"أنا لستُ ساحرة"... المعتقدات والأساطير العربية بعدسات جديدة في 8 أفلام

السبت 25 سبتمبر 202104:48 م

اختار القيمون على مهرجان "ريف، أيام بيئية وسينمائية" مجموعة أفلام تُعرض مجاناً من خلال منصة أفلامنا، تُسائل دور الأساطير والمعتقدات في زمننا الراهن وتقدّم عدسات مختلفة لرؤية صراع التقليد والحداثة، والعلم والدين.

اختارت اللجنة القيّمة على مهرجان "ريف، أيام بيئية وسينمائية" مروحة أفلام تُعرض مجاناً من خلال منصة أفلامنا، تُسائل دور الأساطير والمعتقدات في زمننا الراهن وتقدّم عدسات مختلفة لرؤية صراع التقليد والحداثة والعلم والدين

ثمانية أفلام تفتح النقاش حول كيفية المشي على ذلك الخيط الرفيع بين التقليد والحداثة، وكيفية البحث عن الحِكم القديمة المخبّأة في ثنايا الأساطير وكيفية النظر إليها بعدسة جديدة، ليس فقط للحفاظ عليها، لكن أيضاً لبلوغ معان جديدة ذات جدوى، في عالم حديث سريع التغيّر والتغيير.

تعرّفوا معنا على هذه الأفلام الثمانية التي تُعرض مجاناً خلال شهريْ أيلول وتشرين الأول من خلال منصة أفلامنا.

لنتعرّف على ثمانية أفلام، تعرض مجانًا من خلال منصة أفلامنا تفتح النقاش حول كيفية البحث عن الحِكم القديمة المخبّأة في ثنايا الأساطير وكيفية النظر إليها بعدسة جديدة

فيلم أم غايب

في ركن منسي في مصر، تعيش "حنان" التي تتوق إلى إنجاب طفل منذ 12 عاماً. تجد "حنان" نفسها تعيش على هامش مجتمعها، عالقة بين حلم يتلاشى ببطء ومحاولاتها المستمرة لإيجاد فضاء تنتمي إليه.

يأخذنا فيلم المخرجة نادين صليب في رحلة عبر منظومة من الخرافات الشعبية والأطباء المشعوذين الذين يطيلون معاناة حنان، ويؤجّجون رغبتها في إنجاب طفل، ويقنعونها بأنّها ليست امرأة كاملة إذا لم تكن أماً. يُعرض هذا الفيلم مجاناً من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداءً من 20 أيلول ولغاية الـ26  منه.

فيلم سيدة البحر

تعرض المخرجة شهد أمين في هذا الفيلم قصة "حياة" الفتاة اليافعة القوية التي نشأت في قرية فقيرة تحكمها تقاليد مظلمة، حيث تُجبر كل أسرة على منح البنات من أطفالها لمخلوقات بحرية تعيش في المياه المجاورة.

بعد أن ينقذها والدها من التضحية بها للمخلوقات الغامضة، تصبح "حياة" في أعين أهل القرية لعنة وتعيش منبوذة طوال حياتها، لكنها ترفض أن تذعن لمصيرها، وتناضل ليكون لها شأن داخل القرية.

تظهر على جلد قدم "حياة" نتوءات جلدية تتحول إلى حراشف مضيئة حين توضع في الماء. وحين تحمل والدة حياة بطفل جديد، يصبح على "حياة" أن تتبع تقاليد القرية بأن تهب نفسها لتلك المخلوقات، وأن تختار بين أن تصبح واحدة منهن أو تجد طريقة أخرى للهرب.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجانيّ من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداءً من 20 أيلول ولغاية الـ26  منه.

فيلم غدي

يلعب فيلم "غدي" بالأساطير والمعتقدات ويجيّرها لصالحه بطريقة جدّ مبتكرة. يحكي هذا الفيلم للمخرج اللبناني أمين درة والذي يُعرض مجاناً من خلال منصة أفلامنا  من 27 أيلول إلى 3 تشرين الأول، قصة رجل اسمه "ليبا"، يؤدي دوره الممثل جورج خباز، يعيش مع زوجته في حي شعبي.

وما إن يُرزق "ليبا" بطفل اسمه غدي يعاني من متلازمة داون، حتى تبدأ مشاكله مع أهالي الحي. ومع ذلك فالأب "ليبا" يحاول إقناعهم بأن ابنه هو ملاك يعاقب بصراخه الآثمين، وبمساعدة مجموعة من الأصدقاء يتحوّل غدي إلى ملاك حارس لأهالي الحي.

فيلم سيبال


تعيش "سيبال"، ابنة الـ25 ربيعاً، مع والدها، رئيس بلدية القرية، وأختها الصغرى. مشكلة "سيبال" أنهّا بكماء لكنّها تستخدم صفير الأجداد للتواصل مع الآخرين، وهو ما جعلها منبوذة من قبل مجتمعها.

ولكسب احترام أبناء قريتها، تقرر الشابة الذهاب لصيد الذئب الذي يخيفهم، وتكتشف في الغابة شاباً جريحاً هارباً، تساعد "سيبال" هذا الشاب ليكون الشخص الأول الذي سينظر إليها نظرة مختلفة بعيدة عن أي أحكام مسبقة.

الفيلم من إخراج غيّيوم جيوفانيتّي وتشاغلا زينسيركي. يُعرض مجاناً من خلال منصة أفلامنا  من 27 أيلول إلى 3 تشرين الأول.

فيلم الست

هو فيلم يروي قصة "نفيسة" التي رتّبت لها عائلتها زواجها من "نادر"، رجل الأعمال السوداني الذي يعيش خارج البلاد.

ولكن تقاليد هذه القرية تُحتّم على العائلة أن تأخذ المباركة من جدة نفيسة وزعيمة القبيلة المُلقبة بـ"الست"، ليبقى السؤال الأساسي في الفيلم: هل ستحظى نفيسة يوماً بفرصة اتخاذ قرارتها بنفسها بعيداً عن سلطة العادات والتقاليد؟

أنا لستُ ساحرة

عندما تظهر "شولا" البالغة من العمر ثماني سنوات في قرية ريفية في زامبيا بمفردها، ومن دون أن يُعرف كيف وصلت إلى القرية، يُصاب السّكان المحليون بالرّيبة ويطلبون إخضاعها للاختبار لمعرفة ما إذا كانت ساحرة.

يصدر الحكم ويدينها بالعيش في معسكر تديره الدولة، هو خليط بين متنزه ترفيهي وسجن أعمال شاقة كانت الحكومة تستخدمه بهدف استغلال تقاليد الساحرات، وقمعها، وتسخيفها، والتربّح منها.

تُربط "شولا" بشريط أبيض طويل، وتُحذَّر بأنّها لو قطعته ستتحوّل إلى ماعز. مع مرور الأيام، تحاول "شولا" التأقلم مع مجتمعها الجديد، لكنها سرعان ما تُرغَم على اتخاذ قرار صعب، فتخاطر لاستعادة حريتها.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجانيّ من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداءً من 20 أيلول ولغاية الـ26  منه.

فيلم تيتيكس

في هذا الفيلم لتانيا هرنانديز فيلاسكو، ستحاول الابنة والحفيدة في الفيلم القيام بعملية غرس أخيرة، من دون تجربة الزراعة من قبل، ومن دون دراية الجد التي اندثرت بموته، كي تقنعا الجدّة بالاحتفاظ بأرض العائلة.

فيلم ستموت في العشرين

يروي الفيلم قصة "مزمل"، شاب ولد في قرية سودانية، ووصلته نبوءة أنه سيموت عندما يبلغ العشرين عاماً. يستسلم مزمل لقدره بالعيش في ظلّ القلق والموت، يقمع رغباته حاملاً ثقل نبوءة دينيّة وأب غائب وأم مفرطة في الخوف عليه، إلى أن يبلغ الـ 19 من عمره، فيواجه نفسه أخيراً.

على منصة أفلامنا، يمكن الآن مشاهدة فيلم "ستموت في العشرين" الذي واجه عاصفة من الانتقادات داخل السودان، وكان في الوقت نفسه أوّل فيلم رشّحته السودان لـ"أوسكار" أفضل فيلم أجنبي

فيلم ستموت في العشرين واجه عاصفة من الانتقادات داخل السودان. وهو في الوقت نفسه أوّل فيلم رشّحته السودان لـ"أوسكار" أفضل فيلم أجنبي. يجسّد "ستموت في العشرين" الفكرة المهيمنة على معظم الأفلام السودانية المُنتَجة في السنوات القليلة الماضية، وهي الصِّدام المستمر بين إرادة الفرد من جهة، وإرادة السلطة الدينية والسياسية من جهة أخرى.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard