شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
أبرز توجهات الغذاء في الخليج بالأرقام

أبرز توجهات الغذاء في الخليج بالأرقام

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

الأحد 9 يوليو 201710:23 ص

يتواصل التطور في توجهات الغذاء في العالم، بتأثير من عوامل النمو السكاني واستمرار البحوث في مجال علم التغذية وتزايد الوعي الصحي العالمي. وعليه، تتأثر الدول الخليجية بهذه التغيرات بحيث تستورد نحو90 % من حاجاتها الغذائية ويتوقع أن تصل قيمة وارداتها من الأغذية إلى 53.1 مليار دولارمع حلول العام 2020.

وقد ارتفع حجم الاستثمارات في قطاع الصناعات الغذائية بمعدل نمو تراكمي للسنوات الخمس بين 2009 و2013 بنسبة وصلت إلى10 % في دول الخليج. وازدادت قيمة هذه الاستثمارات من 12.4 مليار دولار في العام 2009 إلى 18.1مليار دولار في العام 2013. إليكم قائمة بأبرز التوجهات الغذائية الحالية والناشئة في دول الخليج.

نمو تجارة اللحوم

من المرتقب أن تشهد تجارة اللحوم نمواً في الأسواق الناشئة بسبب ارتفاع عدد السكان في الدول النامية. فمن المتوقع أن يصل عدد سكان مجلس التعاون الخليجي العام 2020 إلى 50 مليون نسمة، بزيادة نسبتها 30% عن عددهم في العام 2000.

الأطعمة الجاهزة

بلغت قيمة الأغذية المصنعة الجاهزة في دول مجلس التعاون الخليجي 25 مليار دولار في العام 2013 إذ يمثل هذا السوق 50% من القطاع الغذائي في الخليج. وقد دفع تزايد القوى العاملة وتغير نمط المعيشة وتزايد منافذ البيع بالتجزئة إلى زيادة إقبال سكان البلدان الخليجية على الأطعمة الجاهزة.

الطعام الصحي

الغذاء في الخليج - خريطة الغذاء لدول الخليجR22_Food_Map_Gulf_new

الأغذية الحلال

من المتوقع أن يزداد الطلب على الأغذية الحلال ويصل حجم سوقها العالمي إلى2.47 تريليون دولار بحلول العام 2018. وستصل واردات الأغذية الحلال في دول مجلس التعاون الخليجي من 25.8 مليار دولار في العام 2010 إلى 53.1 مليار دولار بحلول العام 2020. فيما ستصل قيمة الأغذية الحلال المستوردة في الإمارات إلى 8.4 مليارات سنوياً بحلول العام 2020.

الأطعمة الخالية من الغلوتين

مع تزايد الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه الغلوتين، سيزداد الاعتماد على نظام غذائي خالٍ من الغلوتين. وتكتسب المنتجات الغذائية الخالية من الغلوتين حصة سوقية متنامية في كل أنحاء العالم، وستصل قيمة سوقها إلى 6.2 مليارات دولار بحلول العام 2018.

كيمياء التوابل والمزاوجة بين النكهات

يزداد اهتمام المستهلكين بالنكهات المستوردة وبمزج التوابل بفضل الانتشار الواسع للمأكولات العالمية. فباتت توابل كثيرة، مثل الكمون والزعفران والهيل والسماق والصعتر والهريسة والفلفل الحلبي وفلفل المرش، تشهد إقبالاً متزايداً في الطبخ، وحضوراً كثيفاً في محالّ السوبرماركت العامة.

كما بدأ المصنعون بدمج النكهات غير المألوفة من أجل إحداث تأثير قوي لدى المستهلكين الذين أصبحت أذواقهم أكثر تعقيداً. وتحصل بعض الاستثمارات في صناعة النكهات العالمية في بلاد الخليج بدلاً من استيرادها خاصة لخدمة العدد الكبير من الأجانب العاملين في البلدان الخليجية. وهذا ما حصل في مصنع العرب والهند في إمارة عجمان الذي كلف قرابة الـ11 مليون دولار وسينتج حوالي 2,000 طن من الطعام سنوياً.

تطور التعبئة والتغليف

تسير الشركات المصنعة للأغذية نحو توضيح إضافي لمكونات منتجاتها ومنشأها في ملصقاتها. وستنطوي هذه الإجراءات على محاولة إرضاء المستهلك بمزيد من الشفافية والمعلومات حول محتوى الطعام المغلف. وستحاول شركات الأطعمة أيضاً ابتكار أغلفة لمنتجاتها كي تتميز من غيرها في ظل المنافسة الحادة في الأسواق.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard