إنجازات عربية في المهجر...10 شخصيات غيّرت العالم

الأربعاء 16 مارس 202201:09 م

من مدينة ميامي الأميركية، أبصرت Takreem USA النور خلال حفل حاشد، كرّمت فيه عشر شخصيات عربية لمعت في مجالات عدّة، من الثقافة إلى الطب والبيئة وغيرها. احتفالٌ خُصّص قسم من عائداته لإنشاء صندوق لتمويل الجامعيّين اللبنانيّين في الولايات المتحدة، ممّن يتعذّر على ذويهم تحويل أقساطهم الجامعيّة بسبب الأزمة الاقتصادية التي يمرّ فيها لبنان.

مؤسسة "تكريم" التي تهدف إلى تعريف الأجيال الشابة على أمثلة ملهمة، وإلقاء الضوء على ناشطين ساهموا في تقدّم الإنسانية وتطوّرها، تبحث عن شخصيات تعمل بصمت ويؤثر عملها على حياة الملايين.

تعرّفوا معنا على 10 من أهمّ الشخصيات العربية المؤثرة في الأميركيتين، شخصيات تعمل بصمت ويؤثر عملها على حياة الملايين

تعرّفوا معنا على 10 من أهمّ الشخصيات العربية المؤثرة في الأميركيتين.

زينة ونجاد فارس

لكلّ من نجاد وزينة فارس تاريخ من النجاح في مجاليهما، ولكن تفانيهما لبعضهما البعض وللمجتمع اللبناني الأوسع في الولايات المتحدة هو الذي يحدّد إرثهما.

في عام 1996، شغلت زينة منصب رئيسة نادي هيوستن اللبناني، وهي الرئيسة المؤسّسة للمؤسسة الأمريكية للمساعدات، وهي مؤسسة خيرية دعمت الأطفال الذين تيتموا أثناء الحرب في لبنان، وهي عضو مجلس إدارة المؤسّسة التعليمية العربية الأمريكية، تواصل مع زوجها تعزيز علاقة الجاليات اللبنانية الأمريكية بوطنها.

عمل نجاد كأول رئيس لفرقة العمل الأمريكية للبنان. في عام 2006، شارك، جنباً إلى جنب، مع الرئيس جورج بوش، في رئاسة اللجنة المضيفة لمنتدى العربي الأمريكي الاقتصادي في هيوستن الذي جمع أكثر من ألف رجل أعمال، ممثلين للحكومة وأكاديميين. كما أن نجاد فارس عضو في المجلس المهني للمستشارين في مستشفى St. Jude لأبحاث الأطفال.

وكدليل على سخائهما الكبير والتزامها الدائم بالمساعي الخيرية، مُنح كل من نجاد وزينة فارس في 2011، لقاء مع قداسة البابا بنديكت السادس عشر للحصول على مباركته. ورغم أن عائلة فارس ليست كاثوليكية، منح البابا نجاد فارس وساماً بابوياً للقديس غريغوري.

مُنح هذا الثنائي جائزة إنجازات العمر من مؤسسة تكريم USA لعام 2022.

بيتر رحال

بيتر رحال هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة RXBar، والعضو المنتدب لـ Litani Ventures.

مثل كل القصص التي لها علاقة بالطعام، بدأت هذه القصة في المطبخ، وهي قصة نجاح ولدت من شغف، وباتت تساوي أكثر من نصف مليار دولار. هي قصة بيتر رحال، رجل أعمال شاب من شيكاغو من أصول سورية.

ابتكر بيتر مع صديق طفولته جاريد سميث وصفة لألواح بروتين RXBar مؤلّفة من: بياض البيض والفواكه والمكسرات. النتيجة: 12 جرام من البروتين في 120 سعرة حرارية لذيذة، 11 نكهة وعبوة بسيطة.

بحلول عام 2014، حقّقت الشركة مبيعات بقيمة 2 مليون دولار، وفي عام 2015 توسعّت بشكل أكبر. اليوم، توظّف RXBar 75 شخصاً، وتوزّع منتجاتها على المستوى الوطني.

في عام 2017، اشترت Kellogg RXBar مقابل ستمائة مليون دولار. لا يزال رحال في مجلس الإدارة اليوم كرئيس تنفيذي، ويعمل بجد أكثر من أي وقت مضى.

حصد بيتر رحال جائزة "المبادرون الشباب" من مؤسسة تكريم USA لعام 2022.

غسان ومنال صعب

شقّ غسان طريقه إلى القمّة، وأصبح رئيساً لشركة المقاولات Sorensen Gross Construction في عام 1971. واليوم، يشغل منصب الرئيس التنفيذي، حيث يقوم ببناء المنازل والمدارس في مجتمعه. يعمل غسان في مجالس إدارة العديد من المنظّمات المؤثّرة، بما في ذلك الجامعة اللبنانية الأمريكية، ومجلس محافظي المعهد العربي الأمريكي، وفرقة العمل الأمريكية من أجل لبنان، والمؤسّسة الدرزية الأمريكية وغيرها.

غسان ومنال لهما تاريخ طويل في العطاء. لقد ساهما معاً بتخصيص الموارد للجمعيات الخيرية والمنظّمات في مجتمعهما المحلي، داخل الولايات المتّحدة وخارجها.

منال هي الرئيس التنفيذي لشركة Sorensen Gross Construction لخدمات البناء في Flint. وهي عضو في مجلس الأمناء مع مؤسسة Community of Greater Flint، التي نسقت الاستجابة لأزمة المياه في فلينت.

بعد أن دمّر انفجار 4 آب مدينتها بيروت، نسّقت منال صعب وابنتها تعهداً بملايين الدولارات لإيصال الإمدادات الطبية إلى لبنان، وقدّمتا إمدادات طبية عاجلة إلى أكبر خمسة مستشفيات في لبنان في وقت كانت فيه المستشفيات بأمس الحاجة إلى أيّ دعم

بعد أن دمّر انفجار 4 آب/أغسطس مدينتها بيروت، نسّقت منال وابنتها تعهداً بملايين الدولارات لإيصال الإمدادات الطبية إلى لبنان، وقدّمتا إمدادات طبية عاجلة إلى أكبر خمسة مستشفيات في لبنان في وقت كانت فيه المستشفيات بأمس الحاجة إلى أيّ دعم.

مُنح غسان ومنال صعب جائزة إنجازات العمر من مؤسسة تكريم USA لعام 2022.

مايكل مسلم

تحت قيادة مايكل مسلم، رسخت Edwards Lifesciences مكانتها كشركة رائدة عالمية في مجال الابتكارات الطبية، حيث قدمت علاجات إنقاذية ومستدامة من جميع أنحاء العالم.

كرئيس ومدير تنفيذي، لم يقد مسلم التطوير والتنفيذ الناجح لاستراتيجية الشركة في الابتكار فقط، بل ساهم أيضاً بتأسيس Edwards للعمل الخيري وتطويرالمسؤولية الاجتماعية للشركات.

منذ عام 2004، قدّمت شركة ومؤسّسة Edwards Lifesciences تبرّعت بما يزيد عن 90 مليون دولار لمؤسسات غير ربحية في جميع أنحاء العالم، لدعم المرضى المحرومين وتقوية المجتمعات حيث يعيش ويعمل قسم من موظفيها.

في عام 2014، أطلقت مؤسسة Edwards Lifesciences مجموعة Every Heartbeat Matters، والتي أثرت في أكثر من 1.7 مليون شخص يعانون من نقص الخدمات

في عام 2014، أطلقت مؤسسة Edwards Lifesciences Foundation مجموعة Every Heartbeat Matters، والتي أثرت في أكثر من 1.7 مليون شخص يعانون من نقص الخدمات، وتهدف لتحسين حياة 2.5 مليون مريض إضافي يعانون من أمراض القلب الهيكلية وبحاجة إلى الرعاية الحرجة بحلول نهاية عام 2025.

تم الاعتراف بـ Edwards من بين أكثر الشركات الأخلاقية في العالم من قبل معهد Ethisphere، وهي منظّمة تحدّد معايير الممارسات التجارية الأخلاقية.

تم تكريم مايكل  مسلم من قبل هارفارد بيزنس ريفيو، في قائمتها السنوية العالمية عن المدراء الأفضل أداءً في عام 2019، وحصد مسلم جائزة ريادة الأعمال من مؤسسة تكريم USA لعام 2022.

هدى وويليام الزغبي

من الصعب إدراج إنجازات كل من ويليام الزغبي وهدى الزغبي على صفحة واحدة. هدى الزغبي هي أستاذة طب الأطفال وعلم الوراثة الجزيئية والبشرية وطب الأعصاب وعلم الأعصاب في كلية بايلور للطب. وهي محققة في معهد هوارد هيوز الطبي، والمدير المؤسّس لمعهد جان ودان دنكان لأبحاث الأعصاب في مستشفى تكساس للأطفال. الدكتور وليم الزغبي هو خبير معروف في أمراض القلب وتخطيط صدى القلب وتصوير القلب.

طور ويليام الزغبي تقنيات غير جراحية لتقييم وظائف القلب واضطراب الصمامات، واستمر في الإشراف على تطوير المبادئ التوجيهية لتقييم صمامات القلب على الصعيدين الوطني والدولي. وقد مثل أيضاً لجنة التنسيق الإدارية ومجتمع القلب والأوعية الدموية العالمي في الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، حيث دعا إلى خفض معدل وفيات الأمراض غير المعدية في العالم بنسبة 25% بحلول عام 2025، والمعروف باسم مبادرة 25 × 25.

يعتبر ويليام وهدى الزغبي أن تربية رولا وأنطوني هي أعظم إنجازاتهما

أدى عمل  الزغبي في مجال النمو العصبي إلى اكتشاف الجين Math1/Atoh1 وإظهار أنه يتحكم في تطوير العديد من مكونات مسارات التحسس، التوازن، السمع، الجهاز الدهليزي والتنفس. اكتشف فريق هدى أيضاً أن الطفرات في MECP2 تسبب الاضطراب العصبي بعد الولادة متلازمة ريت وكشفت عن أهمية هذا الجين للعديد من السمات العصبية والنفسية.

مُنح هدى وويليام الزغبي جائزة الإبداع العلمي والتكنولوجي من مؤسسة تكريم USA لعام 2022.

شيرين دعيبس

شيرين دعيبس، مخرجة سينمائية وتليفزيونية فلسطينية أمريكية، كاتبة، منتجة، ممثلة وناشطة اجتماعية. ولدت في الولايات المتحدة، ونشأت بين بلدة صغيرة في أوهايو، وعمان/ الأردن.

كان فيلمها القصير لعام 2006 Make A Wish هو الذي أطلق مسيرتها المهنية، وسرعان ما أصبح من الأفلام المفضلة للمهرجانات وعرض في Sundance، برلين، وClermont-Ferrand وفاز بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

واصلت شيرين طريقها مع أول فيلم Amreeka. تم عرض الفيلم لأول مرة عالمياً وحظي بإشادة النقاد في مهرجان Sundance السينمائي لعام 2009، وفاز بجائزة النقاد الدولية المرموقة من FIPRESCI في Fortnight للإخراج في مدينة كان. كما حطم الفيلم الأرقام القياسية في إصداره المسرحي، عندما أصبح الفيلم الأكثر عرضاً من إخراج عرب في تاريخ السينما الأمريكية.

حصدت دعيبس جائزة الإبداع الثقافي من مؤسسة تكريم USA لعام 2022.

أسعد رزوق

في عام 2016 ، تم اختيار أسعد رزوق من بين أكثر 20 مديراً تنفيذياً تأثيراً في العالم. وتم اختياره من بين أفضل 50 رائداً لتخفيض الكربون من قبل CNBC Business في العام 2007

أسعد رزوق، رجل أعمال لبناني بريطاني يعمل في مجال الطاقة النظيفة وصاحب بودكاست ومعلق.

شارك مؤخراً في تأسيس Gurin Energy، وهي منصة لتطوير الطاقة المتجددة التي ستركز على مشاريع الطاقة المتجددة في جميع أنحاء آسيا. رزوق هو صاحب بودكاست The Angry Clean Energy Guy وعضو مجلس إدارة ClientEarth، وهي مجموعة بيئية تستخدم القانون لحماية الأرض وسكانها.

في عام 2016 ، تم اختيار أسعد رزوق من بين أكثر 20 مديراً تنفيذياً تأثيراً في العالم على تويتر من قبل إنسياد، وهي قائمة تضم أيضاً قادة مثل تيم كوك وبيل جيتس وإيلون ماسك. كما تم اختيار رزوق من بين أفضل 50 رائداً لتخفيض الكربون من قبل CNBC Business في العام 2007، ومن بين أقوى 600 شخص في مجال التمويل من قبل Global Finance في سبتمبر 1998.

حصد دعيبس جائزة التنمية البيئية والاستدامة من مؤسسة تكريم USA لعام 2022.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard