شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
50 عاماً من التلفزيون العربي على يوتيوب

50 عاماً من التلفزيون العربي على يوتيوب

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 27 سبتمبر 201604:39 م
أكثر من 500 مسلسلاً عربياً، جمعها يوتيوب في قناة واحدة باسم "مسلسلات" أطلقها اليوم. وأعلنت غوغل في بيان عبر مدونتها بالعربية عن إصدارها الجديد الذي يعدّ أرشيفاً ضخماً يختصر 50 سنة من تاريخ التلفزيون العربي. لم يعد التلفزيون الوسيط الوحيد بين المشاهد العربي والمحتوى الفني، مع تزايد من يتابعون المسلسلات عبر يوتيوب من هواتفهم. وبلغت نسبة الزيادة أكثر من 60% على صعيد العالم العربي، خصوصاً في مصر، والإمارات، والسعودية.  
مشاهدة التلفزيون تجمع العائلة، لكنّ إرضاء كافة الأذواق صعب، لذلك يقدم يوتيوب مساحة حرة لخيارات المشاهدة الفردية. لكن مشاهدة المسلسلات عبر يوتيوب قد تكون مزعجة أحياناً أو صعبة، فبعض الأعمال الجديدة غير متوفرة بجودة عالية، في حين تضيع حلقات المسلسلات القديمة بحلقاتها بين القنوات المتفرّقة، أو تظهر مرفقةً بلوغوهات قنوات العرض. لذلك تقدم قناة "مسلسلات" الجديدة من يوتيوب خدمة قد تسهل حياة كثيرين، من خلال حصر ريبرتوار كبير من المسلسلات في رابط واحد. هكذا، تجمع القناة المسلسلات الجديدة والقديمة، والأعمال الدرامية والتاريخية والكوميدية ومسلسلات الأكشن والتشويق.
7 آلاف ساعة من المسلسلات العربية القديمة والجديدة على يوتيوب في قناة واحدة
"ليالي الحلمية" و"رأفت الهجان" و"يوميات مدير عام" و"عيلة خمس نجوم"... في أرشيف واحد
ورأت مدونة غوغل أنّ "المسلسلات التلفزيونية تعكس صور الحياة اليومية في العالم العربي (...) منذ بداية دخول أجهزة التلفاز إلى البيوت في مطلع الخمسينات من القرن الماضي. ذلك الأمر الذي أنتج غزارة في الإنتاج التلفزيوني العربي وتنوع مضامين هذه المسلسلات وكان بداية لنهضة في صناعة الإنتاج التلفزيوني في مصر، سوريا، لبنان، العراق، الكويت والمغرب، منذ الخمسينات وحتى الوقت الحالي.لذلك في شركة يوتيوب كنا حريصين على حفظ هذا التراث الإنتاجي القديم منه والجديد في العصر الرقمي وإتاحته لجميع المستخدمين في كل العالم". تعاونت يوتيوب لهذا الغرض مع شركاء يمتلكون حقوق نشر الأعمال التلفزيوينة، مثل شبكة تلفزيون "وطن" السورية واتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري. https://youtu.be/CfyZa-k72g8 تحتوي القناة على مسلسلات رمضان 2016 و2015، مثل "ونوس"، و"فوق مستوى الشبهات"، و"أزمة نسب"، و"نيللي وشيريهان"، و"سقوط حر"، و"نبتدي منين الحكاية"... كما تحتوي على أشهر المسلسل القديمة، مثل "ليالي الحلمية" بأجزائه الخمسة، و"يوميات مدير عام" من بطولة أيمن زيدان، ومسلسل "رأفت الهجان". ونجد على القناة أيضاً أعمالاُ حققت نجاحاً كبيراً مثل "الكبير أوي" و"بقعة ضوء"، و"عيلة خمس نجوم"، و"بوابة الحلواني"... لا تحتوي القناة على بعض الأعمال المهمة، لكن من المتوقع أن تقوم الشركة بتحديثها مع الوقت. وبحسب غوغل، "تتيح قناة "يوتيوب مسلسلات" لمستخدميها مشاهدة أكثر من 7 آلاف ساعة من المسلسلات العربية التي يعود تاريخ إنتاج بعضها إلى عام 1962. وصنّف المحتوى في قوائم بحسب الأسلوب الدرامي وبلد المنشأ، لجعل مشاهدتها أبسط، وأكثر سهولة. وسبق ليوتيوب أن أطلقت العام الماضي قناة "أفلام"، جمعت فيها بعض كلاسيكيات السينما المصرية والعربية.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard