شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
انتقد الإجراءات الوقائية في المملكة… الأردني المصاب بكورونا يروي تفاصيل

انتقد الإجراءات الوقائية في المملكة… الأردني المصاب بكورونا يروي تفاصيل "هروبه"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الاثنين 16 مارس 202012:14 م

بعدما اتّهمته السلطات بالهرب من مستشفى العزل الصحي، صدم الأردني المصاب بفيروس "كوفيد-19" المستجد، تامر السعودي الأردنيين بكشفه عن تردي حالة المستشفى والغرف المخصصة للحجر الصحي للمصابين بالعدوى.

وارتفعت حالات الإصابة بكورونا، في 16 آذار/مارس، في البلاد إلى 15، وفق وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، في ظل إعلان السلطات بدء خطة وقائية شاملة للحد من انتشاره.

وكان مدير مستشفى الأمير حمزة المخصص لعزل المصابين بكورونا، عبد الرزّاق الخشمان، قد أعلن، في 15 آذار/مارس، هروب أحد المواطنين المصابين بالفيروس من المستشفى قبل عزله وتقديم العناية الطبيّة اللازمة له.

وأشار الخشمان إلى أن المصاب هرب "برغم التحذيرات المعلنة بضرورة عدم مخالطة الآخرين له للحيلولة دون نقل العدوى"، محذراً المقرّبين له من مخالطته أو التستّر عليه.

في حين قال وزير الصحة الأردني سعد جابر، خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة" على القناة الأردنية الرسمية، إن المريض "يبدو أنه أصيب بحالة من الذعر وفر هارباً من المستشفى. تحدثت معه شخصياً فقال لي إنه لا يتحمل هذا العزل وأخبرته أنه أمام مسؤولية مجتمعية وإذا لم يعد فسيتعرض للإجراءات القانونية لكنه لم يلتزم".

#ارجع_يا_تامر… الأردنيون يدشّنون حملة لإقناع مصاب بكورونا للعودة إلى الحجر الصحي بعد مزاعم رسمية بـ"هروبه". لكن روايته بشأن حقيقة ما حدث تثير قلق الأردنيين

"الطبيب أرشدني إلى طريق الخروج"

لكن المصاب المتهم بالهروب، ويدعى تامر السعودي، قدم رواية أخرى مغايرة تماماً لما حدث خلال مداخلات هاتفية مع عدة برامج محلية. فأوضح لقناة "رؤيا" أنه عاد من بريطانيا قبل نحو أسبوع وعزل نفسه منزلياً منذ عودته لشعوره ببعض أعراض نزلة البرد قبل أن تتأكد إصابته في اليوم السابق لذهابه إلى المستشفى.


وعن سبب مغادرته العزل الصحي قال: "المستشفى غير مجهز والفريق الطبي لم يكن يرتدي أقنعة أو قفازات. الغرف غير مهيأة لاستقبال المرضى بكورونا أو بأي فيروس، وهي غير نظيفة وغير معقمة. النوافذ مفتوحة إلى الخارج. الغبار والتراب على الأرض. الحمامات قذرة وصدئة. فقلتُ عندما تكون مجهزة لاستقبال مرضى أعود. وإلى أن يحدث ذلك أبقى في منزلي معززاً مكرماً".

وأضاف: "المدير المناوب هو من دلني على طريق المصعد ثم الخروج من المشفى. قدت سيارتي وعدت إلى منزلي ونمت وعندما استيقظت فوجئت بشائعة هروبي من المشفى".

وبيّن السعودي أنه عاد إلى المشفى بعد التواصل مع قوات الأمن، نافياً أن يكون قد جرى القبض عليه، وأضاف: "طبعاً بدي أرجع على المستشفى. أنا زلمة واعي مش فار، وسأقاضي كل من روج أنني هربت ولدي الصور التي تثبت الحالة التي كانت عليها المستشفى".

وانتقد السعودي في مداخلة أخرى مع قناة "المملكة" الرسمي الإجراءات الأردنية في مواجهة كورونا، قائلاً: "لم أتعرض لأي فحص طبي منذ دخلت الأردن برغم أن في لندن (العائد منها) إصابات. تواصلت مع وزير الصحة وأوضحت له أن هذه الغرف لا تصلح للتعامل مع الحالات، فقال لي: ‘أنا هذا مش شغلي، تواصل مع مدير المستشفى‘". 

وأردف: "عندما تحدثت مع المسؤولين عن المستشفى قالوا لي ‘هذي الغرف اللي عنّا وما في غير هيك. شوف الغرفة اللي بدك ياها وادخل عليها‘".

حيرة في الأردن

ثم رد عليه مقدم البرنامج: "وهل كنت تظن أنك ستقطن فندقاً؟ لديك طاقم طبي مختص يُخضِعك للرقابة لمدة 24 ساعة"، وأوضح السعودي: "أي طاقم طبي. حتى الآن أنا أتجول في الممرات ولم يفحصني أي طاقم طبي".

ورد الخشمان على اتهامات المصاب بكورونا بالقول: "صحيح أنه لم يلحظ أية إجراءات لدى دخوله الأردن لأن فحص الحرارة يتم عن بعد حتى لا نرهب الناس. أما خروجه من المستشفى وهو مصاب فهذا يعكس أنه إنسان غير مسؤول يعرض الناس للخطر، ونحن في ظروف تتطلب التكاتف من الجميع".

وختم: "سنتعامل معه على أنه مريض برغم التصرف الذي قام به".

وعبر وسم #ارجع_يا_تامر، انقسم الأردنيون بين مشكك في الرواية الرسمية وآخر يعتبر رواية المريض مبالغاً فيها، وقد أعرب الكثير منهم عن استيائهم بشكل عام من تعامل السلطات الأردنية مع الأزمة.

في الوقت نفسه، تمنى الأردنيون أن يعود السعودي ويلزم المستشفى حمايةً لنفسه وللغير وتجنباً لنشر العدوى.

"لم يفحصني أحد في المطار أو داخل مستشفى العزل التي غرفها غير نظيفة وأرضيتها متربة وحماماتها قذرة وصدئة"... الأردني المصاب بكورونا ينتقد استعدادات بلاده لمواجهة الفيروس، ومسؤول يرد عليه: "نقيس الحرارة عن بعد لئلّا نرهب الوافدين"

فندق عزل للعائدين من بريطانيا

اللافت أن وزير الصحة الأردني صرح لتلفزيون "المملكة"، مساء 15 آذار/مارس، أي بعد شكوى السعودي، بأنه يجري البحث حالياً عن فندق آخر للحجر الصحي لاستضافة الأردنيين العائدين من بريطانيا، لافتاً إلى أن قدرة الأردن على الحجر تراوح بين 250 و 350 حالة.

وتابع: "وجدنا أن بريطانيا بؤرة مصدِّرة للفيروس وهناك ثلاث طائرات قادمة من بريطانيا في 16 آذار/مارس"، متوقعاً وصول آلاف الأردنيين قبل تعليق الرحلات الجوية في الـ17 منه.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard