شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!

"التنين البمبي” الناشط المصري علاء عبد الفتاح إلى الحرية أخيراً

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الأربعاء 27 مارس 201903:27 م

أعلن المحامي والحقوقي المصري خالد علي لرصيف22 أن وزارة الداخلية بدأت صباح الأربعاء إجراءات الإفراج عن الناشط المصري علاء عبد الفتاح، الشهير بالتنين البمبي، بعد قضائه محكوميته في قضية أحداث مجلس الشورى.

وقضى عبد الفتاح 5 سنوات في السجن، إثر حكم محكمة مصرية في عام 2013، بحبسه، بعد القبض عليه على خلفية التظاهر أمام مجلس الشورى، لتنتهي مدة السجن صباح اليوم الأربعاء 27 مارس.

وبحسب المحامي خالد علي، فقد تم ترحيل الناشط إلى قسم الخليفة، صباح الأربعاء، ومن المتوقع أن يرحله القسم إلى مديرية أمن الجيزة التي قد ترحله إلى قسم الدقي أو قسم العمرانية وكلاهما بمحافظة الجيزة، وهناك ستكون المحطة الأخيرة لعبد الفتاح قبل تخلية سبيله مساء الأربعاء.

ويستبعد علي ألا يتم الإفراج عن موكله، قائلاً إن علاء عبد الفتاح غير مطلوب على ذمة قضايا أخرى، ومشيراً إلى أن عائلته دفعت في وقت سابق الغرامة المالية المحكوم بها عليه في قضية أخرى هي إهانة القضاء المصري.

رحلة عبد الفتاح من السجن إلى الحرية

بدأت أزمة علاء عبد الفتاح في أكتوبر 2011، عام اندلاع الثورة المصرية، حين قررت النيابة العسكرية في مدينة نصر حبسه 15 يوماً على ذمة التحقيق، على خلفية اتهامه بالتحريض والاشتراك في التعدي على أفراد القوات المسلحة وإتلاف معدات تخص القوات المسلحة والتظاهر والتجمهر وتكدير الأمن والسلم العام في أحداث ماسبيرو. حينذاك رفض عبد الفتاح الاعتراف بشرعية المحاكمة العسكرية له كمدني، ورفض الإجابة عن أسئلة النيابة العسكرية.

ثم حُوِّل الناشط إلى نيابة أمن الدولة العليا، وفي هذا الوقت ولد ابنه الأول خالد أثناء استمرار سجنه على ذمة التحقيق، بعد أن رفضت نيابة أمن الدولة التماسه الإفراج عنه لحضور ولادة طفله الأول.

بعد 5 سنوات قضاها في السجن، الداخلية المصرية تبدأ إجراءات الإفراج عن الناشط المصري علاء عبد الفتاح، الشهير ب "التنين البمبي"

وفي ديسمبر 2011 قرر قاضى التحقيقات الإفراج عنه، بعد ضغط حقوقي كبير، وعقب خروجه مباشرة وصل عبد الفتاح إلى ميدان التحرير، بعدما استقبله العشرات من أفراد أسرته وأصدقائه أمام مديرية أمن القاهرة، مرددين هتافات "يسقط يسقط حكم العسكر"، مطالبين بنقل السلطة من المجلس العسكرى إلى المدنيين، مؤكدين على التمسك بمطالب الثورة، وعلى رأسها وقف محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكرى.

لكن في نوفمبر 2013 قبض على علاء مرة أخرى بتهمة التحريض على التظاهر ضد الدستور الجديد أمام مجلس الشورى، وحينذاك قامت قوة من الأمن المصري باقتحام منزله، وكسر الباب، ومصادرة أجهزة خاصة به والتليفونات المحمولة الخاصة بعائلته.

وفي فبراير 2015 أصدرت محكمة حكمها على علاء بالسجن خمس سنوات بتهم التظاهر من دون تصريح.

وعلاء عبد الفتاح هو ابن الحقوقي والمحامي المصري الراحل، أحمد سيف الإسلام، وهو من مواليد 18 نوفمبر 1981، وهو مدون وناشط في مجال حقوق الإنسان، ومؤسس مدونة منال وعلاء بالاشتراك مع زوجته المدونة منال حسن، وقبل سجنه كان يعمل أيضاً بتطوير نسخ عربية من البرامج الحاسوبية.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard