شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!

"حرب لبنان الثالثة"... هل حان موسم الخوف؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة نحن والحقوق الأساسية

السبت 21 سبتمبر 202403:00 م

في ما وصفته الصحف الأمريكية بأنه "الهجوم الأشدّ على لبنان منذ حرب 2006"، قصف الطيران الإسرائيلي في وقت الذروة منطقة الجاموس السكنيّة المكتظة، وذلك يوم الجمعة 20 أيلول/ سبتمبر 2024، فيما أطلق حزب الله 150 صاروخاً على شمال إسرائيل ردّاً على الهجمات التي طالت أعضاءه في ما عُرف بـ"تفجيرات البيجر واللاسلكي".

ووفقاً لآخر تحديث صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة في لبنان، لحصيلة الغارة الإسرائيلية فقد "ارتفع عدد الشهداء  إلى 37 شخصًا" بينهم 3 أطفال و7 نساء، بالإضافة إلى 68 جريحاً، 9 منهم في حالة حرجة.

وقد صرّح وزير النقل والأشغال علي حمية بأن عمليات الإخلاء لا تزال جاريةً، لا سيما في ظلّ وجود مفقودين حتى اللحظة، نتيجة سقوط مبنيين بالكامل.

بينما وصف رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الهجوم بأنه "انتهاك صارخ للسيادة اللبنانية"، وأدان الغارة التي استهدفت منطقةً سكنيةً مكتظةً. 

غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية

من هما إبراهيم عقيل ومحمود وهبي؟

من جانبه، نعى حزب الله 11 من عناصره، بالإضافة إلى اثنين من قادته هما: إبراهيم عقيل ومحمود وهبي. وبحسب موقع الخارجية الأمريكية، عقيل (مواليد 1962)، هو قائد قوة الرضوان "وحدة النخبة في حزب الله"، والمسؤول عن تفجيرات السفارة الأمريكية في بيروت في نيسان/ أبريل 1983، والتي أسفرت عن مقتل 63 شخصاً، وهو أيضاً المسؤول عن هجوم ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في تشرين الأول/ أكتوبر 1983، الذي أدى إلى مقتل 241 أمريكياً. وكانت الولايات المتحدة قد رصدت جائزةً قيمتها 7 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه. 

القائدان اللذان نعاهما حزب الله بعد الغارة هما إبراهيم عقيل، المسؤول عن تفجيرات السفارة الأمريكية في بيروت وهجوم ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في 1983، ومحمود وهبي الذي قاد عمليات قوة الرضوان منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزّة في السابع من أكتوبر وحتى مطلع 2024 

أما محمود وهبي (مواليد 1964)، فيُعدّ من القادة الأساسيين في التصدي للهجمات على حدود لبنان الشرقية، وفي مختلف المحافظات السورية، وقاد عمليات قوة الرضوان العسكرية منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزّة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وحتى مطلع 2024، وقد عاد ليتولى مسؤولية الإشراف على وحدة التدريب المركزي بعد مقتل وسام الطويل. 

إبراهيم عقيل

تبرير قتل المدنيين في الصحافة العبرية

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية بأن "مصدراً استخبارياً موثوقاً نقل معلومةً بشأن اجتماع قادة الرضوان في الضاحية الجنوبية، ما جعل الجيش ينفذ عملية الاغتيال"، مشيرةً إلى أن "خطة الاغتيال تم إعدادها بشكل فوري وفي وقت قصير وصدّق عليها هرتسي هاليفي، رئيس هيئة الأركان".

بينما أعربت الصحف الإسرائيلية عن آراء متباينة حول هذا الهجوم، ففي المقالة الافتتاحية لفريق تحرير "تايمز أوف إسرائيل"، وُصفت الغارة بأنها "جزء من مرحلة جديدة في الصراع مع حزب الله، مع التركيز على أهمية استهداف القادة العسكريين للحزب، مثل إبراهيم عقيل، الذي كان يُعدّ من أهم الشخصيات العسكرية في التنظيم"، وأنها "قد تؤدي إلى تصعيد أكبر مع حزب الله، ولكنها تعكس تصميم إسرائيل على مواصلة الدفاع عن مواطنيها، حتى لو استدعى ذلك ضربات مكثفةً في قلب الضاحية الجنوبية وتبعات هذه الإستراتيجية". 

أشارت بعض الصحف العبرية، إلى أن الغارة جاءت كـ"ردّ جزئي" على خطاب حسن نصر الله، الذي ألقاه قبل يوم في 19 أيلول 2024، ووصف فيه الهجمات الإسرائيلية على أجهزة الاتصالات الخاصة بحزب الله بأنها "إعلان حرب". 

كما كتب المراسل العسكري لـ"معاريف"، آفي أشكنازي، أن "توقيت الغارة جاء في لحظة حساسة كانت فيها العلاقات الإسرائيلية مع بعض القوى الدولية تحت ضغط بسبب الهجمات المتكررة".

وأوضح كاتب المقالة، أن استخدام مثل هذه التكتيكات لا يمرّ من دون مخاطر، مشيراً إلى أن إسرائيل قد تواجه ردود فعل عنيفةً من المجتمع الدولي، لكنه في الوقت ذاته شدد على ضرورة الحفاظ على الردع العسكري.

بينما أشارت بعض الآراء في الصحافة العبرية، إلى أن الغارة الإسرائيلية جاءت كـ"ردّ جزئي" على خطاب أمين عام حزب الله حسن نصر الله، الذي ألقاه قبل يوم، في 19 أيلول/ سبتمبر 2024، ووصف فيه الهجمات الإسرائيلية على أجهزة الاتصالات الخاصة بحزب الله بأنها "إعلان حرب"، وتعهد بالرد على هذه "المجازر" التي أودت بحياة العشرات من أعضاء الحزب.

العالم يدعو لضبط النفس

وتسببت ضربة الضاحية في نقاشات عنيفة في مجلس الأمن، حيث اتهم وزير خارجية لبنان إسرائيل بالإرهاب، بينما أكد مندوب تل أبيب أن بلاده لا تسعى إلى توسيع الصراع، ما أجل رئيس الوزراء الإسرائيلي زيارته لنيويورك.

كما أصدرت كل من الأمم المتحدة والولايات المتحدة بيانات تدعو إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد، حيث أعربت واشنطن عن قلقها العميق من تداعيات هذه الضربات وما قد تؤدي إليه من توسيع نطاق الصراع. كما دعت روسيا والأردن إلى تهدئة الوضع والبحث عن حلول دبلوماسية لوقف التصعيد. 

نشرت  "واشنطن بوست" مقالاً بعنوان "نوع جديد من الحرب يتكشف في لبنان" يرى أن الحرب قد توسعت بالفعل لتتحول إلى "حرب لبنان الثالثة"، لوجود "محاولات قتل متكررة من جانب إسرائيل لعناصر لحزب الله، ومحاولات منتظمة لمحاولة الحزب قتل الإسرائيليين بإطلاق الصواريخ عبر الحدود اللبنانية" 

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد وجّه رسالة مصورة دعم إلى اللبنانيين قال إن "لبنان لا يمكنه أن يعيش في ظل الخوف من حرب وشيكة".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" نشرت مقالاً تحت عنوان "نوع جديد من الحرب يتكشف في لبنان" يرى كتابه أن الحرب قد توسعت بالفعل لتتحول إلى "حرب لبنان الثالثة" لوجود "محاولات قتل متكررة من جانب إسرائيل لعناصر لحزب الله، ومحاولات منتظمة لمحاولة الحزب قتل الإسرائيليين بإطلاق الصواريخ عبر الحدود اللبنانية".

الأكيد أن التوترات بين إسرائيل وحزب الله آخذة في التصاعد، خاصة بعد هذه الغارة الكبيرة والتصعيدات السابقة. ومن المتوقع أن تشهد الأيام القادمة مزيدًا من التحركات العسكرية من الطرفين، ما قد يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني في كل من لبنان وإسرائيل.

من يقدم المساعدة للبنان؟

قدمت عدة دول ومنظمات مساعدات للبنان للتعامل مع تداعيات هذا الهجوم. وبحسب وزير الصحة اللبناني كانت مصر أول دولة عرضت المساعدة في الجانب الصحي والمساعدة في إزالة الأنقاض وانتشال الجرحى والمفقودين.

كما أكدت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن الانفجارات تسببت في تعطل كبير في النظام الصحي اللبناني، وذكرت أنها أرسلت إمدادات طبية ودماء طارئة للتعامل مع الحالات الطارئة. المنظمة أوضحت أن هذه الهجمات وضعت ضغطًا هائلًا على البنية التحتية الصحية في لبنان، وخاصة في المناطق التي يسيطر عليها حزب الله​. 

ويواصل الطيران الحربي الاسرائيلي منذ الـ2 ظهراً اليوم 21 أيلول/ سبتمبر، شن أعنف موجة غارات منذ بدء الحرب على جنوب لبنان، حيث وسع من حزامه الناري ليشمل الجنوب على مدى 50 كلم.

إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

منبر الشجعان والشجاعات

تكثُر التابوهات التي حُيِّدت جانباً في عالمنا العربي، ومُنعنا طويلاً من تناولها. هذا الواقع هو الذي جعل أصوات كثرٍ منّا، تتهاوى على حافّة اليأس.

هنا تأتي مهمّة رصيف22، التّي نحملها في قلوبنا ونأخذها على عاتقنا، وهي التشكيك في المفاهيم المتهالكة، وإبراز التناقضات التي تكمن في صلبها، ومشاركة تجارب الشجعان والشجاعات، وتخبّطاتهم/ نّ، ورحلة سعيهم/ نّ إلى تغيير النمط السائد والفاسد أحياناً.

علّنا نجعل الملايين يرون عوالمهم/ نّ ونضالاتهم/ نّ وحيواتهم/ نّ، تنبض في صميم أعمالنا، ويشعرون بأنّنا منبرٌ لصوتهم/ نّ المسموع، برغم أنف الذين يحاولون قمعه.

Website by WhiteBeard