شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
10 صور من الحياة في فلسطين قبل نشوء إسرائيل

10 صور من الحياة في فلسطين قبل نشوء إسرائيل

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الجمعة 8 يوليو 201606:11 م

قبل 6 أشهر، أطلق المتحف الفلسطيني مشروع “ألبوم العائلة” لاستكشاف الكنوز الفوتوغرافية التي يحتفظ بها الفلسطينيون في بيوتهم والذي يسعى من خلاله إلى توثيق صورة بصرية جمعية للتاريخ والثقافة والمجتمع الفلسطيني. فالصور العائلية ليست فقط طريقة لتوثيق اللحظات العائلية الثمينة، بل ذاكرة جماعية تصور أحداثاً وأماكن وأنماطاً اجتماعية، وتختزل أحداثاً سياسية ولحظات تاريخية هامة.

نجح المتحف خلال الفترة الماضية في توثيق أكثر من 3500 صورة رقمية من خلال إجراء 85 مقابلة مع عائلات فلسطينية في مدن وقرى الضفة الغربية والقدس والداخل الفلسطيني قبل أن يكمل المشروع طريقه في قطاع غزة وفي الشتات، آملاً أن تشكل مجموعة الصور هذه مادة غنية للباحثين والمهتمين من خلال اتاحتها على الفضاء الإلكتروني خلال الفترة المقبلة. إليكم بعضاً منها.

الحياة في فلسطين قبل نشوء إسرائيل - 4

افتتاح المعرض العربي الثاني، وكان معرضاً صناعياً في قاعة فندق بالاس. القدس، 1934. من ألبوم سعيد الحسيني© المتحف الفلسطيني.

الحياة في فلسطين قبل نشوء إسرائيل - 1

صورة لعبد السلام البرقاوي من جنين (في الوسط)، مع مجموعة من الأولاد الذين كان يتبنى جزء من تعليمهم. ويٌروى أن عبد السلام البرقاوي كان من الشخصيات الناشطة سياسياً واجتماعياً، عُرف بدعمه للثورة الفلسطينة في سنوات العشرينات والثلاثينات ومقاومته لشراء الأراضي من قبل المنظمات الصهيونية، وأغتيل عام 1937. حيفا، 1920. من ألبوم وفا مرعي © المتحف الفلسطيني.

الحياة في فلسطين قبل نشوء إسرائيل - 9

دخول الجيش البريطاني إلى القدس، باب الخليل، 1917. من ألبوم سعيد الحسيني© المتحف الفلسطيني.

الحياة في فلسطين قبل نشوء إسرائيل - 2

طالبات مدرسة الشميدت. القدس، 1925-1929. من ألبوم جميل الحسيني © المتحف الفلسطيني.

الحياة في فلسطين قبل نشوء إسرائيل - 7

يوسف عبد الفتاح غزال من نابلس وكان مجاهداً في جيش الجهاد المقدس مع عبد القادر الحسيني، حارب في معركة القسطل وأصيب. استقر لاحقاً في الكويت. المكان غير معروف، 1930-1939. من ألبوم نبيلة النابلسي© المتحف الفلسطيني.

الحياة في فلسطين قبل نشوء إسرائيل - 6

الصورة السنوية لعائلة سبريدون صروف. يافا 1928. من ألبوم عبلة وألفرد طوباسي© المتحف الفلسطيني.

الحياة في فلسطين قبل نشوء إسرائيل - 3

الحاج أمين الحسيني (إلى اليمين) مع أبناء أخواته أثناء خدمته في الجيش العثماني. المكان غير معروف، 1914-1917. من ألبوم سعيد الحسيني © المتحف الفلسطيني

الحياة في فلسطين قبل نشوء إسرائيل - 5

وحدة مكافحة عصابة شتيرن الصهيونية، التابعة لقوات الانتداب البريطاني. 1945-1948. من ألبوم فطين جابر© المتحف الفلسطيني.

الحياة في فلسطين قبل نشوء إسرائيل - 8

عائلة فايز خمّاش والذي كان يعمل ضابطاً في البوليس الفلسطيني. حيفا، 1935. من ألبوم عائلة ارشيد. © المتحف الفلسطيني.

الحياة في فلسطين قبل نشوء إسرائيل - 10

مجموعة من الشخصيات السياسية المشاركة في الوفد العربي الفلسطيني الأول إلى بريطانيا منهم موسى كاظم الحسيني (الجالس إلى اليمين)، 1921. من ألبوم سعيد الحسيني © المتحف الفلسطيني.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard