رسالة وعد الخطيب ومفاجأة يسرا… عن الوجود العربي المميّز في أوسكار 2020

الاثنين 10 فبراير 202001:23 م

برغم عدم نيل أية جوائز، كان الظهورُ العربي مميزاً على السجادة الحمراء في احتفال توزيع جوائز أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية (أوسكار 2020) على مسرح دولبي في لوس آنجلوس مساء 9 شباط/فبراير.

للمرة الأولى، شاركت النجمة المصرية يسرا في لجنة تحكيم المسابقة الأرفع في مجال السينما في العالم في دورتها الـ92. وقع الاختيار على يسرا من 842 شخصاً من 59 دولة، اختارتهم الأكاديمية للانضمام إلى لجنة تحكيم مسابقتها.

ومن المنضمين إلى لجنة التحكيم من مصر المخرج عمرو سلامة والمنتج محمد حفظي، بحسب مواقع محلية.

وفي مفاجأة سارة، خطفت يسرا الأنظار على السجادة الحمراء بفستان فرعوني الطراز باللونين الأبيض والذهبي من توقيع المصمم العالمي زهير مراد.

للمرة الأولى… يسرا عضواً في لجنة تحكيم الأوسكار في دورته الـ92 وتألقت بفستان فرعوني من تصميم زهير مراد. ماذا عن الحضور العربي في الحفل؟

"فستان" وعد الخطيب

إلى جوار زوجها وابنتها، خطفت المخرجة السورية وعد الخطيب الأنظار أيضاً بفستان غير تقليدي زُيّن بعبارة "تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة".

عُدّت الجملة رسالة دعم وتشجيع إلى الثوار السوريين لا سيما مع تقدم قوات نظام الرئيس بشار الأسد في مناطق المعارضة واستعادتها مساحات واسعة من إدلب.

وتعمدت الخطيب أن تقف وقفة معينة لتظهر العبارة المكتوبة على الفستان. وحرصت في تصريحاتها على التنبيه إلى "خطورة ما يحدث في إدلب وتخاذل المجتمع الدولي وأمريكا عن نصرة ضحايا النظام السوري المطالبين بالحرية فقط".

وكان فيلم الخطيب "من أجل سما" في عداد ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي غير أن الجائزة ذهبت إلى فيلم "مصنع أمريكي" (أميركان فاكتوري).

"تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة"... عبارة دعم وتشجيع لثوار سوريا كتبتها المخرجة وعد الخطيب على فستانها في احتفال الأوسكار 2020

ولم يحصد فيلم "الكهف" للطبيبة السورية أماني بلور أي جائزة فيما احتفى عدد من نجوم هوليود بالطبيبة البطلة والتقطوا معها الصور على السجادة الحمراء.

وتألقت الإعلامية ريا أبي راشد، الضيفة الدائمة للمسابقة، بفستان أحمر من توقيع اللبناني نجا سعادة.

وكان الأمريكي من أصل مصري رامي مالك، الحاصل على جائزة الأوسكار للعام الماضي، من أبرز الحضور، وقد قدم جائزة أفضل ممثلة.

إلى من ذهبت الجوائز؟

لأول مرة في تاريخ جوائز الأوسكار، فاز الفيلم الكوري الجنوبي "طفيلي" (باراسايت) بأوسكار أفضل فيلم، وهو أول فيلم غير ناطق بالإنجليزية يحصد الجائزة الأرفع في مجال السينما.

وحصد خواكين فينيكس أول أوسكار له عن دوره في "الجوكر"، ونالت رينيه زيلويغر أوسكار أفضل ممثلة عن تجسيدها سيرة حياة المغنية جودي غارلند وهي مسنة في الفيلم الموسيقي "جودي".

أما فيلم "1917" فحقق ثلاث جوائز أوسكار لأفضل تصوير وأفضل مؤثرات بصرية وأفضل صوت. ومنح فيلم "حدث ذات مرة في هوليوود" (وانس آبون أتايم إن هوليوود) الممثل براد بيت أوسكار أفضل ممثل مساعد لأول مرة.

وتوجت لورا ديرن لأول مرة بأوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم "قصة زواج" (ماريدج ستوري).

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard