"ارتفاع كبير للغاية" للإصابات… إغلاق عام لأجل غير مسمى في عُمان لمواجهة كوفيد-19

السبت 19 يونيو 202102:56 م

تبدأ سلطنة عمان إغلاقاً عاماً بدءاً من غدٍ، الأحد 20 حزيران/ يونيو، وإلى أجل غير مسمى، لمواجهة "ارتفاع كبير للغاية" في حالات الإصابة بكوفيد-19، إذ تتعرض المؤسسات الصحية في البلاد إلى "ضغط شديد وغير مسبوق" منذ بداية الجائحة.

صدر القرار عن اللجنة العليا المكلّفة بالتعامل مع فيروس كورونا، السبت 19 حزيران/ يونيو، عقب تدارس التقارير المتعلقة بالوضع الوبائي في السلطنة إثر "ارتفاع كبير للغاية" في الإصابات، وبخاصة أعداد الحالات التي تتطلب رعاية في المستشفيات وغرف العناية المركّزة، بالإضافة إلى أعداد الوفيات. 

وأوضحت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن اللجنة بعدما "لاحظت ما تتعرض له المنظومة الصحيّة في السلطنة من ضغط شديد غير مسبوق" من مرضى كوفيد-19، قرّرت منع حركة الأفراد والمركبات وإغلاق جميع الأماكن العامة والأنشطة التجارية يومياً بين الساعة الثامنة مساءً والساعة الرابعة صباحاً، بدءاً من الأحد "حتى إشعار آخر".

ونوهت بأنه سيسمح بخدمات "التوصيل إلى المنازل"، مع استثناء الأنشطة والفئات المستثناة في الإغلاقات السابقة.

مع "ضغط شديد وغير مسبوق" على المنظومة الصحية في البلاد... #عُمان تبدأ إغلاقاً عاماً إلى أجل غير مسمى في ظل "ارتفاع كبير جداً" في الإصابات بـ #كوفيد-19

وبينما أشادت بالملتزمين بالإجراءات الاحترازية، انتقدت اللجنة "استمرار البعض في إقامة التجمّعات للمناسبات المختلفة على نحو يخالف الضوابط المُعتمدة".

تذمر شعبي

واستقبل عمانيون نشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنباء الإغلاق بشيء من التذمر، معربين عن استغرابهم على تلكؤ البلاد في اتخاذ قرار وقف الرحلات الجوية من دول تعاني تفشياً خطيراً للفيروس مثل الهند، وإليها.

نشر عبدالمجيد، وآخرون، صورة طوابير لمسافرين، في مطار عماني على ما يبدو، معلقاً عليها: "من هنا بداية قصة الفيروس الهندي. في النهاية المواطن يتحمل المسؤولية".

وعقّب مغرد عماني آخر: "أهلاً بالإغلاق، أهلاً بالتكدسات والزحمة الخانقة في آخر 4 ساعات قبل بدء الحظر بشكل يومي، أهلاً بأعداد الإصابات التي ستبقى على حالها، وهذا إن لم ترتفع. أهلاً بالحل الفاشل المتكرر منذ بدء الأزمة". 

اتفق عبدالعزيز مع القول بفشل هذا الحل وكتب: "اغلق وافتح. تذكرت لعبة غمض عينك وافتح. العالم يفتح ويرجع لطبيعته وإحنا نغلق". 

"الحل الفاشل المتكرر منذ بداية الأزمة"... مواطنون عمانيون يتذمرون من العودة للإغلاق بينما "العالم يفتح ويرجع إلى طبيعته"، ويتساءلون عن سر عدم تعليق الرحلات مع دول تواجه تفشياً خطيراً لكوفيد-19 مثل الهند

وشارك بوعلي القرارات الجديدة متسائلاً: "ولماذا لا تُعلّق الرحلات القادمة من الهند والدول المتفشي فيها الوباء؟".

فئة جديدة من الملقحين

بالتزامن مع بداية الإغلاق، تبدأ وزارة الصحة العمانية تطعيم لفئة العمرية من 45 عاماً فما فوق.

ودعت الوزارة أفراد هذه الفئة إلى ضرورة حجز مواعيد "مُسبقة" للتطعيم عبر الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، أو عبر تطبيق "ترصد بلس" لـ"ضمان عملية تحصين آمنة ومُيسرة للجميع".

وإلى الآن، يبلغ إجمالي المسجلين لتلقي اللقاح في مختلف محافظات السلطنة عبر خدمة التسجيل الذاتي 12863.

وناهزت حالات الإصابة بكورونا في السلطنة 243 ألف حالة، توفي منها 2626 شخصاً. وشهدالأسبوع الماضي أعلى معدل وفيات على أساس يومي منذ بداية الوباء، إذ حصلت في أربعة أيام 113 وفاة.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard