10 أسئلة طرحناها على طبيب نفسي بمناسبة اليوم العالمي لمنع الانتحار

الخميس 10 سبتمبر 202011:57 ص

يفقد شخص حياته كلّ 40 ثانية منتحراً، وهذا ما يعني أن العالم يشهد 800 ألف حالة انتحار سنوياً، وفقاً لـمنظمة الصحة العالمية WHO التابعة للأمم المتّحدة التي اعتمدت العاشر من أيلول/ سبتمبر يوماً عالمياً لمنع الانتحار.

 لا تكون حالات الانتحار متعلقة دائماً باضطراب نفسي (خاصة الاكتئاب والاضطرابات الناجمة عن تعاطي الكحول) مثلما يعتقد البعض، بل هناك حالات انتحار مفاجئة تحدث في لحظة انهيار تام نتيجة عدم القدرة على التعامل مع ضغوط الحياة أو المشاكل المالية، أو انهيار علاقة ما أو غيرها من الآلام والأمراض المزمنة. 

"منع حالات الانتحار أمر ممكن"

 تلفت منظمة الصحة العالمية إلى وجود علاقة قوية بين السلوك الانتحاري والنزاعات والكوارث والعنف وسوء المعاملة أو الفقدان والشعور بالعزلة، مشيرةً إلى أن معدلات الانتحار ترتفع بين الفئات المستضعفة التي تعاني التمييز مثل اللاجئين والمهاجرين، وفئات مجتمع الميم أي مثليي الجنس ومزدوجي الميل الجنسي والعابرين جنسياً.

 "وبرغم ذلك، فإن منع حالات الانتحار أمر ممكن"، بحسب المدير العام للمنظمة، الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس. 

 في ما يلي أجوبة عن 10 أسئلة متعلقة بالانتحار والصحة النفسية طرحناها على طبيب الأمراض النفسية وعلاج الإدمان علي قرقر.

1- إذا كان لدى الشخص الذي يقرأ هذه الكلمات ميول انتحارية، فما عليه أن يفعل؟ 

تأتي رغبة الانتحار غالباً بعد مدة ليست بالقصيرة من الشعور باليأس وانعدام الحيلة. الأفكار الحالكة تسيطر على صاحبها حتى أنه قد يجد أن الملاذ الوحيد يكمن في إنهاء الحياة للتخلص من هذا الألم. لكن أفكارك تتأثر بحالتك المزاجية، كما أن تلك الأفكار تتغير باختلاف الوقت والمحيط. قد تتلاشى مع انشغالك بأمور أخرى وقد تشتد مساءً قبل النوم وتنحسر صباحاً بعد استيقاظك. هناك حل وهناك أمل. الاضطرابات النفسية، وخصوصاً المزاجية، هي السبب الرئيسي للسقوط في بئر التفكير الانتحاري. اللجوء إلى طبيب أو مختص في الصحة النفسية سيساعدك. 

سيعمل المختص على إعداد خطة للأزمات تبدأ من التعرف على علامات استثارة الخطر وتوقعها لمحاولة تلافيها، كما سينصحك بالاحتفاظ بقائمة اتصال للأزمات قد تتصل فيها بأحد المقربين منك أو بطبيبك للتحدث إليه لدى الاقتضاء. تذكّر أن الأفكار السوداء سوف تنحسر دائماً في النهاية. وقد تستفيد من احتفاظك بقائمة بالأسباب التي تدفعك إلى الاستمرار في العيش. كما قد يضع الطبيب خطة يومية تتضمن ممارسة بعض الأنشطة وتشجيعاً على الانخراط بالآخرين، وقد يحثّك على الانضمام إلى إحدى مجموعات الدعم.

وسيكون من المفيد لمن يقع تحت طائلة التفكير الانتحاري تجنب المصادر التي تتحدث عن الانتحار بشاعرية. موقع التواصل الاجتماعي Pinterest عند البحث عليه على كلمة Suicide (الانتحار) يحيلك تلقائياً إلى منظمة Befrienders Worldwide التي تختص في تقديم الدعم للمتعايشين مع الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية.

 هناك دائماً حل وهناك دائماً سبب للعيش.

 2- ما المشاعر التي ترافق من يُفكّر في الانتحار؟ أو كيف يصل المرء إلى اتّخاذ مثل هذا القرار؟

التفكير في الانتحار قد ينجم عن أسباب عديدة، وليس عن الاكتئاب وحده.

 فالفصام قد يصاحبه التفكير والسلوك الانتحاريان كما أن المشاكل المرتبطة بإدمان المواد المخدرة وبالادمان ذي الطابع السلوكي، كإدمان المقامرة، لا تخلو من خطر الانتحار. هذا بالإضافة إلى الاكتئاب المصاحب لكرب ما بعد الصدمة PTSD واكتئاب ما بعد الولادة وضعف القدرة على التأقلم مع التغيرات الحياتية كفقدان عزيز، وحتى التقاعد من العمل أو الخلافات الأسرية والأزمات المادية الشديدة. كذلك ثمة حالات طبية مستعصية تدفع إلى الانتحار.

البعض يقسم السلوك الانتحاري إلى سلوك مرتبط بالاكتئاب ومدفوع بالرغبة في الموت وسلوك مرتبط بالتحكم في الاندفاعية ومدفوع بالرغبة في عدم الوجود في المحيط مدة من الزمن.

"قد تختلف دوافع الانتحار بين مراهق وشخص تجاوز الستين من العمر"

قد تختلف دوافع الانتحار بين مراهق وشخص تجاوز الستين من العمر. هنا قد يظهر الأثر المجتمعي لتلك الأفكار أو الصراعات الداخلية، كما حاول توضيحه عالم النفس أريكسون. فالأول يتصارع مع مرحلة وصفها أريكسون بمرحلة أزمة "الهوية مقابل اضطراب الأدوار"، وهنا يظهر أثر الضغوط ذات البعد الاجتماعي، مثل ضغوط الأهل من أجل الإنجاز الأكاديمي، وضغوط الأقران التي تعززت مع ثورة التواصل الاجتماعي. هذه الأمور قد تترك المراهق يعاني لدى تشكيل الهوية وتالياً تضعف  ثقته بالنفس، علماً أن حالة عدم القدرة على التكيف الصحي قد تؤدي للتفكير الانتحاري.

يظل القاسم المشترك دائماً هو توحش الأفكار السلبية وغلبتها على العقل. تلك الأفكار التي تدفع للشعور بأن الشخص عاجز أو بأن الآخرين قد ينعمون بحياة أفضل بدونه أو بأنه غير محبوب. هذه الأفكار تزداد توحشاً عادة لتصبح مصدر الألم الحقيقي وتستمر في التوحش حتى يظن صاحبها أن الحل الوحيد هو إنهاء الحياة. على صعيد آخر، فالأزمة التي وصفها أريكسن لدى من تجاوز الستين هي "تماسك الذات مقابل اليأس" إذ يتمثل الصراع في تكوين التماسك الذاتي بأثر رجعي مع استرجاع الفرص الضائعة وازدياد الندم مع غياب الإحساس بالقدرة على التعاطي مع تلك الأحاسيس، وقد تشكل الأمراض وما يسفر عنها من عجز، عبئاً إضافياً.



3- إذا كنا نعرف شخصاً لديه ميول انتحارية، فكيف نتصرّف؟

التحدث معه والاستماع إليه لهما آثار إيجابية، واتباع سلوكيات اجتماعية ودودة، كالتحية والابتسام، قد يحمل أثراً أيجابياً يقلل من حدة أحاسيس الوحدة لدى هذا الشخص.

المقربون دائماً قادرون على تمييز حدوث تغيرات في المزاج أو في سلوك من حولهم، وعلى تشكيل دوائر للدعم والأمان، خصوصاً كلما تمكنوا من الاستماع الجيد من دون إصدار احكام. لكن يظل التشجيع على اللجوء للمساعدة المحترفة أمراً ضرورياً وحتمياً.

إذا كان لدى الشخص الذي يقرأ هذه الكلمات ميول انتحارية، فما الذي ينبغي له فعله؟ وإذا كنا نعرف شخصاً لديه ميول انتحارية، فكيف نتصرّف؟… 10 أسئلة طرحناها على طبيب نفسي بمناسبة #اليوم_العالمي_لمنع_الانتحار

4- هل من مانع من القول لصديق أو قريب إنه يحتاج إلى علاج نفسي؟ هل هذه الكلمات قد تجرح مشاعره؟ 

في موقف كهذا، قد تظهر أهمية القدرة على تحييد الأحكام وإظهار التعاطف الصادق مع معاناة الشخص المعني. هو لا يبحث عن سماع جملة قد يكون وقعها مرتبطاً بوصم مجتمعي، ولكن يبحث عن أمل في تغيير وضعه. ففي حين أن عبارة "أنت مريض وبحاجة إلى علاج نفسي" قد تحمل أثراً سلبياً، فإن عبارة  "هناك أمل والمحترفون قد يساعدونك في الوصول إليه" قد تحمل وقعاً أفضل.

5- يُقال "إننا جيل بائس في صور سعيدة على مواقع التواصل الاجتماعي". ما الذي يجعل الحياة بائسة للكثيرين من هذا الجيل؟

لا أتفق كثيراً مع ذلك. اختلاف الصورة عن الواقع موجود، وليس نتاج ثورة التواصل الاجتماعي وحسب، بل هو على الأغلب نتاج تنميط الممارسات اليومية، وخصوصاً المرتبطة بالعمل.

في الفيلم الأميركي Anger management يقول "الدكتور بادي" الذي قام بدوره جاك نيكلسون محاولاً أن يشرح لـ"ديفيد" الشخصية البطلة التي مثلها آدم ساندلر مشكلته مع الغضب: "هناك نوعان من الأشخاص الغاضبين. من ينفجرون للخارج ومن ينفجرون للداخل. في الحالة الأولى تجد من يصرخ في وجه البائع لرفضه صرف الكوبون، وفي الحالة الثانية تجد البائع الذي ظل صامتاً يوماً بعد آخر ليطلق النار في النهاية على جميع الموجودين في المحل". الآن يظهر هذا وينتشر أكثر من أي وقت مضى.

"لا أرى أن هذا الجيل حزين ولو كانت تحدياته المجتمعية كثيرة"

سائق "الأوبر" يبتسم حرصاً على حسن تقييمه، وممثل خدمة العملاء يبتسم ويردد العبارات الودودة حرصاً على أحد أوجه التقييم أو مراقبة الجودة. لكن في الحياة، بعيداً عن العمل، فإن ضغوط الأقران ومقارنة أنفسنا بهم هما معيار التقييم - غير الصحي - لجودة الحياة. هذا ما نراه الآن في وسائل التواصل الاجتماعي، وقد ازداد صعوبة مع ازدياد المظاهر الاستهلاكية وخيارات التملك. لكن أطر الدعم والتقويم النفسي التي تكفل القدرة الصحية على التأقلم والتكيف لم تزل قوية، كالأسرة والعلاقات الاجتماعية السوية والروحانيات.

لا أرى أن هذا الجيل حزين ولو كانت تحدياته المجتمعية كثيرة.



6- ما أبرز أسباب الانتحار في منطقتنا؟ 

 بحسب الدراسات، لا تزال الأسباب المرتبطة بالشؤون المالية والبطالة وعدم الزواج في الصدارة. علماً أن هناك قصوراً شديداً في الأبحاث المتصلة بهذا الشأن. من جهة أخرى، هناك عدة أبحاث جمعت بين الارتباط بمعتقد روحاني وسهولة العثور على أسباب للحياة، وهذا ما يؤدي إلى انخفاض في محاولات الإقدام على الانتحار. الروحانيات لا تحمي من التفكير في الانتحار، لكن قد تحمي من الإقدام عليه. إنها تقلل من عبء التعايش مع الأفكار القاتلة.

"السمة السلبية الأساسية لعام 2020 كان المجهول الذي دفعنا إلى تساؤل: ما حجم المشكلات التي قد نواجهها مجدداً؟ وما مدى قدرتنا على التعايش معها؟"... 10 أسئلة طرحناها على طبيب نفسي بمناسبة #اليوم_العالمي_لمنع_الانتحار

7- مواقع التواصل الاجتماعي جعلت الكثيرين يشعرون بأنهم "تأخروا" في تحقيق شيء ما، مثل تحقيق حلم معيّن، أو اتخاذ خطوة الزواج، أو إنشاء عائلة... هل تُساهم هذه المواقع بنشر الاكتئاب الذي يمكن أن يؤدي لاحقاً إلى الانتحار بعد تفاقم المشاعر القاتمة؟ 

تُتهم مواقع التواصل الاجتماعي بما لم تكن الأولى في الإتيان به. التأثيرات السلبية وجدت منذ انتشار لوحات الإعلانات الكبيرة في الطرق. الحياة في نمطها الاستهلاكي عموماً تعتمد على تعزيز الشعور بنقص المنتج. أعلم على وجه اليقين أن دراسة هرم ماسلو للحاجات جزء أساسي من تدريب أي فريق تسويقي. لكن تأثير منصات التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وانستغرام، أكثر قوة من الإعلانات المرئية أو المسموعة، وهو ما يعني أن هذه المنصات قادرة على أن تكون عاملاً محفزاً للاضطراب المزاجي أو الاضطرابات الأخرى.

في ما يخص مواقع التواصل الاجتماعي، تحديداً ما عرف بتأثير روبن ويليامز، بيّنت تقارير ازدياد أعداد المتصلين بخطوط الانتحار الساخنة عقب إقدام الممثل الأمريكي الشهير على الانتحار. وهذا، وإن كان أمراً ليس بالجديد في حالات مماثلة، يدعو للتساؤل: هل التغطية الشعبوية اتسمت بالشاعرية التي ربما حملت قدراً من التزيين للفكرة؟ الأمر جدير بالبحث.

8- ما هي النصيحة التي توجهها لمن يشعر بأن لا طاقة لديه لإنجاز أي شيء خلال يومه، خاصةً في ظل الأوضاع التي يشهدها العالم (انتشار فيروس كورونا، تدهور اقتصادي، ارتفاع نسب البطالة...)؟

هناك نمط سلوكي يصاحب الاضطرابات المزاجية، يسمى بالسلوك التجنبي، إذ توحي الأفكار السلبية لصاحبها أن يتجنب القيام بأي عمل من الممكن أو يوقعه في المزيد من التوتر أو الحزن. لكن الحقيقة أن ذلك التجنب هو ما يؤدي للكثير من التوتر والحزن اللذين يؤديان لمزيد من السلوك التجنبي. وتستمر الحلقة المفرغة التي لا حل لها سوى إبدالها بنمط سلوكي يبحث عن مصادر للرضا ويعمل على انجاز ولو القليل منها تدريجياً.

قد يبدو الأمر شديد الصعوبة في البداية، لكنه يكتسب سمة العادة ويكون له أثر إيجابي.

9- هل هناك أطعمة تُحسّن المزاج؟

ارتباط الطعام بالحالة النفسية استدعى وجود حقل علمي جديد هو Nutritional psychiatry المعني بدراسة الأطعمة التي تعزز البكتيريا النافعة التي من شأنها تعزيز تركيز نواقل عصبية في تمرير الحالة المزاجية، مثل السيروتونين. من تلك الأطعمة الشوكولاته والشوفان ولبن الزبادي والموز. وكانت قد صدرت أبحاث عن الدور الذي تلعبه بعض أنواع الحمية في انتشار اضطرابات مزاجية في مناطق جغرافية معينة. كذلك ثمة بحث عن دور الحمية الغذائية الخالية من منتجات القمح والألبان لدى اطفال طيف التوحد.

"ارتباط الطعام بالحالة النفسية استدعى وجود حقل علمي جديد هو Nutritional psychiatry"

لكن الأبحاث في هذا المجال غير حاسمة. الأطعمة قد تساعد لكنها لا تغني عن الأدوية إذا كانت هناك حاجة إلى الدواء. هنا أشير لعشبة القديس يوحنا التي وُجد أنها ذات تأثير شبيه بأدوية منع استرداد السيروتونين، وهي أحد فصائل الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق في الطب البديل. وتبيّن أيضاً أنها تحمل سجل أعراض جانبية شبيه بسجل عقار البروزاك. الابحاث لم تستطع بعدُ حسم تداخلاتها مع الأدوية والمواد الغذائية الأخرى، وهذا ما جعلها غير آمنة للاستخدام، وخصوصاً مع أدوية مضادة للاكتئاب والقلق. 

10- 2020 يُعتبر عاماً سيئاً على عدد كبير من الناس. هل هنالك كلمة تقولها للمتضررين، الذين بدأوا يفقدون الأمل بالكثير من جوانب الحياة أو الأحرى فقدوه تماماً؟

السمة السلبية الأساسية لعام 2020 كانت المجهول الذي دفعنا إلى تساؤل: ما حجم المشكلات التي قد نواجهها مجدداً؟ وما مدى قدرتنا على التعايش معها؟ وامتد هذا المجهول ليصيب الكثيرين في مواطن أمانهم واستقرارهم المالي والصحي. وفي أوقات يزداد فيها المجهول، علينا التمسّك باللامجهول. لمواجهة الصعاب والشدائد لا بد من مواطن الدعم الاجتماعية من أسرة وأصدقاء ومساعدة الآخرين والمحتاجين والتكاتف. بالإضافة إلى التخطيط للمستقبل في ضوء المعروف وتوزيع الموارد واتخاذ وسائل الأمان من دون مغالاة. 

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard