لدى الكثير من القراء ذلك الفضول لمعرفة كيف يكتب الروائي، ما هي العوالم التي يعيش فيها، كيف يتأثر بما يحيط به ويكتب عنه، من أين يستقي أفكاره والشخصيات التي يكتب عنها. هل تتركه هذه الشخصيات بعد أن ينهي كتابه أم ترافقه بعد ذلك؟ وغيرها من الأسئلة الكثيرة التي تراودنا ونحن نقرأ لكاتبنا المفضّل.
في هذا الموضوع نقدم لكم مجموعة من الروايات التي قاربت هذه المواضيع أو غيرها مما يتعلق بعملية الكتابة، لعلها تروي جزءاً من فضولكم.
أنا العالم
هاني عبد المريد
يطرح الروائي "هاني عبد المريد" في روايته فكرة الشعور بالاغتراب والوحدة داخل المجتمع، وكيف أن الكتابة يمكن أن تكون علاجاً لهذه الوحدة، وخلاصاً منها، فبطل الرواية شاب وحيد يخلق عوالم متخيّلة ويعيش فيها، ويكتب عنها، مازجاً الوقائع بالأساطير... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.معبد أنامل الحرير
إبراهيم فرغلي
اعتدنا في الروايات أن يكتب الكاتب الرواية ليقصّ علينا سيرة الأبطال وحكاياتهم، لكن إبراهيم فرغلي في روايته هذه يأبى إلا أن يغيّر ما اعتدناه. فيسلّم الرواية نفسها مهمة الكتابة عن الكاتب، ومهمة كشف ذاتها أمام القارئ لتقصّ عليه ما بداخلها. هكذا يؤنسن الرواية ويمنحها صوتاً ويسمح لها بأن تأخذنا إلى أجواء غرائبية تمتزج فيها بضعة عوالم... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.زهرة عباد الشمس
نبيل قديش
يطرح الكاتب التونسي نبيل قديش في روايته الأولى زهرة عباد الشمس قضية العلاقة الشائكة والغامضة بين الروائي وشخصيات رواياته. كيف ينظر الكاتب إلى شخصية خلقها وصنع لها حياةً كاملة؟ هل ينساها حين ينتهي من الرواية وينغمس في رواية جديدة وخلق شخصيات جديدة، أم يتذكرها؟ هل يحق له أن يعود إلى روايته بعد صدورها ويغيّر مصير بطلها، أم أن النص لا يعود ملكاً له، ويصبح بعد نشره ملكاً للقارئ؟ المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.
طقس
أمير تاج السر
تبدأ الرواية بعودة الروائي من رحلة في "ماليزيا" إلى بلاده مختزناً الكثير من الحكايات والشخصيات التي التقاها وينوي توظيفها في عمل روائي جديد. فيبرز "تاج السر" من خلال أفكار الكاتب - راوي الرواية - عملية الخلق في الكتابة، والصعوبات التي تعترضها، وكيف يستفيد الكاتب من الشخصيات الواقعية فيعاود خلقها في رواياته بعد إضافة توابله إليها، وكيف يوظّف المدن التي يزورها والثقافات التي يتعرف عليها، والمواقف التي تحدث معه أو التي يسمع بها، في نصوصه... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.
هذيان نواقيس القيامة
محمد جعفر
ليس جديداً أن يستخدم روائي شكل "رواية داخل الرواية"، غير أن الجديد في رواية "هذيان نواقيس القيامة" هو أنك لا تستطيع القول إن الكاتب استخدم هذا الشكل، وفي الوقت نفسه لا يمكنك أن تنفي ذلك. يلعب الكاتب ببراعة بين المنطقتين: يخدعك حين يوحي إليك أن المخطوط الذي وصله هو الرواية، وأن كل الفصول قبله وبعده خارج الرواية، لكن أثناء السرد تتعالق الروايتان وتتداخلان بطريقة ذكية... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.
الراويات
مها حسن
يحل الظلام والصمت. تظهر الجنّيات بأجنحتها الملونة المضيئة، وتحملك إلى أرض الحكايات. تحدّق في كل ما حولك، تكاد أنفاسك تنقطع. تجري وراء "أبدون"، لكنها أسرع منك. تفلتك في منتصف الطريق وتختفي. تائهٌ أنت! لا تستطيع المشي وسط أكوام الحكايات كلها دون دليل. تظهر "ديبة" كمنقذ، وتأخذ بيدك لتواصل الطريق، تضعك على باب "مقهى شهرزاد" وتغادر. هناك تغرق في بحر من الحكايات... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.
رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.
لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.
انضم/ي إلى المناقشة
Mohammed Liswi -
منذ يومينأبدعت بكل المقال والخاتمة أكثر من رائعة.
Eslam Abuelgasim (اسلام ابوالقاسم) -
منذ يومينحمدالله على السلامة يا أستاذة
سلامة قلبك ❤️ و سلامة معدتك
و سلامك الداخلي ??
مستخدم مجهول -
منذ 4 أياممتى سوف تحصل النساء في إيران على حقوقهم ؟!
مستخدم مجهول -
منذ 5 أيامفاشيه دينيه التقدم عندهم هو التمسك بالتخلف
مستخدم مجهول -
منذ 5 أيامعظيم
Tester WhiteBeard -
منذ 5 أيامtester.whitebeard@gmail.com