شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
الأب الروحي للإنكشاريين… لماذا قرر أردوغان إحياء ذكرى حاج بكتاش ولي؟

الأب الروحي للإنكشاريين… لماذا قرر أردوغان إحياء ذكرى حاج بكتاش ولي؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الجمعة 12 فبراير 202109:09 م

في منشور رئاسي في الجريدة الرسمية بتوقيع الرئيس رجب طيب أردوغان، سيكون عام 2021 "عام حاج بكتاش ولي" الأب الروحي لجنود الإنكشارية في الجيش العثماني.

لا يعرف السبب الذي جعل أردوغان يسلط الضوء على "حاج بكتاش ولي"، الذي أسس طريقة صوفية ساهمت في إعداد جنود الإنكشاريين الذين فتحوا العديد من دول أوروبا خلال الخلافة العثمانية.

يتمتع حاج بكتاش ولي بشعبية كبيرة، خصوصاً بين العلويين الذين يراوح عددهم في تركيا بين سبعة وأحد عشر مليوناً حسب المصدر، إلى جانب أتباعه في ألبانيا، ويزور قبره عشرات الآلاف كل عام في تركيا.

مرسوم أردوغان

ذكر أردوغان في التعميم الصادر في الجريدة الرسمية أن عام 2021، وهو الذكرى الـ750 لوفاة حاج بكتاش ولي، الذي "كان يبشر بالحب والتسامح والوحدة والتضامن والسلام منذ قرون بأفكاره وتعاليمه، وقد تم إدراج ذكرى وفاته لدى اليونسكو".

يشير أردوغان إلى أن أفكار حاج بكتاش ولي ساهمت في التأثير في الجماهير بشكل كبير، خصوصاً في تكوين الهوية الاجتماعية والوحدة في الأناضول.

وقال أردوغان في إشارة إلى شعبية حاج بكتاش: "في جغرافيا واسعة من الأناضول إلى البلقان، حاج بكتاش ولي، يستمر في تنوير طريق الأجيال المقبلة".

في هذه المناسبة، أطلق أردوغان حملة ثقافية وإعلامية تحت رعايته تبدأ من رئاسة الجمهورية إلى كل مؤسسات الدولة، على مدار عام 2021 للتعريف بحاج بكتاش ولي.

وأوضح أردوغان أن الشعارات والملصقات والإعلانات والدعوات والإعلانات المتعلقة بالفعاليات تحددها وزارة الثقافة والسياحة مع المؤسسات ذات الصلة وسيتم استخدامها وفقًا لـ"هوية" مؤسسات البلاد.

من هو حاج بكتاش ولي؟

يُعتبر حاج بكتاش ولي لدى الأتراك رجل دين صوفياً وعالماً إنسانياً وفيلسوفاً، ولد في خرسان الإيرانية، لأسرة يُقال إنها ذات أصول تركية، هاجرت من آسيا الوسطى بسبب هجمات المغول، وعاش ودرس في الأناضول.

يُرجح أنه ولد عام 1209 ميلادياً / 606 هجرياً أي عاش في بداية الخلافة العثمانية، أما وفاته فكانت عام 1271، لكن كثيراً من الكتب تحتوي على معلومات متضاربة.

يعتقد المسلمون العلويون في تركيا خاصة، أن طريق حاج بكتاش هو طريق علي بن أبي طالب، وكان حاج بكتاش ولي من نسل موسى الكاظم، الإمام السابع للطائفة الإثني عشرية الشيعية. وكان اسمه الأصلي "السيد محمد بن سيد إبراهيم عطا".

حاج بكتاش ولي رجل دين صوفي وعالم إنساني وفيلسوف، ولد في خرسان الإيرانية، لأسرة يُقال إنها ذات أصول تركية، هاجرت من آسيا الوسطى بسبب هجمات المغول. عاش ودرس في الأناضول. ما الذي دفع أردوغان لتسمية العام 2021 باسمه؟

يوصف بأنه زعيم " البكتاشية" وهي طريقة صوفية، تقول عن نفسها إنها سنية، لكن عدداً من أهل السنة ينفي ذلك، ويعتبره من غلاة المذهب الشيعي المستمد من الإثني عشرية حتى أن بعض الباحثين يصفون البكتاشية بأنها إسلام مواز في تركيا.

الدور السياسي

كان لحاج بكتاش ولي تأثير مهم على قبائل الأتراك في آسيا الصغرى، فأشاروا إليه باسم سلطان القلوب ودرويش الدراويش، وصار محبوباً لدى جنود الإنكشاريين في الجيش العثماني.

تشير وسائل إعلام تركية التابعة للحكومة نفسها إلى أن الجنود الإنكشاريين المنضمين حديثاً للجيش العثماني كانوا يتلقون التعليم والتدريب لدى حاج بكتاش ولي، وعليه أطلقوا على جنود الإنكشارية تسمية "أطفال حاج بكتاش ولي"، لما له من تأثير عليهم.

ويُرجح أن حاج بكتاش ولي نفسه كان عند قيام الدولة العثمانية مسؤولًا عن تشكيلات تسمى بالأهيليك "Ahilik".

سمح السلطان العثماني بأن يكون في كل ثكنة انكشارية مرشدها البكتاشي، لتتسلط البكتاشية على الانكشارية بشكل تام، ويظهر هذا التأثير جلياً في وجود عمل منحوت في بعض الأماكن بدول البلقان يشير إلى حاج بكتاش ولي.

يقول أردوغان إن أفكار حاج بكتاش ولي ساهمت في التأثير في الجماهير بشكل كبير، خصوصاً في تكوين الهوية الاجتماعية والوحدة في الأناضول مضيفاً: "في جغرافيا واسعة من الأناضول إلى البلقان، حاج بكتاش ولي، يستمر في تنوير طريق الأجيال المقبلة"

كان مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية الحديثة، بكتاشياً، وحينما قاد حرب الاستقلال دعا أهل الطريقة وخاصة العلويين البكتاشيين من أهل الريف المحسوبين على الصفويين، للمشاركة في القتال، واستجابوا دعوته ووقفوا معه حتى نهاية الحروب، بسبب خلافهم مع العثمانيين.

تجدر الإشارة إلى أن علويي تركيا "آليفيين"، هم غير العلويين السوريين الذين وجدوا أنفسهم داخل الحدود التركية بعدما ضمت الأخيرة لواء الأسكندرونة وكليكيه إليها. ويقدرهم المؤرخ والمعماري تاصر الرباط بحوالي 300 ألف فرد.

وكان من اللافت أن بعض الناشطين السعوديين اعتبروا إعلان أردوغان دليلاً على كرهه للعرب، فكتب الناشط منذر آل الشيخ مبارك في تغريدة أن "أردوغان أخطر من علمانيي تركيا على العرب وذكرت أن السبب في ذلك بجمعه حقداً عقدياً على حقد عرقي، وقلت لا أخطر ممن حاول اخفاء حقيقته وسوقها على العوام لأغراض حزبية".

وأضاف الناشط السعودي المعروف بقربه من ولي العهد محمد بن سلمان: "ها هو اليوم يسمي 2021 بعام حاج بكتاش ولي من دون أن يضع كرامة لأتباعه من العرب والمسلمين".

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard