شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
آخر الضحايا محامية والمتهم نجل حفتر... بالقتل والخطف يستمر إسكات المعارضين في ليبيا

آخر الضحايا محامية والمتهم نجل حفتر... بالقتل والخطف يستمر إسكات المعارضين في ليبيا

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الأربعاء 11 نوفمبر 202006:18 م

في وضح النهار وفي شارع مزدحم، أطلق مسلحون يستقلون ثلاثة سيارات 30 رصاصة على جسد المحامية البارزة حنان البرعصي في مدينة بنغازي، شرقي ليبيا، في أحدث اغتيال لأحد منتقدي الجماعات القريبة من خليفة حفتر.

أشار العديد من الليبيين ومنظمات دولية بأصابع الاتهام إلى صدام، نجل حفتر الذي يسيطر على بنغازي، بالتورط في مقتل البرعصي، بعدما اتهمت الأخيرة عائلة حفتر بالتورط في العديد من وقائع فساد.

في صفحتها على فيسبوك، ظهرت البرعصي تتحدث عن وقائع فساد لمقربين من حفتر، من بينهم نجليه صدام وخالد، كما كشفت أنها تعرضت لتهديدات بالقتل، لكن لم تهاجم الجنرال شخصياً ووصفته بالمشير ووجهت له التحية.

مقتل البرعصي

جاء قتل البرعصي، المعروفة بـ"عزوز برقة"، في "شارع 20" المعروف بأنه مزدحم بالمارة، بعدما استمرت طوال الأيام الماضية في توجيه انتقادات صريحة لأطراف قريبة من حفتر ومحسوبة على نجله صدام.

وكانت البرعصي البالغة من العمر 46 عاماً قد اشتهرت بدعمها لضحايا العنف من النساء في مقاطع فيديو بثتها على وسائل التواصل الاجتماعي، كما أدارت جمعية محلية للدفاع عن حقوق المرأة.

في مقطع فيديو نشرته على صفحتها على فيسبوك قبيل إطلاق النار عليها، تحدثت البرعصي وهي جالسة في سيارتها، عن انتهاكات الجماعات المسلحة القريبة من حفتر، وكشفت أنها تلقت تهديدات بالقتل.

وقالت إلهام سعودي، وهي محامية ليبية معروفة بدفاعها عن حقوق الإنسان، إن مقتل البرعصي "شيئ مروع ويذكرنا بالواقع الأليم على الأرض، خاصة بالنسبة للنساء"، مضيفة "من دون محاسبة، سيستمر المخالفون في الإفلات من جرائم القتل التي ارتكبوها في وضح النهار".

ووصفت حنان صلاح التي تعمل مع منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحادثة بـ"المخيفة"، قائلة: "الأنباء عن اغتيال المحامية حنان البرعصي في بنغازي مخيفة وتقشعر لها الأبدان، وتذكر بجرائم أخرى من هذا القبيل لم يُعاقب عليها أحد".

وكتبت على تويتر: "على السلطات في الشرق التحقيق على وجه السرعة ومحاسبة الجناة".

لا يُعد قتل البرعصي الأول من نوعه، إذ سجلت ليبيا في السنوات القليلة الماضية عدة اغتيالات ضد ناشطات وحقوقيات أبرزهن الحقوقية سلوى بوقعيقيص التي قُتلت عام 2014، فضلاً عن حوادث خطف كانت أبرز ضحاياها الناشطة سهام سرقيوة

في حديث لرصيف22، قال المحلل والباحث الليبي فرج فركاش إن البرعصي دأبت خلال الفترة الماضية على الحديث عن فساد الأجهزة الأمنية وتقصيرها وعدم وجود الكفاءات بها، وكذلك عن انتشار ورواج تجارة المخدرات والخمور في بعض المناطق، دون أي تحرك من وزارة الداخلية.

وبحسب فركاش، فإن البرعصي كانت تتحدث عن الاستيلاء على الأراضي وعلى أملاك المهجرين من بنغازي وبرقة، ووجهت اتهامات لبعض الجهات الأمنية ولميليشيات قبلية محسوبة على حفتر بالتورط في هذه الأعمال، كما طالبت بضرورة عودة المهجرين المظلومين وإطلاق سراح السجناء الذين انقضت مدتهم من دون محاكمة.

ولفت إلى أن البرعصي كانت تتحدث بشكل دائم عن رئيس الأركان في قوات حفتر، وتتساءل عن أمواله وعقاراته التي ظهرت فجأة، وعن وزير الداخلية والمحامي العام.

وقال فركاش إن البرعصي تحدثت أخيراً عن "الجيش الوطني" بقيادة حفتر، وضرورة أن يكون مبنياً على أسس صحيحة وليس "جيشاً عائلياً"، وذكرت أبناء حفتر بالاسم من بينهم صدام وخالد، متسائلة "كيف يسمح حفتر لنفسه بإعطائهم ترقيات ورتب عسكرية استثنائية دون وجه حق؟".

وأضاف فركاش: "كل هذا جعل لحنان البرعصي للأسف الكثير من الأعداء... وهي بنفسها قامت بنشر التهديدات التي تلقتها سواء على واتساب أو مسنجر أو فيسبوك".

من جانبها، قالت "منظمة العفو الدولية" إن "حنان دأبت على انتقاد عدد من الأفراد المرتبطين بالمجموعات المسلحة شرقي البلاد".

وأضافت في تغريدة لها: "حنان تلقت عدة تهديدات، بما فيها التهديد بالقتل لها ولابنتها على خلفية تلك الانتقادات. في اليوم السابق لمقتلها، أعلنت حنان عن عزمها نشر فيديو عن فساد صدام، ابن المشير خليفة حفتر القائد العام لما يسمى بالقوات المسلحة العربية الليبية".

واعتبرت المنظمة مقتل حنان "دليلاً على المخاطر التي تواجهها النساء في ليبيا واللواتي يقمن بالحديث حول أمور سياسية، ويواجهن موجة من الإساءات والتهديدات على مواقع التواصل الاجتماعي من دون أي تحقيق".

صدام حفتر

ورد اسم صدام حفتر الذي يشار له بالتورط في مقتل البرعصي في عدة تقارير دولية تحدثت عن ارتكابه مخالفات واسعة، بالاشتراك مع شقيقه خالد وآخرين.

في الشهر الماضي، أشار تقرير لـ"إذاعة فرنسا الدولية" إلى أن طائرة حفتر الخاصة هبطت في إسطنبول مرتين في تموز/يوليو الماضي، كما هبطت الطائرة خلال الفترة نفسها في أبو ظبي ثم في مطار الباطن الإماراتي المخصص لرجال الأعمال.

وقالت إن هذه الطائرة يتم استخدامها بشكل متكرر من قبل أقارب حفتر أيضاً في عمليات الاتجار وغسيل الأموال، مشيرة إلى أنها لم تهبط في تركيا فحسب، بل هبطت في فنزويلا قبل أسابيع قليلة من زيارتها لإسطنبول.

"التعويل على الأجهزة الأمنية الحالية لكشف الجناة هو تعويل خاسر، فقد رأينا في السابق العديد من وقائع الخطف والاغتيال والإخفاء القسري بقيت التحقيقات حولها دون نتيجة"... آخر الحوادث كانت ضحيتها المحامية حنان البرعصي والمتهم بها نجل حفتر 

وذكر التقرير مزاعم أن أقارب حفتر قاموا بتبادل الدولار مقابل سبائك الذهب في فنزويلا، قائلة: "أبناء المشير خالد وصدام والصديق وحفنة من الضباط المقربين هم في الغالب من يستخدمون الطائرة لتنفيذ أعمالهم. والهدف، حسب عدد من المختصين، هو تمويل والحفاظ على الكيان السياسي العسكري الذي أنشأه والدهم في شرق ليبيا".

ولفت التقرير إلى أن الطائرة هبطت في تركيا في توقيت كان فيه حفتر أسوأ أعداء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لكن من الواضح أن هناك "نشاطاً تجارياً" للعائلة لجمع الأموال، بينما الفرضية المنتشرة على نطاق واسع في بعض الدوائر في بنغازي أن صدام وضباط آخرين يقومون بعمليات تبادل للذهب في تركيا.

يُعرف صدام حفتر ببيعه للخردة المعدنية والنفط بشكل غير قانوني إلى تركيا، إذ كشفت "الإذاعة الفرنسية" أن تقريراً صادراً عن لجنة خبراء الأمم المتحدة رصد ضلوع نجل المشير في عمليات تهريب بـ 1.5 مليار ليرة لتركيا.

وذكر التقرير أن صدام حفتر التقى برئيس الاستخبارات التركية قبل هجومه على العاصمة طرابلس عام 2019.

ولا تقتصر هذه الروابط بين مقربين من حفتر وتركيا فحسب، بل ذكر التقرير الفرنسي أن الذهب الليبي يُباع عبر صدام إلى الإمارات مقابل أسلحة ومرتزقة وأموال يتم نقلها عبر حسابات تابعة لأبناء المشير في البنوك الإماراتية.

وتعد ليبيا ثاني أكبر احتياطي للذهب في أفريقيا، وتشكل سلسلة جبال العوينات الواقعة على الحدود مع السودان ومصر كنزاً من الذهب.

ليست الحادثة الأولى من نوعها

لا تعد حادثة مقتل البرعصي الأولى من نوعها، إذ سجلت ليبيا في السنوات القليلة الماضية عدة اغتيالات ضد ناشطات وحقوقيات أبرزهن الحقوقية البارزة سلوى بوقعيقيص التي قُتلت عام 2014.

وفي تموز/يوليو من العام الماضي، اختفت النائبة والناشطة البارزة في مجال حقوق المرأة سهام سرقيوة بعدما اختطفتها مسلحون من منزلها في بنغازي، ولم يُعرف مصيرها منذ ذلك الحين.

وقبل اختطافها، كانت سرقيوة قد انتقدت الهجوم الذي شنه حفتر في حزيران/ يونيو من العام الماضي للسيطرة على العاصمة طرابلس.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن أقارب سرقيوه يعتقدون أن قوات الموالية لحفتر تقف خلف اختطافها.

يشكك فركاش في إجراء أي تحقيقات جدية في مقتل البرعصي، مستشهداً بحوادث اغتيال واختفاء الناشطات الأخريات، ومؤكداً أنه لم يتم إجراء أي تحقيقات وإنما قُدمت وعود بالتحقيق ليس أكثر.

وقال فركاش: "التعويل على الأجهزة الأمنية الحالية لكشف الجناة هو تعويل خاسر... فقد رأينا في السابق العديد من وقائع الخطف والاغتيال ومحاولات الاغتيال والإخفاء القسري بقيت التحقيقات حولها دون نتيجة".

وأضاف: "لم نر أي تحقيقات سابقاً، ولا نتيجة تذكر مثلاً في قضية اغتيال شيخ العواقير إبريك اللواطي أو في أبرز قضية وهي قضية النائبة المختطفة سهام سرقيوة، ولن تُكشف الحقيقة للأسف إلا ربما من خلال لجان دولية مستقلة ومحايدة".

وكان هجوم حفتر على طرابلس قد انتهى بالفشل، في حزيران/ يونيو الماضي، وتم الاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار في تشرين الأول/ أكتوبر.

ومنذ ذلك الحين، كشفت السلطات مقابر جماعية لعشرات الأشخاص قتلوا في مدينة "ترهونة" التي كانت تحت سيطرة قوات حفتر خلال هجومها على طرابلس.

وقالت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، في 10 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي، إن مكتبها يتابع تقارير عن استهداف المدنيين الذين عبّروا عن معارضتهم للميليشيات في شرقي وغربي ليبيا.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard