شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
إيران تعلن عن هوية

إيران تعلن عن هوية "العميل"... مخرِّب نطنز فرّ خارج البلاد قبل الهجوم

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

السبت 17 أبريل 202104:29 م
 أعلن التلفزيون الإيراني قبل قليل عن هوية شخص يعتقد أنه المتعاون الذي نفّذ الهجوم على مفاعل نطنز الإيراني في 11 نيسان/أبريل الجاري، متسبباً في وقف عمليات التخصيب الجارية في المفاعل وإصابة مفتش تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، صودف وجوده في المفاعل للمراقبة والتفتيش.
"ريزا كريمي" الإيراني البالغ من العمر 43 عاماً خطط للهجوم على مفاعل نطنز  وفر من البلاد قبل التنفيذ.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي، في 17 نيسان، نقلاً عن "نادي الصحافيين الشباب" وهي مؤسسة صحافية شبه رسمية في إيران، إن "ريزا كريمي" الإيراني البالغ من العمر 43 عاماً خطط للعملية وفر من البلاد قبل وقوعها.

ويعتقد أن كريمي هو الذي خرّب شبكة التوزيع الكهربائي بالمفاعل، التي تغذي ورش العمل، بالإضافة إلى غرف التخصيب العاملة تحت الأرض، والتي يعتقد أنها تستخدم في إعداد اليوانيوم المخصب الممكن استخدامه في تصنيع الأسلحة النووية. إلا أن علي أكبر صالحي، المسؤول عن البرنامج النووي الإيراني، قال في تصريحات صحافية عقب تنفيذ الهجوم أن العمل يتواصل على "إصلاح امور أخرى" لم يحددها.

اتهمت إيران عدوتها إسرائيل بالوقوف وراء الاعتداء وتعهدت الرد. وعقب التوعد الإيراني مباشرة، تمكنت إيران من تخصيب اليوانيوم المشع بنسبة 60% ما يفوق الحد الأقصى المسموح به لها من وكالة الطاقة الذرية بحوالي 3.67% .

واتهمت إيران عدوتها إسرائيل بالوقوف وراء الاعتداء وتعهدت الرد. وعقب التوعد الإيراني مباشرة، جاء في تقرير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تمكنت من تخصيب اليوانيوم المشع بنسبة 60% تفوق الحد الأقصى المسموح به لها من وكالة الطاقة الذرية بحوالي 3.67% بحسب الاتفاق الموقع مع إيران، والذي تجري مفاوضات حالياً لإحيائه. ما يشير إلى أن تسريع وزيادة قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم جاء رداً على الهجوم.

وخاطبت إيران الإنتربول لإصدار مذكرة اعتقال دولية بحق ريزا كريمي. وأكد تقرير التلفزيون الإيراني الذي نقلت عنه رويترز، أن حاضنات التخصيب التي خرِّبت أثناء الهجوم، جرى استبدالها وعادت لتعمل بكامل طاقتها. 

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard