شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
دليل التعامل مع زوجة الأب... إن لم تكن

دليل التعامل مع زوجة الأب... إن لم تكن "سخطة من الرب"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الأربعاء 3 مايو 202312:52 م

كرّست الفنون والقصص صورة نمطية سوداوية عن زوجة الأب تتلخص بكونها ساحرة شريرة تسعى للتخلص من أبناء زوجها بأية طريقة. تحديداً قصص الأطفال، فمن "بيضاء الثلج" إلى "سندريلا" إلى "بحيرة البجع" إلى "التاجر والعفريت" وكل ما تزخر به "ألف ليلة وليلة" من تصوّرات غاية في القسوة عن هذه الشخصية، ظلّت زوجة الأب محتفظة بعرش الشر في مخيلة الأطفال.

لكن الأطفال يكبرون، وكذلك الطفلات، وقد تذهب بهن الأقدار إلى خيارات غير نمطية كأن تصبح إحداهن زوجة لرجل لديه أطفال من زواج سابق، فتحصل على لقب الشر المطلق "مرت الأب"، لتخوض تجربة تربية أبناء امرأة غيرها، بكل ما تحمله كلمة "التربية" من تحديات تفيض بها حتى الأم نفسها، أول هذه التحديات تخليص خيال أطفال زوجها من الفكرة السابقة عن دورها إن لم تكن راغبة بممارسته. 

"لا تاخدي اللي عنده اولاد" 

كانت جدتي تعلق كلما سمعت نبأ زفاف امرأة إلى رجل لديه أبناء من امرأة: "ابرمي عكا وأرواد ولا تاخدي رجال عندو ولاد". لكن كم هن كثيرات اللواتي تزوجن من فلان لديه أبناء ولم "يبرمن" أكثر من فسحة الصالون أمام والدة الزوج.

يقول المثل الذي تردده الجدّات: "ابرمي عكا وأرواد ولا تاخدي رجال عندو ولاد" 

ابتسام (40 عاماً) زوجة ثانية لرجل لديه ثلاثة أبناء من امرأة أخرى. تقول لرصيف22 إنها "قد برمت عكا وأرواد وجبال القلمون ولكنها رضخت في نهاية المطاف تحت ضغط مقولة مفادها إن القلب وما يهوى". يجلس زوجها مأمون الشهابي (55 عاماً) وضعية التربيعة الشهيرة للرجال السوريين لشرب الشاي بعد تناول وجبة دسمة، ويشاهد التلفاز مع ابتسام في صالة الاستقبال.
بينما تقف ريما (19 عاماً) وهي الابنة الوسطى لمأمون، في المطبخ لتنظيف الأطباق، وتشير إلى ورقة معلقة بالثلاجة "اليوم دوري بالجلي".
وتُفرغ لين (10 أعوام)، وهي الابنة الصغرى لمأمون من طليقته، ما في حقيبتها المدرسية من كراسات لإتمام الوظائف بالقرب من والدها وزوجته، محاولةً في الوقت نفسه إبعاد شقيقتها ألمى (عامين) عن أقلامها الملونة ودفاترها، فتُحدثان ضجة.
أما رشيد، الابن الأكبر، (23 عاماً) فيرتدي ملابسه استعداداً للخروج.

زوجة أبي سترمينا للوحوش 

تعيش عائلة مأمون، رب الأسرة الذي يملك ثلاثة محال تجارية (ميني ماركت)، في منزل في العاصمة دمشق من ثلاث غرف نوم وصالة استقبال واسعة. وهو المنزل ذاته الذي كانت تعيش فيه الزوجة الأولى قبل أربعة أعوام.
برأي ريما، الأمثال الشعبية قد أتمت مهمتها بنجاح في توضيح كم هو لطيف بالنسبة للأبناء أن يتزوج والدهم امرأة أخرى، وتستحضر في ذلك أقرب الأمثال الشعبية إلى قلبها: "مرت الأب سخطة من الرب"، وتضيف: "بالطبع هذا لا ينطبق على ابتسام بحسب حديثها مع رصيف22. ولكن هكذا كان الأجداد يحشرون مسامعنا منذ الصغر بعبارات وأمثال شعبية وقصص عن زوجة الأب وعلاقاتها بأبناء زوجها".
تزوجت ابتسام من مأمون الذي لديه ثلاثة أبناء من زواج سابق، جميعهم يعيشون في نكتة دائمة وحياة أشبه بحياة السنافر حسب كلماتها، متجاهلين التصورات الجاهزة عن العلاقة وفق الموروث القصصي والشعبي
يقول رشيد لرصيف22 مازحاً: "ما منح تلك الصور التي حملناها عن زوجة الأب المزيد من الجمال والنقاء والسلام، هو ما كانت تعرضه برامج الأطفال من قصص لزوجات آباء دفعن بأبناء أزواجهن إلى الغابة لتلتهمهم الوحوش فيتخلصن منهم إلى الأبد. أو زوجات يعاملنهم كالخدم ويقمن بتعنيفهم وضربهم وإطعامهم الفتات"، ويضيف: "كانت أمي تقول إن على ابتسام أن تخشى على نفسها منا وليس العكس، وهي محقة". 
وقد شاركنا الأب مأمون مقطعاً من أغنية قديمة كانوا يرددونها في المجالس بكثرة، قائلاً:  

مرت الأب ما بتنحب 

لو حورية من الجنة
بتاكل ما بتطعميني

وعند عشية بتشكيني
إبنك عمل، إبنك أكل، إبنك كبّ
يحرق ديكا ما بتنحب
لو نزلت من عند الرب

تقول ابتسام: "كل ما كنت أفكر فيه قبيل الزواج هو أن الأولاد سيعاملونني على أنني أقبح وجه في العالم وستقوم لين برسمي بمنخار كبير لأصدقائها. فقد عرفت أنها تحب الرسم، وسيتصرفون كما لو كنت سأرميهم إلى الوحوش. هذا أمر مؤسف لأنني كنت في طفولتي أحب الأميرات الطيبات وكرهت زوجات الآباء فأصبحت واحدة منهن".
وتضيف: "ولكن تجربة العيش المشترك رجحت أننا نعيش حياة السنافر ليس إلا، أوليست هي حياة كل عائلة؟ فيها سنفور غضبان وسنفور جوعان وسنفور نعسان وسنفور كسلان وسنفور حكيم؟ فسيفساء سنفورية بالمطلق".
لا يبدو أن رشيد الشاب الذي يقضي معظم وقته خارج المنزل برفقة أصدقائه يأبه لقضايا الأسرة. وتؤكد زوجة والده ذلك: "هو طيب وذكي وأعرف أنه يحبني، مجرد أنه يقول لي صباح الخير وتصبحي على خير فهذا من مؤشرات محبة حيال الخالة زوجة الأب".
أما لين الصغرى فمتعلقة بوالدتها بشدة، ولكنها أيضاً تحب زوجة أبيها، وتشير إلى أن "ابتسام تحضر لها الأشياء التي لا يوافق والدها على شرائها، كما أنها تسمح لها من حين لآخر باستخدام علب مستحضرات التجميل خاصتها، وهي تعد سندويشات رائعة للمدرسة".
ويستخدم الأبناء الثلاثة اسم زوجة أبيهم لمناداتها، ولا يستخدمون كنايات أخرى كـ "ماما" أو "خالتي".

نصائح لا بد من سماعها 

وعلى الرغم من أن الغرض الأساسي من هذه المادة هو إعداد دليل بسيط للتعامل مع زوجة الأب بالاستناد إلى تجربة حقيقية، فبعد لقاء عائلة مأمون تغيرت الخطة. فهذا الدليل كي ينجح لا بد أن يشمل الأطراف الثلاثة معاً. الطرف الأول: الأبناء. والطرف الثاني: زوجة الأب، والطرف الثالث: الأب. لأن ليس "كيكة الكل بيتخانق عليها" كما يقول المثل، وأحياناً هناك طرف رابع وهو الأم الغائبة عن الصورة في حال كانت على قيد الحياة وتحتفظ بعلاقة ما مع أولادها أو مع أبيهم. 

عموماً، إن كنت، سيدتي، مقبلة على الزواج من رجل لديه أبناء، أو إن كنتم مقبلون على استقبال عروس والدكم، أو أنكم في بدايات هذه العلاقة معها، إليكم وصفة ممتازة للتعامل، والمقادير.

أولاً: نصائح التعامل مع أبناء زوجك

 - تصرفي وفق سجيتك: أي ألا تنسي أن لك حياة، ولا تؤدي أدواراً تفوق طاقتك بهدف كسب محبة أولاد زوجك. استرخي.

  - أنت لست أمهم: لا تتصرفي وكأنك والدتهم لا سيما إذا كانت على قيد الحياة وعلى تواصل جيد معهم.
  - لا تمارسي دور الرقيب على حياتهم: هذا الأمر يمقته الأبناء وإن كانت والدتهم هي التي تمارس عليهم هذا الدور. "فكي عنهم".

نصيحة لزوجة الأب: لا تمارسي دور الرقيب على حياتهم، هذا الأمر يمقته الأبناء حتى وإن كانت أمهم هي من تمارسه
- لا تمانعي من إظهار الحب والاحترام لوالدهم أمامهم، خشية أن يشعروا بالغيرة منك. ولكن أيضاً "لا تنجلقي".
- حضري أطعمة يحبونها. المعدة هي الطريق إلى قلوب جميع البشر وليس فقط الرجال.
- لا تغرقي نفسك في أعمال التنظيف وحدك خشية أن تتحولي إلى شريرة في نظرهم، اطلبي مساعدتهم بحكمة كما تفعل الأم، ولو أن الأم في كثير من الحالات، لا تطلب المساعدة بهدوء.
- لا تتدخلي بينهم وبين والدهم، أو -وهو الأهم-بينهم وبين والدتهم.

ثانياً: نصائح التعامل مع زوجة الأب

- لا تستبقوا التصور. زوجة الأب الشريرة هي صورة نمطية لها استثناءات هائلة. من الممكن أن تكون زوجة والدكم من تلك الاستثناءات.
- تذكروا أن هنالك خلافات ومعارك ومناوشات يومية تحدث بين الأم وأبنائها. لا تحولوا واحدة منها مع زوجة أبيكم إلى سلسلة من التراجيديا.
- لا تشعر/ين أن زوجة أبيك ظالمة وشريرة في حال طلبت المساعدة بأعمال المنزل. هي ليست خادمة.
- لا تشعر/ين بالغيرة في حال تم تقارب بين أبيكم وزوجته. هما زوجان في النهاية.
- لا تطلبـ/ين من زوجة أبيكما التستر على أمور أمام الأب، لأنكما ستتسبان لها بالمشاكل في حال حدث مكروه ما. لا تستغلانها.
نصيحة للأب: لا تتصرف وكأنك "الكيكة" التي يسعى الجميع للحصول على أكبر قطعة منها "بلاه الدلال" إبق واعياً  لسلوكياتك ولما تقدمه لكل طرف من الأطراف

ثالثاً: دليل لتحصيص الكيكة بالتساوي أيها الأب

- لا تتصرف على سجيتك، بل إبق واعياً  جيداً لسلوكياتك ولما تقدمه لكل طرف من الأطراف.
- حاول ألا تبالغ في مدح زوجتك أمام أبنائك، ما الذي تحاول فعله؟ اترك لهم أن يكتشفوا محاسنها وإيجابياتها وحدهم.
- في حال حدوث مناوشات بين زوجتك وأبنائك. استمع جيداً للطرفين. وحاول حل الخلاف بالطريقة الأمثل. كن لقمان في حكمته.
ولكن هذه قواعد بسيطة جداً لإدارة العلاقة بين جميع الأطراف في حالة العيش مع زوجة أب. استخلصنا معظمها بناء على تجربة عائلة مأمون المرحة بطبعها. إذ قابلنا حالات أخرى ممن رفضوا مشاركة قصصهم من الأبناء الذين اكتفوا بقول إن أفضل دليل للتعامل مع زوجة الأب هو "عدم التعامل"، وزوجات آباء أكدن أن أفضل دليل للتعامل مع أبناء الزوج هو "عدم التعامل". وخير الأفعال - ربما - ما قل ودل.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

فلنتشارك في إثراء مسيرة رصيف22

هل ترغب/ ين في:

  • الدخول إلى غرفة عمليّات محرّرينا ومحرراتنا، والاطلاع على ما يدور خلف الستارة؟
  • الاستمتاع بقراءاتٍ لا تشوبها الإعلانات؟
  • حضور ورشات وجلسات نقاش مقالات رصيف22؟
  • الانخراط في مجتمعٍ يشاركك ناسه قيمك ومبادئك؟

إذا أجبت بنعم، فماذا تنتظر/ ين؟

    Website by WhiteBeard