بعض من الإيجابية لتحدّي الأزمة التي نمرّ بها... في 5 أفلام تُعرض مجاناً

الثلاثاء 6 سبتمبر 202204:38 م

يقدّم مهرجان "ريف" (لقاءات بيئيّة وسينمائيّة) في نسخته الرّابعة مجموعةً مميزة من الأفلام التي تُعرض أمامنا قصصاً مختلفة حول التّضامن في أجزاء مختلفة من العالم العربيّ على أمل بعث بعضِ الأمل والإيجابية لتحدّي الأزمة التي نمرّ بها على جميع الأصعدة.

5 أفلام عربية تقارب موضوع التضامن بأشكاله المختلفة: الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، تُعرض مجاناً خلال شهر أيلول/سبتمبر من خلال منصة أفلامنا التي أسستها "بيروت دي سي" لدعمِ الأفلام العربية المستقلة.

تعكس أفلام شهر أيلول/سبتمبر تضامناً يمارسه أناسٌ يرفضون فكرةَ الحدود بين الأنا والآخر، تضامناً نضاليّاً عابراً للأوطان والحدود، تضامناً تخشاه الأنظمة القمعيّة فتعمل على زعزعته بشتى الوسائل والطرق.

يقدّم مهرجان "ريف" في نسخته الرّابعة مجموعة مميزة من الأفلام التي تعرض أمامنا قصصاً مختلفة حول التّضامن والأمل في أجزاء مختلفة من العالم العربيّ على أمل بعث بعض الأمل والإيجابية لتحدّي الأزمة التي نمرّ بها

في ما يلي نبذة عن الأفلام المعروضة مجاناً من خلال منصة أفلامنا:

فيلم "بمشي وبعِدّ الضوء" لسينتيا شقير

قصدت فرقة مهرجين، في شباط/فبراير 2016، جزيرةَ ليسبوس اليونانية في مهمتها الاعتيادية: رسم الابتسامة على وجوه لاجئين عبروا البحرَ هرباً من شراسة حرب دائرة منذ سنوات على أرضهم، لكنهم وجدوا أنفسهم، اضطراراً، شهوداً على تحولات سياسات الاتحاد الأوروبي، وعلى خطته الجديدة في الحدّ من تدفق اللاجئين من الضفة الأخرى إليه وتقييد حركة المتطوعين الراغبين بالمساعدة.
سينتيا مخرجة الفيلم، وشقيقة سابين، إحدى المهرجات، تطرح علامات استفهام حول تلك العوائق غير الجلية التي تُفرَض على إرادة الفرد الراغب بالمساعدة.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 1 لغاية 7 أيلول/سبتمبر.

فيلم "المطلوبون الـ18" لعامر شوملي وبول كاون

يقدّم فيلم "المطلوبون الـ18" مثالًا جيّداً عن جمعيّات واتّحادات ونشاطات نضاليّة أكثر تنظيماً من غيرها، إذ يعيد مخرجا الفيلم خلقَ قصّةٍ واقعيّة مدهشة مستقاة من الانتفاضة الفلسطينيّة الأولى، حيث انخرطت بلدةٌ بأكملها في تكتيكات منظّمة من المقاومة المدنيّة والعصيان، ممّا أدّى إلى تشكيل تجمّعات مختلفة كاللجان الزّراعيّة ولجان الأحياء، بالإضافة إلى مجلس يُعنى بالتّواصل بين هذه اللجان. كان ذلك جهداً مشتركاً بين الأهالي لخلق وسائل إنتاج يقاومون من خلالها الاحتلالَ، وقد نجحوا في مهمّتهم.

5 أفلام عربية تقارب موضوع التضامن بأشكاله المختلفة: الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، تُعرض مجاناً خلال شهر أيلول/سبتمبر من خلال منصة أفلامنا التي أسستها "بيروت دي سي" لدعم الأفلام العربية المستقلة

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 8 لغاية 14 أيلول/سبتمبر.

فيلم "من بعيد" لأمل رمسيس

تخيلوا أن تكون لكم أسرة، ولكنكم تربيتم بدون أهل، وأن لديكم أخوةً، ولكنكم لا تستطيعون الحديث معهم، لأنكم لا تتكلمون نفس اللغة.

يروي فيلم "من بعيد" قصةً غير عادية لعائلة فلسطينية تشتت، وافترقت عن بعضها بعضاً، أولاً بسبب النضال ضد الفاشية في الحرب الأهلية الإسبانية، ثم بسبب الحرب العالمية الثانية، وبعدها النكبة الفلسطينية، ثم الحرب الأهلية اللبنانية.

يُعرض فيلم "من بعيد" لأمل رمسيس بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 15 لغاية 21 أيلول/سبتمبر.

فيلم "الجمعيّة" لريم صالح

في روض الفرج، أحد أفقر الأحياء السكنية في القاهرة، يُمثل الحصول على مستلزمات الحياة اليومية صراعاً مُستمراً لسكّانها، لكن الإحساس بالانتماء إلى المجموعة ومشاركة سكان الحي مشاكلَهم مع بعضهم بعضاً يساعدهم في التغلب على مصاعبهم، و(الجمعية) من بين تلك الوسائل المساعدة تعمل كنظام تعاونيّ بديل، وقد أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتهم اليومية.

صورة نادرة وحميمة وحقيقية لحياة نراها من خلال عيون وأصواتِ شخصياتٍ تعيش في مكان لا يعرف الراحة.

يُعرض فيلم "الجمعية" بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 22 لغاية 28 أيلول/سبتمبر.

فيلم "يوم الدين" لأبي بكر شوقي

رجل قبطي من جامعي القمامة نشأ داخل مُستعمرةٍ للمصابين بالجُذام، يغادر هذه المستعمرة، وينطلق برفقة مساعده وحمارٍ برحلةٍ عبر أنحاء مصر، بحثاً عن عائلته.

في هذا الفيلم، نرى علاقة هذا الرجل بطفلٍ يتيم، ونلمس تضامنهما في رحلتهما عبر مصر، حيث يبحث كلٌّ منهما عن عائلته ليجدَ كلُّ واحدٍ منهما نفسَه وشريك رحلته. فيلمُ طريق كلاسيكيّ بكلّ ما تحمله الحياة من مخاطر وأفراح، يرينا أنّ الخاضع والمنبوذ دائماً ما يترابطان، وأنّ الفئتين غالباً ما تتضامنان.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 22 لغاية 28 أيلول/سبتمبر.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard