شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
نظام بريدي متطور عماد الاقتصاد اليوم... ما هي جودة خدماته في بلدك؟

نظام بريدي متطور عماد الاقتصاد اليوم... ما هي جودة خدماته في بلدك؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

الثلاثاء 25 أغسطس 202002:14 م

تحسّن أداء غالبية دول المنطقة العربية على مؤشر تنمية الخدمات البريدية لعام 2019، الصادر عن الاتحاد البريدي العالمي، حتى أن النمو البريدي في هذه البلدان فاق أداء الاقتصاد الحقيقي فى السنوات الأخيرة. لكن البلاد العربية لم تزل رازحة تحت مشاكل ضعف الشبكة البريدية. 

يلعب قطاع البريد دوراً مهماً في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأن الخدمات البريدية توفر إمكانية نقل المراسلات والبضائع محلياً وعالمياً بطريقة سريعة وفعالة وبأسعار معقولة.

العرب ومؤشر تنمية الخدمات البريدية... إسرائيل الأولى في الشرق الأوسط (المركز 31 عالمياً)، تلتها إيران (39) وتركيا (44). تونس في الصدارة عربياً (47). فأين مركز بلدكم؟

وقد احتفظت تونس بصدارة الدول العربية (المركز 47 عالمياً)، تلتها الإمارات (57 عالمياً)، فيما كشف ترتيب عام 2019 عن استمرار وجود تفاوت كبير بين بلدان المنطقة. فعلى العكس تماماً من تونس والإمارات، جاء ترتيب سوريا والعراق وليبيا بعد المركز 150 عالمياً.

لتحقيق نمو عادل في أرجاء الدول وليس في العاصمة والمدن الكبرى فحسب... على الدول العربية تحسين الخدمات البريدية في أسرع وقت

ولا يمكن إغفال الوضع الجيوسياسي الذي ألقى بثقله على أقل المشغّلين تطوراً في المنطقة. مع ذلك، تبقى هناك إمكانات كبيرة للتنمية البريدية في هذه الدول مستقبلاً.

البريد في البلاد العربية من سيىء إلى أسوأ... الخدمات البريدية الموثوق بها ضرورة لتنمية النشاط الاقتصادي واللامركزية الإدارية وتخفيف الازدحام والتلوّث...

وبرغم التقدم الذي أحرزه العرب في تطوير خدماتهم البريدية، فإن دولاً أخرى في المنطقة تقدمت عليهم في الترتيب. فجاءت إسرائيل الأولى (المركز 31 عالمياً)، تلتها إيران (39) وتركيا (44).


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard