شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
أفضل المكتبات الرقمية للباحثين في التاريخ العربي

أفضل المكتبات الرقمية للباحثين في التاريخ العربي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الجمعة 17 يونيو 201602:51 م

توسّع نطاق التسهيلات التي باتت التكنولوجيا تقدمها لنا، خصوصاً لناحية الخدمات المتعلقة بالمعلومات والحصول على البيانات، وباتت العديد من الوثائق التاريخية في متناول أيدينا، بكبسة زر. نقدم لكم قائمة بأبرز المواقع التي يمكن الاستفادة منها في الأبحاث العلمية والتاريخيّة المتعلقة بالمنطقة.

افضل المكتبات الرقمية - مكتبة الموسوعة الشعريةpoetry

الموسوعة الشعريّة

الموسوعة الشعرية من أهم قواعد البيانات في الشعر العربي، إذ تحوي أرشيفاً رقمياً للشعر العربي منذ العصر الجاهلي وصولاً إلى نهايات القرن التاسع عشر. وتوفر هذه الموسوعة مزايا الوزن والبحور، بالإضافة إلى احتوائها على أقدم المعاجم العربيّة والكتب العربية المرتبطة بالأدب والشعر.

افضل المكتبات الرقمية - مكتبة ساكزينULB-Logo

Sachsen – Anhalt

هي قاعدة بيانات  تابعة لجامعة Sachsen – Anhalt الألمانية، توفّر عدداً من الكتب والمراجع وخصوصاً الدراسات والأبحاث المختلفة المرتبطة بالعالمين العربي والإسلامي. تشمل اللغتين الإنغليزية والألمانية، كما تحوي دوريات وأبحاثاً منذ السبعينيات حتى بداية عام 2000، بالإضافة إلى قاعدة بيانات للعديد من المخطوطات العربية النادرة، التي يمكن تصفحها عبر الموقع.

افضل المكتبات الرقمية - تروستhathitrust1

مكتبة Hathi Trust

يعتبر هذا المشروع  تعاوناً بين عدد من الجامعات الأمريكية ومراكز الأبحاث، لتوفير قاعدة بيانات رقمية تحافظ على السجلات التاريخية على المدى الطويل. تحوي قاعدة البيانات هذه ملايين العناوين، بعضها يعود إلى القرن التاسع عشر، ولم يكن متاحاً إلى في بعض المكتبات القليلة في العالم، ما يجعلها تقدم معلومات وافية عن مختلف المواضيع. ولا تستثني المجلّات العلمية العربية التي تمت إضافتها حديثاً كالمقتطف والمشرق.

افضل المكتبات الرقمية - المكتبة الشاملةAl-Maktaba-Al-Shamila

 الشاملة

المكتبة الشاملة من أكبر قواعد البيانات المهتمة بكتب التراث وأقدم الكتب في الثقافة العربية والإسلامية. وتعود أهميتها إلى أن الكتب فيها موجودة بصيغة رقمية، تمكّن البحث ضمن الكتاب حسب الكلمة، ما يسهل عملية البحث عن أفكار أو جمل محددة ويختصر الكثير من الوقت. كما أنها تسهل عملية التوثيق لاعتمادها على الأصول الورقية المعترف عليها.

افضل المكتبات الرقمية - مكتبة الأقصىAl-Quds

مكتبة الأقصى

تحوي مكتبة الأقصى على نسخة رقمية من الدوريات الموجودة في مكتبة المسجد الأقصى شرق القدس، وبعضها نادرة، تعود إلى بدايات القرن ونهايات الاحتلال العثماني للمنطقة العربية. إلا أن خيارات البحث في الموقع ليست متطورة، إذ على الباحث تصفح المضمون الهائل للوصول إلى ما يريد.

افضل المكتبات الرقمية - أرشيف المجلاتScreen-Shot-2015-07-03-at-15.26

أرشيف المجلات

أرشيف المجلات من أهم المحاولات التي توثق المجلات الفكرية والأدبية في العالم العربي، خصوصاً تلك التي ساهمت في تأسيس الحداثة على الصعيدين الأدبي والشعري. إذ يحوي نحو 150 مجلة متاحة للجميع، لتصفحها والاطلاع على محتواها مجاناً.

افضل المكتبات الرقمية - مكتبة قطر الرقميةQatar-Library

مكتبة قطر الرقميّة

ما زال المشروع حديثاً ويعود إلى بدايات عام 2012، ويحاول أرشفة وتصنيف التراث اللامادي لمنطقة الخليج العربي، عبر إيجاد نسخ رقمية مجانية من النصوص والصور والتسجيلات المختلفة، التي تراوح بين عام 1700 و2000. لا يحتوي الموقع على الكثير من المعلومات البحثية المرتبطة بجميع فروع المعرفة الإنسانية، بل هو أقرب إلى موقع سياحي، ويفيد المؤرخين المتخصصين في منطقة الخليج العربي، خصوصاً فرعي التاريخ والتاريخ السياسي، وغالبية الوثائق فيه تعود إلى المكتب البريطاني الهندي، المسؤول عن منطقة الخليج العربي، أما عدد الوثائق فلا يتجاوز الثلاثمئة ألف.

افضل المكتبات الرقمية - أرك نيتScreen-Shot-2015-07-03-at-15.51

أرك نيت ArchNet

موقع أرك نيت  هو الأشهر في مجال التصاميم المعمارية وتخطيط المدن والمنازل. يعود تاريخ إنشائه إلى العام 2002. ويقدم خدمات هائلة في ما يخص العمارة، حتى تلك المتعلقة بالنماذج الجاهزة، علماً أنه يشمل العمارة الإسلامية وخصائصها ونماذج عنها.

نشر الموضوع على الموقع في 09.07.2015


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard