تحت طبقتي الحرب والحزن، غليان من الموسيقى والإبداع في 9 أفلام تُعرض مجاناً

الأربعاء 6 يوليو 202203:59 م

غريب شأن الفنان في مجتمعاتنا العربية، هو مطلوب ومرغوب ونجم يتهافت عليه أفراد المجتمع، ولكنه في نفس الوقت يواجه قدراً من الرفض المبطن، وتنوس المشاعر نحوه بين الرفض والاحتقار العلني والاشتهاء والرغبة بالتمثّل به سرّاً. فيبدو أنّ الوعي الجمعي العربي لم يعترف بعد اعترافاً كاملاً بدور الفنان عموماً والموسيقي خصوصاً كمهنة "محترمة" قائمة بذاتها، يمكن للمرء أن يكسب عيشه منها.

من هنا اختارت جمعية "بيروت دي سي" الإضاءة على 9 أفلام عن موسيقيّين/ات كافحوا/ن ليشقّوا/ن طريقهم/ن نحو الاستقلال والشّهرة، فجعلوا/ن من الموسيقى مهنتهم/ن الأساسيّة رغم الصّعاب التي فرضها عليهم/ن المجتمع.

9 أفلام عربية متميّزة، غنية بموادّ أرشيفيّة نادرة، تُعرض مجاناً خلال شهر تموز/يونيو الحالي، من خلال منصة أفلامنا التي أسستها "بيروت دي سي" لدعم الأفلام العربية المستقلة.

فيما يلي نبذة عن الأفلام المعروضة.

9 أفلام عربية متميّزة، غنية بموادّ أرشيفيّة نادرة، عن موسيقيّين/ات كافحوا/ن ليشقّوا/ن طريقهم/ن نحو الاستقلال والشّهرة، تُعرض مجاناً خلال شهر تموز/يونيو الحالي، من خلال منصة أفلامنا

فيلم "على حلّة عيني" لليلى بوزيد

تونس، صيف عام 2010، قبل اندلاع الثورة ببضعة أشهر، بلغت فرح الثامنة عشرة من العمر، وتخرجت من المدرسة لتجد أن عائلتها قد سبق وقررت عنها أنها ستصبح طبيبة. لكنها تنضم إلى فرقة موسيقية ملتزمة سياسياً، وهناك تكتشف الحرية والحب، وحياة تونس في الليل، على الرغم من معارضة والدتها المدركة تماماً وضع تونس، والمحظورات فيها.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 7 لغاية 13 تموز/يوليو.

فيلم "ثلاثة أوتار" لعلي بن عامر

يروي هذا الفيلم (إخراج علي بن عامر) تفاصيل نجاح الفنان اليمني الشاب سالم فدعق، وكيف استطاع أن يثبت نفسه في المجال الفني رغم معارضة والده له. يثبت سالم لوالده أنه قادر على النجاح وأن لديه مشروعاً فنياً فريداً، سينفذه هو وأخوه الذي تبناه سالم فنياً.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 7 لغاية 13 تموز/يوليو.

فيلم "رسم في السماء" لنديم تابت

صُوِّر فيلم "رسم في السماء" قبل شهر من انفجار 4 آب. كان من المفترض أن يتضمن تسجيلاً لأداء موسيقي لشربل هبر، وقصيدة غنائية عمرانية وهندسية في بيروت من خلال أماكن رمزية صممها المهندس برنار خوري. لكن بعد مأساة 4 آب، تحول هذا الفيلم إلى رسالة وداع للمدينة. مدينة كانت في غسقها في ذلك الوقت، لكننا لم نكن ندرك ذلك.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 14 لغاية 20 تموز/يوليو.

فيلم "الليل، أخيراً" لنديم تابت

كما فيلم "رسم في السماء"، تم تصوير هذا الفيلم أيضاً قبل شهر واحد من انفجار 4 آب 2020، وهو يثني على ملهى بيروت الأسطوري AHM الذي دُمّر في الانفجار.

ترافقه موسيقى لشربل هبر وفادي طبال، ونختبر من خلاله شريحة من الثقافة الليلية في بيروت حيث يرقص الشبان في النادي طوال الليل. تتلاشى الصور ببطء خلف مشاهد من ليلة أخرى، لتكشف عن الظلام الذي يحل على مدينة مدمرة. لقد مرت أشهر على المأساة، وما زلنا لا نعرف أي ليل يشير إليه الفيلم، لكننا نعلم أنه حلّ.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 14 لغاية 20 تموز/يوليو.

فيلم "رحيل" لميرا عضوميه

"رحيل" هو فيلم روائي تجريبي يستدعي شعور الاغتراب والمنفى، ويرسم صورة لمكان تتحاذى فيه الثقافات والأساطير.

تصل امرأة إلى لبنان بحثاً عن رجل مفقود قابلته في أيسلندا منذ بضعة أعوام. تستحضر غيابه بين مباني ومعالم بيروت الشاهدة على نزاعات قديمة لم تُحسم. يجذبها نداء صوت من البحر لتمضي نحو الجنوب، في اتجاه مركز الأرض الغامض.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 14 لغاية 20 تموز/يوليو.

فيلم "الأيادي الخفية" لمارينا جيوتى وجورج سلامة

وصل الموسيقي الأمريكي/اللبناني المستقل وخبير الموسيقى الإثنية آلان بيشوب إلى القاهرة بعد انتفاضات 2011 بفترة وجيزة، وتعاون مع ثلاثة موسيقيين مصريين لترجمة أغانيه القديمة إلى العربية.

تحت إشراف بيشوب، تحول هذا التعاون غير المتوقع إلى فرقة "الأيادي الخفية". تدور أحداث الفيلم حول مشاهد مصورة بأسلوب واقعي، وأشباح أرشيفية، وظهورات منافية للمنطق ويوميات شعرية يسردها بيشوب.

بين دورتي الانتخابات الحاسمة التي ميزت فترة ما بعد الربيع العربي في مصر، يضع الفيلم جنباً إلى جنب تراجيكوميديا ​​السياسة والفن فيما يسمى المحيط الخارجي.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 21 لغاية 27 تموز/يوليو.

فيلط "أمبيانس" لوسام الجعفري

يحاول شابان فلسطينيان تسجيل نسخة تجريبية لمسابقة موسيقية داخل مخيم مزدحم باللاجئين. لكن الفوضى التي تعم المكان تمنعهما من إتمام المهمة، ما يخولهما اكتشاف طريقة أصيلة تسمح لهما بإنجاز نسختهم بشكل خلاق وفي الوقت المناسب.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 21 لغاية 27 تموز/يوليو.

فيلم "نورهان، حلم طفلة" لمي قاسم

كانت نورهان (1940-1965) مطربة وممثلة امتنعت عن الحياة الفنية فجأة. ومنذ تلك اللحظة وهي صامتة عن المغنى وعن الكلام عن حياتها الفنية.

تدخل حفيدتها مي قاسم عالم الإخراج السينمائي، وتكتشف في عمر الـ21 عن تاريخ جدتها وتبدأ بالتحقيق حتى تنجز فيلماً وثائقياً عنها.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 28 تموز/يوليو لغاية 3 آب/أغسطس.

فيلم "صبري" لفرح شيا

يروي هذا الفيلم الوثائقي سيرة المخرج والمنتج الموسيقي صبري الشريف. من إخراج فرح شيا، وإنتاج مَعْهَد الدِّراسات المَسْرَحِيّة والسَّمْعِيّة المَرْئِيّة والسِّينَمائِيّة -IESAV- USJ.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 28 تموز/يوليو لغاية 3 آب/أغسطس.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard