شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!

"أول عراقي يكعد حظه"... زفاف أسطوري لشاب عراقي وابنة سلطان بروناي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 28 يناير 202212:42 م

لليوم الثالث على التوالي، تضج مواقع التواصل الاجتماعي العربية بأخبار الزفاف الأسطوري لابنة سلطان بروناي، حسن الفقيه، أحد أغنى أثرياء العالم، من شاب عراقي يحمل الجنسية الكندية.

الزفاف الذي أُقيم في قصر نور الإيمان بالعاصمة بندر سيري بيغاوان على مدى سبعة أيام، ليلاً ونهاراً، ربما يعد زفاف العام من حيث الفخامة والتكاليف الباهظة إذ أقيم في قصر مطلي بالذهب الخالص وارتدت العروس تشكيلة من الفساتين المرصعة بالألماس، علاوة على الموائد الفخمة لمئات المدعوين والتجهيزات الأخرى.

ويحكم حسن البلقيه (75 عاماً) بروناي منذ عام 1967، أي قبل استقلالها عام 1984، وقدّرت مجلة "فوربس" ثروته قبل سنوات بـ20 مليار دولار أمريكي. 

من هو العريس؟

وفي 16 كانون الثاني/ يناير الجاري، بدأت مراسم زفاف الأميرة فضيلة لوبول، التاسعة في ترتيب أبناء السلطان الـ12، طوال سبعة أيام متتالية. علماً أن خطبتهما أعلن عنها القصر الرئاسي في سلطنة بروناي في 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وكانت العروس ابنة الـ36 عاماً قد تخرجت من جامعة كينغستون البريطانية، وهي قائدة المنتخب الوطني للسلطنة في كرة الشبكة، وتنشط في مجال الرعاية الصحية.

أما العريس، الذي أثار اهتمام المغردين العرب منذ الإعلان عن تفاصيل الزواج، فهو عبد الله نبيل محمود الهاشمي، عراقي الأصل كندي الجنسية، وفق تقارير إعلامية.

استمر سبعة أيام، ليلاً ونهاراً، في قصر مطلي بالذهب… تفاعل واسع مع حفل الزفاف الأسطوري لابنة سلطان بروناي، حسن الفقيه، من شاب عراقي، ومعلقون عرب: "هذا اللي أمه داعيتله"

ولد الهاشمي في الموصل وينتمي للعائلة العراقية التي انحدر منها رئيسا وزراء العراق السابقان طه وياسين الهاشمي. ويُرجح أن الشاب ولد في الموصل وهاجر عندما كان عمره ثلاثة أعوام مع والده الذي عمل أستاذاً جامعياً في بروناي نحو 19 عاماً قبل أن تنتقل الأسرة إلى كندا وتحصل على الجنسية الكندية.

وظهر العريس في لقطات مصورة وهو يرتدي الملابس التراثية لبروناي ويلتزم طقوس الزواج والتقاليد الملكية المتبعة هناك. وعقب إتمام المراسم، حصل على لقب "صاحب السمو الأمير القرين".

وعُقد القران في مسجد السلطان عمر علي سيف الدين أحد أبرز المعالم السياحية في سلطنة بروناي، قبل بدء المراسم الاحتفالية الأخرى في قصر "نور الإيمان" الفخم، مقر الإقامة الرسمية للسلطان حسن البلقيه، الذي بُني عام 1984 وتخطت تكلفة 1.4 مليار دولار أمريكي. وهو يشتمل على 1788 غرفة ملكية وقاعة احتفالات تتسع لنحو 4000 شخص، وخمسة حمامات سباحة ومرآب لـ110 سيارات.

أظهرت لقطات العريس العراقي وهو يرتدي الملابس التراثية لبروناي، ويؤدي طقوس الزواج المتبعة هناك. وعقب انتهاء المراسم، حصل على لقب "صاحب السمو الأمير القرين"

أكثر عراقي محظوظ؟

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، قدّمت السفارتان العُمانية والسعودية في بروناي التهنئة للعريسين مع أمنيات بحياة زوجية سعيدة.

وراج الخبر في صفوف المغردين العرب الذين وصفوا العريس العراقي بأنه "محظوظ". كتب أحدهم: "أول عراقي يكعد حظه" وكتب آخر: "هذا اللي أمه داعيتله". وغرّد ثالث: "نيالك عبد الله هذا خوش ورث".

حتى أن فريقاً من المعلقين عبّر بشيء من السخرية عن خشيته على العريس من أن "يستشهد من عيون الحُسّاد".

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard