدولف دوق، وهي ابنة تشارلز إدوارد دوق ألباني وساكس كوبورج وغوتا، وهو حفيد الملكة فيكتوريا عن طريق والده الأمير ليوبيد دوق ألباني وثامن أبناء الملكة فيكتوريا.
وعن طريق والده غوستاف أدولف الذي توفي في حادث طائرة وهو لا يزال ولياً للعهد، فجدته هي الأميرة مارغريت أميرة كونوت حفيدة الملكة فيكتوريا عن طريق طفلها السابع الأمير أرثر دوق كونوت وستراذرن.

مارغريت الثانية ملكة الدنمارك

وهي السيدة الوحيدة التي اعتلت عرش الدنمارك في قرابة 500 عام، وذلك منذ توليها الحكم في عام 1972، مثلها مثل ملك السويد كارل السادس عشر الذي يعتبر ابن عمتها، فإن ارتباط جذورها بالملكة فيكتوريا عن طريق الأميرة مارجريت أميرة كونوت ابنة الأمير أرثر دوق كونوت وستراذرن.

فيليب ملك بلجيكا
لا يعتبر فيليب من نسل الملكة فيكتوريا، ولكنه يتشارك معها في شجرة العائلة، حيث أنه السليل المباشر للملك ليوبولد الأول ملك بلجيكا، العم المشترك للملكة فيكتوريا وزوجها الأمير ألبرت.

تلك هي الممالك الحالية التي يحكمها نسل الملكة فيكتوريا، ماذا عن الممالك السابقة التي لم يصبح لها وجود بسبب التحولات السياسية في القرن الماضي؟

المصاهرات بين الملكيات العربية

عادة المصاهرة بين العائلات المالكة في العالم العربي هي ذاتها كما في كل العالم، سعياً لتقوية الامتداد الجغرافي، وتأمين الحدود وتحويل الأعداء إلى حلفاء.  

مصر وإيران... آخر المصاهرات قبل الانقلابات 

لعل واحدة من أشهر الزيجات التي حدثت بين العائلات المالكة في الشرق هي التي جمعت الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي، الذي أصبح شاه إيران بعد عامين فقط من زواجه. 


الأميرة فوزية التي وصفت بأنها من أجمل نساء زمانها كانت عروس أشهر زواج سياسي بين أكبر مملكتين في الشرق، والذي تغاضى فيه الطرفان عن اختلاف المذهبين السني والشيعي لصالح الحلف السياسي، وبالرغم من أن الزواج أسفر عن ابنتهما شاهيناز، إلا أنه لم يكلل بالنجاح، وكاد أن يسبب أزمة سياسية كبيرة بين البلدين، ويقال إن الملك فاروق تلقى تقارير سرية بعلاقة غرامية بين شقيقته ومدرب الخيول لديها نتيجة عدم سعادتها في زواجها، ورفض القصر أن تكون إمبراطورة إيران مصرية.

الأميرة فوزية التي وصفت بأنها من أجمل نساء زمانها كانت عروس أشهر زواج سياسي بين أكبر مملكتين في الشرق، والذي تغاضى فيه الطرفان عن اختلاف المذهبين السني والشيعي لصالح الحلف السياسي

قرر الملك فاروق جلب شقيقته إلى مصر وانفصالها عن شاه إيران ضد رغبة الأخير في العام 1945، قبل أن تُطلق رسمياً في إيران في العام 1948.
ابنتهما الأميرة شاهيناز نتاج الزواج السياسي والمصاهرة بين العائلة المالكة في إيران ومصر حفيدة الملك فؤاد الأول في مصر وابنة آخر شاه في إيران لا تحمل أية ألقاب ملكية حالياً، فالملكية المصرية سقطت عام 1952، والثورة الإسلامية أطاحت بنظام شاه إيران عام 1979، وعاشت شاهيناز أغلب حياتها في سويسرا، ولم تحصل على الجنسية المصرية سوى عام 2013، بعد قرار من وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم وقتها بمنحها الجنسية كون والدتها مصرية، وتحمل الآن الأميرة السابقة ذات الـ 81 عاماً الجنسيات الثلاث، الإيرانية والسويسرية والمصرية.

حكّام الخليج... مصاهرات القوة الناعمة

في الخليج العربي لا يختلف الأمر عن سائر دول العالم، فالمصاهرة بين الحكام هي القوة الناعمة لتعزيز المصالح السياسية بين شيوخ القبائل والقادة، فعندما كانت قطر تشكل تحالفاً مع البحرين وسبع من إمارات الساحل المتصالح، التي عرفت فيما بعد بالإمارات العربية المتحدة، تزوج الشيخ أحمد بن علي بن جبر آل ثاني حاكم قطر من مريم بنت راشد بن سعيد آل مكتوم، ابنة حاكم دبي وقتها والشقيقة الحالية لحاكم دبي ونائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل المكتوم.

حظيت الأميرة هيا بظهور إعلامي دائم مع زوجها لم تحظ به أي من زوجات الشيخ، إلا أن هذا الزواج انتهى بعد هروب الأميرة هيا إلى لندن، حيث حصلت على تسوية طلاق من المحاكم البريطانية بقيمة 733 مليون دولار

أطيح بحكم بن علي في قطر عام 1972 لصالح ابن عمه الشيخ خليفة بن حمد، لينتقل بن علي للعيش في دبي في سلام بفضل نفوذ زوجته مريم.

الابنة الكبرى للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي منال، عززت العلاقة بين أكبر عائلتين في الإمارات العربية المتحدة بزواجها من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ابن مؤسس الدولة الشيخ زايد.

عائلة آل مكتوم ترتبط أيضاً بنسب مع العائلة المالكة البحرينية، بزواج ابنة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الشيخة "شيخة" من ناصر بن حمد آل خليفة عام 2009، الابن الرابع لملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة. 
النجل الآخر لملك البحرين الأمير خالد تزوج من الأميرة سحاب ابنة العاهل السعودي السابق عبدالله بن عبدالعزيز عام 2011.

الأميرة هيا ومحمد آل مكتوم... الطلاق الأغلى في المحاكم البريطانية
في العام 2004 تزوج الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من الأميرة هيا الأخت غير الشقيقة من ملك الأردن عبدالله بن الحسين عام 2004، وحظيت الأميرة هيا بظهور إعلامي دائم مع زوجها لم تحظ به أي من زوجات الشيخ محمد بن راشد آل المكتوم، برغم فارق العمر بينهما الذي يقدر بربع قرن، إلا أن هذا الزواج لم يكلل بالنجاح وانتهى بالانفصال مؤخراً بعد هروب الأميرة هيا من الإمارات مع طفليها من بن مكتوم إلى لندن، حيث حصلت على تسوية طلاق من المحاكم البريطانية بقيمة 733 مليون دولار. 

السعودية... ورياض الصلح 

ارتبطت العائلة المالكة السعودية بعلاقات أسرية مع أول رئيس وزراء للبنان بعد الاستقلال رياض الصلح، عن طريق زواج ابنته منى بالأمير طلال بن عبدالعزيز، الابن الثامن عشر لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، الزواج الذي أسفر عن ثلاثة أبناء أشهرهم الأمير الوليد بن طلال، الذي يحمل الجنسية اللبنانية ويعد أحد أشهر أثرياء العالم.

ارتبطت العائلة المالكة السعودية بعلاقات أسرية مع أول رئيس وزراء للبنان بعد الاستقلال رياض الصلح، عن طريق زواج ابنته منى بالأمير طلال بن عبدالعزيز، الزواج الذي أسفر عن ثلاثة أبناء أشهرهم الأمير الوليد بن طلال

أسرة آل الصلح ربطت أيضاً العائلة الملكية المغربية بالسعودية، عن طريق لمياء ابنة رياض الصلح، التي تزوجت من عبدالله العلوي، ابن ملك المغرب محمد الخامس، وعم الملك الحالي محمد السادس، وهذه العلاقات العائلية قد تفسر للبعض دعم السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي للمغرب ضد الجزائر في قضية الصحراء الغربية.
رياض الصلح نفسه كان قد تزوج فائزة الجابري، شقيقة سعد الله الجابري أول رئيس لسوريا بعد الاستقلال.

الأردن والعائلة المالكة البلغارية

راهناً لا تزال علاقات المصاهرة والزواج بين عائلات قادة العالم رائجة، آخرها زواج الأمير غازي بن محمد ابن عم ملك الأردن عبدالله الثاني من الأميرة ميريام الغازي، عضو في العائلة المالكة البلغارية.

زواج ملكي قريب... ولي العهد المغربي وابنة ملك إسبانيا

وقد أثارت وسائل إعلام إسبانية ومغربية في الأسابيع الماضية الجدل لدى نشر تقارير تفيد باقتراب زواج ولي العهد المغربي الأمير مولاي الحسن من ابنة ملك إسبانيا ليونور أميرة استورياس، خاصة بعد ظهور الأميرة الإسبانية بقلادة تحمل كلمة "حب" باللغة العربية زُعم أنها هدية من ولي العهد المغربي.
تتمتع المغرب مع إسبانيا بروابط تاريخية وعلاقة صداقة وثيقة منذ سنوات، فهل تتعمق هذه العلاقات إذا صحت التقارير باقتراب زواج ملكي جديد قد يحول الروابط السياسية إلى روابط أسرية؟


إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard