شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
من يد المستعمر إلى حروب الأنظمة... أدوار سياسية لعبتها الإذاعة في العالم العربي

من يد المستعمر إلى حروب الأنظمة... أدوار سياسية لعبتها الإذاعة في العالم العربي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الخميس 28 ديسمبر 201707:40 م
شكّل الاستماع إلى الإذاعة نشاطاً حيوياً في العالم العربي عقب الحرب العالمية الثانية وقبلها، إذ لعبت الإذاعات أدواراً سياسية عديدة، سواء تلك التي وجهتها الدول الغربية إلى الجمهور العربي أو تلك التي استخدمتها الأنظمة العربية كسلاح دعائي في ما بعد. وكان المقهى مكاناً محورياً يستمع فيه الرجال إلى الإذاعات.

تنافس على المستمعين

كان الشرق الأوسط "منطقة مهمة لمحطات الإذاعة عبر الحدود منذ ثلاثينيات القرن الماضي عندما بدأ الزعيم الإيطالي الفاشي موسوليني البث الإذاعي من راديو باري (نسبة إلى موقع البث في جنوب شرق إيطاليا) إلى الشرق الأوسط بالعربية"، يروي لرصيف22 أستاذ الإعلام في جامعة القاهرة سامي الشريف. ويشرح أن دوافع هذه الخدمة لم تكن واضحة، إذ كانت أجهزة استقبال البث الإذاعي قليلة جداً في الشرق الأوسط في ذلك الوقت، مع أن المنطقة العربية عرفت البث الإذاعي منذ عام 1925، حين تأسست إذاعات في الجزائر ومصر. مع مرور الوقت، تزايدت حدة هجمات موسوليني بالعربية على بريطانيا، بعد سنة 1935، فـ"أحدث ذلك بعض القلق لدى الدبلوماسيين البريطانيين في مصر وفلسطين وشرق الأردن ومشيخات الخليج العربية التي كانت تعرف باسم دول الهدنة"، بحسب الشريف، الذي يتابع: "خشيةً من التأثير المحتمل للبرامج العربية المقدمة، ناقشت وزارة الخارجية البريطانية هيئاتها الدبلوماسية سنة 1936 في الأمر، واُتّخذ قرار ببث هيئة الإذاعة البريطانية خدمة باللغة العربية، وهو ما بدأ في يناير 1938". راحت هيئة الإذاعة البريطانية تعمل بواسطة مذيعين مصريين، وسعت إلى استقدام القادة العرب البارزين إلى لندن. في المقابل، دخلت ألمانيا مضمار المواجهة وأخذت تبث موضوعات معادية لبريطانيا ولليهود عبر العديد من الشخصيات العربية في المنفى مثل رئيس الوزراء العراقي الأسبق رشيد الكيلاني، ومفتي فلسطين السابق الحاج أمين الحسيني الذى عمل مستشاراً لإذاعة سرية نازية اسمها "صوت العرب الأحرار" التي كانت تبث برنامجاً مدته 30 دقيقة لمصر. INSIDE_Radio_BBCArabic وأمام هذه المستجدات، "دخل الاتحاد السوفياتي وفرنسا ميدان حرب الإذاعات عام 1939 حفاظاً على مصالحهما في شمال إفريقيا وسوريا ولبنان" يقول الشريف.

الدعاية بديل الدبلوماسية

خلال الحرب العالمية الثانية، "أصبحت الإذاعة بديلاً عن الدبلوماسية"، يقول أستاذ الإذاعة والتلفزيون في جامعة بني سويف عمرو عبد الحميد لرصيف22، ويضيف أن تلك المرحلة "شهدت أكبر المعارك الدعائية في تاريخ الحروب. فقد كانت الحرب بين عامي 1939 و1945 حرباً بين نوعين من الأنظمة السياسية يتصارعان في سبيل السيادة، وأعقب ذلك نشوب صراعات جماهيرية بين مجتمعات، وبين أيديولوجيات سياسية متباينة". فبالنسبة للبريطانيين، بدأت الحرب على الراديو، إذ أعلن رئيس الوزراء نيفيل تشامبرلين الحرب على ألمانيا في الثالث من سبتمبر 1939 في خطاب أذاعته هيئة الإذاعة البريطانية. وقد فطنت أطراف الحرب إلى أهمية الراديو، ليس فقط لشموليته ووصوله لجميع الناس، بل لقدرته على نقل وتوصيل الأخبار والدعاية، فكان من أهداف الإذاعات الأساسية تسديد ضربات حاسمة إلى معنويات العدو بأية وسائل ممكنة، ومن هذا المنطلق طوّرت البي بي سي إرسالها الخارجي.

"ثورة الترانزستور"

بحسب الباحث الأمريكي دوغلاس بويد في كتابه "الإذاعة في العالم العربي"، فإن العوامل التاريخية والدينية والثقافية والجغرافية والمناخية والسياسية والاقتصادية واللغوية في العالم العربي جعلت وسائل الاتصال الإذاعى فيه أمراً متفرداً إلى حد كبير. يقول بويد إن أجهزة استقبال الراديو انتشرت بوفرة في الأقطار العربية، و"حتى عندما كان الراديو في بداياته كان لدى العرب بفضل ثقافتهم الشفاهية رغبة عارمة في حيازة هذه الأجهزة".
الراديو وتاريخ العرب السياسي الحديث... منذ البدايات، كان لدى العرب بفضل ثقافتهم الشفاهية رغبة عارمة في حيازة هذه الأجهزة
لعبت الإذاعات أدواراً سياسية عديدة سواء تلك التي وجهتها الدول الغربية إلى الجمهور العربي أو تلك التي استخدمتها الأنظمة العربية سلاحاً دعائياً لها
كما تحدث بويد عن ثورة الترانزستور التي واكبت اندلاع الحركات السياسية المتصاعدة في مناطق مختلفة من العالم العربي مثل شمال إفريقيا ومصر والعراق التي ثارت الشعوب فيها على أنظمة الحكم أو نجحت في الحصول على استقلالها من القوى الاستعمارية.

إذاعة بريطانيا السرية

رصدت دراسة بويد دور الإذاعة البريطانية "إذاعة الشرق الأدنى" (1941-1957)، وهي تابعة لوزارة الخارجية البريطانية. واعتبر أنها توثق المخاوف البريطانية والغربية في الشرق الأوسط في الخمسينيات، ولا سيما بعد الثورة المصرية التي أوصلت الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر إلى السلطة. [caption id="attachment_131751" align="alignnone" width="700"]INSIDE_RadioNearEastTantawi الطنطاوي في إذاعة الشرق الأدني في القدس في المؤتمر الإسلامي لأجل حيفا 1953[/caption] وكتب في دراسته: "في 30 أكتوبر 1956 هاجمت إسرائيل بعِلم بريطانيا وفرنسا وتأييدهما سيناء وبدأت حرب السويس. اتضح في الساعات الأولى من الحرب أن هذه الإذاعة بريطانية جداً بل كشف في الواقع عن أنها تخضع لسيطرة الاستخبارات البريطانية". ولكن هجمات هذه الإذاعة عبر برامجها لم تنجح إلا في زيادة شعبية عبد الناصر، بحسب بويد الذي رأى أن تلك البرامج عكست موقف رئيس الوزراء البريطاني أنطوني إيدن من عبد الناصر، ووصفها بالرديئة، وقال إنها كانت تُظهر جهلاً في الشؤون المصرية، وضرب، نقلاً عن محمد حسنين هيكل، مثل اقتراحها لائحة من ثمانية أسماء لمصريين مقبولين لدى البريطانيين في حكومة جديدة، كان اثنان منهم (حافظ رمضان وعلي زكي العرابي) قد توفيا.

سوسيولوجيا الإذاعة

يروي أستاذ الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة سعيد صادق أن "بعض الزعماء العرب استثمروا بقوة في الإذاعة لإشهار رؤاهم، واتخذوا منها فضاءً لنشر خطاباتهم". وقد برز في هذا الإطار نموذج عبد الناصر والرئيس التونسي الأسبق الحبيب بورقيبة "في مرحلة بناء الدولة المستقلة الجديدة المتحررة لتوها من نير الاستعمار". ففي عهد بورقيبة، "مثلت الإذاعة الساحة التي تسكنها الدولة حيث كانت تدير الألعاب البلاغية لتحصين دواليبها وحماية أفكارها ورموزها السياسية وتحقيق الضبط الاجتماعي كما يراه الزعيم"، يضيف صادق لرصيف22. [caption id="attachment_131750" align="alignnone" width="350"]INSIDE_Radio_SawtAlArab إذاعة صوت العرب[/caption]

معارك عبد الناصر الإذاعية

"عقب الثورة المصرية سنة 1952، صارت الإذاعات التي تبث من القاهرة مثل صوت العرب تسمع في كل أنحاء العالم العربي، وكانت صوت العرب هي لسان عبد الناصر"، يقول صادق. ويروي الإعلامي أحمد سعيد المحسوب على نظام ناصر الدعائي في مذكراته دور المخابرات المصرية في إنشاء عدد من الإذاعات: "بدأت قصة الإذاعات السرية المصرية بعدة تقارير متتابعة طالبت فيها المخابرات العامة بأهمية اعتماد فكرة اتباع أسلوب الإذاعات السرية لتنفيذ حملات هجومية مضادة، إثر بدء إذاعة إيران العربية، قرب ميناء بوشهر، فصدرت تعليمات عبد الناصر بالموافقة على إنشاء إذاعة سرية شريطة أن يكون مذيعوها جميعاً من المعارضين المقيمين في الخارج والمطاردين من قبل حكم الشاه. [caption id="attachment_131749" align="alignnone" width="700"]INSIDE_Radio_SawtAlArab_NasrSAid ناصر السعيد في إذاعة صوت العرب سنة 1956[/caption] يقول السعيد إنه عندما استقرت ثورة اليمن وتصاعد الخلاف حولها بين مصر والسعودية، بدأت حرب إعلامية بادرت فيها الرياض بإنشاء إذاعة سرية لأنصار الحكم الإمامي في اليمن داخل أحد كهوف جيزان على حدود المملكة الجنوبية الغربية. وكان عبد الناصر يرفض طلبات المخابرات العامة إنشاء إذاعة سرية تختص بالسعودية، غير أن الإذاعة الإمامية لم تلبث بعد سبعة أشهر من بدء بثها أن اتهمت مصر بالشيوعية والإلحاد، وعبد الناصر بالعمالة للاتحاد السوفياتي، فوافق الأخير على إنشاء إذاعة سرية تتجه بخطابها كله إلى شعب المملكة، ويتولى أمرها "المناضل السعودي العمالي ناصر السعيد". وبثت مصر إذاعة سرية باسم "صوت العراق الحر" رداً على إنشاء حكم البعث العراقي الإذاعة السرية "صوت الجماهير".

الإذاعة وحزب البعث

"استخدم حزب البعث بشقيه السوري والعراقي الإذاعة في الترويج لأفكاره القومية ثم تحول هذا السلاح إلى حرب إعلامية شرسة. فعقب القرار العربي بتكليف الجيش السوري بمهمة فرض النظام في لبنان واعتراض الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين على القرار، اتهمت إذاعة دمشق صراحة مَن أسمتهم بـ"الزمرة العشائرية" بتدبير الاغتيالات لقادة الحزب في سوريا، ووجه صدام العديد من الإذاعات ضد السعوديه لمواقفها السياسية المضادة له"، يروي الشريف. ويضيف: "في كل الأوقات، كانت الإذاعة سلاح الأنظمة العربية للتعبير عن مواقفها. اشتعلت في المنطقة العربية في السيتنيات حروب كلامية عديدة استمرت حتى حرب الخليج الأولى. مثلاً، قبل النكسة، وصفت إذاعات الأردن والسعودية عبد الناصر بالمهادن لإسرائيل".

الإذاعة والعداء بين الأنظمة

"استمرت المواقف العدائية بين الحكام العرب حتى التسعينيات واستخدمت سلاح الإذاعة"، يروي صادق. فعقب توقيع معاهدة كامب ديفيد وجهت سوريا والعراق إذاعتي "مصر العروبة" و"مصر العربية" خصيصاً لمهاجمة الرئيس المصري الأسبق أنور السادات، والأمر نفسه فعلته إذاعة الزحف الأخضر التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي. وعقب الغزو العراقي للكويت شنت السعودية هجوماً كبيراً على صدام حسين وأسست "الإذاعة السرية الكويتية". وفي المقابل، أقام صدام إذاعات سرية مضادة لتوجه السعودية، وهو سيناريو عربي تكرر كثيراً في الخمسينيات. فقد أنشأ رئيس وزراء العراق، وأول حاكم له بعد سقوط الملكية، عبد الكريم قاسم إذاعة "صوت دمشق الحرة" للرد على هجوم عبد الناصر عليه، وعلى أثر ذلك حدثت أزمة دبلوماسية بين الدولتين. و"لعبت الإذاعة دوراً في إبراز الاختلاف بين النظامين الجمهوري الجزائري والملكي المغربي، فكل منهما كان ينظر للآخر باعتباره مصدر تهديد، وكانت مشكلة الحدود بينهما أكثر قضايا المغرب العربي سخونةً ووصلت إلى الحرب 1963"، بحسب صادق. فبعد انقلاب هواري بومدين في الجزائر، عبّر الملك المغربي الحسن الثاني عن فرحته عبر الإذاعة وقال: يسرني أن يترأس الجزائر شخص آخر يمكنني محاورته ومصافحته.

الإذاعة ضد الاستعمار

يتحدث أستاذ الإذاعة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة عادل عبد الغفار لرصيف22 عن فصل مهم في تاريخ الإذاعات في العالم العربي وهو دورها ضد الاستعمار. وتقدم تجربة الإذاعة السرية الجزائرية، "صوت الجزائرة المكافحة"، منذ عام 1957 مثالاً مهماً على كون الإذاعة "وسيلة تفوقت على الأسلحة الحربية في المعركة ضد المستعمر الفرنسي"، بحسب تعبيره. [caption id="attachment_131752" align="alignnone" width="350"]INSIDE_Radio_Algerie1954 الجزائر نوفمبر 1954[/caption] فقد لعبت هذه الإذاعة دوراً كبيراً في التعريف بالقضية الجزائرية والمساهمة في مساندة المجاهدين، وتمرير العديد من الرسائل التي من شأنها زيادة تلاحم الشعب الجزائري الثائر. وفي ذاك الوقت، تكاتفت مع الثورة الجزائرية إذاعة تونس وصوت العرب وليبيا عبر إذاعة نشيد الثوار والتعليق السياسي، وفطن الاستعمار لهذا الدور، فكان يحاول جاهداً وقفها ولكنها كانت متنقلة ونجحت في الإفلات منه.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard