ينحدرون من ثلاث دول... سبعة من العرب على قائمة الأغنى في أفريقيا

الجمعة 18 سبتمبر 202012:23 م

من سكان القارة السمراء، تمكن 15 شخصاً من جمع ثروات تتخطى 73 مليار دولار أمريكي. بينهم سبعة عرب ينحدرون من ثلاث دول هي مصر والمغرب والجزائر.

جمع هؤلاء ثرواتهم بالاستثمار في قطاعات الصناعة والتجارة في مجالات مثل الإلماس والنفط وتجارة التجزئة.

تصدر قائمة أغنى 15 شخصاً في أفريقيا التي وضعها موقع "بيزنس إنسايدر" المتخصص، رجل الأعمال والملياردير النيجيري أليكو دانغوتي البالغ 63 عاماً والذي قُدّرت ثروته بـ13.5 مليار دولار، تلاه مواطنه مايك أدينوغا (67 عاماً) الذي قُدّرت ثروته بـ7.7 مليار دولار.

يسعد ربراب 

في المركز الثالث أفريقياً، وهو الأول عربياً، جاء رجل الأعمال الجزائري يسعد ربراب (76 عاماً) صاحب مجموعة "سيفيتال" الجزائرية للصناعات الغذائية وأكبر تكتل خاص في البلاد، وقُدّرت ثروته بـ7.5 مليار دولار. 

تضم مجموعة ربراب العديد من العلامات التجارية وأحد أكبر معامل تكرير السكر في العالم، وشركة للأجهزة المنزلية وشركة مطاحن للصلب وشركة لتنقية المياه.

بينهم وزير حالي، وثانٍ أدين بالفساد والتزوير وسُجن نحو عام... تعرفوا على سبع شخصيات عربية شملتها قائمة أغنى أغنياء أفريقيا

وكان ربراب قد أُوقِف وأودع سجن الحراش في نيسان/ أبريل من العام الماضي في إطار حملة "ضد الفساد" استهدفت خمسة مليارديرات من المقربين إلى الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة.

اتهم ربراب تحديداً بـ"التصريح الكاذب المتعلق بحركة رؤوس الأموال من الخارج وإليه، وتضخيم فواتير استيراد تجهيزات وعتاد مستعمل، برغم الاستفادة من الامتيازات الجمركية الضريبية والمصرفية"، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

مطلع العام الجاري، غادر ربراب السجن بعد قضاء ثمانية أشهر فيه، برغم إدانته بالاتهامات الموجهة إليه والحكم عليه بالسجن 18 شهراً، بينها ستة نافذة وإلزامه دفع كفالة مقدارها نحو 10.3 مليون يورو (نحو 12 مليون دولار أمريكي).

ناصف ساويرس

في المركز السادس أفريقياً، الثاني عربياً، جاء رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس (59 عاماً) الذي قُدّرت بـ5.6 مليار دولار، جمعها من الصناعة إذ يمتلك نسبة 30% من أسهم شركة OCI العالمية المنتجة للأسمدة، و6% من أسهم "أديداس".

نجيب ساويرس

بعد شقيقه، جاء رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس (66 عاماً) في المركز السابع أفريقياً والثالث عربياً، وقُدّرت ثروته بـ5.34 مليار دولار، جمعها من استثماره في قطاعي الاتصالات والإعلام.

وهو يمتلك حصصاً في مناجم ذهب مختلفة في جميع أنحاء العالم، وكان قد جنى أكثر من أربعة مليارات دولار عام 2011 جراء بيعه حصته في شركة الاتصالات العالمية "Vimpelcom".

عزيز أخنوش

حل وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي، عزيز أخنوش (59 عاماً)، ثامناً على قائمة أثرياء القارة ورابعاً عربياً، وهو أيضاً رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار في المغرب. 

جمع أخنوش الرئيس التنفيذي لشركة عائلته "Akwa Group" ثروته المقدرة بـ3.5 مليار دولار من الاستثمار في مجموعة من شركات الغاز والنفط.

محمد منصور

الملياردير المصري محمد منصور (72 عاماً) شغل المركز التاسع قارياً، والخامس عربياً، وقُدّرت ثروته بـ3.3 مليار دولار.

خمسة أثرياء من مصر على قائمة الأغنى في القارة السمراء الفقيرة، ورجل أعمال بارز من الجزائر ووزير حالي في المغرب

يدير منصور مجموعة مملوكة لعائلته تشتهر بكونها أحد أكبر وكلاء جنرال موتورز في العالم. كما أنها من أكبر موزعي منتجات كاتربيلر للمعدات الثقيلة والمحركات. تُشَغِل الشركة في الوقت نفسه أكبر سلسلة سوبر ماركت في مصر، مترو ماركتس.

ياسين منصور

في المركز الـ13 قارياً، والسادس عربياً، حل عضو آخر في عائلة منصور الثرية، الملياردير ياسين منصور (59 عاماً)، وقُدّرت ثروته بـ2.3 مليار دولار.

بالإضافة إلى استثماره، مثل شقيقه الأكبر محمد، في شركة العائلة "منصور جروب"، يعمل ياسين رئيساً لمجلس إدارة شركة بالم هيلز للتطوير العقاري.

يوسف منصور

تذيل القائمة عضو ثالث من عائلة منصور، هو يوسف منصور (75 عاماً) الذي قُدّرت ثروته بـ1.9 مليار دولار. المصدر الرئيسي المعروف لثروته هو شركة "منصور جروب" التي يترأس أحد أقسامها ويمتلك حصةً فيها مثل شقيقيه محمد وياسين.

يُذكر أن القائمة ضمّت امرأة واحدة هي إيزابيل دوس سانتوس (47 عاماً)‏، سيدة الأعمال الأنغولية والابنة الكبرى لرئيس أنغولا السابق جوزيه إدواردو دوس سانتوس الذي حكم البلاد بين عامي 1979 و2017. يقال إن إيزابيل التي احتلت المركز الـ14 على قائمة أثرياء القارة جنت ثروتها (1.7 مليار دولار) بالاستثمار في العديد من الشركات الأنغولية أثناء فترة رئاسة والدها.

ويستمر التحقيق في مزاعم فساد بشأن ثروة إيزابيل التي نفت ذلك وفرّت إلى أوروبا.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard