شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
دليلك إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب

دليلك إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

السبت 29 يناير 202211:24 ص

معرض القاهرة الدولي للكتاب هو أهم عيد سنوي ينتظره عشاق القراءة. فيه يحظون بفرصة وجود العديد من دور النشر من كافة الدول العربية في مساحة واحدة.

هذه السنة، يشارك في المعرض الذي بدأ في 26 كانون الثاني/ يناير ويستمر لغاية السابع من شباط/ فبراير، ويفتح أبوابه من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثامنة مساءً، في مركز مصر للمعارض الدولية في القاهرة الجديدة، 1067 ناشراً مصرياً وعربياً وأجنبياً من 50 دولة، يتوزعون على 879 جناحاً.

ومع كثرة الكتب ودور النشر، فإن عملية اقتناء واختيار الكتاب الأمثل تكون غاية في الصعوبة، وإنْ لم يكن لديكم خطة، أو تصور ما، ففي الغالب ستهيمون على وجوهكم وستقتنون كُتُبكم بشكل عشوائي، ولن تحققوا الاستفادة من المناسبة. ولذلك يحاول هذا المقال أن يرسم لكم خريطة لزيارة مثمرة للمعرض.

قبل الذهاب إلى المعرض

من المهم أن تقوموا أولاً بإنشاء قائمة بالكتب التي تريدونها، وقسموا قائمتكم إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: البناء التخصصي، وهو الكتب التي تساعدكم على بناء تخصصكم الوظيفي أو دراستكم الأساسية، أو مجال اهتمامكم الأساسي، ولا بأس من أن تتغير اهتماماتكم.

القسم الثاني: قسم الاطّلاع. من المهم أن يكون لديكم اطلاع، ولو بشكل بسيط، على أهم الأفكار والإشكاليات المعاصرة، حتى تكونوا مواكبين لما يجري في العالم.

القسم الثالث: قسم "التسرية"، ستحتاجون إلى كسر رتابة القراءة في بعض المواضيع، لهذا عليكم اقتناء بعض الكتب التي ترفّهون بها عن أنفسكم، حتى تظل عملية القراءة ممكنة، ولا تنقطعوا عنها لفترات طويلة. حددوا ما يستهويكم ويمكن أن يسرّي عنكم، اقرأوا كثيراً في شيء تحبونه. البعض يحب الشعر والروايات، وآخرون كتب كرة القدم، وهكذا. أياً كان النوع المحبب لكم، أختاروا الأخف والأنسب لذوقكم.

حددوا ميزانيتكم، وخذوا وقتكم في البحث في المجالات التي تهمكم، ولا ضير من سؤال متخصص في فرع محدد من مجال اهتماماتكم عن أهم دور النشر والكتب المناسبة لكم.

وحين تنتهون من كتابة قائمة الكتب التي ترغبون بها، رتبوا كتبكم بحسب أولويتها وأهميتها بالنسبة إليكم ولظروفكم. لا تكونوا عشوائيين، واسألوا أنفسكم: هل من الممكن أن يتم تأجيل شراء هذا الكتاب؟ هل الكتاب الذي اخترته سيكون موجوداً بعد المعرض؟ بمعنى أن دور النشر لها موزعون في بلدكم أم لا؟ أهم ميزة لمعرض الكتاب هي اقتناء الكتب التي لا تتوفر في بلدكم.

واتركوا قائمتكم مرنة، تتسع وتنقص. ولا تنسوا أن تكتبوا فيها بجانب اسم الكتاب، اسم المؤلف والمترجم، واسم دار النشر، ومكان وجوده في المعرض، ثم السعر.

قوموا بتحميل تطبيق المعرض، ومن خلاله تستطيعون التعرف على خريطته التفصيلية، والبحث عن مكان وجود دور النشر المهمة بالنسبة إليكم.

وفي قائمة كتبكم، اجعلوا ترتيبكم لدور النشر ترتيباً تسلسلياً، حسب مسار سير محدد. حددوا مسار بداية كي لا تسيروا بعشوائية.

وفي اليوم الذي ستذهبون فيه إلى المعرض، تأكدوا من ارتداء ملابس وحذاء مريحة.

بعد الوصول إلى المعرض، ابدأوا بالذهاب إلى دور النشر التي حددتموها في قائمتكم، واقتنوا كتبكم. بعد ذلك، لكم أن تتجولوا بين القاعات وتتصفحوا الكتب ما تشاءون.

والمعرض ليس فرصة لاقتناء الكتب فقط. هناك العديد من الندوات والأمسيات الشعرية والأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة، وورش العمل المختلفة، كالرسم والخط العربي. أيضاً هناك الكثير من الأنشطة الخاصة بالأطفال. ستجدون كل هذا في البرنامج الثقافي الخاص بالمعرض.

لكن، هل الذي لا يوجد لديه قائمة كتب لا ينبغي عليه أن يزور المعرض؟ بالطبع لا.

كيف أعرف أن هذا الكتاب مناسب لذوقي؟

عناوين الكتب في أحيان كثيرة تكون خداعة، وفي غاية الغرابة، وهناك الكثير من الكتب التي لا تستحق ثمن الحبر والورق الذي استخدم لطباعتها، ونسبة هذه النوعية تزيد كل سنة، لذا قاوموا إغراء أغلفة الكتب وعناوينها الجذابة. لا تغترّوا بشكل الكتاب الجميل، أو حسن الطباعة والورق، فقد يكون مضمونه فارغاً.

وعند التفكير في اقتناء كتاب، فكروا في غرضكم منه أولاً، وما الذي سيضيفه لكم؟ نقبوا وفتشوا عن الأفكار المركزية في الكتاب، اقرأوا ملخصه على الغلاف الخلفي، تفحصوا المقدمة والفهرس والمصادر وبعض فقراته لاستكشافه، لتكوّنوا تصوراً عاماً عنه. فقد لا يعجبك أسلوب ومنهجية المؤلف.

اسم الكاتب ليس دائماً مؤشراً على جودة وحسن الكتاب، فقد يكتب كاتب ممتاز مشهور كتاباً غير ممتاز، وقد يكتب كاتب غير مشهور كتاباً ممتازاً. وبالتالي، إذا وجدتم الكتاب مغلفاً، اطلبوا نسخة مفتوحة للاطلاع عليه.

وإذا استطعتم أن تطلعوا على تقييم وتعليقات القراء على الكتاب، سواء على موقع "غوغل ريدز" أو غيره، قوموا بذلك. وحاولوا أن تدوّنوا أسماء الكتب التي استحوذت على عقلكم وملاحظاتكم عليها، ربما ترجعون إليها لاحقاً.

"إذا كان الكتاب الذي نقرأه لا يوقظنا بضربة على رأسنا، فلماذا نقرأه؟... نحتاج إلى كتب تؤثر علينا كالكوارث... الكتاب يجب أن يكون فأساً يكسّر البحر المتجمد داخلنا"

تعاملوا مع أي كاتب على أنه صاحب وجه نظر ورأي، وليس واضع حقائق. هيمنوا أنتم على الكتاب، ولا تجعلونه يهيمن عليكم. لا تكونوا مستلبين أمام أي كاتب ولا تكونوا أيضاً شديدي التطرف ضده. وتذكروا أن الكتاب الممتاز هو الذي يفتح لكم آفاقاً.

وإنْ كنتم ستقتنون كتاباً مترجماً، فمن الأفضل أن تكونوا على اطلاع على جميع الترجمات الموجودة لنفس الكتاب. بالتأكيد هناك ترجمة أفضل من ترجمة. لهذا عليكم أن تحددوا وتقارنوا وتسألوا أيها أفضل. وتنبهوا جيداً إلى الفروق بين الطبعات والتحقيقات للكتاب الواحد.

أيضاً، الأسعار قد تتفاوت جداً لنفس الكتاب، لذلك حاولوا أن تقارنوا الأسعار. قد تجدون نفس الكتاب بفارق سعر كبير. ويتيح تطبيق المعرض فرصة البحث عن الكتاب مرفق بدار النشر والسعر.

تجنّبوا التسرّع

لولا اختلاف الأذواق لَبارَت السلع. تجنبوا التسرع والاستعجال في شراء الكتب، أو الشراء بدافع الشراء فقط، واحذروا كل الحذر من الإعلانات في فترة المعرض. لا تقتنوا كتاباً لمجرد أن شخصاً رشّحه وأثنى عليه، فلا يلزم أن يكون الكتاب مناسباً لكل شخص.

ولا يكن معيار اقتنائكم لكتاب أنه من أكثر الكتب مبيعاً، أو أن سعره رخيص، إذا كنتم في غير حاجة له. لا تلحقوا بالميل العام في اقتناء الكتب، فإن وجدتم مثلاً ازدحاماً لبعض الناس عند كتاب معيّن، فلا تشتروه لمجرد ذلك، فالتقليد في شراء الكتب مسألة خاطئة.

أنتم أعرف بما تميلون إليه وبقدراتكم وإمكاناتكم، فلا تدعوا غيركم يحدد لكم حاجاتكم المعرفية. أنظروا في أنفسكم وفي حاجاتكم أنت أولاً، اهتماماتكم أنتم، وظروفكم، وأولوياتكم.

وما أجمل قول مصطفى صادق الرافعي: "ليكون غرضك من القراءة اكتساب قريحة مستقلة، وفكر واسع، وملكة تقوى على الابتكار، فكل كتاب يرمي إلى إحدى هذه الثلاث، فاقرأه" (كتاب وحي القلم).

أين تجدون كتباً رخيصة وقيّمة؟

تلعب الميزانية تعلب دوراً كبيراً في اقتناء الكتب. ونظراً لشكاوى القراء من ارتفاع أسعار الكتب، جمعت لكم أهم دور النشر التي تباع فيها كتب مهمة بسعر معقول، وتأكدت بنفسي من أسعار الكتب التي سأشير إليها:

أولاً: جناح الهيئة العامة للكتاب ومكتبة الأسرة

يقعان في القاعة رقم 1 جناح B234. ما يميّز هذا الجناح هو التنوع الكبير جداً في كافة العلوم والمجالات، مع سعر معقول للكتب. متوسط الأسعار من 20 إلى 30 جنيهاً للكتاب الواحد، ويوجد ركن مخصص للكتب المخفضة أسعارها والتي يبلغ سعر واحدها جنيهاً واحداً. من أهم الإصدارات المتوفرة هذا العام:

1- رواية الجحيم، هنري باربوس، سعرها: 12 جنيهاً.

2- ثلاثية يوسف كرم في تاريخ الفلسفة، ثلاثة أجزاء، سعرها: 30 جنيهاً.

3- بنية الثورات العلمية، توماس كون، سعره: 4 جنيهات.

4- إسلام بلا مذاهب، مصطفى الشكعة، سعره: 16 جنيهاً.

5- فلاسفة الأندلس سنوات المحنة والنفي، عبدالرشيد محمودي، سعره: 8 جنيهات.

6- المثقفون والسلطة في مصر، غالي شكري، سعره: 13 جنيهاً.

7- عالم تسكنه الحيوانات، جورج أورويل، سعره: 5 جنيهات.

8- الإخوة الأعداء، نيكوس كازانتزاكيس، سعره: 14 جنيهاً.

9- اللغة الشاعرة، عباس العقاد، سعره: 3 جنيهات.

10- المسيح يصلب من جديد، نيكوس كازانتزاكيس، سعره: 22 جنيهاً.

عناوين الكتب في أحيان كثيرة تكون خداعة، وفي غاية الغرابة، وهناك الكثير من الكتب التي لا تستحق ثمن الحبر والورق الذي استخدم لطباعتها، ونسبة هذه النوعية تزيد كل سنة، لذا قاوموا إغراء أغلفة الكتب وعناوينها الجذابة

ثانياً: الهيئة العامة لقصور الثقافة

تقع بجوار الهيئة العامة للكتاب في نفس القاعة 1 جناح B126، وتعرض أعمالاً متميزة من الكتب التراثية والأدبية والنقد والفكر والفلسفة، وأسعارها معقولة جداً مقارنة بغيرها من المكتبات. من أهم الإصدارات المتوفرة هذا العام:

1- نهج البلاغة لعلي بن أبي طالب، بشرح الإمام محمد عبده، سعره: 15 جنيهاً.

2- مفاتيح العلوم، لأبي عبد الله الخوارزمي، سعره: 7 جنيهات.

3- المعارف، ابن قتيبة، سعره: 30 جنيهاً.

4- مختار الصحاح، الرازي، سعره: 25 جنيهاً.

5- بلاغات النساء لابن طيفور، سعره: 16 جنيهاً.

6- تهافت الفلاسفة، للغزالي، جزئين سعرهما: 25 جنيهاً.

7- تهافت التهافت، لابن رشد، سعره: 15 جنيهاً.

8- الفروق في اللغة، للعسكري، سعره: 11 جنيهاً.

9- الأعمال الكاملة للشيخ مصطفى عبد الرازق، 4 أجزاء، سعرها: 60 جنيهاً.

10- ديوان الحماسة للبحتري، سعره: 14 جنيهاً.

11- الثورة العرابية، صلاح عيسى، 20 جنيهاً.

12- مقامات بديع الزمان الهمذاني، جزئين سعرهما: 22 جنيهاً.

13- تاريخ الحركة القومية وتطور نظام الحكم في مصر، جزئين سعرهما: 30 جنيهاً.

14- طبقات الأمم، أبو القاسم الأندلسي، سعره: 4 جنيهات.

15- تدهور الحضارة الغربية، أسوالد اشبنغلر، جزئين سعرهما: 60 جنيهاً.

هذا بالإضافةإلى لبعض الأجزاء من سلسلة آفاق عالمية، وسلسلة آفاق السينما والتلفزيون.

ثالثاً: المركز القومي للترجمة

يقع في قاعة 2 جناح B4، ويتيح خصماً يصل إلى 30% على كافة الإصدارات، وكذلك خصماً قدره 50% للطلبة والباحثين، وخصماً قدره 70% على الإصدارات القديمة التي تتراوح أسعارها بين 10 و30 جنيهاً.

من أهم الإصدارات المتوفرة هذا العام:

1- مثنوي لجلال الدين الرومي، بأجزائه الستة، سعره: 140 جنيهاً.

2- تاريخ اليهود في الإمبراطورية العثمانية، تأليف إيرما لفوفنا فادييفا، سعره: 70 جنيهاً.

3- التحدي الصيني: تشكيل اختيارات قوة ناهضة، توماس كريستنسن، سعره: 80 جنيهاً.

4- الأوبئة والتاريخ، شلدون واتس، سعره: 22 جنيهاً.

5- الثلاثة الكبار في علم الاقتصاد، لمارك سكويسين، سعره: 28 جنيهاً.

6- رحلة إلى الحجاز ومصر، الأمير أحمد خان، سعره: 45 جنيهاً.

7- إعادة التفكير في الحداثة، جيرمندرك بامبرا، سعره: 30 جنيهاً.

8- صفحات خالدة من الأدب الألماني، تأليف نخبة من الباحثين، سعره: 35 جنيهاً.

9- ثقافة الاستهلاك، روجر روزنبلات، سعره 17 جنيهاً.

10- نهب الفقراء، جون ميدلي، سعره: 25 جنيهاً.

رابعاً: جناح الأزهر الشريف

يقع في قاعة 4 جناح C31، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، ووقع الاختيار هذه السنة على الشيخ حسن العطار ليكون شخصية الجناح.

يضم الجناح العديد من الأنشطة المتنوعة، مثل ركن الفتوى، وركن الخط العربي، وركن المخطوطات، وركن لبيع الكتب الذي تشارك فيه مختلف هيئات الأزهر ومراكزه البحثية بمجموعة من الإصدارات التراثية والفكرية، وبأسعار مخفضة جداً. من أبرز الإصدارات:

1- أزمة العالم الحديث، رينيه جينو، سعره: 33 جنيهاً.

2- مقاصد الشريعة الإسلامية وضرورات التجديد، محمود زقزوق، سعره: 22 جنيهاً.

3- الاجتهاد، محمد مصطفي المراغي، سعره: 11 جنيهاً.

4- الفتوى وضوابطها ومسئولية المفتي والمستفتي، أحمد عبد الكريم، سعره: 18 جنيهاً.

5- الهيئة الروحية والسلطة الزمنية، رينيه جينو، سعره: 23 جنيهاً.

6- في التجديد وما إليه، لمحمد عبد الفضيل القوصي، سعره: 22 جنيهاً.

7- الحضارة فريضة إسلامية، محمود زقزوق، سعره: 22 جنيهاً.

8- رسائل الحكيم، عبدالفتاح بركة، سعره: 7 جنيهات.

9- الفهم المستنير لأحاديث يحتج بها أهل العنف والتكفير، محمد الأزهري، سعره: 22 جنيهاً.

10- ظاهرة استهداف دور العبادة، مرصد الأزهر، سعره 18 جنيهاً.

خامساً: مكتبة الإسكندرية

تقع في قاعة 1 جناح C7، وتضم موضوعات متعددة في مختلف الفنون والعلوم، ونوادر من المخطوطات القيّمة.

من أهم الإصدارات:

1- مجلة ذاكرة مصر، ومجلة ذاكرة العرب، وسلسلة كوكب العلم. سعرها: 20 – 30 جنيهاً.

2- كتاب كيمياء السعادة للغزالي، سعره: 20 جنيهاً.

3- شيخ الجامع الأزهر في العصر العثماني، حسام عبد العاطي، سعره: 25 جنيهاً.

4- الثقافة الإسلامية: مداخل معاصرة، لمصطفى الفقي، سعره: 35 جنيهاً.

5- مدرسة الإسكندرية المتأخرة، حسين الزهري، سعره: 35 جنيهاً.

6- مستقبل الدور المصري بين الإقليمية والعروبة، نخبة من الباحثين، سعره: 40 جنيهاً.

7- سبعة أيام في فندق سيسيل، هاري تزالاس، سعره: 35 جنيهاً.

سادساً: دار الكتب والوثائق القومية

من أنفس المكتبات في المعرض، تقع في قاعة 2 جناح B2، لديها إصدارات مميزة جداً، وتقدّم خصماً قدره 25% على كافة الإصدارات.

من أبرز الإصدارات:

1- التاريخ الثقافي لمصر الحديثة، وائل الدسوقي، سعره: 33 جنيهاً.

2- إسهامات الحضارة العربية والإسلامية في الكيمياء، سعره: 28 جنيهاً.

3- الوطنية الأليفة، تميم البرغوثي، سعره: 30 جنيهاً.

4- إنجلترا وطريق السويس في القرن الثامن عشر، محمد أنيس، سعره: 40 جنيهاً.

5- الجامعة الأمريكية في القاهرة، عماد حسين، سعره: 30 جنيهاً.

6- بني شنقول من عهد الإدارة المصرية وحتى الشروع في بناء سد النهضة، محمد عبد الحميد، سعره: 33 جنيهاً.

7- الحكم المصري في الشام، لطيفة سالم، سعره: 30 جنيهاً.

8- الأيام الحمراء.. مذكرات الشيخ عبد الوهاب النجار عن ثورة 1919، أحمد زكريا الشلق، سعره: 45 جنيهاً.

9- الماسونية والماسون في مصر، وائل الدسوقي، سعره: 40 جنيهاً.

10- محمود سامي البارودي ودوره في السياسة المصرية، مروة حسين، سعره: 20 جنيهاً

11- رحلات بشارة تقلا في المدن العثمانية والأوروبية، سعره: 28 جنيهاً.

12- الصراع بين البرجوازية والإقطاع، محمد شكري، ثلاثة أجزاء سعرها 75 جنيهاً.

13- مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس، عبد الرحمن الجبرتي، سعره: 45 جنيهاً.

سابعاً: مجمع اللغة العربية

تدور مؤلفاته حول علوم اللغة العربية والمعاجم فقط، ويقدّم خصماً يصل إلى 30% على إصدارته، و50% على مجلته العلمية، ويقع في قاعة 1 جناح B55. متوسط أسعار كتبه 10-30 جنيهاً.

ثامناً: الدار المصرية اللبنانية

ما يميزها جمعها بين الإصدارات الشبابية الحديثة، والإصدارات القديمة المتميزة، خصوصاً في مجال الأدب. من أهم الكتب المتوفرة فيها كتب الجاحظ والرافعي والمنفلوطي وغيرهم. تقدّم خصماً يصل إلى 40% على كافة إصداراتها بعد الساعة الخامسة، وتقع في قاعة 1 جناح B12.

تاسعاً: مكتبة أوزوريس

هي مكتبة متخصصة في اللغات الأجنبية والقواميس، وبالأخص: الإنكليزية والإسبانية والإيطالية والصينية. تتواجد في قاعة 2 جناح B70.

أيضاً هناك العديد من دور النشر التي لها حضور قوي في المعرض، مثل دار الشروق، والمعارف، وسور الأزبكية الذي يشارك بـ46 مكتبة في قاعة 4، أيضاً مكتبة الأنجلو، من أهم وأكبر المكتبات المتخصصة في علم النفس، تجدونها في قاعة 2 جناح A43.

أهم دور النشر لكتب الأطفال

أولاً: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. تقدّم كتباً علمية بشكل مبسط وجميل، وبتخفيضات تصل إلى 80%، تجدونها في قاعة 2 جناح C11.

ثانياً: دار نهضة مصر. من أهم دور النشر المتخصصة في تقديم محتوى متنوع للأطفال، ولديها خصم يصل إلى 40%، تقع في قاعة 5 جناح الطفل A26، ويمكنكم البحث عن الكتب بالتصنيف العمري للطفل.

ثالثاً: دار الشروق. تقع في قاعة 5 جناح الطفل، وتقدم خصماً يصل إلى 40%.

رابعاً: دار رحيق الكتب. تقع في قاعة 5، جناح A26، ولديها خصم 20% على جميع الإصدارات.

ما بعد المعرض... لا تكونوا رفّيّين

الرفّي هو الشخص الذي يشتري الكتب ويهتم بها ليضعها على الرف فقط، كي تعطي منظراً لطفياً للغرفة، أو ليلتقط صوراً للكتب مع فنجان القهوة، جرياً مع الموضة، وينزّل الصور على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل إشباع بناء واجهة اجتماعية معيّنة، كأن يقال عنه إنه مثقف أو قارئ.

القراءة وسيلة من وسائل تحسين المعرفة، تدخل تغييرات إلى عقولنا وتعمّق رؤيتنا للأشياء.

والقراءة حرية، وتجديد لحياة الإنسان، وتوسيع لدائرة الفهم لديه، وما أبدع ما قاله فرانز كافكا: "إذا كان الكتاب الذي نقرأه لا يوقظنا بضربة على رأسنا، فلماذا نقرأه؟... نحتاج إلى كتب تؤثر علينا كالكوارث... الكتاب يجب أن يكون فأساً يكسّر البحر المتجمد داخلنا".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard