"يوتيوبر" مغربية تشكو تدمير حياتها بخطأ طبي في كوريا الجنوبية

الأحد 16 فبراير 202001:03 م

صدمت "اليوتيوبر" المغربية سارة جو متابعيها بأحدث مقاطعها المصورة والذي قالت فيه إنها تعرضت لمأساة طبية "دمرت حياتها" وأعجزتها عن الحركة تماماً في كوريا الجنوبية، لتبدأ حملة تضامن واسع معها دون أن تخلو من اللوم.

وسارة هي يوتيوبر مغربية بدأت حياتها مضيفة طيران قبل أن تتجه إلى السفر وتدوين مشاهداتها ورحلاتها عبر مقاطع فيديو على يوتيوب منذ عام 2016.

وتنقلت بين أمريكا والصين وعدد من البلدان حتى استقر بها الحال في كوريا الجنوبية حيث بدأت دراسة اللغة الكورية وعكفت على التعريف بالمجتمع الكوري ومعالم البلد السياحية والطبيعية.

ومساء 15 شباط/فبراير، قالت سارة، في مقطع بثته عبر قناتها على يوتيوب التي يتابعها نحو مليون ونصف المليون شخص: "حياتي تدمرت. نصف وجهي أصيب بالشلل ما أقدر أحركه. وعضلاتي منتفخة ومتشنجة. أعاني آلام مبرحة ولا أستطيع أن أجلس أو أقف. شهرين لا أستطيع أن أنام إلا على الأرض لأن الفراش يزيد الألم".

تنصل وتهديد

وأوضحت أن القصة بدأت حين اقترحت إحدى الشخصيات الأكاديمية عليها قبل نحو شهرين تجربة مركز علاجي في كوريا الجنوبية، التي تستقر فيها منذ سنوات، يعتمد على العلاج الطبيعي والعلاج بالإبر الصينية.

"حياتي توقفت وما أقدر أسوي شي"… اليوتيوبر المغربية سارة جو تتهم مستشفى في كوريا الجنوبية بـ"تدمير حياتها بخطأ طبي"

وأضافت أن العلاج سبب لها آلاماً مبرحة في الظهر ومشاكل في التحكم بأعصاب الوجه واليد، واتهمت المستشفى بخداعها مراراً وإيهامها بأن هذا الألم "طبيعي ومؤقت"، مشيرةً إلى أنها ما تزال تعاني بعد مرور شهرين.

اتهمت سارة إدارة المستشفى أيضاً بأنها هددتها ثلاث مرات لعدم ملاحقتهم قضائياً، وبـ"تزوير أوراق طبية ونفي بعض الأحداث تهرباً وتجنباً للمسؤولية".

وأردفت بالقول: "قاعدين يهددوني ورافضين يعطوني أبسط حقوقي تقرير طبي محترم عشان أعرف أتعالج. أنا لحالي وخايفة وصار عندي رعب داخلي. صرت خايفة على حياتي شخصياً".

ونشرت مقطعاً من محادثاتها مع المحامي وهو يبلغها أن "الطبيب مُصر على ألا يعطي أي أجوبة طبية (عما حدث لها من خطأ طبي). يسألون فقط عن المبلغ الذي ترغبين فيه (كتعويض)".

ثم عقبت وهي باكية "بدي أفهم بس ويش سووا لي بالعمود الفقري. ولا واحد بدو يجاوبني. بطلب أوراقي اللي هي حقي. بدي أفهم أنتو شو سويتوا فيا، حياتي توقفت وما أقدر أسوي كل شيء".

وختمت: "حسبي الله ونعم الوكيل في أي حد يقول العلاج في كوريا حلو… لا لا، يمكن التجميل في بعض المستشفيات لكن لا قيم (حقوق) عندهم للمرضى، ما بيحترموا القانون، ولا يعترفون بالأخطاء".

تحذير من الانسياق وراء مشاهير السوشيال ميديا… رغم التضامن معها، مغردون يقولون إن اليوتيوبر المغربية نالت جزاء فعلها بـ"خداع" متابعيها

تضامن… ولوم

وفور تداول الفيديو، دشن آلاف المغردين المغاربة والعرب حملة للتضامن معها عبر وسم #سارة_متضررة_في_كوريا، مطالبين السفارة المغربية في كوريا الجنوبية بالتدخل لحماية حق اليوتيوبر وضمان حمايتها.

وسعى آخرون إلى نشر القصة عبر وسمين آخرين بالإنكليزية والكورية أملاً في تدخل أشخاص معنيين وسرعة التفاعل مع القصة محلياً.

وحثها البعض إلى استشارة مستشفى آخر وسرعة العلاج حتى لا تزداد الحالة سوءً.

لكن فريقاً آخر اعتبر أن ما حدث لليوتيوبر هو "نهاية الاستهتار والركض خلف الإعلانات"، ولفت إلى أنها سبق أن شاركت في "خداع" متابعيها بالإعلان عن هذه الإبر، وتمنى ألا يكون أي منهم انساق وراء إعلانها وتعرض لسوء.

ودعا هؤلاء إلى أخذ العظة من تلك الحادثة وعدم الانسياق وراء أي إعلانات يقوم بها مشاهير السوشيال ميديا، باعتبارهم "ليسوا أهل تخصص وكل همهم الفلوس".

كما نصحوا المشاهير بعدم خداع متابعيهم بالترويج لأي منتج دون تجربته والتأكد من سلامته أو الابتعاد عن الدعاية للأشياء التي تشكل خطراً مباشراً على حياة الأفراد مثل العلاجات حتى التجميلية.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard