شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
وصفات غير تقليدية لتحضير الحمص

وصفات غير تقليدية لتحضير الحمص

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 1 يونيو 201712:04 ص

يُقدم الحمص في العالم العربي في وصفات عدة يشكل بعضها ركناً أساسياً من سفرة الطعام، كالبليلة والفتة والحمص بالطحينة. ولكن هناك عشرات الوصفات المختلفة لتحضير الحمص، بعضها قد لا يخطر على بال.

حمص بالجزر والشبت

تحضير الحمص - وصفات غير تقليدية لتحضير الحمص - حمص بالجزرCarrot-and-Dill-Hummos

علبة من الحمص الحب + نصف كوب من الطحينة + عصير نصف حامضة + 2 فص ثوم + 2 جزر + ملعقتان من الشبت المفروم + ملح وزيت زيتون.

طريقة التحضير: تُقطع الجزرات إلى أجزاء صغيرة ويُضاف إليها زيت الزيتون وقليل من الملح وتوضع في الفرن حيث تشوى 40 دقيقة. توضع جانباً 15 دقيقة لتبرد. ثم توضع في الخلاط، ويضاف إليها الطحينة وعصير الحامض والثوم، ومعلقتان إلى ثلاث ملاعق كبيرة من مياه الحمص المعلب. يتم مزج الخليط في الخلاط حوالي 30 ثانية، ثم يضاف إليه الحمص والشبت ويخلط بعض الوقت حتى يصبح المزيج سلساً. يمكن تقديم الطبق مع البسكويت الرقيق.

حمص بصلصة سريراتشا الحارة

تحضير الحمص - وصفات غير تقليدية لتحضير الحمص - حمص بصلصة سيراتشاsriracha-hummus

علبة من الحمص الحب + 3 ملاعق من زيت الزيتون + ربع كوب من عصير الحامض + ربع كوب من الطحينة + 2 فص ثوم + نصف ملعقة من الكمون + ملعقتان من صلصلة سيراتشا الحارة + ملح.

طريقة التحضير: يوضع الحمص في وعاء من الماء الساخن ثم يقشر. يُضاف إليه الثوم المفروم والطحينة وزيت الزيتون وعصير الحامض وصلصة سريراتشا التايلاندية الحارة. تجمع المكونات في الخلاط ثم توضع في الثلاجة 15 دقيقة على الأقل. يتم تقديم الطبق مع البسكويت الرقيق أو الخضرة أو رقائق البطاطس.

حمص بالإدامامي

تحضير الحمص - وصفات غير تقليدية لتحضير الحمص - حمص بالإداماميedamame_hummus

كوب ونصف من الإدامامي + كوب ونصف من الحمص + ربع كوب من الطحينة + نصف كوب من عصير الحامض + ملعقتان من الثوم المفروم + ربع ملعقة من الكمون + ربع ملعقة من الكزبرة المفرومة + ربع كوب من البقدونس المفروم + ربع كوب من النعناع المفروم + 3/4 كوب من زيت زيتون + بهار أسود وملح.

طريقة التحضير: يسلق الإدامامي في وعاء كبير من الماء المغلي المملح ما بين ثلاث وخمس دقائق حتى يصبح ليّناً. ينقل إلى وعاء كبير من الماء المثلّج. تطهى حبات الحمص في وعاء الماء المغلي ثم تنقل إلى وعاء الإدامامي حتى تبرد. يوضع مزيج الإدامامي والحمص على دفعات في الخلاط، مدة 30 ثانية كل مرة. ينقل المزيج إلى وعاء متوسط الحجم. يضاف عصير الحامض وزيت الزيتون والنعناع والكزبرة والبقدونس ويخلط المزيج جيداً. يتبل بالملح والفلفل والكمون، ثم يغطى ويبرد قبل أن يقدم مع الزيت.

حمص بجوز الهند والكاري

تحضير الحمص - وصفات غير تقليدية لتحضير الحمص - حمص بجوز الهندcoconut-curry-hummus

علبة حمص حب + 4 ملاعق طحينة + عصير حامضة + 3 فصوص مفرومة من الثوم + ربع كوب ماء + ملعقة ملح + ملعقة بهار أسود + ملعقة من الصعتر المفروم + ملعقة من البقدونس المفروم + ملعقة بابريكا + 7 ملاعق من معجون الكاري الأحمر + نصف كوب من حليب جوز الهند + نصف كوب من برش جوز الهند + ملعقتي زيت زيتون.

طريقة التحضير: توضع حبات الحمص مع الطحينة والماء والليمون الحامض في الخلاط. يضاف جوز الهند المبروش وحليب جوز الهند والبابريكا ومعجون الكاري الأحمر وباقي المكونات إلى الخلاط ويضرب المزيج حتى يصبح بالسلاسة المرجوة. يقدم فوراً أو يحفظ في الثلاجة كي يقدم لاحقاً.

حمص باكستاني

تحضير الحمص - وصفات غير تقليدية لتحضير الحمص - حمص باكستانيPakistani-Hummus

2 كوب حمص حب مسلوق + ملعقتا طعام زيت زيتون + ملعقة كمون مطحون + نصف ملعقة ملح + نصف ملعقة شطة مطحونة + حبتا طماطم مقطعة مربعات + ملعقة فلفل أخضر حار + ملعقة عصير ليمون + بصلة صغيرة مقطعة.

طريقة التحضير: توضح حبات الحمص مع قليل من الزيت وتسخن قليلاً قبل إضافة الكمون، ثم تحرك حتى يصبح لونها بنياً. يضاف الملح والشطة والفلفل الأخضر والطماطم المقطعة إلى الطبق. عندما تبدأ عصارة الطماطم بالتكون، يضاف البصل المفروم ويحرك حتى يصبح أكثر طراوة. يوضع عصير الليمون ويحرك الخليط قبل أن يرفع عن النار ويصب في صحن التقديم مع بعض الكزبرة للتزيين.

حمص بالصلصة الحارة مع الفاصولياء

تحضير الحمص - وصفات غير تقليدية لتحضير الحمص - حمص بالصلصة الحارةChili-Red-Bean-Hummus-3

علبة فاصولياء حمراء + علبة فاصولياء بيضاء + علبة حمص حب + 4 فصوص مفرومة من الثوم + بصلة مفرومة + ربع كوب زيت زيتون + فلفل أخضر مُقطَّع مكعبات + نصف معلقة إكليل الجبل + نصف معلقة أوريغانو مجفف + نصف معلقة مسحوق فلفل حلو + نصف معلقة مسحوق فلفل حار + نصف معلقة كمون مطحون + نصف معلقة كزبرة مطحونة + 2 مكعب مرقة خضروات + 2 كوب ماء + 4 حبات طماطم مهروسة + ربع كوب معجون الطماطم + كزبرة مفرومة.

طريقة التحضير: على الطريقة المكسيكية، يُسخن زيت الزيتون في قدر، يُقلى البصل والثوم قليلاً حتى يصبح البصل لينًا. تُضاف الفليفلة الحلوة الخضراء، والأعشاب، والتوابل، والطماطم، ومعجون الطماطم ومكعّب مرقة الخضار ويُحرك المزيج 5 دقائق. يُضاف بعض الماء، الفاصوليا والحمّص إلى المزيج ويُترَك على النار حتى يغلي. يُطهى على نار خفيفة مدة 10 دقائق. يُحرك المزيج وتُضاف إليه الكزبرة المفرومة ثم يُقدم.

كب كيك بالحمص

تحضير الحمص - وصفات غير تقليدية لتحضير الحمص - كب كيك بالحمصHummus-Cupcake

علبة حمص حب + كوب و نصف من رقائق الشكولاتة + ربع كوب من حليب جوز الهند + 4 بيضات + نصف كوب سكر + ملعقة بيكنج باودر + ملعقة فانيليا سائلة.

طريقة التحضير: تغطى القوالب التي ستسعمل لخبز الكب كيك بالزبدة أو الزيت. تُذوب رقائق الشوكلاته مع حليب جوز الهند باستخدام حمام مائي لا على النار مباشرةً. يوضع الحمص المسلوق بعد تصفيته في الخلاط ومعه البيض والسكر والبيكنغ باودر والفانيليا، وتُضاف إلى المزيج الشوكولاته مع حليب جوز الهند ثم تخفق كلها حتى التجانس التام. يوزع الخليط على قوالب الخبز لتملأ حتى منتصفها. توضع القوالب في الفرن المسخن مسبقاً إلى 175 درجة مئوية مدة تراوح بين 18 و20 دقيقة. تترك كعكات الكب كيك لتبرد ثم تزال من القوالب وتزين بالكريما والحمص المحمّص في الفرن.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard