شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!

"سوق مفضّلة للأثرياء"... "أكبر صفقة عقارية سكنية" في دبي فيلا بـ80 مليون دولار

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

السبت 27 أغسطس 202201:50 م

كشفت وكالة بلومبرغ الأمريكية، المتخصصة في أخبار المال والثروة، عن "المشتري الخفي" في ما وصف بأنه "أكبر صفقة عقارية سكنية في دبي"، قائلةً إن قطب الأعمال الهندي موكيش أمباني اشترى فيلا شاطئية في "نخلة جميرا" لابنه الأصغر أنانت بـ80 مليون دولار أمريكي (أكثر من 280 مليون درهم إماراتي).

واعتبرت الوكالة أن هذه الصفقة تُعد أحدث دليل على أن دبي "سوق مفضّلة للأثرياء"، لا سيّما أنها تأتي في إطار مساعي عائلة الملياردير الهندي المولود في اليمن إلى "زيادة بصمتها العقارية في الخارج"، بما في ذلك بحث أبناء أمباني الثلاثة غرباً عن منازل فخمة أخرى.

كما أشادت بسياسة حكومة دبي المتمثلة في توفير "تأشيرات ذهبية" طويلة الأجل وتخفيف القيود على ملكية الأجانب للمنازل.

وفق "فوربس"، تقدّر ثروة موكيش أمباني (65 عاماً) في 2022 بنحو 90.7 مليار دولار، يحتل بها المركز العاشر ضمن أثرى أثرياء العالم، وأثرى هندي على الإطلاق، في تصنيفها. في حين تُقدّر ثروته بـ93.3 مليار دولار على مؤشر بلومبرغ للمليارديرات. 

أحدث دليل على أن المدينة "سوق مفضّل للأثرياء"... عاشر أثرى أثرياء العالم يشتري لأصغر أبنائه فيلا شاطئية في #دبي بـ80 مليون دولار في أغلى صفقة عقارية سكنية في تاريخ الإمارة

وتيرأس قطب الأعمال الهندي ويدير التكتل الهندي، ريلاينس إندستريز بإيرادات تناهز 74 مليار دولار من البتروكيماويات والنفط والغاز والاتصالات والبيع بالتجزئة.

قصر فخم يجاور بيكهام

في التفاصيل التي أوردتها الوكالة، يتضح أن الصفقة الضخمة تدور حول قصر في الجزء الشمالي من جزيرة نخلة جميرا الاصطناعية السياحية التي تضم بعض أهم المنتجعات الراقية والفنادق والأبراج السكنية الفخمة.

ويشتمل على 10 غرف نوم ومنتجع صحي خاص ومسابح داخلية وخارجية. وزادت بأن لاعب كرة القدم البريطاني ديفيد بيكهام مع زوجته فيكتوريا، ونجم بوليوود شاروخان سيكونون جيران أنانت أمباني الجدد.

تُجاور منزليّ ديفيد بيكهام وشاروخان… وهي أغلى فيلا سكنية في تاريخ #دبي وتتكون من 10 غرف نوم، ومنتجع صحي خاص ومسابح داخلية وخارجية، وتقع على مساحة 33 ألف قدم مربعة

ووفق ما أوضحته صحف إماراتية في وقت سابق، تقع الفيلا على مساحة 33 ألف قدم مربعة وتضم شاطئاً خاصاً، وتقع على قطعتي أرض، وتحتوي مطبخاً أنيقاً مفتوحاً على منطقة تناول الطعام. كما أن "الديكورات الداخلية للحمامات مصممة من الرخام الإيطالي".

برغم إتمام الصفقة في نيسان/ أبريل 2022، ظل اسم المشتري سراً حتى كشف بلومبرغ هويته نقلاً عن أشخاص مطلعين رفضوا الكشف عن هوياتهم. وأفاد هؤلاء بأن الصفقة سُجلت باسم أحد الكيانات الخارجية التابعة لشركة ريلاينس، وأن عائلة أمباني ستنفق ملايين الدولارات لضمان أمنها.

دبي على خارطة سوق العقارات العالمي

وألمحت بلومبرغ إلى أن الصفقة الضخمة تضع دبي في مكانة متقدمة في سوق العقارات التي اشتعل في الآونة الأخيرة بعدة صفقات خيالية، بينها شراء الملياردير السويسري إرنستو بيرتاريلي منزلاً في لندن مقابل 108 ملايين دولار، وبيع عقار آخر غرب لندن بنحو 150 مليون دولار.

كسرت الرقم القياسي السابق والبالغ 50 مليون دولار… صفقة الملياردير الهندي الضخمة تضع دبي في مكانة متقدمة في سوق العقارات العالمي الذي اشتعل في الآونة الأخيرة بعدة صفقات خيالية

علاوة على بيع شقة في الولايات المتحدة مقابل 188 مليون دولار. وبيع ما وصف بأنه "أغلى شقة في آسيا"، في هونغ كونغ، مقابل 82 مليون دولار.

وتشير تقارير إعلامية إماراتية إلى أن دبي سجلت 11071 صفقة عقارية خلال كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير الفائتين في "أعلى معدل سجلته على الإطلاق".

وهناك إقبال كبير على نخلة جميرا ضمن صفقات العقارات الضخمة. من 34 منزلاً بيعت بأكثر من 10 ملايين دولار في دبي بين كانون الثاني/ يناير وحزيران/ يونيو 2021، كان هناك 19 منزلاً في نخلة جميرا وحدها.

وحطمت صفقة فيلا أمباني الرقم القياسي السابق لأغلى عقار في دبي كانت تبلغ قيمته 185 مليون درهم إماراتي (نحو 50 مليون دولار أمريكي) وتم تسجيله عام 2015، بحسب موقع بزنس إنسايدر.

ويأتي الاهتمام بالعقارات في صدارة خطط دبي لتنويع اقتصادها، لا سيّما أن المقيمين الأجانب يشكلون أكثر من 80% من سكان الإمارات وكانوا عماد الاقتصاد لعقود من الزمان. علماً أن الهنود، على وجه الخصوص، يصنفون بين كبار مشتري العقارات في دبي.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard