انفصال شيرين عبد الوهاب... إلى أين تصل غيرة الزوج من نجاح زوجته؟

الأربعاء 3 أغسطس 202203:00 م

لا شك أنكم/نّ سمعتم/نّ عن حادثة انفصال شيرين عبد الوهاب عن زوجها حسام حبيب، ثم عودتها مرة أخرى لإصلاح العلاقة المهترئة، لكن لا جدوى من المحاولات، حيث تكرّر الانفصال بعد أن فاض بها، وأفصحت عن مشاكلهما والمعاناة التي لاقتها من ضرب وإهانة خلال علاقتها مع المغني المشهور أثناء محادثتها مع لميس الحديدي، مختصرة الأمر كالآتي: يغار الزوج من نجاح زوجته ويحاول دائماً الانتقاص منها ومن نجاحها حتى تتحطم وتنهار في عملها.

هذه القصة تتكرّر كثيراً في مختلف المجتمعات، سواء كانت غربية أو عربية، فما هي الأسباب الكامنة وراء غيرة الرجل من نجاح زوجته؟

أسباب غيرة الرجل

بالطبع، لا يوجد مبرر لتحطيم الزوجة والشعور بالغيرة من نجاحها، ولكن يمكن شرح الأسباب النفسية التي تدفع بعض الرجال إلى مشاعر الحقد والغيرة، على الشكل التالي:

1. شعوره بالدونية: قد يعاني الزوج من مشاكل متعلقة بالثقة بالنفس ولديه إحساس بالدونية، فأي نجاح يراه من حوله يغار منه، وأكثر ما يحطم ثقته بنفسه عندما يأتي هذا النجاح من أقرب المقربين، أي من زوجته.

2. الخوف من التخلف عنكِ: ينشأ الأطفال من صغرهم على مبدأ المنافسة وضرورة تفوقهم على الآخرين، ومع وصول الرجال تحديداً لسن المراهقة، يزداد هذا الشعور داخلهم ويستمر معهم في مرحلة الشباب في علاقاتهم العاطفية، خاصة إذا كانت زوجته تقترب من وضعه الوظيفي أو المادي أو تتفوق عليه في مثل هذه الأمور.

3. تحطيم رجولته: يشعر الرجل أحياناً عندما تنجح المرأة بتحطيم رجولته، دون أن يفكر للحظات أنها تدعمه كثيراً عندما ينجح، وكذلك لا يرى أن نجاحها لن ينتقص منه شيئاً، فالتنشئة الأبوية لها دور هام في تعزيز هذه الفكرة داخل ذهن الرجل.

4. الخوف من سيطرة المرأة: يرى الرجل دائماً نفسه سيد المنزل في كل الأمور، فيخشى من نجاحها؛ لأنها قد تنتزع ما يراه حقاً له.

يغار الزوج من نجاح زوجته ويحاول دائماً الانتقاص منها ومن نجاحها حتى تتحطم وتنهار في عملها. هذه القصة تتكرّر كثيراً في مختلف المجتمعات، سواء كانت غربية أو عربية، فما هي الأسباب الكامنة وراء غيرة الرجل من نجاح زوجته؟

تخبر شذى (36 عاماً) طبيبة جامعية، في حوارها مع رصيف22: "أعلم جيداً أن زوجي حاقد على نجاحي وهذا ما اكتشفته بعد فوات الأوان".

وأوضحت أنها في البداية لم تلحظ غيرة زوجها منها، ولكن في وقت لاحق بدأ يمنعها عن التقدم في الدراسة: "لم يكتف بتحطيمي نفسياً ومحاولة تحطيمي بشتّى الطرق ومنعي عن المذاكرة، والتقدم في الدراسة كي أبقى بجانبه أبكي على فشلي، وإنما كلما نجحت حاول استغلالي مادياً ونهب مجهودي لسنوات"، كاشفة أنه "يرى المال مصدر قوة يجب تدميري من خلالها".

من جهته، أشار الدكتور عاطف السيد، استشاري الطب النفسي والإرشاد الأسري، في حواره مع رصيف22: "غيرة الزوج من نجاح الزوجة موجودة بالفعل، ويزداد تأثر الرجل وغيرته عندما يعمل هو وزوجته في نفس المجال، وما يزيد الأمور تعقيداً إذا كان عاطلاً عن العمل وفشل في الحصول على الوظيفة أثناء مشاهدته لنجاح زوجته".

وأضاف: "شاهدت عدة حالات تعاني من الغيرة، وغالباً ما تأتي السيدات إلى عيادتي لطلب الاستشارة النفسية، حيث يعانين القهر والمعاملة السيئة التي قد تصل إلى حدّ الضرب والمنع من الذهاب للعمل أحياناً"، كاشفاً أنه نادراً ما يعترف الرجل بحقيقة المشكلة لديه أو يسعى للعلاج النفسي لغيرته المرضية".

علامات تدل على غيرة الزوج من نجاح زوجته

أشارت نرمين (31 عاماً) معلمة، لرصيف22: "دائماً ما ينتقص زوجي من نجاحي، فعلى الرغم من كونه طبيباً لكنني أشعر بغيرته تحيطني، فعندما أترقى يخبرني بأنني لا أستحق هذه الترقية، وعندما حصلت على الماجستير قال لي إن الكثير من الناس حصلوا مثلي على هذه الشهادة، وتعامل معي بعصبية وانفعال لعدة أيام متتالية دون وجود أي أسباب".

من علامات غيرة الزوج من نجاح الزوجة ما يلي:

1. لا يشجعك على التقدم: الزوج الحاقد على نجاحك يحطم من عزيمتك ولا يشجعك أبداً على الإنطلاق إلى الأمام، فالتلاعب النفسي يعد من أهم وسائل الدفاع عن ذكورته.

2. يقلل من مجهودك: لن تجدي الرجل الذي يغار من نجاحك مُقدراً لما تفعليه من مجهود في المنزل والعمل والدراسة كي تصلي إلى ما وصلت إليه الآن من نجاح.

3. لا يرغب مطلقاً سماع أي أمر خاص بعملك أو نجاحك فيه، وإذا حاولتِ التحدث عن الأمر غالباً ما يتجاهل كلامك أو يحاول تغيير الموضوع، فهذه التفاصيل تشعره بعدم الأمان، ويخاف جداً من نجاحك ويبدأ بعقد المقارنات.

4. يحاول تخريب عملك: لا تقتصر أفعال الزوج على تحطيم عزيمتك وثقتك بذاتك، بل يصل الأمر أحياناً إلى فتح رسائلك وبريدك الإلكتروني، ويحاول نشر الشائعات عنك في العمل ليدمرك تماماً.

5. يتعامل معكِ بتعالٍ: قد يتصرف الرجل بتعالٍ معك عندما يشعر بالغيرة منك؛ ليغطي على شعوره بالدونية أمامك أو أنه أقل منكِ، فالسلوك المتعالي طريقة يستخدمها الناس لإهانة الآخرين في محاولة لإخفاء مخاوفهم الداخلية.

غيرة الزوج من نجاح الزوجة كما حدث في حالة المطربة شيرين عبد الوهاب وزوجها المغني حسام حبيب، ليست الحالة الأولى ولن تكون الأخيرة، طالما ننشئ جيلاً يفتقر إلى معاني التقدير والاحترام بين الطرفين، ويخلق منافسة واهية على النجاح

6. يسخر منك باستمرار: عندما يشعر الرجل بأنه أقلّ منكِ وغير كفء يبدأ بالسخرية منك ومن جميع أفعالك، فالتعليقات الساخرة هي وسيلة يحاول من خلالها تجنب الواقع الذي يواجهه.

7. يتصرّف بعدوانية: عندما تشتعل نار الغيرة داخل الرجل ولا يتحدث عنها بصراحة مع زوجته، فإنه يبدأ بالتصرف بطريقة عدوانية ويرفض مساعدتك، بالإضافة إلى العناد وسرعة الانفعال.

8. يُشعركِ بالذنب دائماً: طريقة قد يلجأ إليها الرجل بعد تحطيم معنويات الأنثى هي إشعارها بالذنب، فيخبرها كم هي مهملة في منزلها، أو أنها لا تعطيه الاهتمام الكافي بسبب انشغالها عن العمل، وأطفالها الصغار بحاجة إليها.

تعليقاً على ما سبق، تقول إلهام (26 عاماً) وهي محاسبة قانونية: "لا أجد الدعم من زوجي عند نجاحي في عملي، ودائماً ما يشعرني بأنني مقصرة في بيتي، ويأخذ عملي كل وقتي وأتركه دون رعاية، مع العلم أنني أقوم بكل مهام المنزل".

وأضافت لرصيف22: "أي رعاية يتطلبها شخص بالغ من العمر 31 عاماً، يستطيع المشي والحركة ولديه عمله ونجاحه الخاص؟".

ختاماً، غيرة الزوج من نجاح الزوجة كما حدث في حالة المطربة شيرين عبد الوهاب وزوجها المغني حسام حبيب، ليست الحالة الأولى ولن تكون الأخيرة، طالما ننشئ جيلاً يفتقر إلى معاني التقدير والاحترام بين الطرفين، ويخلق منافسة واهية على النجاح، فتفوّق الفرد، سواء رجل أو أنثى، يأتي من داخله ومن ثقته بنفسه، ما يدفعه للإنجاز في حياته وعمله دون النظر للآخرين وعقد مقارنات لن تجدي نفعاً. 

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard