الماجيكو أبو تريكة يحلل "ظاهرة" المثلية الجنسية و"العالم (اللي) مبقتش تختشي"

الاثنين 29 نوفمبر 202112:43 م

"دا دورنا، إن إحنا نتصدى لهذه الظاهرة لأنها ظاهرة خطيرة وبقت فجّة والعالم مبقتش تختشي. يقولك حقوق الإنسان… لأ، مش حقوق إنسان. دا أنت عكس الإنسانية. ربنا بيكرمك والأديان بتكرمك، وأنت تهين نفسك؟ ويقولك حرية وحقوق إنسان، لأ. لازم نتصدى، دورنا إحنا كإعلاميين وكمحللين ودور الشيوخ والعلماء".

هذا مقطع من حديث لاعب كرة القدم المصري السابق محمد أبو تريكة، الشهير بـ"الماجيكو"، خلال مشاركته في الأستوديو التحليلي لمباراة تشيلسي ومانشستر يونايتد، في الجولة الـ13 للدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليغ)، مساء الأحد 28 تشرين الثاني/ نوفمبر.

تجاوز أبو تريكة، معشوق الجماهير المصرية المقيم في قطر منذ سنوات، الأمور الفنية في المباراة للتعبير عن استيائه من دعم حقوق المثليين جنسياً في الملاعب الأوروبية، على خلفية اعتبار الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم الجولتين 13 و14 من مباريات الموسم الكروي "جولات دعم المثليين" وارتداء قادة الفرق العشرين المتنافسة في البطولة شارةً عليها علم الرينبو.

قال تريكة: "أريد التحدث في موضوع مهم، بما أننا في الجولتين الزفت دول… هذا منكر، لا بد من أن ننهيه"، داعياً اللاعبين المسلمين والعرب في إحدى أقوى الدوريات في العالم إلى الإحجام عن المشاركة في مباريات هاتين الجولتين.

حثّ اللاعبين المسلمين والعرب على عدم المشاركة في مباريات "جولات دعم المثليين"... #أبو تريكة يتجاوز كرة القدم إلى تحليل "ظاهرة" المثلية الجنسية، ويوظّف شعبيته للترويج لأنها "منكر، لا بد من أن ننهيه"

وناشد إدارة قناة "بي إن سبورت" القطرية عدم إذاعة مباريات هاتين الجولتين مستقبلاً لعدم السماح بتمرير رسائل التسامح مع المثلية إلى المنازل. وناشد الأهالي تربية الشباب والنشء ضد "الشذوذ الجنسي" الذي قال إنه "لا يتناسب مع ديننا ولا عقيدتنا".

ماذا عن كأس العالم في قطر؟

هنا، يجدر التساؤل عن موقف الفنان الذي اشتهر بتديّنه الشديد من سماح دولة قطر بتناول الخمور ورفع أعلام الرينبو خلال مباريات كأس العالم لكرة القدم 2022 التي ستستضيفها، وفق تأكيدات مسؤوليها في أكثر من مناسبة.

رد تريكة على هذا السؤال الذي يبدو أنه توقع أن يوجه إليه كونه أحد الأشخاص الملاحقين قانونياً من نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي والمقيمين في الدولة الخليجية التي استعادت علاقاتها مع مصر قبل بضعة أشهر عقب نحو ثلاث سنوات من القطيعة والاتهامات المتبادلة. قال: "في كأس العالم 2022، يقولك ما أنتو هتبيحوا الخمر وهتبيحوا للناس الشرب… لا يا حبيبي. أنت جاي في دولة إسلامية. زي ما إحنا بنروح نحترم قوانينك وعاداتك وتقاليدك، أنت جاي هنا في دولة عربية إسلامية لازم تحترم قوانينها وعاداتها وتقاليدها". 

إلى #أبو تريكة "ليست وظيفتك أن تحط من شأن أي شخص. توجد المثلية في البشر منذ فجر الخليقة وتوجد أيضاً في الكثير من الحيوانات والمخلوقات الأخرى. قوانين تجريم المثلية عندنا هي إرث استعماري" #ضد_رهاب_المثلية

وليس واضحاً إذا كان حديث أبو تريكة مبادرة شخصية أم بناء على توجيه من السلطات القطرية قبيل انطلاق كأس العالم على أرضها.

ردود عليه

وبينما هلّل لأبو تريكة العديد من محبيه ووصفوه بأنه "أسطورة في الملعب وخارجه"، نبّه منتقدون إلى خطورة حديثه في مجال لا يفقهه لا سيّما أنه يوظف شعبيته الجارفة فيه ضد فئة مهمشة بالأساس، وتتعرض لجرائم عنف وكراهية حول العالم.

غرّدت الناشطة المصرية داليا وصفي: "محدش يقدر يأثر على حد ويعمله مثلي أو يخليه متحول جنسياً، دينك ومعتقداتك حاجة شخصية متقدرش تطبقها على العالم أجمع. المثلية الجنسية في الجزيرة العربية من أيام الحروب مطلعتش في الغرب بدعة".

برغم تأكيدات سابقة من مسؤولين قطريين أن البلد الخليجي سيتسامح مع تناول الخمور ورفع أعلام الرينبو خلال مباريات كأس العالم 2022 في قطر، #أبو تريكة يقول "لا يا حبيبي". مبادرة شخصية منه أم موقف موجه؟

وسخرت الصحافية اللبنانية ليال حداد: "قال ‘المثلية الجنسية ظاهرة‘ هو كم سنة لازم أي موضوع يصير علني ومتداول ومعروف تيبطل ظاهرة؟ المثلية الجنسية عمرها من عمر البشرية وبعدها ظاهرة؟".

ودشّن الناشط المصري عمرو مجدي، الباحث في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، وسم #ضد_رهاب_المثلية، قائلاً: "علم نفسك: يخلق الناس أحراراً ومتساوين. لا فضل لأي أحد على آخر إلا عند ربه. وليست وظيفتك أن تحط من شأن أي شخص. توجد المثلية في البشر منذ فجر الخليقة وتوجد أيضاً في الكثير من الحيوانات والمخلوقات الأخرى. قوانين تجريم المثلية عندنا هي إرث استعماري".
إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard