شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
نصائح المُصنّعين لأصحاب السيارات الكهربائية... وأفضل أنواع 2023

نصائح المُصنّعين لأصحاب السيارات الكهربائية... وأفضل أنواع 2023

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع نحن والبيئة

الأربعاء 30 أغسطس 202303:44 م

بعد عشر سنوات من اليوم سيتغير شكل الشوارع، وتزداد أعداد السيارات الكهربائية على حساب السيارات البنزينية،  الأمر لا يتعلق فقط بما تقدمه الشركات المصنعة الكبرى من خيارات جديدة للشباب، بل لميل الأجيال الجديدة للثقافة الخضراء التي تقلل من الضرر على البيئة.
على الرغم من أن كلفة شرائها قد تكون أعلى، إلا أنها استثمار طويل الأمد ناجح بحسب الاقتصاديين، لأن نفقاتها الجارية وكلفتها الشهرية أقل بكثير من السيارات التقليدية البنزينية أو الهجينة "الهايبرد"، والحديث ليس عن كلفة الوقود فقط، بل عن كلفة الصيانة كذلك.
سيصبح هذا الاستثمار مجدياً أكثر إذا اعتنينا بسيارتنا الكهربائية، وهو ليس بالأمر الصعب إذا قرر مالك أو مالكة هذه السيارة فهمها، وهو ما ننصح به، فعلى الرغم من أن عمرها في الشوارع قد قارب العشر سنوات إلا أن صيانتها في البلاد العربية لا تزال تعد مشكلة لعدم اطلاع كثير من ميكانيكيي السيارات على أسرارها، أو مواكبتهم لتفاصيل تصنيعها.
لذا تعد الصيانة الدورية لها أساسية لتجنب خرابها، والأهم أن يتعرف أصحابها على متطلباتها الأساسية وما هي الخطوات التي تحافظ عليها، إلا أن الخبر الجيد هو أن صيانتها أسهل بكثير، فعدد قطعها قليل جداً مقارنة بالسيارات التقليدية التي تضم آلاف القطع.  
تالياً أهم النصائح حول السيارات الكهربائية التي تقدمها المصانع الكبرى في العالم لعملائهم:  

الصيانة التقليدية بالتأكيد

محركات السيارات الكهربائية أخف وزناً، وأكثر ديمومة وموثوقية من المحركات العادية، ومع هذا فالصيانة التقليدية مثل تغيير الزيت، واستبدال الشمعات بين فترة وفترة، وتغيير الفلاتر مطلوبة وضرورية.

يرى الاقتصاديون أن السيارة الكهربائية استثمار طويل الأمد ناجح، لأن نفقاتها الجارية أقل بكثير من السيارات البنزينية أو "الهايبرد"، وليس عن كلفة الوقود فقط، بل عن كلفة الصيانة أيضاً 
في كل الحالات لا بد من مراجعة دليل المالك الذي يتم تسليمه مع السيارة لمن يشتريها، وأيضاً مراجعة النصائح المحدّثة على موقع الشركة المصنعة أولاً بأول، أما النصيحة الثانية فهي العثور على مهندس ميكانيكي خبير بهذا النوع من السيارات غذا تم شراؤها من المعارض التي تبيع المستعمل وليس من وكيلها، لأن تعريضها لمن لا يفهم في تصنيعها وهندستها لمرة واحدة قد يتسبب بمشكلة دائمة يصعب حلها لاحقاً.  
القاعدة الأساسية في السيارات الكهربائية والهايبرد هي أن كل ما هو جزء من نظام مغلق مختوم يجب عدم فتحه أو تغييره.

البطارية هي الأهم 

يجب المحافظة على شحن البطارية لنسبة تتراوح بين 20٪ و80٪ على الأكثر. فكلما وصل الشحن إلى 100% نكون قد استهلكنا من قوة البطارية ونساهم في تدهورها بشكل أسرع، معظم السيارات الكهربائية تحتوي على إعدادات تمكن أصحابها من تحديد حد الشحن الأعلى والأدنى، بالطبع يمكن استثناء يوم الرحلة الطويلة وشحنها إلى 100%، لكن يستحسن ألا يتحول هذا الأمر إلى عادة يومية إذا كنا معنيين بسيارة قوية لسنوات قادمة.
أما المتطلب الإجباري للحفاظ على البطارية فهو درجات الحرارة المنخفضة، وهذه خطوة لا بد منها خلال الصيف تحديداً لمن يمتلكون هذه السيارات في البلاد العربية، فالبطاريات تكره الحرارة الشديدة، لذا على أصحاب السيارات الكهربائية القيام بكل الخطوات اللازمة من تظليل النوافذ وركنها في الكراج أو على الأقل في الظل للحفاظ على البرودة لضمان تدليل البطارية. 

ينصح الخبراء والمصنعون بالمحافظة على شحن السيارة لنسبة تتراوح بين 20٪ و80٪ على الأكثر 
فالبطارية هي أكبر وأغلى وأهم جزء في السيارة الكهربائية، وتنصح شركة كيا في موقعها عملاءها:
"السيارات الكهربائية تحتاج للصيانة وخاصة الإنفاق على مجموعة البطاريات. وحين تبدأ البطارية في التدهور، ستفقد تدريجيا قدرتها على الاحتفاظ بالطاقة المشحونة. وكلما تقدم عمر السيارة، انخفض مدى قيادتها. غير أن بطاريات السيارات الكهربائية لا تتدهور بسهولة إذ أن التقديرات تُشير إلى أن بطارية الليثيوم-أيون المعتادة تعمل لأكثر من مئة ألف ميل 160.934 كيلومتر) حينما يظل مدى القيادة ثابتا". 

الشاحن 

تأسيس شاحن منزلي بجهد 240 فولت وتثبيته على المستوى الثاني سيحسن علاقتنا بسيارتنا الكهربائية صديقة البيئة والجيب، فشحنها في المنزل أكثر راحة وأقل كلفة وأوفر وقتاً من الذهاب إلى محطة الشحن بشكل يومي. بالطبع يمكن شحن السيارة على 110 فولت إلا أنه ليس الخيار الأفضل ويستغرق وقتاً طويلاً. أما إذا كنا بصدد رحلة طويلة فمن الأفضل استخدام محطة شحن عامة. إذ يمكن لهذه الآلات أن تمنح السيارة مئات الكيلومترات في دقائق قليلة.
لدى تركيب شاحن السيارة في المنزل يجب البحث عن شركة موثوقة للتأكد بأن الشاحن والإمداد الكهربائي يحقق المعايير المطلوبة بدقة ولا يتسبب بشحنات خاطئة قد تؤدي إلى تلف البطارية، الاستثمار في السيارة الكهربائية يعني بالضرورة الاستثمار في الشاحن والتأكد من صحة تركيبه.

الفرامل والإطارات والسوائل

خبر جيد آخر، هو أن فرامل السيارات الكهربائية تدوم لفترة أطول، وغالباً لن يحتاج أصحابها إلى تغييرها قبل 200 ألف كلم، كما أن لديها أنظمة فرملة تستخدم مقاومة المحرك لتبطيء السيارة وإعادة الطاقة إلى البطارية. 
البطاريات تفسد في الحرارة، لذا على أصحاب السيارات الكهربائية القيام بكل الخطوات اللازمة من تظليل النوافذ وركنها في الكراج أو على الأقل في الظل للحفاظ على البرودة
بغض النظر عن نوع السيارة، فصيانة الإطارات أمر أساسي. إطارات السيارات الكهربائية صممت خصيصاً لها وهي أكثر متانة من الإطارات التقليدية. أما السوائل فقصة أخرى، فهناك بعض السوائل التي تحتاج إلى مراقبتها بشكل دوري، السيارات الكهربائية لديها "نظام" إدارة حراري يتطلب تبريداً دائماً. ويحتاج هذا "النظام" إلى غسيله بشكل دوري، كذلك يجب تعبئة سائل غسيل الزجاج وسوائل البريكات بانتظام، إلا أن هذا الجزء يختلف كثيراً من سيارة إلى أخرى، لذا يستحسن مراجعة دليل المالك للتأكد من المطلوب بدقة.  

نقاط الضعف 

وكغيرها من السيارات البنزينية تواجه السيارات الكهربائية بعض الصعوبات بسبب نقاط ضعفها التي تتنافس الشركات الكبرى على تجاوزها، لذا غالباً ما نجد إعلانات السيارات الكهربائية تدور حول ميزة جديدة هي في الحقيقة حل لمشكلة أكثر منها ميّزة، تالياً الظروف التي تتسبب بتراجع أداء السيارات الكهربائية بحسب شركة تويوتا:
•      سرعة القيادة المرتفعة.
•      الظروف البيئية، مثل: الطقس البارد أو الحار والرياح.
•      استخدام عناصر التحكم في المناخ لتدفئة المقصورة أو تبريدها.
•      القيادة صعوداً على المرتفعات تستهلك الطاقة بشكل أسرع، إلا القيادة على المنحدرات تمكن السيارة من استعادة جزء من طاقتها المستهلكة من خلال الكبح المتجدد.
•      الرحلات القصيرة أو حركة المرور المتقطعة: يتطلب الأمر استهلاك الطاقة لوصول المقصورة والبطارية إلى درجة حرارة محددة عند بدء تشغيل السيارة. قد ترى معدل استهلاك أعلى من المتوسط عند استخدام السيارة في الرحلات القصيرة جدًا أو خلال الازدحام المروري.
•      حمولة البضائع الثقيلة.
•      خفض النوافذ.
•      عدم صيانة العجلات والإطارات.
•      الإعدادات المخصصة أو الملحقات التابعة لجهة خارجية مثل حمالات السقف أو صندوق السيارة والعجلات التابعة لجهة خارجية. 
لو كان في حسابكم البنكي ما يكفي لشراء سيارة تقليدية دفع رباعي أو سيارة كهربائية صغيرة بنفس المبلغ، أيهما ستختارون؟ ولماذا؟ 

الأفضل في 2023 

تالياً قائمة بأفضل السيارات الكهربائية والمسافة التي تقطعها في الشحنة للعام 2023 بحسب موقع "توب غير"

1. لوسيد إير جراند تورينج: 516 ميل

2. مرسيدس EQS 450+ AMG Line: 453 ميل

3. فيسكر أوشن 'إكستريم': 440 ميل

4. تسلا موديل إس: 405 ميل

5. بولستار 2 لونج رينج: 394 ميل

6. مرسيدس بنز EQE 300 AMG Line: 388 ميل

7. بي إم دبليو آي 7 إكس درايف60: 387 ميل

8. بي إم دبليو iX إكس درايف50: 380 ميلاً

9. بولستار 3 لونج رينج: 379 ميل

10. تسلا موديل 3 لونج رينج: 374 ميل

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

بالوصول إلى الذين لا يتفقون/ ن معنا، تكمن قوّتنا الفعليّة

مبدأ التحرر من الأفكار التقليدية، يرتكز على إشراك الجميع في عملية صنع التغيير. وما من طريقةٍ أفضل لنشر هذه القيم غير أن نُظهر للناس كيف بإمكان الاحترام والتسامح والحرية والانفتاح، تحسين حياتهم/ نّ.

من هنا ينبثق رصيف22، من منبع المهمّات الصعبة وعدم المساومة على قيمنا.

Website by WhiteBeard