أيار في شرم الشيخ أحلى... 5 مواقع تستحق الزيارة

الجمعة 20 مايو 202201:26 م

قال والدي في زيارته الأولى لشرم الشيخ، وكنت برفقته، إنها "رحلة العمر" بالنسبة إليه. وها أنذا أعيد "رحلة عمر" والدي، برفقة أسرتي الصغيرة، أتبع خطاه وأرى بعينيه ما سحره وسحرني حينها، حيث أخذني من يدي ووضعني في قلب الجمال في شرم الشيخ.

الجميل في رحلة شرم الشيخ أنها تبعد ساعة ونصفاً بالطائرة فقط من لبنان، والسهل أننا كلبنانيين يمكننا أن نحصل على الفيزا مباشرة عند وصولنا إلى المطار مقابل 25$، لذا هي مقصد دائم للزوار اللبنانيين.

صورة من أحد منتجعات شرم الشيخ

شهر أيار/مايو قد يكون أفضل شهر لزيارة هذه المدينة، كون درجات الحرارة تكون فيه مقبولة، إذ تتراوح عادة خلال هذا الشهر ما بين 25 و35 درجة مئوية، هذا بالإضافة لكون الموسم السياحي وضغط السيّاح يبدآن في شهر حزيران/يونيو، ويمتدان حتى نهاية شهر آب/أغسطس؛ فشهر أيار/مايو هو خارج أيام الضغط.

نشاطات عدة يمكن للزوار القيام بها في شرم الشيخ؛ أهمها الغطس، إذ تعدّ شرم الشيخ قبلة الغواصين من مختلف بقاع الأرض، خصوصاً أنّها تضم واحداً من 10 أفضل مواقع للغطس في العالم

نشاطات عدة يمكن للزوار القيام بها في شرم الشيخ؛ أهمها الغطس، إذ تعدّ شرم الشيخ قبلة الغواصين من مختلف بقاع الأرض، خصوصاً أنّها تضم واحداً من 10 أفضل مواقع للغطس في العالم. هذا الموقع شهد غرق سفينة Thistlegorm عام 1941 ويحتوي إلى اليوم على حطامها بكل تفاصيله الساحرة.

معالم سياحية عديدة يمكن زيارتها في شرم الشيخ، لعل أهمها جبل موسى حيث كلّم النبي موسى ربه وتلقى الوصايا العشر، ودير القديسة كاترين، أحد أقدم الأديرة العاملة في العالم، بحسب وزارة السياحة والآثار المصرية، ومحمية رأس محمد، ثاني أهم محمية طبيعية في العالم، تتميز بالشعاب المرجانية والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض.

وبالإضافة إلى ما سبق وذكرناه، نقدم إليكم/ن في ما يلي 6 أماكن تستحق الزيارة في شرم الشيخ.

معالم سياحية عديدة يمكن زيارتها في شرم الشيخ، لعل أهمها جبل موسى حيث كلّم النبي موسى ربه وتلقى الوصايا العشر، ودير القديسة كاترين، أحد أقدم الأديرة العاملة في العالم،  ومحمية رأس محمد، ثاني أهم محمية طبيعية في العالم

السوق القديم

السوق القديم من الأماكن التي لا بدّ من زيارتها في شرم الشيخ

يتوسّط السوق مسجد الصحابة، وهو ثاني أكبر المساجد في مدينة شرم الشيخ، وأحد أهم معالمها السياحية. هذا المسجد، الذي تم افتتاحه عام 2017، ساحر بتصاميمه الخارجية والداخلية الدقيقة التصميم والتنفيذ.

يمتاز هذا السوق بوجود عدد كبير من المحلات التجارية، من محلات العطارة والملابس ومستحضرات التجميل والهدايا التذكارية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المطاعم والمقاهي بأسلوب مصري بسيط.

أحد المحلات الموجودة في السوق القديم

يقدّم مطعم "المصريين" على سبيل المثال تشكيلة واسعة من الأطباق، من مطابخ عربية وأجنبية مختلفة بأسعار مدروسة جداً.

يُنصح محبو المأكولات البحرية بزيارة مطعم "فارس" الذي له عدة أفرع في شرم الشيخ، واحد منها في السوق القديم.

أما بالنسبة للنشاطات التي يمكن القيام بها في هذا المكان غير التسوق، فركوب الجمال من النشاطات المتاحة في السوق، بالإضافة إلى مشاهدة عروض الرقص الحي تقدمها مطاعم ومقاهٍ عدة.

يُفضل زيارة السوق القديم ليلاً، لأن شوارع السوق تكون أكثر نشاطاً وازدحاماً، والطقس يكون ألطف وأنسب للتسوق والتجوال.

خليج نعمة

يقع خليج نعمة أو Naama Bay عند ملتقى قارتي آسيا وأفريقيا في قلب مدينة شرم الشيخ، ويُعتبر من أهم أماكن السياحة فيها.

يمكن للزوار القيام بالعديد من الألعاب والنشاطات المائية في هذا المكان حيث تنتشر المكاتب التي تنظم رحلات ونشاطات عديدة يمكن للسواح القيام بها، من ركوب المركب الزجاجي لمشاهدة الشعاب المرجانية، ركوب الغواصة، رحلات الغطس، وغيرها.

صورة من داخل المركب ذي القعر الزجاجي الذي يتيح مشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك بكل وضوح

يضجّ ممشى هذا الخليج بزحمة الزوار بشكلٍ خاص في الفترات المسائية، وهو ممشى مليء بالمقاهي والمطاعم والمحلات التجارية على أنواعها.

صورة من المركب الزجاجي

دوناً عن غيره من الأماكن السياحية، يضم خليج نعمة مجموعة من سلاسل المطاعم الأجنبية المشهورة، كمطعم Mcdonalds وKFC وPizzahutt وHardrock cafe الذي يقدم هذه الأيام برغر خاصاً من توقيع لاعب كرة القدم الأرجتيني المشهور، ليونيل ميسي.

برغر ميسي

كما يجد السيّاح في خليج نعمة مركزَ تسوق كبيراً يُعرف بـ Genena City.

ميدان سوهو

ميدان سوهو أو Soho Square هو عبارة عن مجمع ترفيهي ضخم في شرم الشيخ، يضم مجموعة كبيرة من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية.

إحدى عوامل الجذب الرئيسية في هذا المكان هي النافورة المُضاءة الراقصة، التي تبدأ سلسة عروضها عند الساعة السادسة مساءً. يأتي الحدث على شكل عروض مائية تتغيّر فيها الألوان وحركة المياه بشكل متجانس مع أشهر الأغاني العربية والأجنبية.

أنشطة عديدة يمكن القيام فيها في ميدان سوهو لتمضية الوقت، منها التزحلق على الجليد والبولينغ المتاحيْن للزوار، بالإضافة إلى التسوق والاستمتاع بمأكولات من مطابخ عالمية عدة (مصرية، صينية، يابانية، يونانية، لبنانية وغيرها).

لهذا الميدان طابع حداثي بالمقارنة مع السوق القديم وخليج نعمة، والأسعار فيه أغلى من غيره من أماكن التسوق الأخرى في شرم الشيخ.

مقهى فرشة

مقهى فرشة من أشهر المقاهي في شرم الشيخ، يقع في منطقة الهضبة المطلة علي البحر الأحمر

هو مكان شاعري وجميل يأخذنا بدفئه وتفاصيله إلى عالم آخر. في كل زاوية منه، نجد قطعة فنية تعكس الطابع البدوي للمكان.

يقدّم هذا المقهى لزواره جلسة عربية على "الطرّاحات" المطلة على البحر، ويتيح إمكانية الجلوس مع أشخاص لا نعرفهم، إفساحاً في المجال لتلاقي الناس وتعارفهم على بعضهم بعضاً.

أفضل وقت للذهاب الى مقهى فرشة هو وقت الغروب حيث الإطلالة منه ساحرة

يقدم هذا المقهى جميع المشروبات الساخنة والباردة، وجميع العصائر الطازجة بالإضافة الي جميع أنواع الشيشة. أسعاره متوسطة الارتفاع بالمقارنة مع باقي مقاهي شرم الشيخ.

منطقة دهب

دهب مدينة مصرية سياحية تقع على خليج العقبة، وتبعد حوالي 100 كم عن مدينة شرم الشيخ، تشتهر بشواطئها الجميلة ومواقع الغطس الطبيعية الغنية بالشعاب المرجانية.

تقدم شركات سياحية عدة، وبشكل يومي، رحلات من شرم الشيخ إلى دهب، تشمل المواصلات والسباحة في البلوهول (وهو عبارة عن بئر عميقة جداً داخل البحر الأحمر) وركوب الجمال وطعام الغداء وزيارة أسواق المدينة، انتهاءً بجولة في جبال الكانيون الملونة التي تتميّز فيها منطقة دهب.

تستغرق الرحلة من منطقة شرم الشيخ إلى منطقة دهب اليوم بأكمله تقريباً، وتمتد من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 6 مساءً.

سعر الرحلة 500 جنيه أي ما يقارب 30 دولار أمريكي.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard