"ألف مبروك للشعر"... إعلان اعتزال تركي آل الشيخ يبهج مغردين ويحبط فنانين

الاثنين 22 مارس 202107:34 م

ما إن أعلن رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية تركي آل شيخ، اعتزاله كتابة الشعر في تغريدة على تويتر، حتى انهالت ردود الأفعال من فنانيين طالبوه بالتراجع عن قراره، وشخصيات عربية شككت في قدرته على الكتابة.

وهذه ليست المرة الأولى التي أعلن فيها تركي آل الشيخ اعتزاله كتابة الشعر، إذ قال رئيس هيئة الترفيه السعودية في عام 2018، إنه لن يكتب الشعر الغنائي مرة أخرى، لكن سرعان ما تراجع عن قراره.

وكتب تركي آل شيخ لعدد كبير من المطربين منهم عمرو دياب ومحمد عبده ومحمد حماقي وآمال ماهر وأنغام وتامر عاشور وراشد الماجد ورابح صقر وكاظم الساهر وماجد المهندس وعبدالمجيد عبدالله .

وأثار تركي آل الشيخ، في أوقات سابقة، أزمات كبيرة في الوسط الفني، خصوصاً في عام 2018، حيث اُتهم بتضييق الخناق على آمال ماهر، والتي قيل إنها وضعت في الإقامة الجبرية بأوامر منه.

مغردون يهاجمون فنانيين طالبوا تركي آل الشيخ بالتراجع عن قرار اعتزاله: "مبدع إيه يا أنغام إنتِ هتطبلى علشان إنتاج كام أغنية أو قرشين"

اعتزال تركي

وكتب آل الشيخ في تغريدة، 21 مارس/آذار، على حسابه بموقع تويتر: "قررت قراراً من اليوم سأعتزل الشعر.. ويبقى كل ما كتبت ذكرى".

واشتهر آل الشيخ، الذي يرأس هيئة الترفيه السعودية ويعمل مستشاراً في الديوان الملكي السعودي، بكتابته قصائد شعر غناها عدد من المطربين، منهم المصري عمرو دياب والعراقي كاظم الساهر.

وتفاعل عدد كبير من الفنانين المعروفين بعلاقتهم الوثيقة مع آل الشيخ، مع قراره المكرر باعتزال الشعر. ومن أبرز الفنانيين الذين علقوا على تغريدة آل الشيخ، كانت الفنانة أنغام، التي ردت بالقول: "المبدع ممنوع يعتزل يابو ناصر".

وكتب الشاعر الموسيقي المصري أمير طعيمة : "انا مش موافق".

وقال الموزع الموسيقي وليد فياض: "أسمح لي أبو ناصر هذا القرار مرفوض تماماً وأرجو منك العدول عنه في أقرب وقت".

وغردت المخرجة بتول عرفة قائلة: "صعب إنسان ربنا أعطى له ملكة الإحساس والإبداع يعرف يستغنى عنها، الشعر ينبع من الإحساس، فلا تحرم إحساسك من أن يعبر ويبدع ونحن نتذوق. كل فنان بيمر بهذة اللحظة ولكن إن شاء الله لن تستمر كثيراً".

فيما كتب الشاعر المصري أيمن بهجت قمر قائلاً: "أنا كل فتره بمر بالإحساس ده بس ده زي النفس اللي الواحد بيتنفسه".

"أفضل شخص يجيد شراء القصائد"... سخرية من اعتزال تركي آل الشيخ كتابة الشعر

ألف مبروك للشعر

ولطالما شكك عدد كبير من مواطني العالم العربي في كتابة آل الشيخ للشعر، واتهموه بشراء قصائده من شعراء آخرين، بسبب شهرته في إغداق الأموال.

وكتب المعارض المصري إسلام لطفي على فيس بوك، متسائلاً: "هو كده اللى كان بيكتب له مات ولا اترحل ولا إيه؟! على العموم ١٠٠٠ مبروك للشعر".

وسخر المفكر السوداني تاج السر عثمان على تويتر: "خسارة كبيرة للأدب العربي قبل ألف عام خسرنا المتنبي واليوم نفقد، المتعبّي ومن ‘سيعلم أمريكا ومن يقف وراء أمريكا‘ إذا ساءت الأمور ؟ راجع نفسك".

وقال حساب يحمل اسم عبيد على تويتر: "صراحة ساحة الشعر ستفقد أفضل شخص يجيد شراء القصائد".

وتعرضت أنغام أيضاً لهجوم عدد من المتابعين، إذ كتب سامر: "مبدع إيه يا أنغام انتى هتطبلي علشان إنتاج كام أغنية أو قرشين".

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard