دعا إلى مساعدة السعوديين إذا نقص غذاؤهم... ردود فعل غاضبة من تغريدة حمد بن جاسم

الثلاثاء 7 أبريل 202003:52 م

شنّ مغردون سعوديون هجوماً كلامياً عنيفاً على رئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم بعدما دعا إلى مساعدة الرياض في مواجهة نقص المواد الغذائية.

وكتب بن جاسم، في 6 نيسان/أبريل، على حسابه في تويتر: "إذا كان ما يُقال عن نقص بعض المواد الغذائية في السعودية صحيحاً، فهذا لا يدعو للتندر أو الشماتة، لا قدر الله". وأضاف: "برغم أننا ما نزال نذكر ما قيل عنا في بداية الحصار من قبل وزير خارجيتهم آنذاك، يجب أن يهب الجميع للمساعدة ولا تقابل السيئة إلا بالحسنة، فالشعب السعودي منا ونحن منه".

وحصدت التغريدة أكثر من ألفي إعادة نشر لها، و13 ألف إعجاب، و19 ألف تعليق، أغلبها من مغردين سعوديين هاجموا بن جاسم بشكل حاد.

وكتب الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد تغريدة رد فيها على رئيس الوزراء القطري الأسبق: "ليس عندنا بحمدالله نقص في أي مواد غذائية". وأضاف: "أما الشماتة والتندر والتذكر، فنتذكر ما ورد بصوتك في التسجيل مع معمر القذافي وقولك عن مخططكم نصّاً: إذا تقسمت السعودية فسيموت أهل نجد من الجوع!".

وتابع بن مساعد: "يا حمد عدد المصابين بكورونا في قطر نسبة لعدد السكان يعتبر الأكبر في العالم... فخليك في البيت وفي حالك!".

وكتب الأمير سطام بن خالد آل سعود رداً على بن جاسم: "الحمدلله أن المواد الغذائية متوفرة في الأسواق والمحلات". وتابع في تغريدة: "محاولاتكم الفاشلة للظهور في مظهر المثالية لا تنطوي إلا على الصغار، السيئة كان مصدرها أنتم بالمخططات والمؤامرات ضدنا. وإذا كنت ناسي نذكرك لكن المملكة قابلتها بالحسنة وتحملت كثيراً من أجل الشعب القطري الأصيل".

رئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم يدعو إلى "عدم الشماتة" في حال كان هناك نقص في المواد الغذائية السعودية وإلى "هبّة" للمساعدة. كيف ردّ السعوديون؟

ورد الإعلامي السعودي فيصل عبد الكريم على بن جاسم: "تهب لمساعدة مين وشعبك كان يجي كل جمعة يتقاضى من عندنا لأنك سارق فلوسهم تشتري صالات قمار". وأضاف: "الله يعين شعبكم المنهوب، هم أهلنا، واذا يحتاجون تموين والله ما نقصر، الإنتاج مستمر وعندنا مخزون يكفي سنوات، ولله الحمد".

وكتب الإعلامي فياض الشمري: "بيت من بيوت السعودية لديه القدرة على الصرف على دويلتكم، وما تقوله ه أمنية لن تتحقق بحول الله، وليس مطالبة بعدم الشماتة كما تقول"، مردفاً "مملكة الإنسانية ساعدت شعوباً وصدرت لهم الخيرات وساندتهم بالأطباء، وليست كتنظيمكم يُصدر القنابل والسيارات المفخخة لإزهاق الأرواح وقتل الشعوب ودعم الإرهاب".

وسبق أن قال مغردون إن الأسواق السعودية تشهد نقصاً في المواد الغذائية في ظل أزمة كورونا، وخصوصاً "البيض".

ماذا عن الأمن الغذائي في الخليج؟

يأتي السجال السعودي القطري عقب أيام قليلة من عقد وزراء تجارة دول الخليج اجتماعاً برئاسة الإمارات عبر الفيديو كونفرنس اتفقوا خلاله على إبقاء المطارات والموانئ مفتوحة لتبادل المواد الغذائية.

"يا حمد عدد المصابين بكورونا في قطر نسبة لعدد السكان يعتبر الأكبر في العالم، فخليك في البيت وفي حالك!"... ردود فعل عديدة أثارتها تغريدة رئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم التي دعت لـ"عدم الشماتة" بالسعوديين في حال نقص الغذاء لديهم

معروف أن هذا الاتفاق هو الأول من نوعه منذ عام 2017 عندما قررت السعودية والإمارات والبحرين غلق المنافذ البرية والموانئ والمطارات والمجال الجوي مع قطر، وهذا ما أدى إلى حصار الدوحة تجارياً.

واحتلت قطر على مؤشر الأمن الغذائي العالمي، الشهر الماضي، المرتبة الأولى خليجياً والـ13 عالمياً بعدما استطاعت شحن أكبر مخزون غذائي في السنوات الأخيرة بسبب الحصار الخليجي.

في المقابل، احتلت السعودية المرتبة الرابعة خليجياً والـ30 عالمياً بعد الإمارات التي احتلت المركز الثاني خليجياً والـ21 عالمياً والكويت التي ظهرت في المركز الثالث خليجياً والـ27 عالمياً.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard