شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
هدايا مصنوعة باليد لعيد الحب: أكسسوارات وديكور وأشياء أخرى

هدايا مصنوعة باليد لعيد الحب: أكسسوارات وديكور وأشياء أخرى

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الاثنين 14 فبراير 202204:40 م

تندرج هذه المادة في "ملف عيد الحب".

كانت أولى هدايا عيد الحب تصنع يدوياً داخل منزل صغير في الولايات المتحدة، أواسط القرن التاسع عشر، وكانت عبارة عن بطاقات من الورق المزخرف المزين بالرسومات وقطع الدانتيل وكلمات الغزل. اليوم من داخل البيوت أيضاً، أو من ورشات صغيرة، تصنع هدايا عيد الحب بأفكار يبتكرها مصممون شباب، ربما لأن الهدية المشغولة باليد تحمل حميمية وخصوصية أكبر، لتوثّق اللحظات الهاربة والصفات التي يرغب المحب بالاحتفاء بها لدى المحبوب، فيحفرها على قطعة فنية أو يخلدها مجازياً في رمز أو عبارة.

هذا العام، نقترح سلسلة من الهدايا التي تصنع في بلدان عربية بأسعار مقبولة، ونخبركم أين بإمكانكم الحصول عليها في حال تمكّنت منكم الحيرة يوم الفالنتاين، علّكم تجدون "الهدية المثالية" في زمن ضاقت فيه الأوضاع المالية وكثرت فيه الخيارات.

هذا العام، نقترح سلسلة من الهدايا التي تصنع في بلدان عربية بأسعار مقبولة، ونخبركم أين بإمكانكم الحصول عليها في حال تمكّنت منكم الحيرة يوم الفالنتاين، علّكم تجدون "الهدية المثالية" في زمن ضاقت فيه الأوضاع المالية وكثرت فيه الخيارات

تونس: الطريق الأقصر إلى القلب

انتقل "ألكسندر صانع الشوكولا" من دراسة الهندسة إلى عالم الكاكاو والسكاكر، وأخذته تصاميم قوالب الكيك وصناعة المرطبات إلى منحى جمالي لم يكن يتوقعه، فأصبح مولعاً بتشكيل ونحت الشوكولا في قوالب مبتكرة. في حوار مع رصيف 22، أشار إلى اعتماده على مواد عالية الجودة لناحية التعبئة والتغليف: "الشوكولا من بلجيكا والحشوات من الفواكه الطبيعية وزبدة الكاكاو لدي طبيعية 100%"، بينما ما وجدناه أكثر جاذبية هو الشكل الشمعيّ المصقول لمنحوتات الشوكولا ولونها الذي يرفع مستوى هرمون السيروتونين ويعدّل المزاج حتى قبل التذوّق.

Une image contenant flèche  Description générée automatiquement

روح المدينة

"قطعة من روحي، صُنعت في تونس"، هكذا تصف مريم بن موسى الأكسسوارات الفنية التي تصممها، والقائمة على تقاليد تونس وثقافتها الشعبية وجماليات البحر الأبيض المتوسط، ​​لناحية الخطوط والأشكال والمواضيع. ومن المدينة العربية في العاصمة، تأخذ مريم مصدراً لإلهامها اليومي، بعيداً عن التذكارات السياحية المعتادة. أول مجموعة صممتها بعد تخرجها من المعهد العالي للفنون الجميلة، تلقفها أساتذتها وأصدقاؤها بشغف، فقررت بعد ذلك أن تبدأ مشروعها الخاص وتفتتح ورشة صغيرة، تشكّل اليوم منتجات هدايا لافتة ومميّزة لكلّ الراغبين في تخصيص أحبّائهم بقطع عابقة بحب تونس والحنين إليها.

Une image contenant arme  Description générée automatiquement

للمزيد من الأكسسوارات التونسية يدوية الصنع:

GAIA

Une image contenant texte, carte de visite  Description générée automatiquement

GAYA accessoires

Une image contenant personne  Description générée automatiquement

مستحضرات تجميل تونسية 100%

تضع "touche dor" نفسها في منافسة جدية مع ماركات عالمية موجودة في السوق التونسية، وتقدّم مروحة واسعة من المنتجات الطبيعية والبلدية المصنوعة يدويّاً بالطريقة التقليدية، مع الاستعانة بالزيوت العطرية النّقية والأعشاب البرّية والعضويّة. السبب الذي دفع مجموعة من الخبراء إلى إطلاق هذه العلامة التجارية المختصة بمستحضرات العناية بالشعر والبشرة، هو أن السوق التونسية كانت في حاجة إلى مستحضرات تجميل طبيعية وبأسعار مقبولة تكون في متناول الجميع، وتزاحم تلك التي نتهافت على طلبها من الخارج، وغالباً ما تكون باهظة الثمن أو غير مضمونة الجودة. وفي عيد الحب بإمكانكم أن تهدوا أحباءكم المهووسين بالـ"self care" منتجات مصنوعة من زيوت نقيّة مئة في المئة، خالية من الدّهون الحيوانيّة والإضافات الكيميائيّة.

نجوم وكوكب

Une image contenant texte, moniteur, lumière  Description générée automatiquement

جميعنا نحلم بنظام شمسي ومجرّات ونجوم تتحرك ببطء في غرفتنا، لكن لنضع فكرة الـ planetarium باهظ الثمن جانباً، ثمة تجربة "فضائية" أقل تكلفة تحظى برواج كبير، شكلت ركيزة لتحوّل KOKO & ME إلى ماركة توفّر ضمن خدماتها المنوّعة Star Maps (خرائط نجوم) وهدايا تتمحور حول ثيمة الفضاء.

هكذا، يمكنكم مثلاً اختيار تاريخ محدّد كيوم لقاء الحبيب، ليتم تحديد موقع النجوم والكواكب فيه، ومن ثم طباعتها بشكل عصري ولافت ووضعها ضمن إطار لتخليد الذكرى.

بازار مُنى

لم يمض وقت طويل على ولادة "البازار" غير أن هذا المشروع الذي أطلقته منى يحظى بشعبية لافتة على مواقع التواصل الاجتماعي وبين الراغبين في تقديم هدايا مميزة في كل المناسبات.

درست منى الفن والتصميم واكتسبت مهارات التصنيع وأتقنتها، بينما كانت مدفوعة بتطوير عالمها الشخصي وتنفيذ مشاريع من الألف إلى الياء مثل رائدة الأعمال. ومن خلال "البازار"، خطر لها تصميم أشياء وظيفية يمكن أن تكون جزءاً من حياتنا اليومية، مع كونها أصيلة وأنيقة ومستوحاة من التراث والثقافة التونسية.

بين الدفاتر والمرايا وحمّالات المفاتيح وحقائب اليد القماشية وأساور الخشب وغيرها، تتنوّع التشكيلة التي بإمكانكم الاختيار منها لعيد الحب.


لبنان: تيجان capella

من أجل إطلالة يومية كلاسيكية أو للحفلات، تقدم ماركة Capella Headpieces تشكيلة من التيجان ومشابك الرأس الجذابة المواكبة للموضة من الجلد أو الساتان أو مرصعة بالأحجار الملونة، ما يضفي جاذبية على الإطلالات دون جهد. ويمكن أيضاً تصميم القطع التي يرغب بها الزبون عند الطلب.

Une image contenant personne, femme, habits  Description générée automatiquement

سوريا: طباعة الذكريات!

أولى المصممون والمشتغلون بالحرف اليدوية في سوريا اهتماماً كبيراً بالهدايا التي تقدم لعاشقين يفصل بينهما حدود ومسافات، بعد أن فرض واقع الحرب وجود علاقات من هذا النوع، وجمعت منصات السوشال ميديا قلوباً كثيرة على "صفحة واحدة"، وأصبحت الصفحات بديلة عن مقاعد الحدائق وطاولات المقاهي.

ربما لهذا السبب خرجت إلينا فكرة "دفاتر المحادثات"، التي قد يكون من الصعب تتبع مخترعها الأول، إلا أنها تتنقل الآن بين أيدي العديد من مصممي الهدايا، وحتى في الدول المجاورة كالعراق ومصر، وتقوم فكرتها على صناعة دفتر يحمل بين طياته صوراً للمحادثات الإلكترونية التي تخلد أهم المحطات في العلاقة العاطفية، فمن لا يرغب بـ "بروزة" تلك اللحظة التي قيلت فيها "أحبك" لأول مرة؟

Une image contenant texte, carte de visite  Description générée automatiquement

على أية حال، لم يتوقف الأمر هنا، وأصبحت هذه الصنعة الفنية البسيطة متعددة الأشكال، حسب ما تتيح شروط الهدية المطلوبة ومهارة المصمم، بإضافة الرسوم اليدوية أو الإطارات الملونة أو صنع أغلفة تتم طباعتها حرارياً، تقوم بهذا العمل شابات في المنازل بأدوات بسيطة، كالأقلام الملونة والستيكرات، قبل تسليم الدفتر إلى المطبعة لإنهاء اللمسات الأخيرة. مع أن بعض الدفاتر يمكن اعتبارها يدوية بالكامل، خاصة التي تدخل فيها الصور الفوتوغرافية إن توفرت، ولا تحتاج إلى طباعة، وإنما فقط عبارات وذكريات تخص العاشقين وحدهما.

إلى جانب دفاتر المحادثات ننصحكم أيضاً بباقة ورد على شكل بالونات ملوّنة للغرق في كيتش التسعينات اللذيذ.

Une image contenant intérieur  Description générée automatiquement

cover موبايل يحمل اسمك

تمكنت الشابتان ريما ولجين من الاقتراب مما يلامس قلوب الناس، بتجربة الكثير من التصاميم والعبارات المحببة وطباعتها حرارياً على التيشرتات أو الألواح الزجاجية أو القطع الخشبية، وامتدت التجربة بنجاح إلى أغلفة الهواتف الجوالة التي تكاد لا تفارقنا في أي مكان. وتقول المصممتان لرصيف 22 إنهما تختاران اقتباسات شائعة من مسلسل معروف، عبارات تتردد على ألسنة الشباب أو رسومات تحمل طابعاً فكاهياً، وعادة، أثناء تصميم الهدايا، ما يتركن للحبيب مهمة اختيار ما يود كتابته وإهداءه، وكثيراً ما يختار العشاق كتابة اسم المحبوب على الغلاف البلاستيكي للهاتف الجوال، أو وضع عبارتين تكمل إحداهما الأخرى، على هاتفي العاشقين، مثل "قلبٍ قُسم نصفين".

Une image contenant texte  Description générée automatiquement

لعشّاق المتة ومحبّي الطقوس

ليس فقط لأن كاتبة المقال من عشّاق المتة والمتحيزين لها، لكن لأن هذا المشروب عانى طويلاً من التهميش والإنكار في المجتمع السوري، لصالح مشروبات أخرى كالقهوة والشاي، وحان الوقت كي تخرج إلى النور هذه الخلطة العشبية التي كثيراً ما تجمع الناس في جو من الدفء والبساطة والحميمية، لذا كان من الجدير الإشارة إلى هذه التصميمات الحديثة لأكواب السيراميك والأباريق وكل معدات المتة التي تحمل رسومات حيوية مرحة، يقوم مجموعة من المصممين الشباب بزخرفتها يدوياً وإضافة عبارات وتعليقات يختارها الزبون.

Une image contenant blanc, porcelaine  Description générée automatiquement

المغرب

تقول الأغنية "مرسول الحب فين مشيتي، كانترجاك سول فينا، وارجع لينا"، كل هذه المناجاة إلى رسول الحب كي يعود، لأن العالم بدون المحبوب صحراء مقفرة، حسب هذا اللحن المغربي العالق في أذهاننا. حسناً... هنا مشروع مغربي DESIGN.MAROC يسعى إلى ترك أثر أصيل مشابه لأثر الأغنية الشهيرة، فيقوم المصممون بتوظيف المنتجات الطبيعية الخالصة لصنع مجموعتهم الخاصة من التصاميم الفنية لزجاجات العطر، الشموع، قطع الحلي، الحقائب التي تستحضر مفردات وتراث البيئة المغربية وكل ما من شأنه أن يُبقي مرسول الحب معلّقاً بخيط متين إن هو حاول الابتعاد.

Une image contenant texte, tasse, café, table  Description générée automatiquement

السودان: أكسسوار بالهيل؟

جرت العادة أن يكون خشب الصندل بخوراً يعطّر الملابس والجسد، ويرافق العروس في ليلة زفافها، أو أن يستخرج منه الزيت للتداوي وصناعة العطور. لكن في مشروع "other sudan" قرر صاحب الفكرة الاحتفاء بالخشب بحد ذاته وتعميق مكانته في الثقافة السودانية، وانطلاقاً من القطع الخشبية الصغيرة، أبحر في عالم من التصاميم للحلي النسائية المطعمة بالمواد الطبيعية الطازجة، خشب صندل مطعّم بالهيل يصبح بعد المرور على يدي الصانع قرطاً أخضر اللون، ويضاف إليه القرنفل والقرفة وحتى البن! ما يمنح الحلي طيفاً واسعاً من الألوان، جميعها تتميز بالأصالة والاختلاف عمّا اعتدنا رؤيته في عالم الأكسسوارات. ويقوم مبتكر هذه التصاميم اليدوية بمنح كل منها اسماً مستمداً من الثقافة الشعبية السودانية مثل: "الوتد"، "الثريا"، الـ"كراون".

Une image contenant table  Description générée automatiquement

مشغولات جلدية

مزيج من الحقائب والأحزمة والأساور الجلدية يقدمها مشغل black.craft.leather السوداني بحرفية عالية وعناية بتفاصيل الرسم والكتابة وتصميمات عصرية تختارونها، بالإضافة إلى عروض وتخفيضات خاصة للفالنتاين.

Une image contenant intérieur, accessoire  Description générée automatiquement

مشغل black.craft.leather السوداني

Une image contenant texte, intérieur  Description générée automatiquement

مشغل black.craft.leather السوداني

مصر

يمنح مشروع "Leather Artisan" أفقاً واسعاً للمتعلقات الشخصية الرجال، من المحفظة الصغيرة إلى حقيبة البطاقات إلى الحقيبة الخاصة بالمدخنين والأحزمة الجلدية، وكثير من التفاصيل التي تستطيع أن تحمل اسماً أو رسالة، ولعلّ فكرة الديمومة هي السبب الرئيسي الذي يدفع مصمماً لامتهان العمل في صناعة منتجات الجلد الطبيعي، كما يقدم المشروع خدمات إضافية، مثل تعديلات خاصة في التصميم أو حفر وتخطيط العبارات المرغوبة.

Une image contenant accessoire, boîtier  Description générée automatiquement

من خلال متجر إلكتروني دخلت Ve Earrings عالم تصميم الأكسسوارات، لكن بأسلوب مختلف قائم على الصناعة اليدويّة. ومن خلال جولة سريعة على القطع، نقع في حبّ الألوان قبل أن ننتبه إلى تنوع الخامات والموديلات التي تمزج الطابع الحديث بمرجعيات مستوحاة في الغالب من الثقافة الشعبية والتراث المصري القديم.

Une image contenant assiette  Description générée automatiquement

ملك الديجيتال

موتيفات أنيقة وتكوينات بصرية مرحة، هذه هي المرجعية التي يتكئ عليها المصمم المصري هاني محفوظ لصنع قطعه الفنية، منحازاً إلى التكنولوجيا منذ بداية التسعينيات. كان محفوظ من أوائل المهتمين بالغرافيك ديزاين في مصر، انتقل بين ممارسات فنية عدّة، لكنه أعاد النظر في فكرة السوق والتواصل مع الناس كيلا يكون فنه نخبوياً ومنغلقاً، يقول: "لا أريد لأعمالي أن تبقى حبيسة المرسم".

ومن أستوديو في رمسيس بوسط القاهرة، يعمل المصمم على طيف واسع من المنتجات الورقية والملابس واللوحات الصغيرة التي بإمكانها أن تدخل بيوت الناس وتسند أي جدار.

Une image contenant texte  Description générée automatiquement

وفي الجزائر نجد أول ماركة محلية للـ"bullet journal" وهي طريقة تنظيم طورها المصمم رايدر كارول، يعمل على أساس الجدولة والتذكيرات وقوائم المهام والخطط التنظيمية الأخرى في دفتر ملاحظات واحد.

Une image contenant texte  Description générée automatiquement

سلطنة عمان

من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، خطت "فـن" أولى خطواتها على درب هذا المشروع المتخصّص في أكسسوارات المنازل والمساحات الداخلية، من خلال الرسم اليدوي على الدفاتر والأكواب وأواني النباتات وكل ما نودّ أن نمنحه طابعاً خاصاً. الاشتغال على هذا النوع من الأكسسوارات دونه صعوبات، كضيق مساحة الابتكار، لكن الأكيد أن هذا المتجر الإلكتروني يتقصّد أن تكون قطعه متفرّدة، بعيدة عن المتوافر في السوق، مع خدمة التوصيل إلى كافة بلدان الخليج.

Une image contenant intérieur  Description générée automatiquement

في أغنية "أشياؤها حولي" للفنان السعودي عبد الرب إدريس، يمكننا التأمل فيما يمكن أن تعنيه الذكريات المادية الملموسة التي تُوهب للمحبوب، كلمة، عطر، صورة. ليست سوى نوع من الإصرار والتأكيد على حبنا وتمسّكنا بالآخر، وإن توارى الشغف قليلاً، نُعيده بلفتة صغيرة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard