شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
مسارات غير  مألوفة وغير مكلفة للهجرة... تعرّفوا على شروطها

مسارات غير مألوفة وغير مكلفة للهجرة... تعرّفوا على شروطها

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والمهاجرون العرب

الجمعة 31 مايو 202402:01 م

لا يقتصر حلم الهجرة على الشباب، فكثير من كبار السن والمتقاعدين يحلمون أيضاً بتجربة جديدة في الحياة قد تتراوح بين الإجازات الطويلة وصولاً إلى تعلم اللغات والبدء من الجديد.

ولا تقتصر أسباب الهجرة على الأسباب الاقتصادية، فالبعض يهاجر لأن أفكاره لا تناسب مجتمعه، والبعض لأن طموحه لا يلبّى ضمن ظروف بلده، أو لوجود حقول أعمال جديدة يرغب بالانخراط في مسارها المهني.

في هذا البحث الذي أعده رصيف22 يمكن التعرف على أساليب هجرة غير مألوفة، تقدم للمهتمين إن نجحوا في تخطيها مساراً يبدأ من تقديم الأوراق إلى الإقامة المؤقتة التي تشمل التجديد السنوي، وصولاً إلى الإقامة الدائمة فالجنسية.

كما يوفر التقرير بعض الخيارات لفئات محددة، كالمتقاعدين، والنساء، والفنانين، مع أهم الشروط وطرق التقديم، وجيمعها اعتمدت على المعلومات المتوفرة في وزارات الهجرة والسفارات والمواقع الرسمية للبلدان الواردة، ووفق أحدث المعلومات لسنوات 2023 و2024.

ما الذي يجب أن يقدمه لنا البلد الجديد؟

يقول محمد عبد الكريم، وهو مدير قسم في أحد مكاتب الهجرة والسفر المختصة في عمّان، إن الهجرة ستكون مكلفة إلى حد ما، حتى الهجرة التي تعتبر غير مكلفة لها نفقاتها، ولكي تكون هذه الخطوة مجدية وتستحق التحرك باتجاهها يجب أن يكون للشخص خطة واضحة تأخذ في اعتبارها العقبات والمشاكل التي قد تواجهه، وكيفية تخطيها أو ما يصفه بـ"خطة طوارئ"، يقول: "يجد التخطيط للهجرة قبل عام واحد على الأقل من تنفيذها".

وينصح في حديثه لرصيف22 بمحاولة قراءة الشروط والتعليمات "بعضها قد يصل لعشرات الصفحات" التي تقدمها دائرة الهجرة في البلد المقصود لتجنب الأخطاء الصغيرة التي قد تطيل مدة المعاملة أو تبطلها، وأيضاً لمناقشة موظفي الهجرة إن استدعى الأمر، ولتجنب عمليات النصب من المكاتب الوسيطة. 

بينما تقول زميلته فاطمة الواوي إن المهاجرين يجب أن يدرسوا المعايير التالية والتي تتغير بحسب عمر الشخص ووضعه العائلي قبل اختيار البلد، وأن يقرروا بناء على ما يحتاجونه ما هي الدولة الأنسب لهم.

- التأمين الصحي المجاني بحسب العمر.

- الدراسة للعائلات، في المدرسة والجامعة.

- الرعاية الاجتماعية.

- قوة جواز السفر.

كما تؤكد في حديثها لرصيف22 على ما قاله زميلها بخصوص وضع خطة واضحة، تشمل المدينة وليس البلد فقط، ودراسة الأسعار بدقة، والدخل المطلوب، وكيفية تعلم اللغة. تقول: "اللغة هي أهم شيء بعد العثور على المنزل المناسب في المدينة المناسبة، فهي التي تفتح الأبواب، من يتعلمون اللغة تقل مشاكلهم بشكل كبير، وشعورهم بالاغتراب يخف، ويعثرون على الأسواق الأرخص، ويتمكنون من طلب النصيحة في الشارع، أعتقد أنها الخطوة الأهم للأطفال والكبار على حد سواء".

تالياً بعض الأنواع غير المألوفة من الإقامات، والتي ينصح بها الخبراء لمن لا يستطيعون التقدم للهجرة عن طريق الاستثمارات. 

تأشيرة البدو الرقمي Digital Nomad Residence 

تسمح تصاريح إقامة الرحل الرقميين للأفراد الذين يعملون عن بُعد بالإقامة في بلد ما دون الحاجة إلى البحث عن عمل محلي. أصبحت هذه التأشيرات شائعة بسبب ازدياد فرص العمل عن بُعد، وبسبب المرونة التي توفرها للمهنيين الرقميين مثل المستقلين ورواد الأعمال وموظفي الشركات الأجنبية.

شروط الأهلية

يجب على المتقدمين إثبات وضعهم الوظيفي من خلال العقود وربما الكشوفات البنكية، وتقديم دليل على دخل كاف لدعم أنفسهم. وتتضمن المستندات المطلوبة غالبًا:

إثبات التوظيف عن بُعد أو ملكية الأعمال.

دليل على دخل ثابت يتجاوز حدًا معينًا.

تأمين صحي يتم تحديد فترته بحسب كل بلد.

سجل جنائي نظيف. 

تسمح  إقامة الرُحّل الرقميين أو "البدو الرقمي" للأفراد الذين يعملون عن بُعد بالإقامة في بلد ما دون الحاجة إلى البحث عن عمل محلي. إستونيا، كرواتيا البرتغال وإسبانيا هي من أشهر الدول التي تقدمها للعاملين عن بعد، مع إمكانية ضم العائلة إذا كان الدخل كافياً 

أسباب الرفض الأكثر شيوعاً 

أحد أشهر أسباب الرفض الدخل غير الكافي، أو عدم القدرة على إثبات العمل عن بُعد، نقص التأمين الصحي، والمشاكل في السجل الجنائي. أما البلدان التي تقدم إقامة الرحل الرقمي فهي التالية: 

إستونيا: تكلفة التقدّم تتراوح 100-120 يورو؛ والسلطة المسؤولة عن استلام الطلبات هي مجلس الشرطة، وحرس الحدود الإستوني؛ الدخل الأدنى: 3504 يورو شهريًا.

الإقامة صالحة لمدة تصل إلى سنة واحدة، قابلة للتمديد بحسب مجلس الشرطة.

كرواتيا: تكلفة المعاملة : 60 يورو؛ السلطة المسؤولة عن استلام الطلبات هي وزارة الداخلية؛ الدخل الأدنى: 2232 يورو شهريًا؛ الإقامة صالحة لمدة تصل إلى سنة واحدة.

الإقامة غير قابلة للتمديد، بحسب موقع وزارة الداخلية الكرواتية.

البرتغال: تكلفة المعاملة : 90-115 يورو؛ السلطة المسؤولة هي دائرة الأجانب والحدود؛ الدخل الأدنى: 2820 يورو شهريًا.

الإقامة صالحة لمدة سنة واحدة، وأحياناً لسنتين، وقابلة للتجديد وصولاً إلى الإقامة الدائمة بعد 5 سنوات، بحسب إدارة الهجرة والحدود البرتغالية. 

إسبانيا: تكلفة المعاملة 80 يورو؛ السلطة المسؤولة عن استلام المعاملة هي القنصلية الإسبانية في بلدكم؛ الدخل الأدنى: 2520 يورو شهريًا.

الإقامة صالحة لمدة سنة واحدة، قابلة للتجديد وصولاً إلى الإقامة الدائمة بحسب وزارة الخارجية الإسبانية.

للعائلات أم الأفراد؟

تناسب تأشيرات الرحل الرقميين الأفراد والعائلات على حد سواء. ومع ذلك، يجب على العائلات مراعاة المتطلبات الإضافية مثل الدخل الأعلى وخيارات التعليم للأطفال.

يمكن تلخيص إيجابيات تأشيرة البدو الرقمي، بالمرونة في العيش في بلدان مختلفة أثناء العمل عن بُعد. وبأنها غالبًا ما تتضمن فوائد وإعفاءات ضريبية. أما السلبيات فقد تواجه تحديات تتعلق بالاتصال بالإنترنت والبنية التحتية المحلية. واختلاف اللوائح وعملية التجديد بشكل كبير بين البلدان.

الإقامة غير الربحية

تصاريح الإقامة غير الربحية مخصصة للأفراد الذين يرغبون في العيش في بلد ما دون الانخراط في أي أنشطة مهنية أو تجارية. إنها مثالية لأولئك الذين لديهم وسائل مالية كافية كمردود من إيجار منزل أو محال تجارية، أو للمتقاعدين، أو للأفراد الذين يمتلكون دخلًا سلبيًا كأرباح سنوية من أسهم.

شروط الأهلية

يجب على المتقدمين إثبات الكفاءة المالية، عادةً عن طريق إثبات مصدر دخل ثابت أو توفيرات كبيرة. تشمل المتطلبات عادةً:

إثبات الدخل الكافي أو التوفير.

تأمين صحي شامل.

سجل جنائي نظيف.

عدم النية للانخراط في الأنشطة الربحية داخل البلد، وبعض البلاد تشترط عدم الانخراط في وظيفة لكنها لا تمنع العمل الخاص، كالبرتغال.

البلدان التي تقدم إقامة غير ربحية

إسبانيا: تكلفة المعاملة: 60-80 يورو؛ السلطة المسؤولة عن استلام المعاملة هي القنصلية الإسبانية في بلدكم؛ الدخل الأدنى: 2200 يورو شهريًا لمقدم الطلب، وهي صالحة لمدة سنة واحدة، قابلة للتجديد وصولاً إلى الإقامة الدائمة بعد 5 سنوات.

البرتغال: تكلفة المعاملة: 83 يورو؛ السلطة المسؤولة عن استلام المعاملة هي: دائرة الأجانب والحدود في البرتغال، ويمكن التواصل معهم لمن يحملون تأشيرة شنغن أو تأشيرة وطنية وفي زيارة للبرتغال؛ الدخل الأدنى: 1200 يورو شهريًا للفرد الأول؛ وهي صالحة لمدة سنة واحدة، قابلة للتجديد وصولاً إلى الإقامة الدائمة بعد خمس سنوات ومنها إلى الجنسية التي قد تستغرق حوالي 10 سنوات.

فرنسا: تكلفة المعاملة : 99 يورو؛ السلطة المسؤولة عن استلام طلبات المعاملات هي: القنصلية الفرنسية في بلدكم؛ الدخل الأدنى: 1219 يورو شهريًا للفرد الأول؛ وهي صالحة لمدة سنة واحدة، قابلة للتجديد. مع إمكانية الحصول على الإقامة الطويلة الأجل والجنسية في النهاية. 

تقدم البرتغال وإسبانيا وفرنسا الإقامة غير الربحية للأفراد الذين يحصلون على دخل من خارج البلد كالإيجارات والأسهم والتقاعد، وتتجدد الإقامة وصولاً إلى الإقامة الدائمة فالجنسية. 

أفضل للعائلات أم الأفراد؟

التأشيرات غير الربحية يمكن أن تكون مفيدة للعائلات والأفراد على حد سواء. تحتاج العائلات إلى مراعاة المتطلبات المالية الأعلى واحتياجات التعليم للأطفال، مع العلم أن بإمكان الأطفال الالتحاق بالمدارس الحكومية وفق هذا النوع من الإقامات.

هجرة الفنانين

مسارات الهجرة للفنانين مخصصة للمهنيين المبدعين الذين يسعون للإقامة في بلد ما لمتابعة مسيرتهم الفنية. تهدف هذه التأشيرات إلى دعم التبادل الثقافي ونمو الفنون، وعلى الرغم من أنها ليست مألوفة إلا أن قلة هم من يحصلون عليها، لقلة الفئة المستهدفة ودقة الشروط.

شروط الأهلية

يحتاج المتقدمون إلى إثبات مؤهلاتهم الفنية والمساهمة المحتملة في المشهد الثقافي المحلي. قد تشمل المتطلبات:

إثبات الأعمال الفنية والإنجازات.

دليل على الاستقرار المالي.

تأمين صحي.

دعوة للمشاركة في مشروع فني.

سجل جنائي نظيف.

البلدان التي تقدم تأشيرات للفنانين

فرنسا: تكلفة المعاملة 99 يورو؛ والسلطة المسؤولة عن استلام المعاملة هي القنصلية الفرنسية في بلدكم؛ أما الدخل الأدنى فغير محدد، وقد يختلف حسب تمويل المشروع؛ وأحياناً يتم التسامح في هذا الرقم إذا كان الفنان معروفاً وحاصلاً على جوائز وصاحب منتج كبير، والإقامة صالحة لمدة تصل إلى سنة واحدة، قابلة للتجديد.

ألمانيا: تكلفة المعاملة من 75-100 يورو؛ السلطة المسؤولة عن استلامها هي القنصلية الألمانية؛ أما الدخل الأدنى فيعتمد على المشروع أو على سيرة صاحب المعاملة، وهي صالحة لمدة تصل إلى سنة واحدة، قابلة للتجديد. 

سترحب بكم فرنسا أو  ألمانيا أو  إيطاليا إذا كنتم أصحاب مشاريع فنية مثبتة ومتحققة ولكم إنجازاتكم في هذا الحقل، يمكنكم البحث أكثر عن "إقامة الفنانين" أو "جواز سفر الموهبة" لتعرفوا الشروط التفصيلية وتنتقلوا إلى بلد الهجرة بإقامة مؤقتة، وإن نجحتم هناك قد تحصلون على الجنسية   

إيطاليا: تكلفة المعاملة هي 116 يورو؛ والسلطة المسؤولة عن استلامها هي القنصلية الإيطالية؛ أما الدخل الأدنى فيختلف بحسب تمويل المشروع أو بحسب إنجازات الفنان/ـة؛ وهي صالح لمدة تصل إلى سنتين، قابلة للتجديد. لكن يمكن أن تكون عمليات التجديد متطلبة، وتتطلب إثبات العمل الفني المستمر. 

هجرة المتقاعدين 

تصاريح هجرة المتقاعدين مخصصة للأفراد الذين يرغبون في قضاء سنوات التقاعد في بلد مختلف. هذه التصاريح مثالية للذين يسعون إلى خفض تكاليف المعيشة أو نمط حياة مختلف.

شروط الأهلية

يجب على المتقدمين إظهار دخل التقاعد أو التوفير، وكذلك التأمين الصحي. تتضمن المتطلبات عادةً:

إثبات الدخل أو التوفير التقاعدي.

تأمين صحي.

سجل جنائي نظيف.

عدم النية للعمل في وظيفة داخل البلد المضيف.

البلدان التي تقدم إقامة للمتقاعدين

البرتغال: تكلفة المعاملة 83 يورو؛ السلطة المسؤولة عن استلام المعاملة هي دائرة الأجانب والحدود؛ الدخل الأدنى: 1200 يورو شهريًا لمقدم الطلب؛ صالح لمدة سنة واحدة، قابلة للتجديد.

إسبانيا: تكلفة المعاملة 80 يورو؛ السلطة المسؤولة عن استلام المعاملة هي القنصلية الإسبانية؛ الدخل الأدنى: 2200 يورو شهريًا؛ صالح لمدة سنة واحدة، قابلة للتجديد.

تايلاند: تكلفة المعاملة 80 دولار؛ السلطة المسؤولة عن استلام المعاملة مكتب الهجرة التايلاندي؛ الدخل الأدنى: 2000 دولار شهريًا؛ صالح لمدة سنة واحدة، قابلة للتجديد. 

أفضل للعائلات أم الأفراد؟ 

تأشيرات المتقاعدين عادةً تكون أكثر ملائمة للأفراد أو الأزواج، حيث تركز على الاستقلال المالي للمتقدم.

هجرة العمال المهرة

مسارات الهجرة للعمال المهرة مخصصة للأفراد ذوي المهارات المتخصصة أو المؤهلات المطلوبة في البلد المضيف. تهدف هذه التأشيرات إلى سد الفجوات في سوق العمل وتعزيز الاقتصاد المحلي. لذا ينصح الخبراء من يرغبون بالهجرة أن يتأكدوا من المهن غير المشبعة في البلدان التي يقصدونها لزيادة فرصهم بالقبول.  

هذه المهن تضم عادة سائقي الشاحنات، التمريض، عمال البناء، رعاية كبار السن، العاملين في رياض الأطفال، عمال وعاملات التنظيف.

شروط الأهلية

يجب على المتقدمين إثبات مهارات المتقدم، غالبًا من خلال المؤهلات، والخبرة العملية، والعروض الوظيفية. تشمل المتطلبات عادةً:

إثبات المؤهلات والخبرة العملية.

عرض وظيفي من صاحب عمل في البلد المضيف.

تأمين صحي.

سجل جنائي نظيف.

أسباب الرفض

يمكن رفض الطلبات بسبب نقص المهارات ذات الصلة، عدم كفاية المؤهلات، الفشل في تأمين عرض وظيفي، أو المشاكل الجنائية. 

تقدم كل من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا مسارات هجرة خاصة بالنساء، وتحديداً المطلقات والأرامل، لكن على المتقدمة للمعاملة أن تثبت وضعها الاجتماعي، ويمكن ضم الأطفال بالطبع. 

البلدان التي تقدم تأشيرات للعمال المهرة

كندا: تكلفة المعاملة : 1325 دولار كندي؛ السلطة المسؤولة عن استلام المعاملة هي الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية؛ الدخل الأدنى: يختلف حسب المقاطعة؛ وهذه الإقامة صالحة لمدة تصل إلى 3 سنوات، قابلة للتجديد.

أستراليا: تكلفة المعاملة : 4115 دولار أسترالي؛ السلطة المسؤولة عن استلامها هي دائرة الشؤون الداخلية؛ الدخل الأدنى يختلف حسب المنطقة؛ لكن الخير الجيد أن هذه الإقامة صالحة لمدة تصل إلى 4 سنوات، قابلة للتجديد.

ألمانيا: تكلفة المعاملة تتراوح من 75-100 يورو؛ السلطة المسؤولة عن استلامها هي القنصلية الألمانية في بلدكم؛ الدخل الأدنى: يعتمد على العرض الوظيفي؛ وأيضاً صالحة لمدة تصل إلى 4 سنوات، قابلة للتجديد.

يمكن تغيير العمل فور الحصول على هذه الإقامة والعثور على راتب أفضل.

أفضل للعائلات أم الأفراد؟

تأشيرات العمال المهرة تناسب الأفراد والعائلات، مع الحاجة إلى النظر في التكاليف واللوجستيات الإضافية للانتقال.

مسارات هجرة خاصة بالنساء

توفر بعض الدول مسارات هجرة خاصة للنساء، بما في ذلك الأرامل والمطلقات، لتقديم الدعم والحماية لهن. تتيح هذه البرامج للنساء فرصة بناء حياة جديدة في بيئة آمنة ومستقرة. وبالإضافة إلى ما سيتم ذكره تالياً، تفتح العديد من الجامعات منحاً خاصة بالنساء والأمهات، لذا ننصح بتحديث معلوماتكن، أو مراسلة الجامعات التي ترغبن بها للاستفسار. 

تعمل هذه البرامج على توفير الحماية والدعم للنساء في ظروف صعبة. مع إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة والمواطنة وبناء حياة جديدة.

شروط الأهلية

تشمل الشروط الخاصة للأرامل والمطلقات:

إثبات الحالة الاجتماعية (شهادة الوفاة أو الطلاق).

القدرة على تأمين الاستقرار المالي والمعيشي.

تقديم دليل على نية تحسين الوضع المعيشي.

أسباب الرفض

قد يتم رفض الطلبات بسبب نقص الأدلة المطلوبة، عدم القدرة على تأمين الاستقرار المالي، أو إذا لم يكن البرنامج متاحًا في البلد المستهدف.

البلدان التي تقدم هذه الفرص

كندا: تكلفة المعاملة تختلف حسب البرنامج؛ والسلطة المسؤولة عن استلام الطلبات هي الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية؛ تتضمن شروط الأهلية الخاصة للنساء المعيلات.

أستراليا: تكلفة المعاملة أيضاً تختلف حسب البرنامج؛ السلطة المسؤولة عن الاستلام هي دائرة الشؤون الداخلية؛ توفر برامج دعم خاصة للنساء المعيلات والأرامل.

الولايات المتحدة: تكلفة المعاملة: يختلف حسب البرنامج؛ السلطة المسؤولة: خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية؛ توفر برامج حماية ودعم للنساء في حالات خاصة.

أفضل للعائلات أم الأفراد؟

هذه المسارات مناسبة للنساء اللواتي يحتجن إلى دعم وحماية خاصة. سواء كن بمفردهن أو مع أطفالهن. وتختلف فترة الصلاحية حسب البرنامج، لكنها غالبًا تبدأ بإقامة مؤقتة. ويمكن التقديم للإقامة الدائمة بعد فترة من الاستقرار المالي والاجتماعي. وعلى الجنسية بعد فترة من الإقامة الدائمة.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

بالوصول إلى الذين لا يتفقون/ ن معنا، تكمن قوّتنا الفعليّة

مبدأ التحرر من الأفكار التقليدية، يرتكز على إشراك الجميع في عملية صنع التغيير. وما من طريقةٍ أفضل لنشر هذه القيم غير أن نُظهر للناس كيف بإمكان الاحترام والتسامح والحرية والانفتاح، تحسين حياتهم/ نّ.

من هنا ينبثق رصيف22، من منبع المهمّات الصعبة وعدم المساومة على قيمنا.

Website by WhiteBeard