شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
أوصلوا هذه التقنيات بهاتفكم واستغنوا عن زيارة الطبيب الطارئة

أوصلوا هذه التقنيات بهاتفكم واستغنوا عن زيارة الطبيب الطارئة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الجمعة 30 يونيو 201702:13 ص

كثيرة هي الحالات التي تقودنا ليلاً، أو نهاراً، مرتاعين إلى الطبيب، نشكو من ارتفاع درجات الحرارة لدينا أو من حكّة في الأذن على سبيل المثال، فيما يكون التشخيص بسيطاً ولا يتطلب الكثير من العناء. نشعر بالإحباط حينذاك إذ كان من الأسهل أن نقضي تلك الليلة في الفراش.

لكن، من صاحب الحق في اتخاذ القرار حول ما إذا كانت الحالة الصحية التي نعانيها تتطلب تدخلاً طبياً مباشراً أم لا؟ هذه بعض الحلول التي تقدمها التكنولوجيا الحديثة معتمدةً على التطور اللافت في مجال الهواتف الذكية.

حوّل هاتفك لأداة فحص للأذن

[caption id="attachment_13964" align="alignnone" width="700"]تقنيات طبية تحول هاتفكم الذكي إلى طبيب خاص - tech medine 1tech medine 1 mommygaga.com[/caption]

عندما يحلّ المساء، وتبدأ أذنك بإزعاجك بحكّة غريبة، يكون الوقت قد تأخر على زيارة سريعة للطبيب، تفكّر حينذاك في أحد أصدقائك الأطباء القريبين من منزلك، لتشخيص المرض وإعطائك الإرشادات اللازمة. إلا أن التكنولوجيا قد حلّت جزءاً كبيراً من هذه المعضلة عبر أداة اسمها CellScope Oto Home وهي عبارة عن منظار للأذن مصمم كي يتم توصيله بهاتفك الذكي. صحيح أن هذه الأداة لا تستطيع أن تخبرك في ما إذا كان ما تعاني منه التهاباً أم لا، لكنها تستطيع أن توصل فيديو مصوراً لأذنك أو أذن طفلك إلى الطبيب المختص فوراً، ليجيبك بتشخيص الحالة والعلاج أيضاً وأنت في بيتك. إنها أداة تقوم، باختصار، بكل ما يقوم به منظار قناة الأذن الموجود في عيادة الطبيب، حيث تستطيع الكشف على طبلة الأذن، وداخل القناة، وكل الأجزاء الداخلية التي لا يمكن تفحصها بالعين المجرّدة.

ميزة أخرى لهذه الأداة، هي ثمنها المنخفض جداً، والذي لا يتجاوز الـ80 دولاراً، ويمكن استخدامها من أي مكان مجهز بخدمة اتصال بشبكة الإنترنت.

iExaminer: احمِ من تحب من العمى

[caption id="attachment_13962" align="alignnone" width="700"]تقنيات طبية تحول هاتفكم الذكي إلى طبيب خاص - tech medicine 2tech medicine 2 welchallyn.jp[/caption]

في بعض حالات الإصابة بالسكري، يكون المريض عادة عرضة للكثير من الضغط من قبل طبيبه للذهاب إلى طبيب العيون مرة كل سنة على الأقل، لكن بالنسبة لكثيرين فهذه مهمة صعبة، خصوصاً للكبار في السنّ، الذين لا يستطيعون غالباً الخروج بمفردهم إلى المستشفى، أو القيام من أسرّتهم بسهولة. علماً أن هذا الفحص ضروري لتفادي مشاكل أكبر في العيون فد تتسبب بالعمى. في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال، المسبّب الأول للعمى هو مرض السكري وتكاسل المرضى عن مراجعة الطبيب.

مقالات أخرى:

تطبيقات لهاتفك الذكي ستغيّر نمط تفكيرك وعيشك

5 تقنيات جديدة لكشف السرطان قبل هجومه

من هنا، جاءت فكرة iExaminer كمنظار لقاع العين يوصل بالـiPhone، ويبلغ ثمنه سبعين دولاراً، يمكنك من التقاط صور أو تسجيل فيديو لقاع العين، ليلتقط أي خلل غير طبيعي قد يكون طرأ على الشبكية، لترسلها إلى الطبيب بشكل دوري، ويخطرك في حال وجود علامة تحذيرية بضرورة زيارته فوراً، إذ إن معظم حالات العمى التي تسبب بها السكري كان ممكناً منع حدوثها لو جرت معالجتها قبل فوات الأوان.

الفائدة لا تتوقف عند المتابعة الدورية فحسب، تخيّل مثلاً أنك طبيب طوارئ أو ممارس عام في المستشفى، وفي ساعة متقدمة من الليل تصل إليه حالة طارئة في قاع العين مثل الارتشاح أو النزيف، ولا يمكن لمختص في العيون أن يأتي الآن، مع هذه الأداة يمكن للطبيب المناوب أن يفحص قاع العين بنفسه أو يلتقط الصور أو الفيديوهات ويرسلها إلى المتخصص، الذي سيخبره بالخطوات الواجب اتخاذها لإنقاذ عين المريض.

Scanadu Scout: الجهاز الذي يخبرك كل شيء

[caption id="attachment_13963" align="alignnone" width="700"]تقنيات طبية تحول هاتفكم الذكي إلى طبيب خاص - tech medicinetech medicine 3 inquisitr.com[/caption]

لماذا لا تجري فحصاً شاملاً لصحتك كل صباح؟ قبل أن تقوم من فراشك، وكما تتفقد بريدك الإلكتروني، تفقّد حالتك الصحية من دقّات قلبك وانتظامها إلى انتظام ضغط الدم في جسمك وكمية الأوكسجين في الجسم واحصل أيضاً على تخطيط كامل للقلب.

هذه الأداة تم طرحها لتمويل الجمهور في 2013، وقد حصلت على 100 ألف دولار خلال ساعتين فقط، وهذا ما مكّن القائمين عليها من العمل على إنتاجها بسرعة. المرجح أنها ستطرح قريباً في السوق، وأن الطلب عليها، خصوصاً من قبل الذين يعانون من أعراض مرضية مفاجئة، كعدم انتظام دقات القلب وارتفاع ضغط الدم، سيكون ملحوظاً.

تم نشر المقال على الموقع بتاريخ 09.04.2015

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard