"كفاية تساهل مع المجرمين"... "مش عايزين سعد لمجرد في مصر"

الخميس 7 أكتوبر 202112:25 م

للمرة الثانية خلال أشهر قليلة، دشن مصريون نشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملةً لرفض استضافة الفنان المغربي سعد لمجرد في بلدهم، مستنكرين ما وصفوه بـ"محاولات تلميع متحرش ومغتصب".

نهاية العام الماضي، أعلنت شركة "كايرو شو" عن طرح تذاكر حفل مرتقب للمجرد، وعقب هجوم شديد عليها، رضخت الشركة وتراجعت وأعلنت إلغاء الحفل "احتراماً لرغبة الجمهور".

حاول الفنان المصري أحمد فلوكس تحدي الرغبة الجماهيرية ونشر رسالة دعم لصديقه لمجرد عبر انستغرام كتب فيها: "أراك قريباً في بلدك الثاني مصر". انهالت الردود الغاضبة على المنشور ودخل فلوكس في مشادة كلامية حادة مع إحدى المعلقات وصل إلى حد التقاضي الذي انتهى باعتذاره والتصالح.

مرة أخرى، أُعلن قبل أيام عن تصوير حلقتين من برنامج "سهرانين" الذي يقدمه الفنان المصري أمير كرارة عبر قناة "ON" مساء الأربعاء والخميس من كل أسبوع مع لمجرد وبطل رياضي مصري هو إبراهيم حمدتو. أثار الإعلان غضب الجمهور الذي دشّن وسم #مش_عايزين_سعد_لمجرد_في_مصر وسرعان ما راج الوسم متصدراً القائمة المتداولة في البلاد قبيل الحلقة الأولى التي كان مقرراً بثها مساء 6 تشرين الأول/ أكتوبر.

دون أي توضيح، لم تُذَع الحلقة. وحذفت القناة وحسابات البرنامج عبر مواقع التواصل الاجتماعي "برومو" اللقاء. كما حذف لمجرد إعلان الحلقة من حسابه في انستغرام، ونشر عوضاً عن ذلك تهنئة لـ"أحبابي الفانز في مصر… قيادة وشعباً وجيشاً بذكرى السادس من أكتوبر. وتحية لأرواح شهداء ذلك اليوم العظيم. كل عام ومصر الحبيبة بخير وسلام".

لم تبث الحلقة الأولى من برنامج "سهرانين" مع سعد لمجرد وحذفت القناة الإعلان المروّج لها... للمرة الثانية، الجمهور المصري يرفض ظهور الفنان المغربي المتهم بالاغتصاب و"تلميعه" في بلده #مش_عايزين_سعد_لمجرد_في_مصر

الغريب أن لمجرد لا يزال يحتفظ بالإعلان عبر حسابه في فيسبوك وهو ما يثير شكوكاً حول عدم إذاعة الحلقتين. تكهن البعض بأن الحلقة أُرجئت فقط لتزامن موعد بثها مع احتفالات ذكرى انتصار أكتوبر المجيد. لكن حذف القناة البرنامج "البرومو" لا يؤشر إلى ذلك.

مطالبات بردّ واضح واعتذار

برغم عدم إذاعة الحلقة الأولى، استمر العديد من المعلقين في التدوين عبر الوسم مطالبين إدارة قناة "ON" بـ"رد واضح" حول إلغاء عرض الحلقتين من عدمه. وقالوا إن حملتهم لن تتوقف حتى تعلن القناة والقائمون على البرنامج بشكل لا لبس فيه إن اللقاء لن يعرض.

ورأى البعض منهم أن القناة ومقدم البرنامج، كرارة، مدينان باعتذار للجمهور عن تصوير هذا اللقاء والترويج له.

وتساءلت حبيبة: "ليه لازم يتعمل هاشتاغ عشان حاجة بديهية تحصل؟ وهي منع ظهور أي حد مغتصب في البرامج. إيه الصعب في كده؟ كفاية تساهل مع المجرمين". في حين قالت سمية هاني: "مش ناقصين مغتصبين عشان نستورد من برّه". واعتبرت دنيا عادل أن "استضافة المتحرشين وتلميعهم مشاركة في الجريمة بالتساوي مع المجرم".

ولفتت دينا إلى أن "المتحرش ملوش شكل معين… ممكن يكون فنان ومشهور وكاريزما وشكله حلو ومغتىصب ومتحرش برضو".

 واستنكرت نورهان حاتم: "أنتم مش واخدين بالكم أن أنتم كدا بتساعدو المتحرشين؟ وهم هيفتكروا أن اللي بيعملوه ده حاجة عادية وguess what هيبقى العيب والغلط من عندنا إحنا عشان بنشجعهم ونجيبهم عادي كدا من غير اتخاذ أي موقف ضدهم".

تكهن معلقون بأن الحلقة ربما أُجّلت لتزامن موعد بثها مع احتفالات انتصار أكتوبر، وشددوا على أهمية الاستمرار في حملة #مش_عايزين_سعد_لمجرد_في_مصر حتى يصدر عن القناة بيان صريح بإلغائها واعتذار أيضاً

وشددت فاطيمة فرج على أن "تصدير المتحرشين والمغتصبين للناس وتلميعهم أياً كانوا مين شيء غير مقبول. في الوقت اللي العالم كله بيحارب المتحرشين، تفتحوا الباب لواحد عليه حوالي أربع قضايا اغتصاب وتحرش في بلدان مختلفة وتعرضوا بنات البلد لخطر زي دا؟ سعد لمجرد غير مرحب بيه في مصر".

كذلك طال الهجوم كرارة الذي ارتبط في أذهان الكثير من المصريين بدور "الرجل/ الضابط الشهم". 

واستنكر معلقون أن يكون كرارة "نصيراً للمغتصبين"، وسألوه هل فكّر في شعور ضحايا لمجرد قبل الظهور معه.

اتهامات خطيرة ونجم لا يأفل

بالرغم من أن اتهامات عديدة خطيرة بالاعتداء الجنسي على فتيات في فرنسا والمغرب والولايات المتحدة ما فتئت تلاحقه، لا يزال لمجرد يتمتع بشعبية واسعة كأشهر الفنانين المغاربة الشباب.

"ليه لازم يتعمل هاشتاغ عشان حاجة بديهية تحصل؟ وهي منع ظهور أي حد مغتصب في البرامج. إيه الصعب في كده؟ كفاية تساهل مع المجرمين" #مش_عايزين_سعد_لمجرد_في_مصر

مطلع العام الماضي، عدّل القضاء الفرنسي اتهاماً ضد لمجرد بـ"الاعتداء الجنسي العنيف" إلى "اغتصاب" في قضية الشابة الفرنسية لورا.

مع ذلك، تحقق أغنياته ملايين المشاهدات، ويُقبل عدة آلاف على حضور حفلاته أينما كانت. ويستمر العديد من الأشخاص في الدفاع عنه عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويزعمون أن الاتهامات ضده "كيدية" أو "ملفقة". 

وبعد إلغاء حلقته مع كرارة، دشّن بعض جمهور لمجرد وسمي #سعد_لمجرد_خط_أحمر و#عايزين_سعد_لمجرد_في_مصر لدعمه في مواجهة الرفض الواسع الذي قوبل به إعلان اللقاء. لكن رصيف22 لاحظ قلة التغريد عبر الوسمين فيما كانت التغريدات عبرهما من حسابات ترفع صورة الفنان على الأغلب.
إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard