"اعيشك في المحل، تيناً وزيتاً.. وألبس عريك ثوباً معطر.. وأبني خرائب عينيك بيتاً.. وأهواك حياً، وأحياك ميتاً"
رغم أنها شَدت بصوتها الصداح قصائد لكبار الشعراء مثل محمود درويش، وجبران خليل جبران، وطلال حيدر، وسيد حجاب، وحسين البرغوثي، فإن هذه الأبيات التي كتبها الشاعر عبد اللطيف عقل بحساسية شديدة الوطنية، عن وطن منكوب ولكنه قوي ومناضل، تُعبّر أيضًا عن صوت عذب ترسخ في وعي الشعب الفلسطيني، صوت عابر للحدود وحواجز الاحتلال المقيت.
هي الملحنة والمطربة كاميليا جبران، التي هي أيضاً من مؤسسي الفرقة المقاومة الفلسطينية "صابرين".
"كاميليا" هي قصة حب على الطريقة الفلسطينية، المفعمة بِحُب الحياة والمقاومة، ابنة منطقة الجليل الأبية، كل ضربة على أوتار عودها وهي تُغني من كلمات سيد حجاب "بحب البحر.. بحب الورد.. وأحب الناس.. و أحب نعيشها أحرار مرفوعين الراس"، تعكس مشواراً طويلاً من المغامرة والرغبة في النجاح، وهو ما حققته باقتدار لتَنقل بصوتها القضية الفلسطينية إلى العالمية، بعد انطلاق مشروعها الموسيقي في باريس عام 2002 لتنجح في إنتاج عدة البومات بالتعاون مع موسيقيين أوروبيين، وهي: محطات، وميض، مكان، ونبني، نَوُل، وصل، حبكة.
&feature=youtu.be
"جبران" لُقبت بُمجددة الموسيقى العربية الحديثة، تعود بعد غياب سنوات لمصر كي تشارك في أول انطلاق للمشروع الموسيقي "صوتي صوتك صوتنا" في العالم، بختام فعاليات الدورة السادسة لمهرجان أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة في 30 أبريل الماضي.
عن المهرجان ومشروعها الموسيقي، وألبومها الأخير "حبكة " تتحدث كاميليا جبران لرصيف22.
- بعد سنوات من الغياب عن مصر، تعودين بمشروع "صوتي صوتك صوتنا ". أخبرينا عنه.
الموسيقى المعاصرة ليست قطاعاً عاماً
- لماذا لا تحظى الموسيقى المعاصرة بشهرة في الوطن العربي وتصنف بأنها فن غير مفهوم؟
- ما هو تقييمك لحال الموسيقى المصرية المعاصرة؟
"صابرين " مدرسة للأغنية البديلة علمتني وعلمت جيل كامل
- قبل أن نحكي عن مشروعك الموسيقي بأوروبا، أخبرينا عن محطتك الأولى" صابرين" بالقدس.
- صابرين كانت "صوت المقاومة" آنذاك.
- ماذا قصدت في أحد تصريحاتك بأن صابرين "بدايتك الحقيقية للبحث عن اللامعروف"؟
- "محطات "ألبومك الأول بفرنسا، لغة موسيقية مختلفة عن تكوينك العربي الكلاسيكي في "صابرين". هل كان تمرداً أم رغبة في التطوير ؟
- ألبوم "وصل" توليتِ إنتاجه ذاتياً ونشره عبر اليوتيوب. هل العراقيل التي تواجه الفنان المستقل بأوروبا شبيهة بالعراقيل التي تواجهه في العالم العربي؟
- أزمة الإنتاج، وخاصة مع فن غير تجاري، تظل هاجساً. في رأيك ما الحل؟
- صرحت أن ألبومك الأخير "حبكة" هو جزء ثانٍ من "نَوُل". ما الفرق بين المشروعين؟
- غنيتِ لفلسطين في ألبومك الأخير. ماذا قلتِ فيه؟
سيد درويش مدرسة فنية مستمرة
- سيد درويش يعود من جديد في ألبوم "نَوُل". ما سر حبك له؟
- لجأت مرة ثانية للتراث البدوي السيناوي المصري في "حبكة" بعد " نَوُل".
زمكنة: "مغامرة وحابة أفوت فيها "
- ماذا عن مشروعك "زمكنة" بباريس؟
- هل هناك تخطيط لإنتاج مشروع فني كألبوم مثلاً لشباب موسيقيين؟
بعد ثورات الربيع العربي توقف "البعبع أو الممنوع"
- هل ساعدت ثورات الربيع العربي في إنعاش الفن المستقل وانتشار فرق الأندرجراوند في مصر وفي الدول العربية؟
- وماذا عن تقييمك لما تُنتجه الفرق المستقلة من موسيقى؟
رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.
لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.
انضم/ي إلى المناقشة
مستخدم مجهول -
منذ يومينكل التوفيق ومقال رائع
Ahmad Tanany -
منذ 5 أيامتلخيص هايل ودسم لجانب مهم جداً من مسيرة الفكر البشري
مستخدم مجهول -
منذ أسبوعلا يوجد اله او شئ بعد الموت
Mohammed Liswi -
منذ أسبوعأبدعت
نايف السيف الصقيل -
منذ أسبوعلا اقر ولا انكر الواقع والواقعة فكل الخيوط رمادية ومعقولة فيما يخص هذه القضية... بعيدا عن الحادثة...
جيسيكا ملو فالنتاين -
منذ اسبوعينمقال بديع ومثير للاهتمام، جعلني أفكر في أبعاد تغير صوتنا كعرب في خضم هذه المحن. أين صوت النفس من...