شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
الراب النسائي العربي… أسئلة الذات والعلاقة مع الآخر والقضايا السياسية

الراب النسائي العربي… أسئلة الذات والعلاقة مع الآخر والقضايا السياسية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الجمعة 2 يونيو 202312:04 م

تنوع الأنماط الموسيقية وتعدد القضايا السياسية والاجتماعية

تتعدد الأنواع الموسيقية، والموضوعات الغنائية التي تنتجها الموسيقيات الثماني المشاركات لهذا العام في دورة مهرجان Beirut & Beyond الموسيقي. فمع متابعة أعمال الفنانات نجد التنوع بين الراب، الهيب الهوب، الصول، R & B، أما على مستوى موضوعات الأغاني، فتتنوع بين الأغاني التي تعبّر عن التجارب الذاتية، والأخرى التي تبحث العلاقة بين الذات والآخر، الذات والمجتمع، وهناك مجموعة كبيرة من الأغاني تتعلق بوضع المرأة العربية وقضاياها، كما أن المغنيات يحافظن ما أمكنهنّ على روح الانتقاد السياسي التي يقوم عليها نوع أغاني الراب، وتناول الموضوعات الاجتماعية والثقافية.

يخصص مهرجان Beirut & Beyond، دورته لصيف هذا العام والتي تحمل عنوان Rap & Beyond، للإضاءة على عالم الراب والهيب الهوب النسائي مع مجموعة من الفنانات من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويمتد المشروع على 5 أيام بين ورش العمل، واللقاءات الحوارية، وتبادل الخبرات، وتأليف الأعمال الغنائية والموسيقية المشتركة. وقد تم اختيار ثماني فنانات من مصر، السودان، العراق، لبنان، تونس، والمغرب. نتجت عن هذه الورشات أعمال تأليف وتلحين وأغانٍ مشتركة بين الفنانات المشاركات في الورشة، قُدّمت في فضاء KED، من إنتاج Noise Diva، وبمشاركة Perrie من مصر، والمغنية Blu Fiefer، من لبنان.

موضوعات الأغاني تتنوع بين الأغاني التي تعبّر عن التجارب الذاتية، والأخرى التي تبحث العلاقة بين الذات والآخر، الذات والمجتمع، وهناك مجموعة كبيرة من الأغاني تتعلق بوضع المرأة العربية وقضاياها

أقيم المشروع بالتعاون بين Beirut & Beyond، ومتحف الثقافات العالمي في السويد، وهما مؤسستان ثقافيتان وحّدتا الجهود لإعلاء صوت المرأة في مجال موسيقى الراب، والهيب الهوب، سعياً بذلك إلى ردم الفجوة في التوازن الجندري بين الرجل والمرأة في مجال غناء الراب والهيب هوب العربي. تضمنت الإقامة الفنية ورشات عمل، تأليف أغانٍ جديدة بالتشارك بين المشاركات، وتدريبات وأداءً حياً في فضاء KED. أما الفنانات المشاركات فهنّ: سابين سلامة من لبنان، ليلى بشارة من مصر، مينيرفا من المغرب، نايومي من السويد والعراق، فريزي من المغرب، ميدوزا من تونس، سنا الشاذلي من مصر، ونادين الروبي من السويد والولايات المتحدة الأمريكية.


وكجزء من ورشات العمل، تمت دعوة الفنانة نادين الروبي، لتشارك مع المغنيات المشاركات معارفها وخبرتها في مجال صناعة المحتوى البصري وأعمال الفيديو. وتمت دعوة الفنانة Perrie من مصر، لتستعرض إنتاجها الفني وتجربتها في التأليف وكتابة الأغاني، وذلك عبر ورشة عمل مخصصة لاكتشاف المراحل التي تمر فيها المغنية في البحث عن هوية الأغنية، مروراً بمراحل كتابة واختيار الكلمات والتوزيع والإنتاج الموسيقي.

الموسيقية Noise Diva، مقيمة في أمستردام، تجمع في أعمالها الموسيقية بين أنواع عدة من التراب المغربي إلى الهيب الهوب المصري، وموسيقى الإيقاعات الراقصة القادرة على إبقاء مسرح الرقص حيوياً، ومع ذلك تسعى إلى اقتراحات ميكسات وتواصلات لحنية غير متوقعة، تجعل أذن المتلقي في حالة مستمرة من المتابعة والاحتفال.

أصدرت في الشهر التاسع من العام الماضي، تسجيلاً موسيقياً من 60 دقيقةً بعنوان "عبور"، يجمع الموسيقى الإلكترونية الصلدة ويتصاعد في توليفات إلكترونية ليصل إلى الألحان الإلكترونية المصرية الراقصة، ضمن إيقاع صناعي حيوي يستمر طوال مسار القطعة الموسيقية.

الذات والمدينة والقضايا السياسية

سابين سلامة مغنية ومؤلفة أغانٍ لبنانية، أصدرت في العام 2022 ألبومها الأول بعنوان "التعايش مع البقاء"، والذي حمل أربع أغنيات: "مدينة بلا ناس"علبة بعلبة"، "بهار هالكابوس"، و"دج دج طع طع". وتتميز أعمالها بالتعبير عن الموضوعات الراهنة في الواقع اللبناني الفكري والسياسي، وتركز على انتقاد المعايير السياسية والفكرية السائدة، فتتناول أغنيتها "مدينة بلا ناس" العلاقة بين الأنا الفردية والمدينة، وتعاتب كلمات الأغنية بيروت المدينة التي لا تأبه للمغنّية التي تحلم بأن بيروت تحولت إلى مدينة ثانية تبادلها الاهتمام:

"آخ يا بيروت شو جرحتيني

فيك خليتيني موت وما قبلتي تحبيني

...

حملتك مرة مدينة تانية، وجمالك نور المنام

حضنتيني وقلتيلي أنو بقلبك إلي مكان

وتعكس الأغنية حال الأنا الفردية التائهة في شروط المدينة المركبة:

بين البحر والكاس

لحتى ما أنهار

رح كون بلا إحساس"

وتركز في أغنيتها "دج دج طع طع"، على الشرط السياسي والاجتماعي اللبناني في اللحظة الراهنة:

"حالتي قاعدة ساهية بالحيط

حالة ديستوبيا

غبرة أمونيا

آسف قوتك...

ألف واحد قبل دافع

ليموت يلي متلك

بدون مدافع"

النماذج الاجتماعية المهمشة والتحدي الصادم

الموسيقية ليلى بشارة من مصر، تصف إنتاجها الموسيقي بالمتنوع، والذي يسعى إلى الدمج بين الحيوية، النعومة، والتقدمية. تتنوع موضوعاتها من أسئلة الأنا إلى الضعف الإنساني. وإن الميزة الأساسية التي تسعى إلى تحقيقها في مشاريعها الموسيقية هي التعبير عن قدرة الإبداع على التنوع. كما أن الفنانة نفسها تجمع أكثر من قدرة فنية منها إنتاج الفنون البصرية، الإدارة والإخراج الفني. وقد أصدرت الموسيقية بشارة، هذا العام، أغنيتين يمكن التوقف عندهما للحديث عن أسلوبها الفني. الأولى بعنوان "الرمي من الأعلى" (2023، Throw Em High)، وتتطرق إلى مسألة الذات في علاقتها مع الآخر، سواء على الصعيد العاطفي أو على الصعيد الاجتماعي، والأغنية مصورة بأسلوب الفيديو كليب الذي يمكن تصنيفه بالتعبيري الميلانكولي، ولكنه في الوقت نفسه يحمل دعوةً إلى التغيير والثورة على الشرط الذاتي. والأغنية الأخرى بعنوان "نهوض الفوضى" (The Chaos Rises، 2023)، وهي أيضاً تنتمي بموضوعها إلى تعبير الذات الفردية والمهمشة عن أزمتها في التواصل مع العالم الاجتماعي من حولها، وتعكس كلمات الأغنية أسئلة الفئة الشبابية التي تمثلها المغنية حول المجتمع، شروطه، وأخلاقياته، وتسعى الأغنية إلى البحث عن الذات في مقابل الزيف المتسيّد على الشرط الاجتماعي.

مينيرفا من المغرب، مغنية تسعى إلى تقديم الحيوية والخصوصية النسوية في أعمالها. تلعب أعمالها الموسيقية على التناقض بين الصورة النمطية المتوقعة للمرأة، وخيارات الهيئة والكلمات والموسيقى التي تختارها الفنانة بما يظهر المرأة قويةً، غامضةً، ومستقلةً، مع صوت قوي يسمح بأداء الشجن والغضب في الآن عينه. وهي ترتدي في شخصيتها الفنية قناعاً يخفي وجهها على الدوام، وتقول عن ذلك الخيار إنه يمنحها حرية المواجهة، وهي تفضل من الجمهور التركيز على هويتها الفنية لا على هويتها الشخصية. إن القناع الذي ترتديه يمكن أن يُعدّ جزءاً من كامل الهوية الفنية التي تطرحها وخصوصاً في الفيديوكليبات، حيث تُظهر دور المرأة القوية، الجريئة، والحاسمة في أغاني مثل: "حبيبي، 2022"، "عاطفة، 2023"، و"عليك بها، 2021".

تحديات المرأة الفنانة في المجتمع الذكوري

بعد 10 سنوات من الغناء في الراب السويدي، قررت الموسيقية نويامي (السويد-المغرب)، التوجه نحو اكتشاف المشهد الموسيقي في الراب والهيب الهوب العربي، فبدأت بإنتاج الأغاني العربية أو التي تدمج بكلماتها العربية والإنكليزية، منها "أوم ج، 2022"، "دوماً، 2022"، وكلها أعمال غنية تتمرد فيها المغنية على العلاقات الغرامية التقليدية بين الرجل والمرأة، وتتمرد على سيطرة الرجل في العلاقات العاطفية، وتركز على قدرة المرأة على التوازن والاختيار والتعدد العاطفي.

أما أغنية "واحدة من مليون، 2023"، فهي تركز على ذات المغنية المهمشة: "قاعدة أكتب في التاريخ، وما في حدا ورايي، أنا واحدة واحدة من المليون". أما مواطنتها فريزي، فقد أصدرت العديد من التسجيلات عبر موقعها على إنستغرام، وترى الموسيقية أنها في طريق التعريف على الخصائص اللحنية في ثقافة بلدها المغرب، كما أنها تسعى إلى مقاومة الصورة النمطية للمرأة من خلال أعمالها الموسيقية، مثل: "باي باك، 2021"، "سهل، 2022"، وأغنية "كينغا، 2023"، عن شكل العلاقة بين الرجل والمرأة، أو بين الشباب في ظل ظهور أشكال جديدة من العلاقة التي تحطم معايير المجتمع الذكوري، استقلالية الفتاة، ورفض الزواج المفروض من المجتمع بدلاً من تجريب المرأة في المجال الذي ترغبه.


وأغنيتها "باغت الوقت، 2023" هي أكثر أغنيات المغنية فريزي ارتباطاً بقضايا المرأة، إذ تتناول فيها مواضيع تتعلق بحال المرأة القانونية، الاجتماعية، والثقافية في المجتمع المغربي. والأغنية تتطرق أيضاً إلى علاقات النساء بين بعضهن البعض في أجيال متعددة: الابنة، الأم، والجدّة. وكذلك عن حضور المرأة في المجتمع الذكوري. وتكرر أمام كاميرا الفيديو كليب نساء من أجيال وأعمار متعددة كلمات الأغنية لتعبّر عن حالة جمعية يعشنها، وتطالب النساء المشاركات في الفيديو كليب بتغييرها. وتجمع الموسيقية في العمل الواحد أنواعاً مختلفةً من الراب والهيب هوب، كما في أغنيتها "Bipolaire، 2022"، "Machi Niya، 2022"، اللتين تدمجان بين الأغنية العاطفية الرومانسية والأغنية التي تروي عن مشكلات وأسئلة المرحلة الشبابية عن الذات، العلاقة مع الآخر، ومع المجتمع.

قضايا الثورة والحرية والمجتمع الديمقراطي

دخلت ميدوزا من تونس، وهي مؤلفة أغانٍ ومغنية، في مجال غناء الراب منذ عمر العشر سنوات، وتنتج الأغاني باللغات العربية، الإنكليزية، والفرنسية. ترى أن أسلوبها قائم على البحث عن التميز والعفوية في الوقت عينه. وتسعى ما أمكنها إلى طرح المواضيع التي تتعرض لها في حياتها، ومنها تلك المتعلقة بهويتها كامرأة. وهي تميز في أعمالها الغنائية بين مرحلتين: ميدوزا 1، وهي المرحلة التي ركزت فيها على مواضيعها الذاتية، وميدوزا 2، التي بدأت تحمل قضايا متعلقةً بالمرأة، بالمجتمع، أي القضايا الجمعية. أغنيتها "تماسك استمر، 2014"، تنتقد واقع تونس السياسي والثقافي في الفترة الحالية، وانقسام المجتمع بين الأضداد، وفشل التيار الصاعد نحو الحرية، والعيش على الإعانات والمساعدات، وتقول الأغنية إن الشعب يطالب بالعدالة أمام مظاهر الرشوة والفساد السياسي:

"الجهل طغى

خلانا من نقيض إلى نقيض

وين الحرية،

التي جرى إليها الرجال

فرحة ما تمت

وينو الاستقلال،

هل أنتم على وعي؟

الشعب صار منقسماً.

الشعب أصبح مشلولاً

عايش على الإعانات

برشة الجهل، برشة الخوف

الشعب يطالب بالعدالة،

بلادي مشت في حالة،

الرشوة والبطالة".

أما في أغنية "الرؤوس إلى الأسفل، 2019"، فتحمل الصبغة ذاتها من انتقاد الواقع السياسي، فالرؤوس إلى الأسفل كناية عن غياب الفخر بالنصر أو بالنضال، والناس تشيخ داخل قمقم:

"وين الرجال نسمع كان في الذراري

شكون إلي قال revolutionnary

عباد تحت الحيط بالقمم قاعدة تشيخ

وين ماشين بصاروخ للمريخ

كان الزبل كان ألهم

تحل الفم تاكل دم

حمل رزن عيشة عفان

وميديا كتاف مش ميديا فن"

أسئلة العلاقات العواطف والحقوق بين الأجيال

تجمع زينة الشاذلي من مصر، في موسيقاها بين البوب، R&B، والهيب هوب، وتعبّر عن نفسها بوصفها موسيقيةً جريئةً قادرةً على خوض المغامرات. يغلب على موسيقاها الطابع العاطفي الرومانسي، والتعبير عن تجارب الحب أو الارتباط العميقة أو القاسية كما في أغنيات مثل "كان نفسي، 2021"، أو ألبومها الأخير "الورود، 2023". لكن في أغنيتها "الحلم، 2021"، تنتقل إلى حالة من النقد الاجتماعي، إلى تشجيع الفرد على البحث عن ذاته إزاء المجتمع والآخرين:

"قالولي بص قدامك،

لو الحلم سابك،

كمّل طريقك وخليك في أيامك،

فمتسلمش ليهم لو ضميرك لامك،

مش ببص قدام،

قدام بيبصلي،

الناس مش بتخصني،

مش ببص على مسرح المسرح بيبصلي،

الظروف تهزك إنت مش تهزني.

بس عيش

حلمك وما تخليش

حد يجيبك أرضه محدش هيشيلك قد ما بتشيل

خلي خطاويك تبني ألف جيل"

مبادرة موسيقية انطلقت في العام 2013، تهدف إلى إقامة مهرجان سنوي يضيء على الأعمال الموسيقية والإنتاج الفني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويمنح المواهب الموسيقية في هذه المناطق القدرة على التواصل والتعارف وتبادل الخبرات الفنية والموسيقية 

أما نادين الروبي (السودان والولايات المتحدة)، فقد اختارتها مجلة الأسكوير، واحدةً من بين 10 فنانات واعدات للعام 2023، تجمع بين الهيب هوب، r&b، والصول الجديد. وقدّمت هذا العام تسجيلها الموسيقي الجديد "New Era، الحقبة الجديدة". تصدر أغانيها باللغة الإنكليزية وتتطرق في بعض موضوعاتها إلى النظام العالمي في علاقته بالفرد، وإلى محاولات عزل الأفراد من قبل السياسات العالمية، كما في أغنيتها "كوزموس، الكون، 2021"، التي تخاطب فيها المستمع بضرورة ألا يشعر بالعزلة ويعيش في قاع اللا معنى، لأن التأمل في داخل الذات الإنسانية يكشف عن فرادتها.

Blu Fiefer موسيقية لبنانية مكسيكية، مخرجة ومنتجة موسيقية تقدّم أعمالها عبر العديد من وسائل الإنتاج والتوزيع الموسيقي. أصدرت ألبومها "وحش بلا قضية"، الذي يتضمن مقتطفات مستوحاةً من تاريخ السرد الحكائي والشهادات الشخصية لأشخاص منتجين في عالم الراب الموسيقي. وحضرت كضيفة خاصة مع Perrie من مصر، ومن أشهر أغنياتها "غنيمة، 2021"، وهي تروي عن المرأة التي تتحدى المجتمع لأجل تحقيق النجاح في إبداعها الموسيقي.

تحمل الأغنية تحدّياً من المغنية للمجتمع الذي يعيق بمفاهيمه وقيوده قدرتها على الانخراط في عالم النجاح الموسيقي. وتركز في أغنية "أناكوندا، 2021"، وأغنية "شخص جديد، 2023"، على العالم العاطفي للمغنية في البحث عن أشكال العلاقة مع الآخر، مع العشيق، ومع الشريك.

BEIRUT AND BEYOND

مبادرة موسيقية انطلقت في العام 2013، تهدف إلى إقامة مهرجان سنوي يضيء على الأعمال الموسيقية والإنتاج الفني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويمنح المواهب الموسيقية في هذه المناطق القدرة على التواصل والتعارف وتبادل الخبرات الفنية والموسيقية. وتعمل المبادرة على تطوير آليات عمل تسمح بالتجاوب مع الصعوبات والخصوصيات التي يتمتع بها الإنتاج الموسيقي في تلك المنطقة، عبر برامج تطوير وبناء القدرات.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard