شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
يبدو أن الإمارات وقطر ستحظيان بحصة أكبر في مؤشر MSCI العالمي

يبدو أن الإمارات وقطر ستحظيان بحصة أكبر في مؤشر MSCI العالمي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

الأربعاء 1 يونيو 201605:37 م

يقترب شهر حزيران ومعه إعادة تصنيف الإمارات العربية المتحدة وقطر من قبل MSCI إلى أسواق ناشئة ما سيستقطب مليارات الدولارات من مدراء المحافظ المالية العالمية إليها، ويسلط الضوء على الأسواق العربية المرشحة لإعادة التصنيف قريباً.

‫كان من المتوقع أن تحظى هذه الشركات مجتمعة بـ0.9 بالمئة تقريباً من مؤشر أم أس سي آي للأسواق الناشئة، لكن مصرف دويتشه بنك أعلن أمس أنه يتوقع ازدياد عدد الشركات المؤهلة للإنضمام إلى المؤشر من 17 إلى 27 شركة. بذلك، سيكون للدولتين ما يقارب 1.35 بالمئة من المؤشر، ما يعني تدفق إضافي بأكثر من 500$ مليون، وسيولة أفضل في الأسواق.

لم يفصح دويتشه بنك عن الشركات التي قد تضاف إلى اللائحة أعلاه، لكن السوق المالية ترجّح عدداً من الأسماء البارزة ومنها بنك دبي الإسلامي في الإمارات وبروة في قطر.

‫دخول قطر والإمارات إلى المؤشر له إيجابيات كبيرة على المستثمرين والمؤسسات الوطنية، إضافة إلى ارتفاع قيمة الأسهم، أهمها الشفافية والمحاسبة الأقوى، إذ لم تعد أي من هذه الشركات خاضعة لإرادة مؤسسيها مثلاً أو أكبر مساهميها. أصبحت هذه الشركات اليوم تحت المجهر، وهي بذلك تُدخل معها البلاد إلى النادي العالمي للمستثمرين.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard