"كوميديا انتقامية"... حملة "سعودية" منظّمة لتشويه حفلة آمال ماهر

"كوميديا انتقامية"... حملة "سعودية" منظّمة لتشويه حفلة آمال ماهر

سياسة نحن والنساء

السبت 30 يوليو 202210:48 ص

شنّت حسابات إخبارية وتفاعلية سعودية حملةً منظمة لتشويه حفلة عودة الفنانة المصرية آمال ماهر للغناء بعد انقطاع دام عدة سنوات لخلافها مع طليقها المستشار السعودي تركي آل الشيخ.

حديث "مكرر" و"حرفي" عن "ظهور/ أداء ضعيف" و"تنظيم سيىء" و"سماح بدخول مجاني لملء الفراغ" تصدّر عناوين هذه المواقع والحسابات تزامناً مع إطلاق آمال أحدث أغنياتها بعنوان "ذرة رجولة"، التي رأى فيها كثيرون "رسالة موجهة" إلى رئيس هيئة الترفيه السعودية.

وتقول في أحد مقاطعها: "الوقت مدرسة للناس المخلصة ولكل قلب. واحدة كويسة ساذجة في حبها وطيبة قلبها أنت خذلتها. ذرة رجولة أو مسؤولية أو إنسانية حاجات قاموسك ميعرفهاش والصوت اللي اتنبح وقلبي اللي اتفضح واللي ياما سرح في أحلام هبلة ومتسواش… ومتسواش".

يُذكر أن المقاطع الغنائية والصور والتعليقات من حضور الحفلة - التي تابعها رصيف22 عبر الإنترنت- بدت إيجابية، وسُمع صوت الجمهور في نهاية الحفلة وهو يرفض مغادرة آمال ويطالبها بمواصلة الغناء.

وحضر وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، والفنانة إلهام شاهين، وشخصيات عامة عديدة الحفل الذي وُصف بأنه "كامل العدد".

"بالأمر المباشر"... "هجوم موجّه" على #آمال_ماهر ومحاولات لتشويه حفل عودتها للغناء في العلمين بـ"نفس السكربت" على حسابات سعودية إخبارية وفنية، والفنانة ترد بـ"سكة السلامة" و"ذرة رجولة"

بقيادة "روتانا"

تصدّرت حملة تشويه حفلة آمال ماهر حسابات شركة وقنوات روتانا السعودية، بما فيها تلك غير المعنية بالموسيقى والحفلات، ما عزز الشكوك بوجود "حملة منظمة بالأمر المباشر" يقف خلفها المستشار تركي.

وتحدث حساب "روتانا" الأساسي عن "صدمة لمحبي آمال ماهر… حفلة متواضعة وإخفاق تنظيمي"، ولم يكتفِ بذلك بل زعم أن "آمال ماهر تخذل الجمهور بأداء في غاية السوء ليضطر متعهد الحفل لتوزيع التذاكر مجاناً". كرر حساب "روتانا سينما" نفس الخبرين.

ونشرت "روتانا موسيقى" تعليقاً يشير إلى "تنظيم ضعيف وأخطاء كوارثية... فشل ذريع لحفل الفنانة آمال ماهر"، كما أعادت أخبار سالفتيها. الأمر نفسه بالنسبة لـ"روتانا كوميدي" و"روتانا كلاسيك" و"روتانا دراما". علاوة على حسابات السوشال ميديا المهتمة بالفن والمنوعات مثل "عرب وود" و"بالعربي ET".

وكتبت جريدة "الرياض": "آمال ماهر… سقوط بعد انقطاع"، فيما قالت "عكاظ" إن "آمال ماهر تصدم جمهورها بأداء ضعيف… ومتعهد الحفل يوزع تذاكرها بالمجّان". لم يختلف مضمون هذه الأخبار على اختلاف المنصات والجهات الناشرة لها.

"#ذرة_رجولة أو مسؤولية أو إنسانية حاجات قاموسك ميعرفهاش والصوت اللي اتنبح وقلبي اللي اتفضح واللي ياما سرح في أحلام هبلة ومتسواش… ومتسواش"... أحدث أغنيات #آمال_ماهر تُشعل حفلها في العلمين وتؤلّب عليها حسابات سعودية

"حركات أطفال" و"سقوط مهني"

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، سخر معلقون مما وصفوه بـ"خبر موزع من لجان تركي" في "أكبر كوميديا انتقامية" و"شغل ردح" و"هجوم موجّه" بـ"نفس السكربت".

واستهجن معلقون مزاعم السماح بالدخول المجاني في حفل نفدت تذاكره قبل ساعات طويلة من بدئه، وتساءل عدد منهم مشككاً: "هي التذاكر بتتباع قبل الأداء ولا بعده؟".

واعتبر السعودي عبد العزيز أن "تغريدات مجموعة #روتانا في وقت واحد غباء وسقوط مهني! حتى إذا أنت مختلف مع #آمال_ماهر خلك عبقري مو كذا حركات أطفال، ومرة وحدة كلكم نفس التغريدة، ترى الناس واعية"، مردفاً بأن هذه التغريدات تعكس "انعدام أخلاقيات المهنة" من المواقع التي نشرتها.

وأضاف حساب باسم "جيسي": "اللي بيحصل مع آمال ماهر حرام وما بيرضي حدا… اتركوا البنت في حالها بكفي ظلم".

ولام معلقون "الفنانين والمشاهير من شلّة تركي" على عدم اتخاذهم موقفاً لصالح زميلتهم. ونالت الفنانة أنغام القدر الوافر من الهجوم بعد تعليقها على منشور ساخر لتركي من "عودة" آمال، واعتبر معلقون أنها "خسرت كثيراً من رصيدها" حتى برغم حذفها التعليق الضاحك وتكهن متابعون بأنها ربما لم تكن تعرف الغرض من التغريدة.

تزامناً مع الحفل، نشر تركي مقطعاً ساخراً من فيلم "اللمبي" حاول أن يرمي منه إلى "فراغ" حفل آمال وعدم وجود إقبال عليه، ثم تفرّغ لنشر صور ومقاطع من الاحتفال الذي نُظم في إسبانيا احتفاءً بصعود النادي الذي يملكه، "ألميريا"، إلى الدوري الإسباني الممتاز.

نالت الفنانة #أنغام القسط الأكبر من الهجوم من بين "الفنانين والمشاهير من شلة #تركي_آل_الشيخ" بعدما وضعت تعليقاً ضاحكاً على تغريدته الساخرة من حفل #آمال_ماهر، ولم يحسّن الوضع حذفها التعليق وتكهن مغردون بأنها لم تكن تفهم قصده

قبل الحفل مباشرةً، شارك تركي تغريدتين تحملان الرسالة نفسها عن "الألم" و"انتهاء المحبة"، فكتب: "يتغير الناس عادة لسببين: إما أنهم تعلموا كثيراً ، أو أنهم تألموا كثيراً"، وشارك مقطعاً غنائياً لمطربه المفضل محمد عبده يقول فيه: "حتى لو كنتِ السنين اللي راحت، ما أقدر أنا أحبك. حتى لو كنت الحنين اللي في جراحك، ما أقدر على قربك. أنتِ نسيتي وما تبيني أنسـى. أنتِ قسيتي وكيف أنا ما أقسى".

وبينما ردت آمال في حفلها باختيار أغنيات مثل "سكة السلامة" و"ذرة رجولة"، اكتفت بعد الحفل بمشاركة مقطع قصير منه على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي وهي تغني "رجالتنا بيتغدوا باللي بيجي علينا"، ملوحةً بعلم بلدها، قبل أن تختم: "ولنا لقاء… مش هغيب عنكو تاني خلاص، دا مكاني".

وأحاطت بآمال ماهر شائعات عديدة في السنوات الأخيرة تراوحت بين استغلال تركي نفوذه لدى السلطات المصرية لمنعها من الغناء ووجود عقد احتكار بينهما يخوله هذه السلطة، واتهامه بحبسها وتعذيبها في سجن صحراوي، ومزاعم باختفائها. وأخيراً انتشر كلام عن غضبه وبيعه أملاكه في مصر لعودتها للغناء في حفل العلمين بالساحل الشمالي.

ورأى معلقون في الحملة ضد حفل عودة آمال ماهر تأكيداً لصحة بعض هذه الشائعات سيّما غضب تركي من إقامة الحفل وعودتها للغناء والظهور العلني.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 من أكبر المؤسسات الإعلامية في المنطقة. كتبنا في العقد الماضي، وعلى نطاق واسع، عن قضايا المرأة من مختلف الزوايا، وعن حقوق لم تنلها، وعن قيود فُرضت عليها، وعن مشاعر يُمنَع البوح بها في مجتمعاتنا، وعن عنف نفسي وجسدي تتعرض له، لمجرد قولها "لا" أحياناً. عنفٌ يطالها في الشارع كما داخل المنزل، حيث الأمان المُفترض... ونؤمن بأن بلادنا لا يمكن أن تكون حرّةً إذا كانت النساء فيها مقموعات سياسياً واجتماعياً. ولهذا، فنحن مستمرون في نقل المسكوت عنه، والتذكير يومياً بما هو مكشوف ومتجاهَل، على أملٍ بواقع أكثر عدالةً ورضا! لا تكونوا مجرد زوّار عاديين، وانزلوا عن الرصيف معنا، بل قودوا مسيرتنا/ رحلتنا في إحداث الفرق. اكتبوا قصصكم، وأخبرونا بالذي يفوتنا. غيّروا، ولا تتأقلموا!.

Website by WhiteBeard