شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
أهانها وشكّك في وطنيتها... مدير مستشفى أردني يُهاجم مذيعة بسبب شكاوى

أهانها وشكّك في وطنيتها... مدير مستشفى أردني يُهاجم مذيعة بسبب شكاوى

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 8 أبريل 202003:05 م

أثار مدير مستشفى خاص في الأردن استياءً واسعاً في البلاد عقب تهجمه بألفاظ نابية على مذيعة راديو تواصلت معه لتعرف رده على اتهامات وُجّهت إلى مستشفاه بانتهاك حقوق العمالة ووقف صرف رواتب بعض الممرضات.

وخلال بث على الهواء مباشرةً، تواصلت المذيعة في راديو "البلد" روان الجيوسي مع المدير العام وصاحب مستشفى عبد الهادي سامر عبد الهادي، لمنحه حق الرد على شكاوى وصلت إلى البرنامج ضد إدارة المستشفى.

ورد في نص الشكوى أن إدارة المستشفى أبلغت العاملين فيها أنها "ستدفع 60% من راتبَيْ شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل لطاقم التمريض المداومين، فيما لن تدفع الرواتب المستحقة عن الشهرين للموظفين الذين لم يستطيعوا المداومة التزاماً بتعليمات إدارة المستشفى إليهم".

مع الإشارة إلى أن إدارة المستشفى سبق أن طلبت من الموظفات الحوامل والموظفات اللواتي يسكن في محافظات أخرى التزام بيوتهن نتيجة تفشي جائحة كورونا في البلاد، إلا أنهن فوجئن بقرار الإدارة عدم صرف رواتبهن والتلويح بفسخ عقودهن التي تنتهي غالبيتها في أيار/مايو المقبل.

"تشهير وإساءة"

بعد سرد مضمون الشكوى وسؤاله عن مدى صحتها، خرج مدير المستشفى عن طوره ورد على المذيعة بشكل صادم بلغ حد التشكيك في وطنيتها، واصفاً الموظفة التي نقلت الشكوى بلفظ "ذكوري نابٍ".


وقال عبد الهادي: "ما يُقال الآن على الراديو هو تشهير وإساءة بمؤسسة وطنية. كنت أتخيل منكِ أن تتصلي بي تليفونياً بيني وبينك مش تشهري بالمستشفى على الهواء. هذا لا أقبله أبداً. نحن حريصون على موظفينا أكثر من الراديو تبعك".

ولم يسمح الضيف للمذيعة بالتوضيح خلال محاولتها التأكيد مراراً "أنا لا أتهمك، لك حق الرد. الاتصال منسق بالفعل".

وأضاف عبد الهادي غاضباً: "هذه مؤسسة وطنية مفروض بدك تحافظي عليها، ليش بدك تدمريها ولا بدك تهديها لأنك حضرتك بدك تتفلسفي عالراديو".

هاجمها وشكّك بوطنيتها… مدير مستشفى أردني يُهين مذيعة راديو سألته عن شكاوى عمال وعاملات لديه، متهماً إياها بالسعي لـ"تدمير مؤسسة وطنية"   

ولدى مطالبتها برد صريح على مضمون الشكوى، رد بلغة غير مهذبة: "أنت ما دخلك أنت، في وزارة عمل ومؤسسات معنية تتصلي بها وليس بي. هذا كلام عيب".

وختم: "مش تنقلي كلام واحدة شخاخة حكت معاكي. عيب عيب مع السلامة"، منهياً المداخلة.

"ذكورية وعنصرية وتسلط"

عبّر العديد من الأردنيين النشطين في مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من تصريحات مدير المستشفى لأنها تعكس "تسلطه والقطاع الخاص بوجه عام على العمال ورفضه المحاسبة، وانعدام المهنية واللباقة لديه".

وعلق الناشط معتز الربيحات: "مدير مستشفى بغلط على ممرضة لأنها طالبت بحقها. ويستخدم ألفاظ وسخة وبتهجم على مذيعة في للراديو لأنها سألته صحيح الحكي أو لا. أصحاب رأس المال في البلد ما بتحملوا حدا يطالب بحقه حتى نقاش وحجة ما عندهم إلا صراخ وعويل".

وقال الناشط الأردني مدالله النوارسة: "بعيد عن استغلال مدير المستشفى للعاملين، أستغرب صمت الحقوقيات على استخدامه اللفظ الفظ في نهاية المقطع. مصطلح "..." هو ذكوري عنصري، يستخدمة الحقيرون بقصد التقليل من جنس المرأة. الحقير هو من يستخدم هذا المصطلح".

توضيح واعتذار

وفي بيان توضيحي، أكدت إدارة "راديو البلد" أن المداخلة مع عبد الهادي جرى التنسيق لها مسبقاً، مشيرة إلى أن "من واجبنا كإعلام نقل صوت الفئات المهمشة، ومن بينها العمال، كما من واجبنا نقل وجهة النظر الأخرى".

وصف ممرضة طالبت بحقها بلفظ ذكوري نابٍ... نقابة التمريض الأردنية تُمهل مدير مستشفى 48 ساعة للاعتذار والوفاء بحقوق الممرضين والممرضات وإلا فليستعد لإجراءات تصعيدية

ولفتت إلى أن الحكومة الأردنية أصدرت قراراً واضحاً يسري على جميع مشغلي القطاع الخاص بدفع رواتب العاملين كاملةً وعدم فصل أي موظف، في ظل التدابير الاحترازية المشددة المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وفي رسالة موجهة إلى رئيس التحرير في الراديو محمد العرسان، قال مدير المستشفى محاولاً تدارك تبعات تصريحاته المسيئة إن ما حدث "التباس بسبب الظلم الفادح في طبيعة الاتهامات الموجهة إلى المستشفى"، مؤكداً اعتزاز المستشفى بكادره التمريضي.

وزاد أن "المستشفى لم يقم ولن يقوم بانتقاص أي من حقوق موظفيه على الإطلاق برغم الظروف الصعبة التي يمر بها الجميع".

وقدم اعتذاراً عن "أي إساءة غير مقصودة وردت في المقابلة، واعتذاراً للإعلام الأردني ودوره في إيصال صوت المواطنين"، مكرراً "الظروف الحالية التي نمر بها ظروف قاهرة ومفاجئة تستدعي التفاف الجميع حول وطنهم ومؤسساتهم الوطنية".

تصعيد ومقاضاة

لم تقف القضية عند هذا الحد، إذ أعلن نقيب الممرضين الأردنيين خالد الربابعة أن النقابة تواصلت مع مستشارها القانوني لمقاضاة عبد الهادي جراء ما بدر منه من إساءة وألفاظ نابية بحق إحدى الممرضات، مؤكداً أنه سيتابع قضية حقوق الطاقم التمريضي في المستشفى مع وزارة العمل.

وأضافت النقابة، في بيان، أنها تمهل عبد الهادي 48 ساعة لتلبية حزمة من المطالب وإلا لجأت إلى إجراءات تصعيدية تحفظ لمهنة التمريض ومنتسبيها مكانتهم.

وتضمنت هذه المطالب: "تقديم اعتذار خطي بالصورة والصوت، ودفع جميع مستحقات التمريض والقبالة كاملة من دون أي انتقاص على شكل ودائع بنكية مع تزويد النقابة كشفاً تفصيلياً، واعتبار جميع الإجازات لمن لم يلتحقوا بعملهم أو لمن أُرغموا على تقديم إجازات بدون راتب إجازات رسمية مدفوعة الأجر".

وشددت على احتفاظها بحقها القانوني إلى ما بعد تنفيذ هذه المطالب.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard