شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
طبيب متهم بالإساءة للسعوديات بسبب حديثه عن مشاهدة

طبيب متهم بالإساءة للسعوديات بسبب حديثه عن مشاهدة "الكثيرات" منهن الأفلام الجنسية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن وحرية التعبير

الاثنين 12 سبتمبر 202205:15 م

أثار كشف طبيب سعودي نتائج استبيان حول مشاهدة النساء السعوديات الأفلام الجنسية، وإبرازه أن غالبية عيّنة الاستبيان اعترفت بمشاهدتها لمرة واحدة على الأقل، غضباً واسعاً في المملكة تصاعدت معه الدعوات إلى معاقبة الطبيب بتهم من بينها "قذف المؤمنات المحصنات" و"تشويه المجتمع النزيه الطاهر".

يتعلق الأمر بنزار باهبري استشاري الأمراض الباطنية والمعدية مدير الجمعية السعودية للأمراض المعدية بجدة، الذي روّج بقوة لمقطع فيديو مجتزأ من حلقة تلفزيونية شارك فيها حديثاً خلال الساعات الماضية.

قال باهبري في الفيديو: "في عام 2014، لما نشرت أول استبيان، كنا في السوشال ميديا نسأل: كم من النساء رأين مقطعاً جنسياً واحداً على مدار العام. فكانت النسبة 23%". وأردف: "حين أعدت الاستبيان، في عام 2019، وصلت النسبة، من بين 3000 سيدة جاوبن على الاستبيان، إلى 92%".

قال إن 92% من أصل 3000 سيدة سعودية استطلع رأيهن شاهدن "الأفلام الإباحية" مرة واحدة على الأقل… مطالبات بمحاسبة طبيب سعودي عبر وسم #نزار_باهبري_يسيء_للسعوديات

مطالبة بمحاسبته وتشكيك في أصوله

فور تداول الفيديو، دشّن سعوديون وسم: #نزار_باهبري_يسيء_للسعوديات الذي كرروا عبره اتهامات لباهبري بـ"قذف المؤمنات المحصنات" و"محاولة اختراق المجتمع السعودي" الذي وصفوه بأنه "نزيه وطاهر" و"تشويه سمعة المواطن السعودي" والكذب والفشل. علاوة على التشكيك بأصله ووصفه بـ"المتسعود".

طال الهجوم قناة روتانا الخليجية التي استضافته إذ اتُهمت بمحاولة "لفت النظر" عبر "استفزاز المواطن والإساءة للدين والمجتمع". ووصموا المشاركات في الاستبيان بأنهن "مريضات".

واستغل هؤلاء إعادة نشر تصريحات الطبيب من قبل حسابات مناهضة لحكومة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للتحريض عليه واتهامه بأن "هدفه تحقق". وطرحوا تساؤلات غرضها التشكيك في نوايا الطبيب على غرار: "من خولّك تسوي هذا الاستبيان؟ إيش هدفك تقحم نفسك في أمور تخص النساء أن كل اللي شاركوا في الاستبيان من النساء؟ حتى لو كان الاستبيان صحيحاً حسب زعمك فهن لا يمثلن نساءنا العفيفات!".

واستشهد البعض منهم بتوصيات سابقة للطبيب يوجه فيها، متهمينه بـ"قلة الأدب والفحش الذي لم يعتده مجتمعنا المحافظ". في مقطع يجيب خلاله الطبيب عن استفسار حول ممارسة الجنس عبر الشرج، ويقدم نصائح تتعلق بالممارسة الجنسية الآمنة وكيفية تفادي مخاطر هذه العلاقة، علق مغردون: "الدكتور نزار باهبري ينصحكم كيف تمارسون الشذوذ الجنسي بدون خوف…". 

عقب الهجوم عليه، أوضح #نزار_باهبري أن غرضه كان "التوعية، عشان لا تسقط الناس في الأمراض الجنسية" وأن "الناس أخدت مقطع الاستبيان ونسيت كل الكلام التاني. أنا عارف أنه موضوع حساس، ولكنه جداً مهم والله التوعية به"

بناء على ما سبق، حثّ مغردون كثر السلطات الأمنية في المملكة على سرعة التدخل ومحاسبة باهبري على ما قدمه من "مادة دسمة لأعداء الوطن لاستغلالها في الإساءة لقيادته وشعبه والنساء المسلمات".

"موضوع حساس" لكن "التوعية مهمة"

في غضون ذلك، قال معلقون إن الطبيب لم يقصد أية إساءة و"ما قال شيء غلط ولا جاب شيء من عنده"، لافتين إلى أنه "يوجه نصيحته للأزواج بأن الثقافة الجنسية صارت شائعة، فلزوم البعد عن التشكيك وسوء الظن والتركيز على إشباع رغبات  الشريك" و"يبي يحل مشكلة من جذورها. لكن طرحه غير موفق".

وغرّد الصحافي سلمان الجابري: "الدكتور نزار كان يتحدث باسم العلم، ولا حياء في العلم. وكلامه كان واضحاً ومنطقياً جداً وهو وجود اختلاف في مستوى سهولة الوصول إلى المشاهد الإباحية عن الماضي". أما مواطنه رجل الأعمال نبيل بن أحمد، فاستهجن أن "الناس تركوا الموضوع وركزوا ع الشخص نفسه. أول شيء يتأكدوا منه أصلك إذا على هواهم ناقشوا الفكرة إذا ما جاز لهم تعنصروا (مارسوا العنصرية) ضدك وخوّنوك وخلوك صاحب أجندة".

وسعى باهبري إلى توضيح موقفه عقب رواج الوسم ضده، فقال بدايةً: "لا يمكن أن أتجنى على بناتي في الأرض. قديماً صعب الوصول إليها (يقصد الأفلام الإباحية) والآن أصبح سهلاً. نشرت مجرد استبيان بسيط. وجاوبني أكثر من 3000 سيدة على سؤال هل حصل أن شاهدت مقطع مرة واحدة في حياتك. والإجابة كانت نعم من 92%. ليس هذا معناه كل المجتمع هي شريحة تتابع حساباتي، والمعنى أنه قد يحدث".

استغل البعض تداول حديث #نزار_باهبري من قبل حسابات مناهضة لـ #محمد_بن_سلمان، وطالبوا السلطات الأمنية في #المملكة بسرعة التدخل ومحاسبته على ما قدمه من "مادة دسمة لأعداء الوطن لاستغلالها في الإساءة لقيادته وشعبه والنساء المسلمات"

لم يهدأ الهجوم عليه رغم ذلك. فخرج في مقطع مصور آخر عبر حسابه في تويتر الذي يتابعه نحو 235 ألف شخص، وأوضح فيه عدة نقاط بينها أن الحديث الذي أثار الجدل "اقتطع من حلقة في التلفزيون عن مخاطر مشاهدة الأفلام الإباحية على الأسرة والعلاقة الزوجية" وأنه "استشاري أمراض معدية ومنها الأمراض الجنسية المعدية" و"أقوم بعمل استبيانات لمعرفة حجم المشكلة وتقديم محتوى توعوي".

وشدد باهبري على أن حديثه كان غرضه "التوعية، عشان لا تسقط الناس في الأمراض الجنسية… الناس أخدت مقطع الاستبيان وبس النتيجة حقته ونسيت كل الكلام التاني". وختم: "أنا عارف أنه موضوع حساس، ولكنه جداً مهمة والله التوعية بيه".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

ذرّ الرماد في عيون الحقيقة

ليس نبأً جديداً أنّ معظم الأخبار التي تصلنا من كلّ حدبٍ وصوبٍ في عالمنا العربي، تشوبها نفحةٌ مُسيّسة، هدفها أن تعمينا عن الحقيقة المُجرّدة من المصالح. وهذا لأنّ مختلف وكالات الأنباء في منطقتنا، هي الذراع الأقوى في تضليلنا نحن الشعوب المنكوبة، ومصادرة إرادتنا وقرارنا في التغيير.

Website by WhiteBeard