الأولى منذ 11 عاماً... الرئيس المصري يدعو رئيس وزراء إسرائيل إلى زيارة علنية

الأربعاء 18 أغسطس 202105:13 م

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى زيارة مصر خلال الأسابيع المقبلة، في زيارة "علنية" ستكون الأولى لرئيس حكومة تل أبيب في 11 عاماً.

وتسلم رئيس الوزراء الإسرائيلي الدعوة من اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة في مصر وهو الذراع اليمنى للرئيس السيسي منذ فترة ترؤسه للمخابرات الحربية.

ولم يلتق السيسي رئيس وزراء إسرائيل علانية إلا مرة واحدة، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن أفادت العديد من التقارير أن الرئيس المصري التقى سراً مرات عديدة بنيامين نتنياهو الذي ظل يشغل هذا المنصب منذ عام 2009 حتى تموز/يوليو 2021.   

لم يلتق السيسي رئيس وزراء إسرائيل علانية إلا مرة واحدة، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن أفادت العديد من التقارير أن الرئيس المصري التقى سراً مرات عديدة بنيامين نتنياهو

وتسلم بينت الدعوة اليوم الأربعاء، 18 آب/أغسطس، من يد عباس كامل، المسؤول بحكم منصبه على إدارة الملف الفلسطيني. وهو أول مسؤول مصري رفيع المستوى يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي منذ توليه منصبه. ومن المتوقع أن يلتقي عباس بوزير الدفاع في تل أبيب بيني غانتس أيضاً.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن بينيت وعباس "بحثا في الجوانب الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية في العلاقات الإسرائيلية المصرية، وناقشا الوساطة المصرية في الوضع الأمني مع غزة".

وعقدت الاجتماعات بعد يومين من إطلاق حماس صواريخ على إسرائيل، ووسط تهديدات من الفصائل المقاومة في غزة ببدء حرب أخرى، بعد ثلاثة أشهر من الجولة الأخيرة من القتال، إذا استمرت إسرائيل في منع وصول المساعدات إلى القطاع المحاصر.

وزعم مصدر في حماس أن أموال المساعدات القطرية لأكثر من 100 ألف أسرة في غزة سيتم تسليمها في الأيام المقبلة عبر الأمم المتحدة.

ومع ذلك، قال مصدر مقرب من بينيت إنه تم إحراز تقدم نحو توزيع الأموال على الأسر المحتاجة في غزة، لكن لم يجرِ التوصل إلى اتفاق كامل بعد. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال دفع رواتب موظفي الحكومة التي تسيطر عليها حماس في غزة معلقاً.

وقال مصدر إسرائيلي لصحيفة جيروزاليم بوست إن أحد أسباب التأخير هو أن إسرائيل تريد أن يكون هناك مسار ورقي واضح، لضمان عدم ذهاب الأموال إلى مقاتلي المقاومة الفلسطينية.

وقال المصدر: "لن يكون الأمر مضموناً، لكننا نريد أن نكون قادرين على تتبع ما تفعله حماس بالمال". ونقلت الصحيفة عن فلسطينيين في قطاع غزة أن مصر انتقدت حماس بعد إطلاق صاروخ باتجاه إسرائيل.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard