شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
أمريكا تقتل زعيم

أمريكا تقتل زعيم "داعش"... نهاية خليفة آخر خارج "أرض الخلافة"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الجمعة 4 فبراير 202201:03 ص

قُتل زعيم تنظيم "داعش" أبو إبراهيم الهاشمي القرشي مع أكثر من عشرة أشخاص على يد قوات التحالف الدولي، إثر عملية نزال جوي استمر عدة ساعات في بلدة أطمة، شمال إدلب على الحدود السورية التركية، إذ أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن مقتل القرشي، المعروف باسم عبد الله قرداش، في عملية نفذتها قوات أمريكية خاصة في شمال غربي سوريا. وأضاف بايدن أن العملية "أزاحت زعيم داعش من ساحة المعركة"، مؤكداً أن هدف هذه العملية هو "حماية" الشعب الأمريكي وحلفاء الولايات المتحدة.

بدأت العملية حين نفذت مروحيات تابعة للتحالف الدولي إنزالاً جوياً في أطمة شمالي إدلب، بعيد منتصف ليل الخميس، وسط تحليقٍ مكثّف لطائرات ومسيّرات حربية أمريكية في سماء المنطقة. وبحسب ما قال مسؤول كبير في البيت الأبيض، فقد أقدم زعيم التنظيم عند بدء العملية على تفجير "قنبلة قتلته وأفراد عائلته وبينهم نساء وأطفال".

 أقدم زعيم داعش عند بدء العملية على تفجير "قنبلة قتلته وأفراد عائلته وبينهم نساء وأطفال" 

وقال محمد أبو علي، وهو نازح مقيم بالقرب من البيت المستهدف: "في الساعة الواحدة من فجر يوم أمس الخميس، سمعنا صوت طيران مروحي لحوالي 40 دقيقة، قبل أن نسمع إطلاق نار وانفجارات، تصاعدت قوّتها واستمرت حوالي ثلاثة ساعات وتزامنت عملية الإنزال مع تحليق مكثف لطائرات ومسيّرات حربية في سماء المنطقة".

وأضاف: "لقد حاصروا منزلاً قرب بلدة أطمة وأصدروا نداءات بلهجة عراقية عبر مكبرات الصوت يقولون فيها إنهم قوات من التحالف الدولي وإن هناك مطلوبين في هذا المنزل ونحن هنا لتخليصكم من الإرهابين وعلى الموجودين في الطابق الأول والثاني والثالث تسليم أنفسهم مع تهديدات بتدمير المنزل إن لم يخرجوا، ثم بدأت بالاشتباك مع الموجودين داخل الطابق الثاني والثالث من المنزل، بعد ان خرج سكان الطابق الأول (القبو) وسلّموا أنفسهم لقوات التحالف التي قامت بتفتيشهم ومن ثم استجوابهم، لتقوم بعدها بالإفراج عنهم كونهم لا علاقة لهم بمن يتحصنون في الطوابق الأخرى".

الضيف المستهدف

يقع البناء المستهدف في الأراضي الزراعية التابعة لبلدة أطمة، وبجانبه أراضٍ تحتوي على أشجار الزيتون ويتكون من ثلاثة طوابق، وتعود ملكيته إلى شخص من البلدة يُدعى محمد الشيخ الذي وقال لرصيف22: "قمت بتأجير القبو لعائلة والطابق الثاني والملحق بها لعائلة ثانية قبل 11 شهراً ويعيش في المنزل هو وزوجته وثلاثة أطفال كما تعيش أخته الأرملة وابنتها في الطابق الملحق".

وأكد أنه "لم يلاحظ أي شي غريب على الشخص الذي استأجر المنزل"، وهو لا يراه سوى عند قدومه لدفع الإيجار و"قامت زوجته وأخته الأرملة بزيارة منزلنا في وقت سابق وكان يعمل بنقل البضائع عبر سيارة يملكها". 

لم يلاحظ صاحب المنزل أي شي غريب على الشخص المُستأجر، وهو لا يراه سوى عند قدومه لدفع الإيجار وكان يعمل بنقل البضائع عبر سيارة يملكها

وبحسب جيران المنزل، فإنهم لا يعرفون عمن يقطن المنزل سوى أن لقبه أبو أحمد، وهو لم يكن يملك أي علاقات اجتماعية مع الجيران وكان فقط يقوم بإلقاء التحية عليهم أثناء دخوله أو خروجه من المنزل.

وترجح مصادر محلية أن أبو إبراهيم القرشي هو مجرد ضيف لدى قاطن المنزل، ولكن لم يعرف بعد متى قدم إليه ومن أين، والكثير من المعلومات لم تتكشف بعد، لكن يُعتقد أنه تواجد في المنزل لفترة ليست طويلة ويبدو أنه قدم من مناطق سيطرة قسد في شمال غرب سوريا.

أبو أبراهيم الهاشمي القرشي اسمه أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى ويلقب عبد الله قرداش وهو من مواليد قضاء تلعفر غرب الموصل بمحافظة نينوى

وبحسب حسابات جهادية، على منصتي تويتر وتليغرام، فإن أبو أبراهيم الهاشمي القرشي اسمه أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى ويلقب عبد الله قرداش وهو من مواليد قضاء تلعفر غرب الموصل بمحافظة نينوى العراقية عام 1967، وانضم لتنظيم القاعدة في العراق بوقت مبكر ليتم إلقاء القبض عليه من قبل القوات الأمريكية، ويسجن في سجن بوكا حيث تعرف على أبو بكر البغدادي الخليفة السابق لتنظيم داعش.

وترقى القرشي في سلم قيادة التنظيم حيث كان مسؤولاً عن ديوان التفخيخ، وفي تلك الفترة أصيب بغارة جوية أدت إلى بتر قدمه، ليصل قبل مقتل البغدادي إلى منصب مسؤول اللجنة المفوضة حيث كان يدير حسب منصبه أغلب أمور التنظيم قبل أن يصبح أمير التنظيم الجديد بعد مقتل سلفه البغدادي.

ونفذت قوات أمريكية نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام 2019، عملية عسكرية خاصة، أسفرت عن مقتل البغدادي في بلدة باريشا شمال إدلب، والتي تبعد عن بلدة أطمة، حوالي 20 كيلو متراً.

فاتورة الدماء

وسقط خلال عملية أطمة، العديد من القتلى والجرحى، غالبيتهم مجهولي الهوية إلى الآن، وكلّهم كانوا متواجدين في المنزل المُستهدف بالإضافة إلى رجلين كانا بالقرب من موقع الحادث، وكان داخل المنزل نساء وأطفال كما تقول المعلومات، وقد قُتل غالبيتهم.

وقال رائد الصالح، مدير الدفاع المدني السوري، إنهم تلقوا في حدود الساعة الواحدة بعد منتصف الليل بلاغاً بحدوث عملية إنزال جوي في منطقة أطمة، وأضاف: "توجهت فرق الدفاع إلى المكان، وتمكنت من الدخول إلى المبنى الذي جرت فيه عملية الإنزال، في تمام الساعة 3:15 دقيقة، بعد أن توقفت الاشتباكات ومغادرة المروحيات من المنطقة".

انتشلت فرق الدفاع جثة 13 شخصاً قُتلوا بالقصف والاشتباكات خلال عملية الإنزال، وسلمت منهم جثتين للطبابة الشرعية في مدينة إدلب

وذكر صالح أنهم أسعفوا طفلة مصابة من ضمن الحصيلة الكلية، وقُتل جميع أفراد عائلتها في عملية الإنزال الجوي، و"شخصاً آخر أصيب بالاشتباك كان اقترب من مكان الإنزال لمشاهدة ما يحدث، كما انتشلت فرق الدفاع جثة 13 شخصاً قُتلوا بالقصف والاشتباكات خلال عملية الإنزال، وسلمت منهم جثتين للطبابة الشرعية في مدينة إدلب، وأمنت المكان لحماية المدنيين".

وسبق أن سقط عدد من الضحايا المدنيين في عمليات للتحالف في شمال غرب سوريا، كان آخرها إصابة ستة أشخاص من عائلة واحدة بجروح في غارة جوية أمريكية استهدفت شخص في تنظيم القاعدة قرب مدينة إدلب نهاية عام 2021.

الأهداف والمآلات

من النادر تنفيذ القوات الأمريكية عمليات إنزال جوي في مناطق إدلب، إذ ركّزت هذه القوات، على استهداف الجهاديين في إدلب بإطلاق صواريخ ذكية سواء من الطائرات المسيّرة أو الحربية وغالباً ما يرتبط الانزال بهدف ذو قيمة كبيرة.

وبحسب وائل علوان، الباحث في مركز جسور للدارسات، فإن "الهدف الرئيسي من العملية هو الإنجاز السياسي للولايات المتحدة، فكُل رئيس جديد يحاول تحقيق إنجاز على مستوى الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، فكما قُتل أسامة بن لادن أيام باراك أوباما، وتبع دونالد ترامب بقتل البغدادي، اليوم يخرج جو بايدن بنفسه ليعلن مقتل أمير داعش أبو إبراهيم القرشي".

الهدف الرئيسي من العملية هو الإنجاز السياسي للولايات المتحدة، فكُل رئيس جديد يحاول تحقيق إنجاز على مستوى الأمن القومي ومكافحة الإرهاب

ولاحظ علوان أن الولايات المتحدة "ليست هي فقط من أعلنت، بل أيضاً انفردت بالتخطيط والتنفيذ لهذا العمل واكتفت بشكرها لحلفائها المحليين على مساعدتهم بالعملية، من نزول الكوماندوس في القاعدة الأمريكية في مدينة عين العرب /كوباني ثم الانطلاق منها لتنفيذ العملية".

وأكد علوان أن "توقيت العملية مهم جداً، فهي تريد أن تثبت أنها ما زالت قادرة على المبادرة وإحباط عودة داعش، وذلك بعد أسبوعين من عملية الأخيرة في سجن الصناعة بالحسكة، وهي تأتي ضمن استراتيجية التنظيم التي تسمى كسر الأسوار التي هي أول عملية له على مستوى التنسيق المركزي والعالي بعد هزيمته في معركة الباغوز، في رسالة من داعش أنها قادرة على العودة من جديد ليأتي الرد الأمريكي بقتل رأس التنظيم".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard