يوم أمني طبيعي في بلد غير طبيعي

الخميس 23 يونيو 202204:02 م

في بيروت، عناصر من قوى الأمن يقفون في وسط الطريق، يفتشون السيارات والدراجات النارية المارّة في كلا الاتجاهين: "أعطني رخصة القيادة، وأظهر لي رخصة ‘الفيميه’ أو الزجاج الداكن، هل هذه المركبة مسجّلة؟". على جانب الطريق يصطف العديد من "المخالفين" ينتظرون مصيرهم المجهول بعد أن كانوا يعتقدون عند استيقاظهم أن يومهم سيكون يوماً عادياً كئيباً آخر.

قد تكون هذه الترتيبات الدقيقة إلى هذا الحد التي أقيمت بناءً على إشارة من وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، وبعد "عدة مخالفات أخلّت بأمن العاصمة"، ترتيبات أمنيةً طبيعيةً في بلد طبيعي. إلا أن لبنان خرق حتى الآن كل قوانين الطبيعة. لذا لا يمكنك إلا أن ترى في جزء من هذه الإجراءات مشهداً كوميدياً بامتياز.

القوانين تكره الفقراء

"طلب منا الدرّاج أن نقف على جانب الطريق ريثما ينتهي من عملية تفتيش المركبات، قضيت الساعة الأولى وأنا أستجديه وأطرح عليه الأسئلة عما يجب أن أفعله كي أستطيع اللحاق بعملي الذي يعتمد بأكمله على هذه الدراجة"، يقول الشاب أحمد الذي يعمل في توصيل الطلبات في محل أحذية في حي السلم (حي شعبي في ضواحي بيروت)، لرصيف22، ويضيف: "كلما قلت له إنني لا أستطيع شراء غير هذه المركبة، قال لي أنا عبد مأمور مثلك وأطبق القوانين، إذاً ما الحل؟".

على جانب الطريق يصطف العديد من "المخالفين" ينتظرون مصيرهم المجهول بعد أن كانوا يعتقدون عند استيقاظهم أن يومهم سيكون يوماً عادياً كئيباً آخر

يكمل أحمد ساخراً: "شو ببيع كلوتي لجبلك سيارة مرسيدس؟".

زهير، شاب آخر يعمل في خدمات التوصيل بعد أن عجز عن العثور على عمل يناسب تخصّصه الجامعي في الفلسفة بسبب الأوضاع الاقتصادية التي عاثت خراباً في البلاد منذ ما يقارب الـ3 سنوات. يبدأ بسرد قصته بضحكة تصف اعتياده على المصائب: "قلت له، إلك عين تحجزني وأنا إلي جمعة بلا حمام وريحتي طالعة، لا مي ولا كهربا؟ إن استطعت أن أشتري سيارة فلن أستطيع تأمين الوقود اللازم للسير بها، ألا تعيش بيننا، هل تستطيع أنت شراء الوقود بهذا المعاش الذي تتقاضاه؟ عيب ولله عيب".

أزمة مستعصية

"صراع وقودي" كبير يعيشه اللبناني منذ بدء الأزمة، فخلال عام واحد، ارتفع سعر صفيحة البنزين نحو 16 ضعفاً، بالإضافة إلى الطوابير المذلة التي سيطرت على يوميات اللبناني وأحاديثه، فقد تحوّلت ساعات الانتظار الطويلة أمام المحطة إلى مكان لإنجاز المهمات الصعبة والمستعصية. قد يجري طالب ما امتحاناً في السيارة أو قد تلد امرأة طفلها على المقعد الخلفي لمركبتها بسبب استحالة الوصول إلى المستشفى، حتى أن مواقف طريفة عدة تناقلتها وسائل إعلام محلية رافقت الطوابير، كحلاق رسم قصة شعر مميزةً على رأس الزبون، أو مجموعة من الرجال يلعبون بالطاولة ويشربون النرجيلة غير آبهين ريثما يحالفهم الحظ ويأتي دورهم في التعبئة.

قوانين مزدوجة

رواية أخرى لشاب مخالف آخر يُدعى زياد، ولكن هذه المرة، تخلّلتها حادثة طريفة شاهدها بعد توقيفه: "مرّ شاب على دراجة مخالفة أيضاً، أوقفه الدراج في البداية وجرت بينهما أحاديث جانبية ووشوشة غير مفهومة، اكتشفنا بعدها أن الشاب من المحظيين، ممن اختارهم الله ليكونوا على صلة بأحد أطراف النظام". 

اليوم عاملين يوم أمني يمكن لأن بتقطع الإشارة المطفية وبتمشي عطريق مش مضوي وبتكسر سيارتك بكل جورة أكبر من التانية

يكمل وليد الذي يذهب يومياً إلى عمله في أحد مستودعات الأدوية مستعيناً بدراجته، ويعلّق بسخرية: "طلب منه الدراج أن يغيّر طريقه كي لا يتمّ ضبطه، ولكن بعد أن غيّر وجهة سيره، اصطدم بحاجز آخر، هنا جاء إليه الشرطي قائلاً له: ما عاد فيي أعملك شي، شو هالحظ اللي عليك، صف عجنب".

بلد العجايب

فور انتشار بيان وزارة الداخلية عبر مواقع التواصل والذي نبّهت فيه المواطنين إلى أن "كلّ مخالف سيلقى نصيبه من المحاسبة"، حتى تحوّل على الفور إلى مادة سخرية على مواقع التواصل، فكتب ناشط عبر تويتر باللهجة العامية: "يوم أمني كرمال حزام الأمان، معقول كل هالمشاكل بالبلد وطلع أكبر شي الحزام"، ليرد عليه آخر: "اليوم عاملين يوم أمني يمكن لأن بتقطع الإشارة المطفية وبتمشي عطريق مش مضوي وبتكسر سيارتك بكل جورة أكبر من التانية".

بلد عجيب، كيف يعني يوم أمني والنافعة مسكرة والميكانيك مسكر والدوائر الحكومية مسكرة، وما في وراق للحصول على دفاتر سواقة وسيارة أو حتى إيصالات من أكثر من 3 أشهر

وأكثر التعليقات تداولاً كانت عن تسكير هيئة إدارة السير والمركبات والآليات "النافعة": "بلد عجيب، كيف يعني يوم أمني والنافعة مسكرة والميكانيك مسكر والدوائر الحكومية مسكرة، وما في وراق للحصول على دفاتر سواقة وسيارة أو حتى إيصالات من أكثر من 3 أشهر؟".

مدينة متروكة

تكاد تكون أكثر إشارات المرور الضوئية معطلّةً في بيروت منذ ما يقارب السنتين، بسبب عدم تجديد عقود الشركات المسؤولة عن إصلاحها بعد الأزمة أو إجراء مناقصات قانونية تنقل المهمة إلى شركات جديدة، وتالياً، محظوظ من يستطيع إكمال مشواره المنشود من دون الاصطدام بسيارة أخرى، أو مفترق طرق جديد ظهر فجأةً، خصوصاً مع انقطاع شبه تام للكهرباء عن المدينة واختفاء كامل لدراجي قوى الأمن الداخلي الذين اعتادوا تنظيم السير أحياناً.

أقفلت أقسام وفروع مصلحة تسجيل السيارات في البلاد منذ أشهر بسبب مطالبة الموظفين العاملين فيها بحقوقهم، ونفاد مستلزمات العمل كالإيصالات والطوابع المالية والأوراق

كذلك، أقفلت أقسام وفروع مصلحة تسجيل السيارات في البلاد منذ أشهر بسبب مطالبة الموظفين العاملين فيها بحقوقهم، ونفاد مستلزمات العمل كالإيصالات والطوابع المالية والأوراق بالإضافة إلى النقص في مادة المازوت، ما أدى إلى تعطيل كافة الإجراءات المتعلقة بتسجيل المركبات والحصول على الرخص على أنواعها. وتالياً، حتى لو أراد المواطن القيام بواجباته وتطبيق القانون، لن يستطيع فعل ذلك.

مواطن تعيس

لتطبيق القوانين أهمية كبيرة في المجتمعات، كما يرد في النصوص القانونية الدولية، إن لجهة تنظيم سلوكيات الأفراد، أو لجهة تنظيم علاقتهم بالآخرين من جهة وبالدولة من جهة أخرى، وعلى المواطن أن يحترم القوانين التي تضعها السلطة التشريعية في بلاده مقابل قيامها بواجباتها تجاهه كتأمين حقوقه الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وغيرها، كما عليها حمايته وتأمين استقراره. هنا يكمن جوهر العلاقة بين المواطن والدولة.

حصل المواطن اللبناني على لقب ثاني أتعس مواطن في العالم، بحسب تصنيف الأمم المتحدة، والتي تعتمد في قياسه على مقومات حياة الفرد ومستوى حريته داخل الدولة وغياب الفساد، فعندما تكون هذه الحقوق المذكورة في الدستور، غائبةً تماماً، يصبح يوم كهذا أشبه بمسرحية جديدة بدلاً من يوم لاستشعار الأمن والأمان.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard