أغاني المهد هي من الأجناس الأدبية في التراث الشعبي، لها إيقاع ووزن يصحبان مداعبة الطفل وملاعبته وتحريكه في المهد لينام، وأثناء مساعدته على المشي، وعند ملاعبته، وإرضاعه، وأثناء الاستحمام أو في الرقي والسبوع. ومن مسمياتها المناغاة، والتهاليل، وأغاني الترقيص. والغناء هو أول صور الفن التي يواجهها الطفل وهو بين ذراعي أمه. وفي هذا السياق، رأى الباحث الفلسطيني محمد توفيق السهلي في مقالة بصحيفة الحياة أنه من خلال أغاني المهد التي ترنمها الأم لطفلها، تصبح الموسيقى في أصواتها المختلفة وإيقاعاتها المتنوعة ومفرداتها اللغوية أول إنتاج إنساني يخترق عالم الطفل. وأضاف: "إن هذه الأغاني تبدأ بكلمات بسيطة على إيقاع صوتي خاص يمهد للنوم، ويساعد الأم في أدائها حروف المد اللينة في كلمات الأغنية. فإذا كانت تنقص الكلمات حروف المد المعروفة الواو والألف والياء، تعمد الأم إلى مد حركات الإعراب الفتحة والكسرة والضمة. وليس مهمّاً أن تلفظ الأم الكلمات لفظاً سليماً، وليس مهماً حفظ الأغنية، فهناك أمهات يرددن اللحن بتمتمات تحافظ على الإيقاع الصوتي. وعرفت كل شعوب الأرض هذا النوع من الغناء. في ما يلي نماذج لأغاني المهد الخاصة بالتمهيد لنوم الطفل في العراق، ومصر، وسوريا، والسعودية، وفلسطين، وتونس، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض هذه الأغاني تشدو بها الأمهات لأطفالهن في بلدان عربية أخرى.
دلول، خود البزه واسكت، نني نني، يالله تنام… بعض الأغاني التي ينام على إيقاعها أطفالنا
دوها يادوها والكعبة بنوها، والزمزم شربوها... أغنية لينام الأطفال في السعودية. ماذا عن الأغاني في بلدانكم؟
العراق
دلول
دللول يا الولد يا ابني دللول يمه عدوك عليل وساكن الجول يمه أنا من اقول يمه يموت قلبي والله يمه يمه يحقلي لاصير دلي ترى أطلق الدنيا وولي يمه على ظليمتي من دون حلي يمه هب الهوى واصطكت الباب ترى حسبالي يا مه خشت أحباب يمه أثاري الهوى والباب كذاب خويا ما اريد من قدرك غموس والله ولا اريد من جيبك فلوس يمه أنا يحق لي لا يصير دلي ترى أطلق الدينا وأولي يمه على ظليمتي من دون حلي يا بني يا الولد يا ابني يمه يا مه جبتيني للضيم يا حبيبه يا مه يمه اتيات الطرف لاذلهم ترى جيت أسأل غراب البين عنهم يمه أهلنا حمولة اش ظل منهم يمه قلبي.. أي والله قلبي ترى مطرور بطر اللوح قلبي يمه تمنيت طارشهم يجيني خويا وتسايله وتنام عيني يمه تسايله ويبطل ونيني
نام يا وليدي
نام يا وليدي نومة الهنية نومة الغزلان في البرية ولدي احسك في الحشا وانت على صدري اليوم ترويني ضوي وتغسل شقى عمري ان كنت تدري بالحياة ولا أنت ما تدري بك أنت بشد الظهر لو ينحني ظهري نام نومة العوافي وتمشي لك الحوافي هلولوا يا وليدي هلولوا الا نام يا وليدي نومة الهنية نومة الغزلان في البرية نام يا وليدي نام ولك يا وليدي رب ما ينام هلولوا يا وليدي هلولوامصر
خد البزه واسكت
خد البزة واسكت خد البزة ونام بكرة تعيش وتكبر وتبقى تمام فرفش يا ضنا أمك قوم رد عليا في حضني أضمك وأرخي الناموسية بكرة ييجي عمك يديك العيدية بس ما تعيطشي خلي أبوك ينام إن شالله أشوفك في وسط الجدعان ولابس طربوشك ونازل في الميدان وتبذل مجهود تخدم الأوطان وتمجد بلادك وتعز الأهرامننه ننه هو
ننه ننه هو هو يا غنوة ماما يلي في المجيء والسروح هو يا حلم الشوق تملي هو يا بلسم الجروح ننه ننه هو لما قالوا دي البنية طلعت الحنة في ايديا شمس طالعة المغربية روح يا ليل الوحشة روح ننه ننه هو ولما قالوا دا الولد فز ظهري وانسند واشتكيت حال البلد للضنى وقدرت أبوح ننه ننه هوبلاد الشام
يا الله تنام ريما (أغنية تراثية تتردد في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن)
يالله تنام ريما يالله يجيها النوم (ويمكن تغيير اسم ريما باسم الطفل المعني) يالله تحب الصلاة يالله تحب الصوم يالله تجيها العوافي كل يوم بيوم يالله تنام يلا تنام لاذبحلها طير الحمام روح يا حمام لا تصدق بضحك ع ريما لتنام ريما ريما الحندقة شعرك أشقر ومنقى واللي حبك ببوسك واللي بغضك شو بيترقى يا بياع العنب والعنبية قولوا لأمي وقولوا لبيي خطفوني الغجر من تحت خيمة مجدلية والتشتشي والتشتشي والخوخ تحت المشمشة كل ما هب الهوا لاقطف لريما مشمشة هاي وهاي وهاي لينا دستك لكنك عيرينا لنغسل ثياب ريما وننشرهن ع الياسمينة
نام يا حبيبي (سوريا)
نام يا حبيبي نام يا حبيبي نام تاجبلك جوزين حمام نام وانسى أيامي وانسى سهري وغرامي وانسى بكرا والأحلام نام يا حبيبي نام وتذكر ماضي اللي كنت هي خيالك وين مارحت والحب اللي وهجه قتلت وكان يزور بالأيام نام وأحضن المخدة ولعيونا لابقا تودي دمعاتك ومواعيدك لهفاتك وتنهيدك وحكاية شوق وغرام طيف غاب من الهوى تاب تركت ضحكاتا عالباب وراحت راحت راحت تركت لك سراب
عينه ملانه نوم (فلسطين)
عينه ملانه النوم عينه يا خيط الصبح يا مفرق بيني وبينه يا خيط الصبح يا مفرق الخلان يا ريت الصبح لا شقشق و لا بان
يا ستي
يا ستي ويا ستي غاب القمر جيتي إنت غاب القمر ونجومو وضويتي علينا إنت هيه وهيه وهي ليه يا غزلان البرية وكل من يوقع بالشدة وينده يا بتولية بتولية راحت عالشام لاقوها كل العرسان يا عريس هدي خيلك حتّى تفكفك حناها
دول الخليج
دوها يادوها (السعودية)
دوها يادوها والكعبة بنوها والزمزم شربوها سيدي سافر مكة دوها يا دوها والكعبة بنوها سيدي سافر مكة جب لي زنبيل كعكعة والكعكة في المخزن والمخزن بلا مفتاح والمفتاح عند النجار والنجار يبغي فلوس والفلوس عند العروس والعروس تبغي لبن واللبن عند البقر والبقر تبغي حشيش والحشيش يبغي مطر والمطر عند ربنا يا ربنا تمطر بنا يا ربنا تمطر بنا
هلولو (أغنية تراثية في السعودية وقطر والبحرين)
هالولو هالولو يرقد وليدي وينام في حكم الذي لا ينام في حكم موسى وعيسى والنبي عليه أفضل السلام هالولو هالولو يرجد وليدي على ريش النعام هالولو هالولو هلولو يا بعد جبدي هلولو هلولو يا بعد عمري هلولو هلولو يا ميه هلولو هلولو يا وليدي هلولو ارقد يا يمه رقدت هنية رقد الغزلان في البرية
تونس
نني نني جاك النوم... أمك قمره وبوك نجوم نني نني نني... يجعل نومك متهني عوينة السردوك... جي بالنوم يرحم بوك جي بالنوم واجرى بيه... لعزيزي ينني بيه نني نني جاك نعاس... أمك فضة وبوك نحاس نني نني جاك النوم... يا خدين بو قرعونرصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.
لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.
انضم/ي إلى المناقشة
Ahmad Tanany -
منذ يومينتلخيص هايل ودسم لجانب مهم جداً من مسيرة الفكر البشري
مستخدم مجهول -
منذ 4 أياملا يوجد اله او شئ بعد الموت
Mohammed Liswi -
منذ أسبوعأبدعت
نايف السيف الصقيل -
منذ أسبوعلا اقر ولا انكر الواقع والواقعة فكل الخيوط رمادية ومعقولة فيما يخص هذه القضية... بعيدا عن الحادثة...
جيسيكا ملو فالنتاين -
منذ أسبوعمقال بديع ومثير للاهتمام، جعلني أفكر في أبعاد تغير صوتنا كعرب في خضم هذه المحن. أين صوت النفس من...
Nahidh Al-Rawi -
منذ أسبوعتقول الزهراء كان الامام علي متنمرا في ذات الله ابحث عن المعلومه